ثقف نفسكنباتات وحيوانات

كيفية زراعة العدس في المنزل

باتباع كيفية زراعة العدس في المنزل بالخطوات التفصيلية يمكنك الحصول على نبتة سليمة، حيث يعتبر العدس من البقوليات التي تحتوي على فوائد كثيرة وعناصر غذائية هامة للجسم، وتحتاج إلى العناية لتكون الزراعة ناجحة.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع البلد على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول عوامل نجاح الزراعة بالمنزل وكيفية زراعة العدس في المنزل من خلال السطور التالية.

كيفية زراعة العدس في المنزل

هناك عدة طرق يمكن من خلالها التعرف على كيفية زراعة العدس في المنزل، وذلك عن طريق خطوات سهلة وبسيطة، حيث يجب أولًا أن نحضر بذور العدس أو حبوب العدس الجافة، ولكن يجب الحرص على أن تكون هذه الحبوب كاملة.

لذا سوف نتعرف على طريقة زراعة العدس في البيت من خلال التالي:

أولًا: معالجة العدس قبل زراعته

يلزم قبل البدء بغرس البذور القيام معالجة العدس من خلال رشه باللقيحة، وهي من عبارة عن مزيج من البكتيريا الصحي يتم رش النباتات بها، وهي تساعد على برعمة عقيدات أكثر، وكذلك تعطي امتدادات لجذور العدس مما يجعله يقدر على مقاومة التغييرات الجوية.

ثانيًا: غرس بذور العدس في التربة

الخطوة الثانية من خطوات زراعة العدس في البيت هي غرس البذور في التربة بعمق يصل إلى 2.5 سنتمتر كحد أدنى، وذلك في حال تم الزراعة في تربة رطبة وحالتها ممتازة.

أما في حال تمت الزراعة على سطح جاف إذًا يجب أن يتم غرس البذور بعمق 6.5 سنتمتر كحد أقصى، مع الحرص على عدم غرسها بعمق أكبر حتى لا تؤدي إلى منع التبرعم.

ثالثًا: اتباع نظام مدروس لزراعة بذور العدس

ينبغي بعد غرس البذور أن يتم اتباع نظام خاص بزراعة العدس، فإذا كانت الزراعة تتم في وعاء يجب نشر البذور على مسافة تبعد 2.5 سنتمتر من بعضهما، أما إذا كانت الزراعة في صفوف يلزم أن يتم ترك مسافة حوالي 15 سنتمتر بين كل صف والآخر.

هذه كانت الخطوة الثالثة من خطوات زراعة العدس في المنزل.

رابعًا: طريقة العناية بالعدس بعد الزراعة

بعد أن تعرفنا على كيفية زراعة العدس في المنزل سوف نتعرف على طرق العناية به بشكل صحيح حتى يتم الحصول على زرعة سليمة.

ذلك لأنه بالرغم من أن طريقة زراعة العدس في المنزل بشكل صحيح من الأمور التي تساعد على الحصول على نبتة صحيحة إلا أن العناية به أمر هام ومؤثر للغاية أيضًا، إليكم طرق العناية بالعدس بعد زراعته فيما يلي:

خامسًا: تزويد نبتة العدس الناضجة بالعرائش

يصل طول نبات العدس بعد نضوجه إلى حوالي 76 سنتمتر، وقد ينتج عن نضجه هذا تعرضه للانكسار والتلف بسبب عوامل الجو، لذا يجب تزويده بعرائش التي تساعد على دعمه وتثبيته.

حيث يتم إنشاء العرائش عن طريق تثبيت الخيزران في أرض قريبة من النبتة وذلك من خلال ربط النبات بواسطة خيط مصنع من القطن، وربط الخيزران ببعضهما البعض.

سادسًا: سقاية نبتة العدس

بالرغم من تحمل العدس للجفاف بشكل معتدل إلا أنه سوف ينمو بشكل أحسن إذا تم ريه وبشكل دوري، وذلك من خلال ريه مرتين أسبوعيًا، كما يمكن القيام بفحص رطوبة التربة من خلال غرس الإصبع في النبتة.

سابعًا: إزالة الأعشاب الضارة من العدس المزروع

من الضروري قيام الشخص بإزالة الأعشاب الضارة التي تؤثر على نمو العدس وهلاكه بسرعة كبيرة، لذا يجب الاعتناء الجيد بالمنطقة المزروعة بطريقة منتظمة، وذلك من خلال القيا بإزالة هذه الأعشاب مرة من كل أسبوع.

ثامنًا: إزالة الآفات الزراعية من نبتة العدس

هناك حشرات صغيرة تسمى بالمن يجب القضاء عليها عند رؤيتها عن طريق رشها بالماء، وذلك لأنها تدمر النباتات وتتلفه، كما إنه يلزم التخلص من النباتات التي تعرضت للتلف من قبل سوس الفاكهة.

موعد حصاد نبات العدس

استكمالًا لعرض كيفية زراعة العدس في المنزل سوف نتعرف على موعد حصاد العدس، حيث يبدأ حصاد العدس بعد مدة تتراوح من 80 – 100 يوم من تاريخ الزراعة، حيث يتم حصاد العدس عن طريق انتشال النباتات من الطرف السفلي للتربة.

حيث يظهر أنه حان وقت الحصاد عندما تقوم بتحريك القرون السفلية فتجدها تتزعزع، وتظهر بلون بني مائل للأصفر.

البيئة المناسبة لزراعة نبات العدس

يعتبر العدس من النباتات التي يتم زراعتها بسهولة من قبل الأشخاص العاديين الذين لا يمتلكون خبرة في مجال الزراعة، ولكن يجب الحرص على العناية الجيدة به، وتوفير البيئة المناسبة لزراعته، إليكم البيئة المناسبة لزراعة العدس فيما يلي:

موعد زراعة نبات العدس

الوقت المناسب لزراعة العدس هو فصل الربيع حيث يزهر العدس في الجو البارد في مارس، ويكتمل نضجه في فصل الصيف نتيجة لارتفاع درجات الحرارة بالجو.

كما أنه يلزم الاهتمام بزراعة البذور في درجة حرارة 4 درجة مئوية كحد أدنى حتى لا تتلف النبتة وتموت، ويمكن زراعة العدس داخل البيت عند درجة حرارة 20 درجة مئوية في الغرفة.

مكان زراعة نبات العدس

عند زراعة العدس في البيت يجب أن يتم تحديد منطقة مشمسة وجيدة التهوية، وذلك لأن العدس ينمو بشكل جيد في الأماكن المفتوحة مثل الحدائق حيث يتم إمدادها بكمية وفيرة من أشعة الشمس، ويفضل زراعة العدس بالأواني المفتوحة.

بالإضافة إلى أنه يجب أن تتم زراعته بجوار النباتات المنخفضة كي لا يمنع أشعة الشمس عنه، كما أنه يجب عدم تعريض التربة لتراكم المياه على سطحها كي تتعفن الجذور.

طريقة زراعة العدس في المنزل بالقطن

كما تعرفنا على طريقة زراعة العدس في التربة بالمنزل سوف نعرض لكم خطوات زراعة العدس بالقطن في البيت فيما يلي:

الأدوات المطلوبة

  • حبوب العدس.
  • كمية مناسبة من القطن.
  • إناء صغير.
  • كمية مناسبة من الماء.

طريقة زراعة العدس

  • نحضر إناء صغير ونضع به كمية قليلة من القطن.
  • نوزع على القطن حبات العدس بشكل متفرق، مع الحرص على عد الإكثار في وضع الحبوب.
  • نقوم بري القطن بالماء عن طريق نثر الماء عليها بشكل بسيط، وتكرر هذه العملية يوميًا.
  • سوف يتغير لون القطن إلى اللون الأسود، وهذا يعتبر من الأشياء الطبيعية، وسوف يتم ملاحظة هذا التغيير بعد حوالي ثلاثة أيام من الزراعة.
  • سوف يتم ملاحظة إثمار النبتة، وذلك بعد زراعته بحوالي 4 أو 5 أيام.
  • فوائد العدس الصحية

    في إطار عرض طريقة زراعة العدس بالمنزل سوف نتعرف على الفوائد الصحية لنبات العدس التي جعلت الأشخاص يريدون زراعته في البيت، حيث إنه يحتوي على عناصر غذائية هامة للجسم، وسوف نتعرف على فوائد العدس فيما يلي:

    • يساعد العدس على تحسين النشاط الكهربائي في دماغ الإنسان.
    • يساعد نبات العدس في تكوين العضلات في الجسم، فهو من الأكلات المناسبة للأشخاص الرياضيين.
    • يعمل نبات العدس على المساعدة في التحكم في نسبة السكر بالدم خاصةً عند مرضى داء السكري.
    • يقي العدس من أمراض فقر الدم، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من عنصر الحديد.
    • يساهم نبات العدس في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
    • يعتبر العدس من المصادر الممتازة التي تحتوي على حمض الفوليك.
    • يساهم نبات العدس في تعزيز عملية الهضم.
    • يقي نبات العدس من الإصابة بأمراض القلب، مثل: تصلب الشرايين.
    • يعمل العدس على مقاومة الإصابة بأمراض السرطان.
    • يساعد العدس على عملية التحكم في الوزن.

    كيفية زراعة العدس في المنزل تكون عبر اتباع عدد من التعليمات والخطوات التي يمكن أن يقوم بها شخص لا يمتلك الخبرة الكبيرة في الزراعة.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى