أسئلةفوازير

ترتيب محافظات مصر من حيث عدد السكان 2024

تعتبر مصر واحدة من أكثر الدول اكتظاظاً بالسكان في المنطقة، وتحتل مكانة هامة في المنطقة العربية من حيث تعداد السكان. وفقاً لأحدث الإحصائيات لعام 2024، يبرز ترتيب محافظات مصر من حيث عدد السكان بشكل واضح. في هذا المقال، سنلقي نظرة على ترتيب هذه المحافظات، مع تقديم بعض المعلومات المميزة التي تهم القارئ. موقع زيادة يحرص دائماً على تقديم المعلومات المفيدة والدقيقة لمتابعيه.

محافظات مصر من حيث عدد السكان

القاهرة

تحتل القاهرة، عاصمة مصر، المركز الأول من حيث عدد السكان. بفضل موقعها الاستراتيجي وتاريخها العريق، تعتبر القاهرة مركزاً سياسياً واقتصادياً وثقافياً هاماً. يقدر عدد سكانها بحوالي 10 ملايين نسمة.

الجيزة

تأتي الجيزة في المرتبة الثانية، حيث تضم مناطق حضرية وريفية واسعة، بالإضافة إلى أنها تعد موطناً للأهرامات الشهيرة. يبلغ عدد سكانها حوالي 9 ملايين نسمة.

الشرقية

تحتل محافظة الشرقية المرتبة الثالثة بعدد سكان يبلغ نحو 8 ملايين نسمة. تشتهر الشرقية بمساحاتها الزراعية الواسعة وأنشطتها الزراعية المتنوعة.

الدقهلية

محافظة الدقهلية تأتي في المرتبة الرابعة. يبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة. تعتبر مدينة المنصورة عاصمة المحافظة وأحد أهم مراكزها التجارية والتعليمية.

البحيرة

تحتل محافظة البحيرة المرتبة الخامسة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 6 ملايين نسمة أيضاً. تتميز البحيرة بزراعة المحاصيل المختلفة وصناعة الأسماك.

المنيا

محافظة المنيا تقع في الصعيد المصري وتحتل المرتبة السادسة. يبلغ عدد سكانها حوالي 5.5 مليون نسمة. تشتهر المنيا بالعديد من المواقع الأثرية الفرعونية.

القليوبية

تأتي محافظة القليوبية في المرتبة السابعة، بعدد سكان يبلغ حوالي 5 ملايين نسمة. تشكل القليوبية جزءاً من منطقة القاهرة الكبرى وتتميز بكثافتها السكانية العالية.

سوهاج

محافظة سوهاج تحتل المرتبة الثامنة، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 4.5 مليون نسمة. تقع في الصعيد وتتميز بتاريخها العريق وآثارها الفرعونية.

أسيوط

محافظة أسيوط تحتل المرتبة التاسعة. يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة. تشتهر أسيوط بوجود العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية.

المنوفية

تأتي محافظة المنوفية في المرتبة العاشرة بعدد سكان يبلغ حوالي 4 ملايين نسمة. تتميز المنوفية بنشاطها الزراعي الواسع وتعد من أهم محافظات الدلتا.

تلك كانت نظرة عامة على ترتيب محافظات مصر من حيث عدد السكان لعام 2024. تتغير هذه الأرقام باستمرار نتيجة للزيادة الطبيعية في عدد السكان والتحركات الداخلية بين المحافظات.

في نهاية هذا المقال، نجد أن محافظة القاهرة تحتل الصدارة بعدد سكان كبير يميزها عن باقي المحافظات، وتليها الجيزة ثم الشرقية. موقع زيادة يسعى دائماً لتقديم أحدث المعلومات الديموغرافية والإحصائية لقرائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى