أسئلةفوازير

الفرم وش يرجع

الفرم وش يرجع؟ ومن هم أهم أفراد تلك العائلة؟ إن تلك العائلة قدمت على مدار تاريخ السعودية العريق العديد من الخدمات، ومن يقدم مثل هذه التقدمات لتوحيد أرض السعودية ويحارب عنها ببسالة، فلابد من معرفته خير معرفة، فيسر موقع البلد أن يُجيب عن سؤال الفرم وش يرجع.

الفرم وش يرجع

ساهمت هذه الاسرة بالكثير من أجل الأمة السعودية، والتاريخ خير شاهد على أمجادهم، وسيرتهم الطيبة خير دليل على حاضرهم المشرف؛ لذلك من الضروري معرفة أصول هذه القبيلة.

عاش أبناء هذه القبيلة في مناطق الرياض والقصيم ونجد، بين القبائل العربية الأخرى التي سكنت السعودية وبعض الدول العربية المجاورة كالبحرين والكويت.

أما أصل العائلة فهم قبيلة حرب قديمة، لها أمجاد كثيرة في المعارك التي أشاد بها جميع القبائل المجاورة، عاشت في شبه الجزيرة السعودية، التي أنتقل إليها الكثير من العشائر والقبائل فكانت تلك العائلة من أكثر العائلات تأثيرًا.

أعلن التاريخ عن الدعم الكبير المقدم من هذه القبيلة ل آل السعود طوال مسيرتهم لتوحيد الأراضي السعودية، وخاضوا المعارك جنب إلى جنب؛ لرفع راية واحدة هي راية السعودية.

وغلبوا سويًا كل القبائل الرافضة للخضوع لهذه الراية، ولم تنتهِ المسيرة هنا وحسب، فحماية الأراضي السعودية كانت على عاتقهم أيضًا.

علاقة الفرم وآل سعود

منذ بداية تاريخ شبه الجزيرة العربية، وهناك علاقة قوية بين القبيلتين في السراء والضراء.

فساعد الجد الأكبر لعائلة الفرم فضر الفرم في توحيد الأراضي السعودية، وتأسيس هذه الدولة حتى أن آل سعود أطلقت لقب (شريدة الفرسان) على هذه العائلة؛ نظرًا لقوتها وعزيمتها في الحروب، والعلاقات المترابطة بينهم.

ومن بعد مسيرة هذا الجد العظيم أكمل الأمير عبد المحسن هذه الأمجاد، فهو من أهم مؤسسي السعودية الحديثة، حيث كان يعتمد عليه الملك عبد العزيز آل سعود في المعارك التي تهدف إلي صالح السعودية.

كما أن هذا المحارب الشجاع أي الأمير عبد المحسن هو من أشهر القادة للجيوش في المملكة السعودية الثالثة، وانتصر باسم الملك عبد العزيز في العديد من المعارك.

أبرز شخصيات عائلة الفرم

قوة الأسرة والترابط فيما بينها سر قوتها وهذا الأمر ينطبق على هذه الأسرة العريقة، وهناك الكثير من الشخصيات التي يرتبط اسمها بالأراضي السعودية ووحدتها، ومن أبرز شخصياتها:

1ـ فرز الفرم

في شجرة العائلة يكون فرز الفرم هو الجد الأكبر للأمير عبد المحسن الصيدلاني، المعروف بجهوده الكبيرة المساهمة في إنشاء السعودية.

عاش هذا الجد خلال الدولة السعودية الأولى تحت قيادة الأمير عبد بن سعود، وخاض الكثير من المعارك مع أبنائه، فقد سبع منهم في تلك الحروب، ولم يتبقى سوى ابن واحد فقط، وكل هذا التضحية في سبيل المملكة العربية المتحدة.

وظل يحقق الانتصارات حتى عام هـ1233حيث تم قتله خلال عودته من حصار الدرعية، وذلك بعد معركة بين قوات إبراهيم باشا وقوات قبيلة بني حرب.

2ـ عبد المحسن الفرم

وُلدَ هذا الأمير العظيم عبد المحسن بن سنيتان عبد المحسن بمنطقة نجد خلال عام هـ1298 في جو مشجع كثيرًا على روح الحرب فأكمل مسيرة أجداده في توحيد الأراضي.

وكذلك تلقى التعليم على أيدي كبار رجال الدين في الدولة حينئذ فنشأ هذا الأمير على التربية الدينية الغنية بالأخلاق الحميدة.

فتولى هذا الأمير القيادة لعشيرته مع قبيلة بنى علي التي ترتبط بقوة مع قبيلة حرب، وذلك كان بعد انضمام عبد العزيز الملك لعشيرة بني على وبعض العشائر الأخرى ليصبحوا تحت قيادة الأمير عبد المحسن.

3ـ الأميرة دلال تركي المزرعة

كما أنجبت هذه القبيلة الكثير من القادة والمحاربين العظماء، كذلك أنجبت ملكة الشعر والشعراء فهي تتمتع البلاغة والأدب، وكذلك الثقافة والإحساس وحب الوطن.

هي حفيدة الأمير العظيم عبد المحسن الفرم، وابنة الشاعر الكبير الأمير تركي بن عبد المحسن، فهي ورثت الشجاعة والشعر وحب المعرفة منهما، فأصبحت من أعلام هذه العائلة النبيلة التي أنجبت من خضم المعرفة والشعر والوطن.

علاقة الأمير عبد المحسن والملك عبد العزيز

يوجد في تاريخ السعودية الكثير من الاتحادات والمعارك التي شاركت فيها عدة قبائل تحت راية واحدة هي راية السعودية، ومن ضمن العلاقات القوية في تاريخ السعودية هي علاقة الأمير عبد المحسن والملك عبد العزيز.

فشارك هذا الأمير ذاك الملك في رحلة تأسيس السعودية من خلال المعارك التي كان هدفها تأسيس السعودية، حتى انتصرا في معركة صابر التي أُعلن بعدها التوحيد للمملكة وفرض سيطرتهم عليها، وهناك العديد من المعارك التي شارك فيها هذا الأمير.

حيث تعد معركة الدبداب أشهر حروب الأمير عبد المحسن، فانضم إليه العديد ممن يحرصون على توحيد الوطن، كالشيخ عجمي السويت الظافر، ومن مشايخ الشمر انضم الشيخ مشعل بن طوالة.

فأدى ذلك التحالف إلى خسارة جيوش بني مطير خمسة آلاف من جمالها وما يقرب من خمسين رجل من رجالها، وكان انتصار ساحق حتى وإذا كانت من نتائج هذه الحرب أيضًا إبعاد أميرنا عن الزعامة، بسبب حماسه الشديد وعدم إخبار الملك بهذه المعركة.

أما معركة صابر التي كانت بين مملكة نجد والملك عبد العزيز، فكانت هذه المرة بقيادة الملك بنفسه، وكان للأمير عبد المحسن دور كبير في حشد القبائل والعشائر والانضمام لجيش الملك، وكانت نتيجة التعاون هذا، أن الملك استطاع إخضاع أراضي نجد والحجاز التي خسرت من جيوشها 200 جندي مقارنة ب 70 قتيل من جيش الملك.

دور الفرم في تاريخ السعودية وتوحيدها لا يستطيع أحد التغافل عنه أو التقليل من شأنه، فمن ذا الذي ينكر الشجاعة التي تتطلب التضحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى