مواضيع جديدة

دور الإنسان في التاريخ

دور الإنسان في التاريخ ومعرفة ما هو الدور الذي كان يقوم به من أهم الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، حيث أن الإنسان على مر العصور كان له العديد من التأثيرات الإيجابية التي جعلت له بصمة تاريخية في ذلك الوقت، وسوف نقوم من خلال موقع البلد اليوم بالتحدث عن دور الإنسان في التاريخ بالتفصيل. 

دور الإنسان في التاريخ

  • يوجد إختلاف بين كافة العلماء والفلاسفة بأن العلاقة التي تجمع بين الإنسان والتاريخ، هي علاقة قد تكون مُتصلة، أوتكون مُنفصلة.
  • حيث أنه من أهم وأفضل الفلاسفة المعروفين الذين تحدثوا عن دور الإنسان في التاريخ، هما إثنان من أهم الفلاسفة وهما: الفيلسوف هيجل والفيلسوف جان بول سارتر.

دور الإنسان في التاريخ بالنسبة لهيجل

  • قد رأى هيجل وهو فيلسوف ألماني وهو واحد من أفضل مؤسسي المثالية الألمانية في الفلسفة، وذلك كان في أواخر القرن الثامن عشر من الميلاد.
  • حيث أنه هو الذي قام بتطوير المنهج الجدالي، والذي عَملَ على إثبات أن سير التاريخ والأفكار لابد أن تحدث عن طريق أطروحة محددة، بعد ذلك نقيضها، ثم بعد ذلك التآلف بينهما.
  • كما أن التاريخ هو عبارة عن مجموعة من الأحداث التي وقعت في العهد السابق، وقد قام الإنسان بأخذها حتى أوضحَ نفسه في هذا التاريخ.
  • لهذا فسوف يكون هناك إعتقاداً بأن لا يوجد للإنسان دوراً في التاريخ، ولكن يكون فقط سبباً له.
  • فإن التاريخ من خلال خداعه ومكره يستطيع أن يجعل الإنسان يظن أنه هو من قام بصناعة التاريخ، ولكنه أصبح مُغيباً عن الحقيقة التي كانت تؤدي إلى وقوع الظواهر كاليمين واليسار.

يرشح لك موقع البلد الإطلاع على المزيد من المعلومات حول التطور الحضاري للدولة الإسلامية بدءًا من الخلافة من خلال الرابط التالي: التطور الحضاري للدولة الإسلامية بدءًا من الخلافة

دور الإنسان في التاريخ بالنسبة لسارتر

  • إن جان بول سارتر الذي تم ولادته في عام ألف تسعمائة وخمسة ميلادياً في مدينة باريس، له رأياً مُختلفاً عن رأي الفيلسوف هيجل.
  • أما عن رؤية الفيلسوف سارتر بخصوص دور الإنسان في التاريخ تكون كالأتي: أن الإنسان يعتبر هو من الذي قام بصناعة التاريخ.
  • فهذا الرأي يكون غير رأي الفيلسوف هيجل الذي يرى أن الإنسان ليس له دور في التاريخ، ولكنه فقط مجرد نتاج للتاريخ.
  • لكن سارتر يرى أن الإنسان يكون له كلمة منفردة، ويتمتع بشخصية حرة، كما يتمكن من تغيير التاريخ والقيام في التحكم به من خلال العقل والنظام.
  • حيث أن الإنسان هو عبارة عن مشروع قد يحيا فيه وفقًا لكافة الإختيارات التي يقوم بها، ولكن يكون ذلك مع الحرية المُقننة.
  • كما يرى الإنسان أنه يكون مرتبط بعدة مواقف مختلفة قد تسير نحو النجاح في هذا التاريخ، فقد يكون مُلتصقاً ومتلبساً به.
  • فمن خلال هذه النظرية الجدلية نجد أن هناك إختلاف بين الفريقين، حيث أن يوجد فريق ينظُر إلى أن علاقة الإنسان بالتاريخ يكون دوره مُنفصلة.
  • أما الفريق الآخر يرى بأن العلاقة التي تكون بين الإنسان والتاريخ مُتصلة.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول من هو اول طبيب في الاسلام وفي أي زمن عاش ؟ عن طريق الرابط المعلن: من هو اول طبيب في الاسلام وفي أي زمن عاش ؟

دور الإنسان في التاريخ بالنسبة لكارل ماركس

كارول ماركس من الفلاسفة التي تحدثت عن دور الإنسان في التاريخ، والذي كان يرفض رفضاً تاماً بما كان يقوم بإعتقاده هيجل بأنه تفسيراً عقلانياً للتاريخ.

  • فقد قام بإنزال الجدل من الميتافيزيقا إلى الحياة الواقعية، حيث الإنسان الحي والعيني.
  • كما ذكر كارول ماركس وتحدث عن روح الكون بأنها عبارة عن تشكيلة إقتصادية وإجتماعية وذلك مثل، النظام الإقطاعي أو الرأسمالي.
  • كما وضع ماركس الإنسان الإجتماعي مكان روح العالم، حيث صار التاريخ هو عبارة عن تاريخ الإنسان العامل والمُنتج، وليس التاريخ الصوفي الذي يقوم بعرض مراحل التطور المختلفة للعقل الكوني.
  • فلذلك يكون ماركس قام بجعل دور الإنسان في التاريخ يحدث ولكن بشرط المُعطيات الواقعية مع الظروف التي تصبح خارجة عن إرادته.
  • أيضاً يؤكد ماركس على أن التفسير العقلاني العلمي للتاريخ قد يلزم العمل على طلب من خلال الواقع الإقتصادي والإجتماعي، أو ما يطلق عليه بالبنية التحتية، والتي تتكون من الآتي:
  • القوى الإنتاجية: وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات أو الوسائل التي قد يقوم الإنسان من خلالها على الإنتاج، مثل: اليد، بمعني العمال والآلات والأرض.
  • علاقات الإنتاج: حيث أنها عبارة عن طريقة العمل على التنظيم الذي قد ينتمي لها مجتمع معين، مثل الملكية الخاصة لو سائل الإنتاج التي إنتشرت وتوسعت في النظام الرأسمالي مع مجموع علاقات الإنتاج وقوى الإنتاح.
  • كما يطلق ماركس على نمط الإنتاج مثل: نمط الإنتاج الرأسمالي، أو الإنتاج الإقطاعي أو العبودية.
  • حيث ينظر ماركس إلى التغيير الذي يأتي فجأة على قوى الإنتاج، والذي يصطدم بعلاقات الإنتاج التي لا يكون لها نية للإستجابة لما يحدث لها من تحولات جذرية في قوى الإنتاج.
  • فيكون ذلك التناقض الذي يحدث، قد يعمل على حدوث صراعات إجتماعية، وهو ما يسمى بالصراع الطبقي، وهو الذي يعتبر المحرك الرئيسي للتاريخ.

للمزيد من المعلومات حول من اخترع الكاميرا وتاريخ الكاميرا وأجزائها ومراحل تطورها يمكنك النقر على الرابط المرفق: من اخترع الكاميرا وتاريخ الكاميرا وأجزائها ومراحل تطورها

دور الإنسان في التاريخ بالنسبة لألتوسير

  • إعتمد ألتوسيو على الفكر البنيوي، والذي كان يعتبره مشروعاً لقراءة الفكر الماركسي ولكن من خلال زاوية بنيوية.
  • حيث قام التوسير بالعمل على رفض أن يربط إسمه بجماعة البنيوين، كما أن الدارسين يعملون على توضيح تأثره الكبير بمفهوم البنية وتطبيقه للمنهج البنيوي، من خلال إعادة بناء الماركسية.

يرشح لك موقع البلد الإطلاع على المزيد من المعلومات حول تفسير عملية الرؤية لابن الهيثم وما هي إسهامات الحسن ابن الهيثم العلمية من خلال الرابط التالي: تفسير عملية الرؤية لابن الهيثم وما هي إسهامات الحسن ابن الهيثم العلمية

الإنسان والهدف من خلقه

  • خلقَ الله سبحانه وتعالى الإنسان وكرمه وأخرجه من العدم إلى الوجود، حيث قام بتسخير الكون للإنسان الآخر والعمل على خدمته.
  • فلم يكن الإنسان مخلوقاً عبثياً، فالهدف من خلق الإنسان هو القيام بالعبادة والعمل وإعمار الكون عن طريق النسل، مع القيام بتحقيق العبودية لله عز وجل.
  • فقد قام الله سبحانه وتعالى بتمييزه عن باقي المخلوقات التي خلقها في الكون، فالإنسان تم خلقه بعقل لكي يفهم ويُميز به كل شيء، كما أن الإنسان لا يكون حيوانياً فإن له عاطفة ومشاعر وأحاسيس.
  • فقد جعل الله سبحانه وتعالى للإنسان حرية الإختيار في جميع الأمور في حياته.
  • فقد كَرمَ الله سبحانه وتعالى الإنسان، حيث أمر الملائكة بالسجود لسيدنا آدم.
  • كذلك فيكون الإنسان له دوراً في التاريخ بشكل كبير، وأصبح له تأثيراً إيجابياً وهاماً أيضاً فيه، حيث صار دوره رئيسياً في التاريخ.

لقد قمنا في هذه المقالة بمعرفة دور الإنسان في التاريخ بالنسبة لهيجل، وبالنسبة لسارتر وكارول ماركس، و تعرفنا على الهف من خلف الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى