أدبياتتعليم

وصية زهير بن جناب الكلبي

زهير بن جناب الكلبي هو أحد شعراء العرب في العصر الجاهلي. عُرف بحكمته وفطنته، واشتهر بوضع الوصايا والنصائح، التي تعبر عن مدى حكمته وحنكته في التعامل مع الأمور الحياتية المختلفة. ومن بين وصاياه المشهورة وصية تحمل الكثير من القيم الأخلاقية والمبادئ الحكيمة. هنا نعرض وصيته، التي لا تزال تدرس وتقرأ لما فيها من حكم:

وصية زهير بن جناب الكلبي

وصية زهير بن جناب الكلبي تُعتبر من أهم النصوص الأدبية التي تحمل الكثير من المعاني العميقة والحكم. وقد أوصى بها قبيل وفاته، متحدثًا عن القيم التي يؤمن بها والدروس التي تعلمها من حياته الطويلة.

إليك وصية زهير بن جناب الكلبي كما جاءت في النصوص الأدبية:

“أوصيكم بتقوى الله وصلة الرحم، فإنها مثراة في المال ومنساة في الأجل. وعليكم بالصدق فإنه زين القول، والوفاء بالعهد فإنه زين الفعل، ولا تخونوا من ائتمنكم ولا تنكثوا من عاهدتم، فإن ذلك يشينكم عند الله وعند الناس.”

شرح الوصية

  • تقوى الله وصلة الرحم: يدعو زهير بن جناب إلى تقوى الله والالتزام بواجبات الدين، وكذلك أهمية صلة الرحم لما لها من أثر في بركة الرزق وإطالة العمر.
  • الصدق: يشير إلى أن الصدق هو زينة الكلام وأساس المصداقية والثقة بين الناس.
  • الوفاء بالعهد: يعتبر الوفاء بالعهد من أهم الفضائل، حيث يزين الأفعال ويجعل الإنسان موضع احترام وتقدير.
  • عدم الخيانة: يحذر من خيانة الأمانة والغدر بالعهود، لما لذلك من آثار سلبية على السمعة والعلاقة مع الله والناس.

وصية زهير بن جناب الكلبي تعكس القيم الأخلاقية العظيمة التي كانت تُقدّر في المجتمع العربي الجاهلي، وتبرز أهمية المبادئ الإنسانية الأساسية التي تتجاوز الزمان والمكان، لتظل صالحة وملهمة في كل العصور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى