أناقةجمال الشعر

كم مرة يُستخدم زيت الزيتون للشعر

كم مرة يُستخدم زيت الزيتون للشعر؟ وما هي فوائده؟ زيوت الشعر يتواجد منها الكثير من الأنواع ولكن أكثرها شهرة هو زيت الزيتون لما يُعرف عنه من فوائد عديدة للشعر، وسوف نقوم فيما يلي بعرض كم مرة يُستخدم زيت الزيتون للشعر من خلال موقع النيل.

كم مرة يُستخدم زيت الزيتون للشعر؟

استخدام الزيوت للشعر من الأشياء الصحية والمفيدة لفروة الرأس والشعر حيث تعمل على تقوية الشعر، كما أنها علاج لبعض الأضرار التي يتعرض لها الشعر نتيجة استخدام بعض السيدات لصبغات الشعر، وكذلك استخدام الحرارة لفرد الشعر.

كما أن العوامل الجوية من شمس ورياح وأتربة أيضَا تؤثر على حيوية الشعر، فيحتاج إلى مزيد من الاهتمام والعناية حتى يستعيد الشعر مظهره الجذاب مرة أخرى.

كما تُفضل الكثير من الأمهات التي تُحب الاعتناء بشعر بطفلتها الصغيرة استخدام الزيوت المُختلفة، للاعتناء بشعرها حتى يكون الشعر جميلًا وغزيرًا، وخاصة إن كانت تُعاني من جفاف شعر الطفلة حتى يكون الشعر جميلًا وغزيرًا.

لكن أهم ما في الأمر عند استخدام أي نوع من أنواع زيوت الشعر؛ هو معرفة عدد مرات الاستخدام، والطريقة المثالية لاستخدام الزيت، فاستخدام الزيت بصورة خاطئة أو بعدد مرات أكثر من المرات التي يُفترض فيها استخدامه يعرضه للتلف والتكسر.

يُستخدم زيت الزيتون مرتين في الأسبوع على الأكثر وعلى حسب نوعية الشعر، فإذا كان الشعر دهني يُفضل استخدامه مرة أسبوعيًا، كما يُفضل تغيير نوع الزيت كل فترة، أقصاها ثلاث، أو أربعة أشهر، لأن الشعر يعتاد على الزيت فلا يأتي بالنتيجة المرجوة.

يُمكن للفتاة التي تهتم باستخدام زيت الزيتون على الشعر بعد مُضي ثلاث أشهر من الاستخدام تغييره بأحد الأنواع الأخرى لمدة ثلاث شهور، ثُم يُمكنها بعد ذلك العودة مرة أخرى لزيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون

جديرًا بالذكر بينما نجيب عن السؤال كم مرة يُستخدم زيت الزيتون للشعر، ذكر الفوائد التي يختص بها زيت الزيتون، ومن تلك الفوائد:

1ـ تمليس الشعر

الكثير من الفتيات لديها الكثير من الشعيرات المقصفة القصيرة في الشعر، وأكثر ما يُزعج الفتاة هو تلك الشعيرات الصغيرة التي تتواجد في مقدمة الرأس، حيث إنها تُظهر الشعر بصورة غير جذابة فيكون مُتطاير وجاف.

يعمل زيت الزيتون على الحد من تلك المُشكلة والسيطرة على الشعيرات المُتطايرة، فبعض النقاط القليلة من زيت الزيتون يُمكنك وضعها على شعر مُقدمة الرأس، وكذلك الأطراف، يُمكن استخدام تلك الطريقة يوم بعد يوم حيث إن الشعر في تلك الحالة لا يُلامس فروة الرأس فلا يُشترط غسله.

2ـ بلسم للشعر

يُمكن وضع كمية من الزيت على الشامبو الخاص بك، فذلك يعمل على ترطيب الشعر فيقلل من مشكلة التشابك، ويجعل الشعر سهل التسريح، كما أنه يُضيف بعض اللمعة لخصلات الشعر، خاصة ذوات الشعر الغامق والأسود.

3ـ إطالة الشعر

يُستخدم زيت الزيتون في الكثير من مُستحضرات التجميل، وكذلك الوصفات الطبيعية المُختلفة ويرجع ذلك للعناصر والفيتامينات الموجودة فيه.

ومن أهم الفوائد التي يقوم بها الزيت، وتحرص كل فتاة للحصول عليها، هو إطالة الشعر، حيث يقوم الزيت بتغذية الشعر ويحفز الدورة الدموية في فروة الرأس فيعمل ذلك على نمو الشعر بشكل ملحوظ.

4ـ التخلص من حشرات الرأس

غالبًا ما تُعاني الأمهات من مشكلة حشرات الرأس في فترة الدراسة، لأنها عدوى تنتقل من طفل لآخر، وتصبح تلك العدوى أمر يؤرق الكثير من الأمهات، ويُعد زيت الزيتون هو أحد الحلول المثالية للتخلص من تلك الحشرات ويكون ذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على الشعر، وتغطية الشعر ببونيه الاستحمام لمدة ساعة على الأقل، ثُم يُمشط الشعر بمشط دقيق الأسنان، ثُم يتم غسل الشعر جيدًا بعد ذلك.

5ـ التخلص من القشرة

يُعد زيت الزيتون من العلاجات الفعالة في التخلص من القشرة، حيث يُمكن إضافة كمية من الزيت على فروة الرأس وتركه لمدة عشرون دقيقة، ثُم تمشيط الشعر برفق للتخلص من القشرة، ثُم يُغسل الشعر بالشامبو الخاص بك، يُمكن القيام بذلك مرتين أو ثلاث أسبوعيًا حتى يتم التخلص من القشرة.

جديرًا بالذكر أن زيت الزيتون يُستخدم لعلاج القشرة عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أن بعض الأطفال بعد الولادة وفي الشهور الأولى يٌعانون من وجود طبقات من القشرة السميكة في مقدمة الرأس، يُساعد زيت الزيتون في التخلص منها.

يجب مراعاة أن الطفل في تلك المرحلة العمرية، يكون رأسه شديد الرقة، فعليك التعامل برفق أثناء وضع الزيت، ويُمكنك تركه دون تمشيط حتى تلاحظي ابتعاد القشرة عن فروة الرأس، فقومي بتمشيط الشعر برفق بالمشط المُخصص للأطفال.

6ـ مُحاربة الصلع

يحتوي زيت الزيتون على كميات هائلة من الفيتامينات المُفيدة للشعر التي تعمل على الحد من تساقط الشعر وتُعزز من نمو شعر جديد، وهناك بعض الوصفات الخاصة بمحاربة سقوط الشعر، فيُمكنك وضع صفار البيض على كمية من زيت الزيتون وتقليبها جيدًا ووضعها على الشعر لمدة نصف ساعة ثُم غسل الشعر بالشامبو.

يحتوي صفار البيض على نسبة من البروتينات التي يحتاجها الشعر فتعمل على تغذية الشعر بشكل مُكثف فيحد ذلك من تساقطه، وتظهر نتائج استخدام الزيت سريعًا.

الطريقة السليمة لاستخدام زيت الزيتون

إكمالًا لحديثنا عن كم مرة يُستخدم زيت الزيتون للشعر، يجب توضيح الطريقة المثالية لاستخدام الزيت، حتى يُمكنك الاستفادة من كل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الزيت.

  • يجب أولًا الالتزام بعدد مرات استخدام الزيت، وتكون من مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا على حسب الحالة المرضية التي يُعاني منها الشعر، فإذا كان الاستخدام لمجرد العناية فيكفي مرة أسبوعيًا في الشتاء، ومرتين في الصيف.
  • إذا كنتي سوف تستخدمين الزيت للتخلص من الشعر المُتطاير، فيمكنك ذلك من خلال نقاط قليلة جدًا على خصلات الشعر.
  • في حال استخدام الزيت كحمام زيت للعناية الدورية للشعر، يجب تدفئة الزيت قبل وضعه على فروة الرأس وذلك من خلال وضعه في حمام مائي.
  • يتم عمل الحمام المائي عن طريق وضع كمية الزيت التي سوف يتم استخدمها في فنجان صغير او زجاجة فارغة صغيرة، ويتم على كمية من الماء ثُم وضع زجاجة الزيت أو الفنجان في ذلك الحمام المائي.
  • يجب مراعاة أن الزيت لا يتم تسخينه، فهو يكون دافئ فقط، حتى تستطيع فروة الرأس امتصاصه بسهولة، والاستفادة بجميع العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الزيت.
  • تدليك الشعر بالزيت في حركات دائرية، تعمل على تحريك فروة الرأس، وليس فرك الشعر بالأصابع.
  • يُمكن تغطية الشعر بمنشفة أو بونيه خاص بالشعر، وتركه لمدة ساعة ثُم غسل الشعر بالشامبو.

أضرار الاستخدام السيء لزيت الزيتون

إكمالًا لعرضنا كم مرة يُستخدم زيت الزيتون للشعر، يجب أن نوضح الأضرار الناجمة عن الاستخدام الخاطئ ومنها:

  • عند ترك الزيت على فروة الرأس لفترات طويلة دون غسله يعمل على سد مسام فروة الرأس فيًسبب ذلك ضعف في بُصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.
  • إذا تم استخدام الزيت بشكل مبالغ فيه أو عدد مرات أكثر من الطبيعي مع عدم غسل الشعر بشكل جيد؛ يؤدي إلى الإصابة بالقشرة.
  • الاستخدام المفرط لذوات الشعر الدهني يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الموجودة في فروة الرأس.
  • أحيانًا يؤدي الاستخدام السيئ للزيت إلى جفاف الشعر وتشابك خصلاته.

تُعد الزيوت من أكثر العلاجات الصحية الطبيعية في معالجة الكثير من مشاكل الشعر، ولكن لكل استخدام سيء أضراره، فإذا استخدمت العلاج أو الزيت بصورة سليمة ستحصل على النتيجة التي تنتظرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى