تكنولوجيا

إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي لم تعد معقدة الشرح والفهم، حيث يعتبر الذكاء الصناعي من أحدث التقنيات التي تعمل على محاكاة منطق البشر، فمن خلال ابتكار كمبيوتر قادر على التعليم والتفكير ساعد ذلك على حدوث نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا، ولذلك ومن خلال موقع النيل سوف نقوم بالاستفاضة عن إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي.

إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

تعتبر التكنولوجيا من الأشياء ذات القيمة الكبيرة في مجال التنمية، فأصبحت من أكثر الأشياء التي يتحدث عنها كل ما يتابع التطور التقني الحادث في الآونة الأخيرة، وذلك نظرًا لكونها موجودة في حياتنا اليومية بشكل كبير، ولذلك سوف نتحدث معًا فيما يلي عن جميع المميزات والعيوب التي يجب أن نعرفها عن الذكاء الصناعي:

إيجابيات الذكاء الصناعي

توجد عدة أنواع مختلفة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، تم ابتكارها بهدف تلبية جميع احتياجاتنا، والتي تعد من أهم وأقوى المزايا المتوفرة في العصر الحالي، إلا أنه هناك كثير من الأشخاص لا يعرفونها، ولذلك سوف نقوم بعرضها لكم في الفقرات التالية:

1ـ المساحات الأقل عرضة للغلط

نظرًا لاتخاذ الأجهزة الصناعية القرارات المتعلقة بالبيانات التي تم تسجيلها في السابق، فلا يتعرض الكثير منا للمشاكل المعقدة، والتي تتطلب جهد كبير وحسابات من الصعب إتمامها.

2ـ الاستعانة بالذكاء الصناعي في المواقف الصعبة

هناك عدة مواقف تجعل حياة الأشخاص عرضة للأخطار الشديدة، وذلك بسبب استخدام الآلات المزودة بAGLORITHMS و التي يتم تناولها بين الأشخاص للكشف عن قاع المحيط، وذلك لصعوبة تواجد البشر به.

3ـ اتخاذ القرارات الصحيحة

بسبب غياب المشاعر عن الآلات الذكية يجعلها تقوم باتخاذ القرارات الصحيحة العاقلة دون حدوث تردد بين العقل والقلب والذي يكون في أخر الأمر لغلبة المشاعر، مما جعل العلماء يستخدموه في المجالات الطبية بسبب كونه عامل رئيسيًا في تحسين العلاجات في فترة زمنية قصيرة.

4ـ إمكانية التشغيل بشكل مستمر

ذلك ما يميزه عن البشر، لأنه لا يتعرض للتعب والاجهاد والأمراض، حتى ولو كان لديه شغل كثيف لفترات طويلة، فهو لا يتعرض للتعطيل، مما يجعله ذات قيمة وفائدة عالية عن البشر، الذين يحتاجون لفترات طويلة من الراحة، وذلك ما يجعل الأعمال تتأثر بالوقت وتتعطل.

5ـ تقليل الخطأ البشري

حيث يقوم الذكاء الصناعي بأخذ القرارات الصحيحة التي يتم برمجته عليها، ولذلك نلاحظ أنه لا يوجد الأخطاء التي تحدث بشكل كبير أثناء تواجد البشر.

5ـ القيام بالمخاطر

يستطيع الروبوت أن يدخل في مبنى محترق ليقوم بإخراج المصابين دون التعرض للهلاك والتلف، على عكس البشر الذين لا يستطيعون أن يتواجدوا في أماكن مشتعلة، مما يؤدى إلى تعرض الكثير للموت.

6ـ التعلم المخصص

فقد الانتباه ومحدودية الذاكرة والانتباه والاهتمام هي أكثر ما يعيب الطلاب في التعليم، وذلك ما يجعلنا نقوم بتدريب الروبوت على جميع المناهج التعليمية الممتازة لقدرتهم الهائلة على استيعاب ومن ثم تعليم الطلاب بشكل أفضل وواسع النطاق، فهو لا يشعر بالملل من الأسئلة الكثيرة التي يقومون بالتفكير فيها الطلاب.

7ـ تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

يتم تطوير البرامج التي لديها ذكاء صناعي، من أجل أن تزيد من الخبرات التعليمية والمعرفة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل كبير، حيث تقوم شركات فيسبوك بالعمل على تلك البرامج بشكل ملحوظ، وذلك حتى يتم إعطاء المصابين شعورًا كبيرًا بالاستقلال، ورغبة أقوى في التعلم والتطوير والاعتماد على الذات، والشعور بكونهم لا يختلفون عن البشر العاديين في أي أمر، وذلك ما يدفعهم للتقدم.

8ـ الإشراف الذكي

يتيح الإشراف الذكي قدرة كبيرة للمعلمين والمشرفين من أجل القيام بتحليل البيانات التي تنتج عن المجموعات الكبيرة من خلال المساعدة التي يقوم الذكاء الاصطناعي بتقديمها، مثل التعلم الآلي، وذلك ما يجعل المعلمون لديهم كفاءة عالية في التدريس.

9ـ القيام بتكوين مجموعات تكيفية

يتم ذلك من خلال القيام بعمل تحليل للمعلومات المتعلقة بالمتعلم، حتى يستطيع الذكاء الاصطناعي من خلالها أن يقوم بتموين مجموعات مناسبة لتأدية المهام، كما يقوم أيضًا بالتوازن بين النقاط التي توجد في التعليم بشكل ضعيف والنقاط التي تتسم بالقوة.

10ـ أنظمة التدريس الذكية

تتميز بكونها الرؤية القريبة التي سوف يتمتع بها المستقبل بشكل كبير، حيث أنها تعتبر مجموعات موجودة في القدرات العلمية تتسم بكونها خارجة عن المألوف، ولكن بالرغم من ذلك فهي قادرة على العمل بدون أشراف دراسي من المعلمين، كما يمكنها تقديم الدعم الكامل واللازم للمعلمين من خلال القيام باستخدام خوارزميات مختلفة.

كما أنه يقوم بتوسيع البيئات الأصلية المتعلقة بحدود الفصل الدراسي، حيث يقوم بتوفير الانغماس الواقعي بين البيئات الافتراضية الخاصة بالمعلمين الذين لديهم ثراءً كبير بالمواد، والذكاء الاصطناعي، وهذا سوف يكون بمثابة نقطة لحدوث تجارب جديدة للعالم الحقيقي مع الذكاء الصناعي.

كما يقوم الطلاب باستخدام الآلات التي يتم اكتشاف الفضاء من خلالها، كما يقومون باكتشاف الاحتيال، والتدريب على العمليات الجراحية بكل دقة.

عيوب الذكاء الصناعي

لا يوجد شيء يخلو من العيوب، فبالرغم من المزايا الممتازة التي يتمتع بها الذكاء الصناعي، إلا أنه لا يمر مرور الكرام بدون استنتاج عدة عيوب مختلفة له، والتي سوف نتعرف عليها معًا فيما يلي:

1ـ الاعتماد الكلي على الآلات

بسبب اعتماد البشر جميعًا على الآلات فذلك سوف يجعلنا نواجه مصاعب الكثير بسبب عدم استطاعتنا للقيام بالأعمال بمفردنا بدون مساعدة الآلات، مما يجعلنا عاجزين تمامًا على مواجهه المشاكل التي تطرأ أمامنا، وسوف ينتج عن ذلك انخفاض ملحوظ في الذكاء والقدرات العقلية المرتبطة بالتفكير عند البشر.

2ـ ارتفاع تكلفة التنفيذ

يعتبر الذكاء الصناعي من أكثر الأشياء المكلفة في المجتمع، والتي تخاطب فئة معينة من المجتمعات وهم الذين لديهم تمويلات مالية كبيرة، لذلك سوف نشاهد صعوبة كبيرة عند الشركات والمصانع التي ليس لديها رأس مال كبير.

3ـ العمل المقيد

حيث يتم برمجة الأجهزة التي يطلق عليها AI، من أجل القيام بالمهام التي تم تدريبها عليها، كما يتم برمجتها بشكل متطور من أجل أن تتكيف بشكل مناسب وملائم مع البيئة الجديدة التي سوف تعيش بها، ولذلك يقوم العلماء بجعلها مبدعة وذكية، ولكن نرى أن العلماء يواجهون صعوبة لعمل تلك المهام بسبب كونها مبرمجة فقط على AGLORITHMS تم تصنيعها وتدريبها عليه.

4ـ الحلول محل الوظائف منخفضة المهارة

يعد ذلك هو الشيء الوحيد الذي يفكر فيه المجتمع في الوقت الحالي، حتى يتمكنون من جعلها قادرة على حل الوظائف التي لديها مهارات متدنية، وذلك لكونها قادرة على العمل لمدة 24 ساعة متواصلة.

وذلك ما سوف يجعلنا نعتمد بشكل كلى في المستقبل على الذكاء الصناعي، مما سوف ينتج عنه البطالة المرتفعة في العالم كله، وتكون الوظائف التي سوف يحل الذكاء الصناعي مكان البشر بها مثل السيارات بدون سائق، السوبر ماركت بدون عمال، وذلك ما سوف يجعل أمامنا كثير من البشر العاطلين عن العمل.

5ـ تواجد الكسل في المجتمع

بسبب الاعتماد الكامل على الذكاء الصناعي؛ انتشر الكسل بشكل كبير وقوي بين الناس، لأنهم اعتمدوا بشكل كامل على الروبوت للقيام بجميع الأعمال الحياتية.

نتعلم مما سبق أن المميزات المتوفرة في الذكاء الاصطناعي أكثر وأقوى بكثير من العيوب الموجودة به، وذلك ما يجعلنا لا نستطيع الاستغناء عنه في حياتنا اليومية والعملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى