الأم والطفلالحمل والولادة

ألعاب الرضيع في الشهر التاسع

ألعاب الرضيع في الشهر التاسع يجب أن يكون اختيارها به نوع من الدقة، وهذا لأن الرضيع في ذلك السن يمر بالكثير من التطورات التي تساعد الأم في الكشف عن درجة نموه حركيًا وذهنيًا وجسديًا، فإنه قادر على التواصل بالشكل الذي يوجب عليها التعامل معه بطريقة مختلفة، وسنكشف تفاصيل أكثر عن ذلك من خلال موقع البلد.

ألعاب الرضيع في الشهر التاسع

إن تشجيع الأم لطفلها الرضيع واهتمامها به أمر هام في تلك الفترة، وهذا يظهر في اختيار ألعاب الرضيع في الشهر التاسع التي تساعد في التطوير من مهاراته التي يمر بها في هذه المرحلة، ويجب عليها أن تكون داعم له وتشرف عليه أثناء اللعب حتى لا يقوم بإيذاء نفسه، ومن أمثلة الألعاب التي لها دور في تقدم نمو الطفل ما يلي:

1- ألعاب التركيب والمكعبات

تساعد ألعاب التركيب بشكل كبير في تطوير مهارات الطفل للانجذاب نحو الألوان والأشكال، حيث إن مساعدة الأم له في عمل مختلف الأشكال مثل القطار والروبوت وغيرها يعزز من نموه الفكري والحركي.

2- لعبة المرآة العاكسة

رؤية الطفل لنفسه في المرآة تساعده في التطوير من مهاراته عن طريق أن تحبو الأم مثله ثم تحاول الوقوف، مما يجعل الطفل يقلدها حتى يشاهد انعكاسه وهو كبير، فإن الأم قدوة له، حيث إن المرآة تشجع الرضيع في المشي والتحرك، ولكن يجب ألا يطول وقت هذه اللعبة حتى لا تسيطر على العقل الباطن للطفل وتصيبه بالغرور.

3- ألعاب الأشكال الهندسية

من أهم الألعاب التي يجب أن يمتلكها الرضيع بالشهر التاسع هي لعبة الأشكال الهندسية، فهي تنمي له المهارات الذهنية بشكل كبير، فهو يظل يفكر حتى يقوم بتجميع الأشكال والألوان المتشابهة.

4- لعبة الكرات المختلفة الملمس

لكي يتم تعزيز حاسة اللمس عند الطفل ويستطيع معرفة الفرق بين الناعم والخشن والمتوسط الملمس، تكون تلك اللعبة جيدة في ذلك حيث إنها تساعد الطفل في التمييز بينهم مع مساعدة الأم.

5- ألعاب تمييز الأصوات

يوجد العديد من الألعاب التي تقوم بتعزيز حاسة السمع لدى الطفل، وهي الألعاب التي تقوم بإصدار أصوات ذات ترددات مختلفة، وهذا مثل البوق والإكسليفون والطبلة والمزمار وغيرها، فيمكن على الأم أن تستغل هذا في تحرك الطفل عن طريق إصدارها للصوت حتى يتحرك ويأتي نحوها ليأخذ اللعبة.

6- لعبة الموتوسيكل أو السيارة للرضع

من المهم أن يمتلك الرضيع في الشهر التاسع لعبة السيارة أو الموتوسيكل الذي يعزز لديه الحركة، وهذا يظهر في تقوية عضلات الرجل واليد ويفضل أن يتاح له مساحة للعب به بدون أن يتعرض لأذى.

7- سجادة ألعاب الرضع

تتميز تلك اللعبة بأنها تكون مملكة الطفل الذي حازت على إعجاب الكثير من الرضع، فهي تضم الكرات والأصوات التي تنمي مهارات الرضيع بشكل كبير.

تطورات نمو الطفل بالشهر التاسع

عندما يبلغ الرضيع عمر 9 أشهر فيجب على الأم أن تقوم بتنمية مهاراته عن طريق استغلال تواجده في مرحلة جديدة، فإن اختيارها لجلب ألعاب الرضيع في الشهر التاسع يساعد على تنمية مهارات التواصل مع الطفل بشكل كبير، حيث إنه يمر بتطورات هامة يجب متابعتها.

الطفل الرضيع في الشهر التاسع تصبح حاسة النظر والسمع لديه مكتملة النمو، مما يجعل الأم تقوم بتغيير روتين حياته حتى يخرج طاقته في شيء مفيد بدلاً من هدم الأشياء بالمنزل، فمراعاتها أنها مرحلة عمرية وأنه طفل تدفعه غريزته للحركة، يجعلها تنتبه له حتى تكون المرحلة التالية بدون مشكلات، فإن تطور نمو جسم الطفل يظهر في الآتي:

1- تطورات بالمهارة الحركية

اهتمام الأم بحركة الطفل أمر هام ليكون الهيكل العظمي له قوي، ويظهر هذا عن طريق الآتي:

  • سوف تلاحظ الأم أن الطفل يستخدم اليد والقدم للزحف.
  • يستطيع الرضيع بالشهر التاسع أن يجلس بدون وجود داعم للظهر.
  • التدحرج للوصول إلى ما يريده بشكل أسرع.
  • إتمام نمو حاسة البصر تجعل الطفل يحرك رأسه تجاه ما ينجذب له من الأشياء البصرية.
  • استخدام اليدين في لمس الأشياء ومحاولة الإمساك بها إن كانت صغيرة في الحجم.
  • من أهم تطورات نمو الطفل الحركية أنه يحاول القفز.
  • محاولة التأرجح لرغبته في الذهاب والعودة.
  • استخدام الكرسي أو أي داعم لمحاولة الوقوف.

2- نمو العقل وتطور القوة الذهنية

من الأشياء التي يجب أن تكون الأم دقيقة في اختيارها هي ألعاب الرضيع في الشهر التاسع التي لها علاقة بالتطور الذهني، وذلك لأن لها دور كبير في هذه المرحلة بتعزيز نشاط خلايا الدماغ التي تؤثر في مستقبل عقل الطفل وتجعله جيد في الدراسة وتساعده في استقبال المعلومات بشكل أفضل، وهذا يظهر في الآتي:

  • تلاحظ الأم أن الطفل أصبح لديه قدرة في تمييز الألوان.
  • تعزيز حاسة التذوق لديه بالنفور والانجذاب لبعض الأطعمة.
  • يصبح الطفل أكثر فضول لمحاولة اكتشاف كل جديد.
  • الرغبة في معرفة كيف تعمل وتتحرك الأشياء، وهذا يظهر في فتح وإغلاق أي شيء بالمنزل.
  • الاستمتاع بالألعاب التي يتم بها إخفاء الأشياء والبحث عنها.
  • محاولة سقوط الأشياء وتتبعها حتى تصل للأرض.
  • يمكن أن تختبر الأم ذاكرة الطفل من خلال أماكن وجود العناصر مثل ملابسه وأدوات المنزل وغيرها.

3- التطور في مهارات التواصل واللغة

في الشهر التاسع يبدأ الرضيع في التعبير بشكل جيد عن احتياجه للأشياء، وهذا يؤكد أن الطفل أصبح لديه مهارات في التواصل واللغة، مما يجعل الأم تختار له ألعاب الرضيع في الشهر التاسع التي ينتبه لها بسبب الأصوات والإشارات وغيرها، حيث إن تمادي تطوره بالتواصل واللغة يكون كالآتي:

  • الانجذاب إلى ثرثرة الأشخاص لمحاولة فهمه لما يقولون، لهذا تجنبي الشجار مع الأب أمام الطفل أو التحدث مع الرضيع بصوت عالٍ.
  • معرفة الأشخاص المألوفين من العائلة وحفظ أسمائهم، حيث يظهر في عيون الطفل أنه يعرف ذلك الشخص.
  • رغبة الطفل في الأكل أو الشرب تظهر من خلال حركات اليد التي تكون باتجاه الطعام أو ما يريده.
  • إيماءات الطفل نحو مختلف الأمور والأنشطة التي تقوم بها الأم.
  • الخوف من الأصوات والأشخاص الغير مألوفة للطفل.
  • يتعرف الطفل بالشهر التاسع إلى الكلمات الشائعة لذلك احرصي على اختيار ألعاب له بها ألوان وأشكال هندسية وخضراوات وحيوانات وغيرها ليتعرف إليهم ويصبح من السهل لديه استخدامهم في المستقبل.
  • يستطيع الطفل التعبير بجميع حواسه عما يريده، سواء بالأصابع أو تعبيرات الوجه أو غيرها.

4- تطور في النمو الجسدي للرضيع

وصول الرضيع للشهر التاسع يؤكد أنه بدأ في مرحلة نمو جديدة، لهذا يجب أن تهتم الأم بجميع التفاصيل حوله، حتى ينشأ في بيئة جيدة للحفاظ على حالته النفسية والجسدية، وهذا يظهر في تطور نمو جسده الذي يكون كالآتي:

  • يزداد طول الرضيع في مقدار يتراوح بين 20 إلى 24 سنتيمتر منذ وقت الولادة، وهذا يؤكد أن الهيكل العظمي له بصحة جيده.
  • تلاحظ الأم أن عرض الرأس ازداد بمقدار يتراوح من 0.63 سم إلى 1.27 سم.
  • من المؤكد أن وزن الطفل سوف يزداد وهذا ناتج من زيادة الكتلة العضلية، لهذا ستلاحظ الأم أن الرضيع في كتلة الجسم كما هو ولكن وزنه زائد لزيادة كثافة العظام.

5- تطور احتياج الطفل للغذاء

يجب على الأم أن تدرك أن اكتمال نمو الطفل بشكل جيد في الشهر التاسع يأتي نتيجة التعب والسهر، لهذا من المهم أن تستمر في هذا فإن الطفل يحتاج إلى سعرات حرارية تتراوح من 750 إلى 900 سعرة في اليوم.

هذا زائد عن المعدل الذي كان يتناوله لأن حركته من بداية الشهر التاسع ستكون أكثر من السابق.

6- بداية مرحلة التسنين

سوف تلاحظ الأم بالشهر التاسع ظهور أسنان الطفل وبروزها لأول مرة، وهذا ما يجعلها تختار أنواع من ألعاب الرضيع في الشهر التاسع المطاطية حتى لا يصاب بجرح أو خدش في الأسنان، فإن مرحلة التسنين تسبب له ألم كبير يجعله يضع أي شيء في فمه، مما يجعل لعابه يسيل نتيجة فرك الأشياء بالأسنان لاعتقاده بتوقف الألم.

يوجد الكثير من ألعاب الرضيع في الشهر التاسع التي لها دور كبير في تطور المهارات التي تؤكد نمو الطفل بالشكل الجيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى