ثقف نفسكنباتات وحيوانات

معلومات عن كلب البحر للأطفال

معلومات عن كلب البحر للأطفال هي من أكثر المعلومات المحببة والمميزة بالنسبة إليهم، فالكبار والأطفال يحبون هذا الحيوان المائي المبهج الطريف، ويحرصون على حضور فقرات السيرك ليتمكنوا من رؤيته.

تقتصر معرفة معظم الناس حول حيوان كلب البحر على أنه مجرد كائن وديع خفيف الظل، يحب الأطفال الاستمتاع بمشاهدته لكن اليوم عبر موقع البلد، سنتعرف أكثر على معلومات عن كلب البحر للأطفال، وما هي صفاته وخصائصه بالتفصيل.

معلومات عن كلب البحر للأطفال

إذا بحثنا عن معلومات عن كلب البحر للأطفال، سنجد أن هذا الحيوان المائي الأليف، لديه الكثير من السمات الطريفة الجميلة التي تستميل الأطفال وكذلك الكبار إليه، ومن هذه السمات ما يلي:

  • يتصف كلب البحر بالذكاء العالي الذي يجعل الإنسان يعتمد عليه في عمل عروض مضحكة، ومسلية بالسيرك والأماكن الترفيهية الأخرى.
  • يعيش حيوان كلب البحر في عدة أماكن في العالم، وينتشر بكثرة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
  • يتفرع من حيوان كلب البحر ستة عشر نوعًا.
  • حيوان كلب البحر مهدد بالانقراض؛ وذلك بسبب كثرة وتزايد عمليات اصطياده.
  • جلد وفراء كلب البحر يعتبرا من أفضل أنواع الجلود التي يمكن الاستفادة منها.
  • يتم استخرج أنواع زيوت متعددة من لحم كلب البحر.
  • يتغذى كلب البحر على الأسماك، وخاصة سمكة السالمون وسمك القرش الصغير، وسمكة التونة وطيور البحر والسلاحف البحرية.
  • يستطيع كلب البحر السباحة في الماء بسرعة خمسين ميل في الساعة الواحدة، وهذه من أجمل المعلومات عن كلب البحر.
  • كلب البحر حيوان اجتماعي من الدرجة الأولى، لذا لا يعيش منفردًا، ويعيش في جماعات كبيرة قد يصل عددها إلى عدة آلاف من نفس جنسه ونوعه وحجمه.
  • كلب البحر يحب التنقل كثيرًا، كما يميل للتوجه إلى المناطق ذات المناخ الاستوائي خاصة خلال فترة الشتاء.
  • كلب البحر الذكر يصل طوله إلى مئة سنتيمتر، بينما يبلغ طول الأنثى مئة وأربعة وعشرون سنتيمتر.
  • يتمتع كلب البحر بلون رمادي داكن في الجزء الخلفي من جسده وأحيانًا يكون بني، مع شحوب اللون في منطقة البطن، وفي بعض الأحيان يكون لونه أبيض تمامًا.
  • تتغذى على كلب البحر أسماك القد وأسماك القرش الكبيرة، والأختام وحيتان الأورغا.
  • لدى كلب البحر القدرة على أن يسد أنفه أثناء وجوده تحت الماء، كما يستطيع أن يقوم بالغطس لأعماق كبيرة قد تبلغ العشرين مترًا تحت سطح البحر.

ما هي كلاب البحر؟

ضمن التعرف عن تفاصيل خاصة بكلب البحر للأطفال، يمكن تعريف هذا الحيوان على أنه نوع من أسماك القرش الصغير، المتواجد في الشمال الشرقي للمحيط الأطلنطي والبحر الأبيض المتوسط، كما أن كلاب البحر تصنف كإحدى أنواع الثدييات البحرية الأليفة.

كما أنها ثدييات مائية ترتكز على المحيط والنظم البحرية، التي تشمل الدببة القطبية وكلاب البحر وثعالب البحر وخراف البحر والحيتان وأسماك القرش، وتعتمد كل تلك الفصائل على المجتمعات البحرية للحصول على غذائها.

إن بعض هذه الكائنات تتواجد في الماء بشكل دائم كالحيتان، والبعض الآخر منها يذهب إلى الأرض لإتمام عملية التزاوج أو التكاثر والتخلص من الفضلات، كما تتواجد الثدييات البحرية بأعداد قليلة مقارنة بالثدييات الموجودة على الأرض.

الخصائص الطبيعية لكلب البحر

يتصف جسم كلب البحر بكونه طويلًا وله أربعة زعانف، اثنتين منها في الأمام واثنتين في الخلف، كما تغطي طبقتين من الشعر جسده بالكامل؛ والطبقة السفلية منها ملساء لتعزل البرودة عنه حينما يكون على الأرض.

بينما تعمل طبقة الشعر الثانية الخشنة الموجودة بالأعلى على حماية كلب البحر من درجة الحرارة المنخفضة، وكذلك الهواء البارد، كما لديه بعض الشعيرات على جانبي فمه وفوق عينيه وحول منطقة الأنف.

تعمل هذه الشعيرات الموجودة لدى كلب البحر في وجهه كمركز إحساس، بحيث تساعده على استشعار الأماكن التي يتوفر بها الطعام، وكذلك تعمل كإنذار طوارئ في حالة قربه من مكان تواجد حيوان مفترس.

لدي كلب البحر قدرة ربانية فائقة على تنظيم درجة الحرارة في جسمه، وذلك يتم عن طريق تضييق الأوعية الدموية الموجودة في أطرافه الجانبية؛ وهذا لكي يحافظ على درجة حرارة الدم.

كما تعمل طبقة الدهون السميكة الموجودة أسفل جلده على الحد من انخفاض درجة الحرارة في جسمه، كما تساعده على أن يطفو فوق الماء، وتعد مخزونًا احتياطيًا للطاقة عندما يكون الطعام قليلًا.

لدي كلب البحر أمعاءً دقيقة وطويلة جدًا، وقد منحه الله إياها لكي تساعده على التكيف مع طبيعة كثرة إصابته بالديدان الطفيلية في المعدة، وذلك من خلال تعويضها له عن قصور الأداء الوظيفي في المناطق المصابة بالديدان الطفيلية في الأمعاء.

كما أن كلب البحر لديه دماغ كبير إلى حدًا ما لكن حباله الشوكية تعتبر قصيرة جدًا، كما تشغل كتلة الرأس حوالي خمسٍ وثلاثين بالمئة من مجمل وزنه، وهذه النسبة تعد كبيرة إذا ما تمت مقارنتها بغالبية الكائنات الأرضية.

أنواع كلب البحر

كلب البحر حيوان نصف مائي يخرج من الماء لكنه لا يستطيع العيش خارج الماء لفترة طويلة، وعند الحديث عن معلومات عن كلب البحر للأطفال، من الواجب ذكر أن حيوان كلب البحر يتفرع منه ثمانية عشر نوعًا وفصيلة.

من أنواع كلب البحر المعروفة قرش كلب البحر أو كلب البحر الشوكي، ونوع أسد البحر يختلف تمامًا عن نوع كلب البحر العادي المألوف بالنسبة للجميع.

وهناك نوعين لحيوان كلب البحر متعارف عليهما أيضًا، وهما:

النوع الأول

يتمثل هذا النوع في كلاب البحر الحقيقية، والتي لا يوجد لها أذنين، وهي من عائلة الفقميات.

النوع الثاني

هي كلاب البحر صاحبة الأذنين، وهي من عائلة عجل البحر التي تشمل أسود البحر والفقمة ذات الفراء، وبجانب الأذنين أيضًا فهي تمتلك زعانف، كما أنها أطول من كلاب البحر التي تفتقد وجود أذنين وبالأخص في أسود البحر.

مسميات كلب البحر

لقد أطلق البشر والعلماء المختصين في مجال الأحياء البحرية بعض المسميات الأخرى على كلب البحر، ومن أشهرها:

  • عجل البحر
  • أسد البحر
  • القضاعة
  • الفقمة
  • سبع البحر
  • الفقمة ذات الفراء

أحجام كلب البحر

إذا تعمقنا في الحديث عن موضوع معلومات عن كلب البحر للأطفال، سيستلزم ذلك توضيح أن الأنواع الثماني عشر لسلالة كلب البحر يتراوح حجمها ما بين 2.2 متر وحتى 3.5 متر.

أما بالنسبة إلى وزن أنواع سلالة كلب البحر فهي تبدأ من سبعين كيلو جرام، وقد تصل إلى ألف كيلو جرام، وبالرغم من وزنه الكبير إلا أنه رشيق وخفيف الحركة، وتزداد سرعته وخفته عند نزوله إلى أعماق البحر.

يحيا أصغر أنواع كلاب البحر في بحيرة بايكال الموجودة في سيبيريا بدولة روسيا، ويتراوح طوله ما بين 1.1 مترًا إلى 1.4 مترًا، ويتراوح وزنه ما بين خمسين كيلو جرام وحتى مئة وثلاثين كيلو جرام.

أما بالنسبة إلى أضخم نوع من سلالة كلب البحر فهو يعيش في ولاية باجا في كلٍ من ولاية كاليفورنيا ودولة المكسيك والقارة الأمريكية الجنوبية، وقد يصل طول الواحد منهم إلى ستة أمتارٍ ونصف، بينما قد يبلغ وزنه ثلاثة آلافٍ وسبعمائة كيلو جرام.

أماكن تواجد كلب البحر

كلب البحر لا ينتشر في كل أرجاء العالم، ولكن له أماكن معينة يمكن الجزم بوجوده فيه مثل:

  • غرب المحيط الأطلسي من غرين لاند وحتى الأرجنتين.
  • شمال شرق المحيط الأطلسي من أيسلندا وروسيا وحتى جنوب أفريقيا.
  • البحر الأبيض المتوسط وخاصة الجهة الشمالية الشرقية.
  • البحر الأسود.
  • جزيرة شيلي.
  • الجهة الغربية للمحيط الهادئ.

أماكن تنقل كلب البحر

استكمالًا لحديثنا بموضوع معلومات عن كلب البحر، من الضروري معرفة أن كلب البحر يعد من الأنواع كثيرة التنقل والترحال، فهو يتواجد في المقام الأول في الشمال من كيب كود في فصل الصيف، ويتحرك إلى جنوب لونغ آيلاند في الخريف

ثم يتحرك جنوبا حتى ولاية كارولينا الشمالية في فصل الشتاء، أما خلال فترة الربيع، فهي تبدأ في هجرتها إلى الشمال حتى تبلغ ضفة سان جورج في شهري مارس وأبريل، وهي تغيب عن ساحل كندا ومين حتى نهاية شهري يونيو ويوليو.

موسم تزاوج كلاب البحر

يتم التزاوج لدى حيوان كلب البحر عن طريقين، إما زواج الذكر مع أكثر من أنثى، أو بالتزاوج مع أنثى واحدة فقط، ويوجد عشرة أنواع أو أكثر من كلاب البحر تتكاثر في البر على اليابس، بينما تتكاثر سائر الأنواع الباقية على الجليد.

في النوع الأول يأتي الذكر إلى اليابسة في وقت باكر من الموسم، ويمكث محاولًا الزواج بأكبر عدد من الإناث، حتى أنّه من الممكن أن يضرب عن تناول الغذاء حتى يتنافس على أكبر عدد ممكن من الإناث.

بعدها تصل الإناث إلى أماكن التزاوج، وعادًة ما تأتى إلى نفس الأماكن لعدة سنوات، أما بالنسبة إلى بقية الأنواع الأخرى التي تتزاوج في الماء، فتغير مواضع التزاوج كل سنة وهذا يرجع إلى أن الجليد على الماء أقل ثباتًا من اليابس.

هذا السبب يجعل الذكور لا يستطيعون تخمين أماكن تواجد الإناث خلال موسم التزاوج، ولهذا يميل تعدد الزوجات إلى أن يكون قليلًا في تلك الأنواع التي تتكاثر على الجلد.

غذاء كلب البحر

من أشهر معلومات عن كلب البحر للأطفال أنه ليس مفترسًا للبشر فإذًا علام يتغذى، يعيش كلب البحر على تناول بعض أنواع القشريات مثل الجمبري أو الروبيان، كما يفضل تناول بعض أنواع الأسماك كسمك التونة والقرش الصغير.

كما أنه من ضمن معلومات عن كلب البحر للأطفال، أنه يحب تناول الضفادع والفئران والأرانب البحرية، وسلاحف البحر وبعض الأسماك الصغيرة الأخرى.

المخاطر التي تهدد كلب البحر

إن كثيرًا من المخاطر تحف الكائنات البحرية، حيث إن ثلاثة وعشرون بالمئة من أنواع الثدييات البحرية التي تحيا بصفة أساسية في البحار والمحيطات الباردة مهددة بالانقراض، وكلب البحر واحد من اثنين وثلاثين نوعًا من الثدييات التي تعيش في تلك البحار.

في إطار معلومات عن كلب البحر للأطفال يجب توضيح أن كلب البحر واحدًا من الحيوانات المهددة بالانقراض، وهذا يرجع إلى عدة أسباب ومنها:

  • تغذي بعض الحيوانات المائية الضخمة والمفترسة على كلب البحر.
  • زيادة معدل عمليات صيد الإنسان لحيوان كلب البحر، من أجل الاستفادة من ذكاءه لتدريبه على تقديم العروض المسلية، في الأماكن الترفيهية وتحقيق الربح من وراءه.
  • كثرة اصطياده من قِبل المحترفين وهواة الصيد، من أجل استخلاص جلوده واستخرج بعض الزيوت والمواد الأخرى الموجودة في لحومه.
  • بالرغم من قدرة كلب البحر على بث السم في جسد من يحاول إيذائه عن طريق زعنفته الخلفية، إلا أنه يتعرض للافتراس من قبل سمك القد وأسماك النازلي الأحمر، وحوت الأوغرا والقروش والحيتان الضخمة.

أهم ما يجب معرفته عن كلب البحر بالنسبة للأطفال أن كلب البحر من أنواع الحيوانات البحرية اللطيفة الجميلة التي يمكن اللعب معها بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى