الأم والطفلصحة الطفل

كيف أعرف أن طفلي ذكي

كيف أعرف أن طفلي ذكي؟ وكيف أنمي ذكائه؟ فالكثير من الأمهات يشعرن بالقلق جراء الصحة العقلية لأطفالهن؛ لأنهم يرغبن في حصولهم على الحياة المستقرة التي يستطيع التعامل فيها بشكل جيد وناجح، سواء من الناحية العلمية أو الاجتماعية، لذا نجيب لكم من خلال موقع البلد عن سؤال كيف أعرف أن طفلي ذكي؟

كيف أعرف أن طفلي ذكي

يتم ملاحظة ذكاء الأطفال من خلال المهارات والتصرفات التي يقومون بها خلال شهور النمو، مثل: المهارات الحركية واللغوية، ويكون هنا على الأبوين تطوير ذلك الذكاء وتوجيهه بالطريقة الصحيحة.

كما أن هناك العديد من العلامات الدالة على عقلية الطفل التي تجيب عن سؤال كيف أعرف أن طفلي ذكي، وسوف نعرضها في الفقرات التالية:

1- التركيز والمراقبة

حيث زيادة المدة التي يقوم الطفل بها بالتركيز في كل ما حوله؛ لأن هناك العديد من يمكنهم الانتباه السريع لما يستمعون إليه ويرونه مقارنة بغيرهم، كما أن قدراته على التركيز تزيد مع عمره، ونلاحظ العلامات التالية الدالة على الذكاء خلال المراقبة:

  • عدم الإسراع في رد الفعل، حيث إنه يحتاج لوقت من أجل مطالعة من حوله بشكل دقيق.
  • مص الإصبع خلال التحليل والتركيز، والمقصود من ذلك أنه يفحص ما يراه ويقيمه قبل أن يتخذ أي رد فعل.

على الأبوين في تلك الحالة ترك الطفل في حالة التركيز، وتوفير الأجواء المناسبة لذلك التي لا تشتت أفكاره عمن حوله.

2- الحركة المتوازنة والعالية

من العلامات التي تدل على ذكاء الطفل هو أن تكون المهارات الحركية متوازنة مع الحسية، فهنا يستطيع الاستلقاء والشعور والاستجابة في وقت واحد، مثل: رؤية شيء يسعده والابتسام والبدء في تحريك الأعضاء للتعبير عن السعادة، وذلك عكس الطفل الذي لا يوضح أي رد فعل او انطباع.

إلى جانب ذلك فإن محاولته في التطوير من نفسه وحركاته مثل المشي والسقوط والحبو مبكرًا دليل على التطور السريع للمهارات الحركية، والتي منها أيضًا محاولته المتكررة في الإمساك بما يريد بيده، والتفكير في الحصول عليها من خلال الطرق المختلفة.

 3- الحديث المبكر

يرجع ذلك إلى التطور العقلي السريع، حيث يبدأ في الحديث أبكر عن باقي الأطفال من عمره، فقد يتم عمر العام ويستطيع قول بعض الكلمات الجيدة والتعرف على ما يراه بالصور.

كما أنه بعد أن تمر بضعة أشهر فيتمكن من قول بعض العبارات الكاملة الصحيحة والمفهومة، وبالتالي فهو يقوم بتطوير أدائه في كل مرحلة من عمره، ويكون ذلك دليلًا على إدراك العديد من المعلومات والأفكار.

4- ملاحظة الفضول

يقوم الطفل بإظهار الفضول لديه في جميع الأمور، ويكون ذلك واضحًا في جميع نظراته وردود الأفعال على الرغم من أنه لا يتحدث، فتتعدد محاولاته في التقاط أي شيء أمامه من أجل معرفة ذلك الشيء.

إلى جانب ذلك ففي المراحل المتقدمة من العمر يقوم الطفل بإعطاء الإشارات الدالة على الاستفسارات الموجودة بذهنه إلى أن يبدأ في الحديث، ولا ينتهي عن التساؤل اليومي عن كل شيء.

5- تميز السلوك الاجتماعي

بينما نذكر كيف أعرف أن طفلي ذكي، فيظهر ذلك في حبه منذ ولادته الجلوس في الأماكن المتضمنة مجموعة كبيرة من الأشخاص ولا يشعر بالخوف، ويستمتع بذلك من أجل الاستماع على الأصوات المتعددة ومشاهدة انطباع الآخرين؛ لأنه يرغب في مشاركتهم لكنه لا يقدر بسبب صغر سنه.

6- التعلم السهل وكثرة المحاكاة

في إطار ذكر كيف أعرف أن طفلي ذكي، فهو يبدأ في تقليد أحد أفراد أسرته عند البدء في القيام بحركة معينة، وذلك يشير إلى تواجد العديد من الصفات المميزة بالطفل التي تساعده في التطور السريع.

ذلك الأمر يذهب بنا إلى قدرته على تخزين المعلومات في ذهنه، لكي يطبقها في وقت لاحق عندما تكون لديه القدرة على ذلك، ويمكن أن يعود لبعض الحركات بوقت آخر بسبب تفكيره المستمر بها، وامتلاكه الإرادة والتحدي في القيام بها بالوقت المناسب.

7- الأمور المعقدة

يظهر ذلك في حب الطفل للمرور بالصعاب، وتجاهله أي شيء سهل، على عكس الأطفال الآخرين الذين يتجنبون الدخول إلى أي تفاصيل معقدة ويبحثون عن الأسهل باستمرار.

8- العند والإصرار

يصر الطفل الذكي على رغباته مقارنة بالآخرين الذين يستسلمون سريعًا إن لم يحصلوا على ما يرغبون به أو لم يقم الأهل بتنفيذ رغباتهم، فإنه يصر على أن تنفذ جميع طلباته ويحاول الحصول عليها بجميع الطرق الممكنة، وقد ينتج عن ذلك الإزعاج الكبير للوالدين، لكن ذلك يعد من الأمور الإيجابية التي يتصف بها.

طرق تنمية ذكاء الأطفال

بينما نتناول كيف أعرف أن طفلي ذكي، نتناول الطرق المتنوعة التي يمكن للأبوين من خلالها تنمية ذكاء أطفالهم، وذلك في الفقرات التالية:

1- الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت مدى التأثير الإيجابي لحليب الأم على صحة الدماغ، وأنها تتفوق على الرضاعة باللبن الصناعي؛ بسبب فوائده الكثيرة على صحة الطفل ومناعته وحمايته من الإصابة بأي التهابات في الدماغ، وبالتالي يكون ذكي بشكل أكبر عن أقرانه.

2- وجبة الإفطار

عندما يكبر الطفل في العمر يجب أن يتعود على تناول وجبة الإفطار؛ لأن جميع الدراسات العلمية في ذلك الصدد أثبتت أهميتها لكبيرة لهم وعلى البالغين أيضًا، حيث إنها تحسن من الذاكرة والتمكن من التعلم.

كما أن تلك الوجبة تعوض الجسم عن الفترة التي لم يحصل بها على الطعام، ويحصل على الطاقة خلال اليوم دون التعب والإرهاق، ويمكن أن تتضمن تلك الوجبة الحليب أو الزبادي مع العسل الأبيض أو الأسود.

3- ألعاب الذكاء

يجب أن يحصل الطفل على الألعاب ذات المغزى على أساس عمره، حيث التسابق معه فيها؛ لأنها تدرب العقل على التفكير بشكل استراتيجي والقدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات الصعبة والتي منها ما يلي:

  • المكعبات
  • البازل
  • الشطرنج
  • السودوكو
  • الألعاب المتضمنة الأرقام
  • بناء المنازل

4- تعليم المهارات المتنوعة

يمكن أن يتعلم الطفل العزف على الآلات اليدوية التي تنمي من ذكائه، حيث أظهرت دراسة كندية التأثير الإيجابي لدروس الموسيقى على تفكيرهم وذكائهم، كما أنها تجعلهم يتعودون على التفكير في الكثير من الأمور في آن واحد، مثل: قيادة السيارة التي تعلمه التركيز لأنه يحرك عدة أشياء معًا.

كما أظهرت الدراسة أن تعلم الطفل للمهارات اليدوية، مثل: التلوين والرسم والتصوير والتصميم والحفر على الخشب من شأنه تنمية ذكاء الطفل أيضًا.

5- أداء الرياضة

هناك العديد من الدراسات الخاصة بجامعة إلينوي التي أظهرت العلاقة القوية بين اللياقة البدنية وقدرات التعليم لدى الأطفال في المدارس الابتدائية؛ لأن الرياضة تعلم السلوكيات ذات التأثير على التفكير والذكاء منها القدرة على العمل الجماعي.

6- ألعاب فيديو إيجابية

على الرغم من أن ألعاب الفيديو تتضمن العنف، ولكن هناك البعض ذو المحتوى المفيد على الطفل، والذي يقوم بتنمية تفكيره وقدرته على التفكير الاستراتيجي، وتخلق لديه حب الإبداع والعمل في فريق.

7- التشجيع على القراءة

تعرف القراءة بأنها من أكثر الطرق المجربة التي تجعل الفرد يكتسب المعلومات وتزيد من معدلات تركيزه بشكل جيد، حيث على الأبوين تعويد الطفل على حب القراءة، وتكون البداية من خلال حكايات ما قبل النوم.

8- التغذية السليمة

من الأمور التي تنمي من غذاء الطفل هي تجنبه الأطعمة المتضمنة السكريات والدهون إلى جانب الوجبات السريعة، وهنا يجب أن يحصل عوضًا عنها على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

9- الاستجابة إلى الفضول

إن الطفل يخلق ومعه الفضول الكبير ناحية المعرفة؛ لذلك على الأبوين تشجيع الأطفال على الفضول، وتوفير الإجابات المنطقية لهم عوضًا عن الإحباط، كما يجب تعليمهم طرق البحث الجديدة ودعم الفضول من خلال النزهات وورش العمل العلمية المطورة للفضول الفكري.

إن الأطفال الأذكياء تظهر عليهم الكثير من العلامات الدالة على ذلك، وعلى الأبوين سرعة ملاحظتها وتنميتها لاستمرار نمو عقله، وقدرته على التواصل والنجاح في المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى