اسلامياتفقه

لماذا سميت سورة الممتحنة بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الممتحنة بهذا الاسم؟ وما هي أسباب نزولها؟ فهناك العديد من الأسباب التي نزلت لأجلها تلك السورة، والتي جعلتها واحدة من أعظم سور القرآن الكريم، لذلك فها نحن نعرض من خلال موقع النيل الإجابة عن سؤال لماذا سميت سورة الممتحنة بهذا الاسم.

لماذا سميت سورة الممتحنة بهذا الاسم

سورة الممتحِنة ينطق لفظها بكسر الحاء، وقد سميت تلك السور بهذا الاسم حيث إنها جاءت كامتحان لمن هاجر مع النبي من نساء من مكة إلى المدينة، ويأتي هذا في الآية العاشرة من تلك السورة حين قال الله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ۖ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۚ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ۚ ذَٰلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ ۖ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (سورة الممتحنة آية 10).

هناك بعض الأقوال من بينها قول بن حجر والتي نصت على أن هذه السورة قد سميت بهذا الاسم لكن مع النطق بفتح الحاء حتى تعطي دلالة على أول امرأة امتُحنت بالإسلام، والتي هي زوجة عبد الرحمن بن عوف –رضي الله عنه- التي امتحنت في وفائها.

أسباب نزول سورة الممتحِنة في القرآن

لقد نزلت سورة الممتحِنة على النبي -صلَّ الله عليه وسلم- قبل أن يفتح المكة المكرمة، وقد نزلت عليه في المدينة المنورة لذا فهي تُعد من السور المدنية.

ترتيب سورة الممتحِنة بين سور القرآن الكريم هو الترتيب الستين وتقع في الجزء التاسع والعشرين من أجزاء القرآن الثلاثين، وعدد آياتها هو ثلاثة عشر آية، وقد ارتبطت تلك الصورة بعدد من الأسباب لنزولها، والتي تمثلت فيما يلي:

1- السبب الأول نزول سورة الممتحِنة

لعل أول الأسباب التي نذكرها ونحن بصدد الإجابة عن السؤال لماذا سميت سورة الممتحنة بهذا الاسم، هو أنها نزلت في الصحابي حاطب بن أبي بلتعة، والذي كان يخون الرسول –صلَّ الله عليه وسلم- بالاتفاق مع المشركين من قبائل قريش ليخبرهم بخطط النبي -صلَّ الله عليه وسلم- في القدوم إلى مكة وفتحها.

كانت سارة بنت أبي عمرو بن صيفي بن هاشم هي التي تصل بين حاطب بن أبي بلتعة ومشركين قريش، ففي يوم جاءت سارة إلى النبي –صلَّ الله عليه وسلم- تطلب منه العطاء لشدة حاجتها، فسألها رسول الله -صلَّ الله عليه وسلم- ما عما إن كانت قد أتته مسلمة أم لا، فأجابت لا، فقام الرسول بإعطائها كل ما تحتاجه من كسوة وطعام.

في طريق عودتها إلى مكة المكرمة قابلت حاطب بن أبي بلتعة وطلب منها ان ترسل كتابًا إلى أهل قريش يخبرهم فيه أن الرسول -صلَّ الله عليه وسلم- ينوي أن يعد الجيش ليفتح مكة، ودفع لها عشرة دنانير مقابل إيصالها لذلك الكتاب.

فنزل الوحي على سيدنا محمد وأخبره بذلك النبأ، فأرسل الرسول -صلَّ الله عليه وسلم- من الصحابة علي بن أبي طالب وعمار بن ياسر وطلحة بن عبيد الله والمقداد بن الأسود وأبو مرثد والزبير بن العوام ليتتبعوا أثرها، فأخذوا منها الكتاب بالقوة بعد أن أنكرت وجوده معها وعادوا به إلى رسول الله.

فاستدعى رسول الله حاطب بن أبي بلتعة وسأله ما بال هذا الكتاب، فأجابه حاطبًا:

أما واللهِ إنِّي لَناصِحٌ للهِ ولرسولِهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ولكنْ كُنْتُ غَرِيبًا في أهلِ مكةَ، وكان أهلِي بين ظَهرَانِيِّهُمْ، وخَشِيتُ فَكتبْتُ كتابًا لا يَضُرُّ اللهَ ورسولَهُ شيئًا وعَسَى أنْ يَكُونَ مَنْفَعَةٌ لأهلِي” (مجمع الزوائد).

فعفا رسول الله عنه ونزلت فيه السورة الكريمة وقول الله تعالى:

(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّـهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) سورة الممتحنة الآية 6.

2- السبب الثاني لنزول سورة الممتحنة

كذلك واستمرارًا لحديثنا الذي يتمحور حول الإجابة عن السؤال لماذا سميت سورة الممتحنة بهذا الاسم، فحري بنا ذكر سبب آخر لنزول سورة الممتحنة، وهو أنها نزلت في السيدة أسماء بنت أبي بكر والتي استأذنت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- حتى ترسل بعض الهدايا إلى بنتها المشركة بهدف أن تودها وتصل رحمها، فكان رد رسول الله بأن تفعل هذا وتصل رحمها فلا شيء عليها.

مقاصد سورة الممتحنة

في ظل إجابتنا عن السؤال لماذا سميت سورة الممتحنة بهذا الاسم، فجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى قد أنزل سورة الممتحنة حاملةً في طياتها عدة مقاصد وأهداف للمسلمين، والتي منها ما يلي:

  • عدم الاقتراب من الكفار والتحذير من أن يتخذ المؤمنين الكافرون أولياء.
  • تقوم سورة الممتحنة بإخبار المسلمين أن الحرب والعداوة تظهر للكافرين في حالة اعتدائهم على المسلمين، أما في حالة لم يحدث القتال أو تعديات للصلح بين الطرفين لا يكون هناك داعٍ للقتال أو العداوة.
  • كما تخبر سورة الممتحنة المؤمنين أن يتبرؤوا من المنافقين والكافرين.
  • المؤمن يجب أن يتحلى بصفة الغيرة على دينه.
  • العلم والعمل من أهم الأركان التي ترفع شأن المسلم وتعلي مراتبه.

بعد أن أجبنا على سؤال لماذا سميت سورة الممتحنة بهذا الاسم، فهي سورة بها الكثير من الفضائل وكباقي آيات القرآن الكريم يثاب الإنسان على قراءة كل حرف منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى