مواضيع جديدة

ما هي الزراعات المربحة في السعودية 2024

ما هي الزراعات المربحة في السعودية 2024 والمناطق التي يتم الزراعة فيها، حيث أصبح السؤال الذي يراود الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة ما هي الزراعات المربحة في السعودية  2024 بعد أن عملت الحكومة على تحويل العديد من الأراضي الصحراوية إلى أراضي صالحة للزراعة لتنمية مجال الزراعة داخل المملكة العربية السعودية من خلال زيادة الزراعات المربحة لسد احتياجات المواطنين من المواد الغذائية والبدء في تصدير المحاصيل الزراعية الفائضة للدول المجارة للعمل على النهوض الاقتصادي في إطار خطة المملكة لتحسين الاقتصاد بحلول 2030 ومن خلال المقال نعرض لكم أهم الزراعات المربحة في السعودية 2024 عبر موقع البلد.

ما هي الزراعات المربحة في السعودية 2024

خلال الفترة الماضية بذلت الحكومة السعودية دوراً كبيراً وجهوداً بالغة لتحسين جودة التربة فمن المعروف عن الطبيعة في المملكة العربية السعودية أنها صحراوية ذات تربة رملية في أغلب الأنحاء إلا أنه بعد تحسين جودة التربة أصبح من الممكن الوصول إلى إنتاج زراعي قوي يدر أموالاً ضخمة لدعم الاقتصاد السعودي ومن أهم الزراعات المربحة في السعودية 2024.

ويوجد العديد من المحاصيل الزراعية التي تدر للاستثمار في زراعتها المملكة أموالاً طائلة كالتمور، وغير من الزراعات التي بدأت تولي لها المملكة رعاية كبيرة لتوفير كافة سبل ومتطلبات الزراعة وتوفير أحدث طرق الري.

زراعة التمر السعودي:

يحتل التمر المركز الأول بين قائمة الزراعات المربحة في السعودية حيث أنها تشتهر بإنتاج أفضل أنواع التمور في العالم بسبب ميزانية استثمار زراعة النخيل التي تصل إلى 2 مليار ريال سعودي وتولي الحكومة اهتماماً كبيراً بالعناية بأشجار النخيل مما جعل للملكة العربية السعودية خبرة كبيرة في صناعة وتصدير كافة أنواع التمور من بين التمر والعجوة والبلح.

وتعد مدينة الأحساء هي الأشهر في إنتاج التمر، وتقوم الحكومة بدعم كافة العاملين في إنتاج التمر من مزارعين وتجار لدعم التصدير حيث أصبحت السعودية من أولى الدول المصدرة للتمر عالمياً خاصةً لأوروبا وأمريكا وغيرها.

  • بعد زراعة التمور في المركز الأول تأتي زراعة البطيخ، حيث تقوم محافظة الليث بإنتاج ما يقارب من 20 هكتار بطيخ الكمية التي تغطي احتياجات السعوديين ويتبقى للتصدير للخارج إلى لبنان ودول الخليج العربي.
  • زراعة العنب أيضاً من الزراعات الهامة في المملكة العربية السعودية حيث توفر الدولة لزراعة محصول العنب كافة الأسمدة المطلوبة لدعم التربة والمحصول كما توفر مساحات كبيرة من التربة الخصبة الصالحة زراعة العنب وكذلك أمهر المزارعين، مما يترتب عليه إنتاج ما يقارب من 100 ألف دونم من العنب ويعتبر من الزراعات التي تقوم بتصديرها المملكة أيضاً ومن أشهر مدن زراعة العنب القصيم والمدينة المنورة والطائف.
  • عملت الدولة على رفع كفاءة جودة زراعة الزيتون كذلك من خلال توفير المساحات اللازمة من الأراضي المناسبة لزراعة الزيتون، كذلك وفرت الحكومة أجود أنواع السماد للحصول على زيتون ممتاز يستخدم في استخراج أفضل أنواع زيت الزيتون، وتتم زراعة الزيتون في مدينة الجوف بسبب توافر عوامل الحرارة والتربة.
  • من الزراعات التي تعمل السعودية على تطويرها أيضاً هي الطماطم حيث توفر المملكة مئات الأفدنة لزراعة الطماطم وتعمل حالياً على إنتاج سلالات متميزة أكثر من خلال خبراء الزراعة وتوفير سماد بجودة عالية لينتج أفضل نوع من الطماطم التي تسد احتياج الدولة وتتوفر للتصدير ودعم الاقتصاد السعودي، ويصل إنتاج المتر الواحد من محصول الطماطم إلى 40 كجم بفضل جودة العوامل المتاحة للزراعة.
  • البصل من الزراعات التي تهتم بها المملكة بشكل كبير حيث تتم زراعته ثلاث مرات في العام ليكفي احتياجات المواطنين وتعمل الحكومة على رفع كفاءة إنتاج زراعة البصل للحصول على أفضل جودة تعلي من قيمة الربح.
  • تعد البطاطس من أكثر الزراعات ربحاً في السعودية ويرجع ذلك إلى أن زراعة البطاطس في السعودية بدأت من عام 1975 مما أدى إلى توافر الخبرة في زراعة البطاطس بمرور تلك السنوات وتوافر الأيدي العاملة ذات الكفاءة العالية في مجال زراعة البطاطس، وتقوم زراعة البطاطس في مدن القصيم والرياض وتبوك مما يعني توافر مساحات واسعة تصلح لزراعة البطاطس بكميات تكفي المواطنين وتدعم التصدير.

زراعات مربحة أخرى في السعودية

لم تتوقف الزراعات المربحة في السعودية على المحاصيل الأساسية فقط بل هناك العديد من الزراعات التي تهتم بها السعودية للعمل على توفير كافة احتياجات المواطنين بالإضافة إلى النهوض بالتصدير لزيادة النمو والانتعاش الاقتصادي ومن هذه الزراعات الأخرى:

  • زراعة الفواكه: عملت السعودية في الآونة الأخير على توفير المناخ المناسب لزراعة العديد من الفواكه كالخوخ والكمثرى والعمل على رفع كفاءة المحصول للوصول لإنتاج ممتاز يغطي الأسواق المحلية ويصدر للخارج.
  • زراعة الذرة: من المحاصيل التي تعمل السعودية أيضاً على الاهتمام بها مؤخراً هي محصول الدرة الصفراء حيث عملت على توفير الأراضي زراعية التي تناسب زراعة الذرة لما له من أهمية صناعية حيث يدخل النشا في صناعة زيت الذرة والنشاء، وتعمل الدولة على توفير المناخ المناسب لزراعة محاصيل ممتازة من الذرة تكفي الاحتياجات جميعاً حيث يتوفر نوعين من الذرة نوع يستخدم في صناعة الأعلاف ونوع يستخدم للغذاء.
  • وأخيراً لا يمكن إنكار دعم الدولة للثروة الحيوانية من خلال الاهتمام بزراعة الأعلاف التي تستخدم لتغذية المواشي كالبرسيم حيث وصل إنتاج الهكتار الواحد من برسيم إلى 45 طن ومجمل إنتاج البرسيم وصل إلى 45000 هكتار، تلط الزراعة التي تدعم قيام مشروعات الإنتاج الحيواني وتربية المواشي بجميع أشكالها نظراً لتوافر الأعلاف بأسعار مناسبة لأنها صناعة محلية مما شجع العديد من المزارعين على فتح العديد من مشروعات تربية المواشي بعد أن وجدوا كميات مناسبة من الأعلاف ستدعم مشروعاتهم.

أهم مناطق الزراعات المربحة في السعودية

كما أشرنا سابقاً أن الدولة عمل على توفير مساحات واسعة صالحة للزراعة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية وذلك من خلال العمل على تحسين مستوى التربة وتوفير المناخ المناسب والظروف المناسبة لإنتاج زراعات مربحة في السعودية تساهم في إدخال أرباح وفيرة والمساهمة في دعم الاقتصاد ومن أهم مناطق الزراعة في السعودية:

  • تبوك: نعنبر من أهم المدن التي تتوافر فيها مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة ويناسب مناخ مدينة تبوك لزراعة الخوخ والمشمش والورد وكذلك توافر المياه المناسبة لهذه الزراعات.
  • القصيم: تعد من أهم المدن التي تطورها المملكة وتعتمد عليها في زراعة العديد من المحاصيل فإلى جانب زراعة التمور فالقصيم تشتهر أيضاً بزراعة الموالح كالليمون والبرتقال والجريب فروت وذلك بعد تطوير التربة المتاحة للزراعة وتوفير كافة الأدوات الحديثة التي يحتاجها المزارعون.
  • جازان:من المدن التي تعتمد عليها السعودية في تطوير الزراعة حيث يوجد بها منطقة وادي جازان التي تعمل السعودية على إنشاء سد للاستفادة من ماء الأمطار التي تتجمع فيه، وتتنشر العديد من الزراعات بجازان مثل زراعة المانجو والبابايا والذرة الصفراء.
  • منطقة الباحة: من المناطق أيضاً التي تنتج محاصيل زراعية متنوعة مثل السمسم والشعير والقمح والرمان والعدس وغيرها وذلك بسبب تربتها الممتازة التي تناسب أنواع كثيرة من المحاصيل الزراعية.

ونرشح لك المزيد عبر: أبرز تأثير الزراعة على البيئة السلبي والإيجابي

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي الزراعات المربحة في السعودية 2024 وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى