الأم والطفلصحة الطفل

كيف أعرف أن ختان ابني صحيح بالصور

كيف أعرف أن ختان ابني صحيح بالصور؟ وما هي الإجراءات التي ينبغي أن أتبعها بعد تلك العملية؟ فعملية ختان الطفل من العمليات التي أمر بها ديننا الحنيف لكمال الطهارة، ونظافة للعضو الذكري، لذا ومن خلال موقع النيل سوف نتعرف على كافة الأشياء التي تدور حول ذلك الأمر، وذلك عبر السطور التالية.

كيف أعرف أن ختان ابني صحيح بالصور؟

روي عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ قال: “أما حسنُ وحسينُ ومحسِنُ فإنَّما أسماهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعقَّ عنهم وحلَقَ رُؤُوسَهُم وتَصَدَّقَ بِوَزنِها وأَمَر بِهم فَسُرُّوا وَخُتِنُواصحيح.

فالختان من الإجراءات الإسلامية التي يجب أن تتم على النحو الصحيح، حتى لا يتعرض الطفل إلى أي من المضاعفات غير المحمودة، لكن في حالة الرغبة في معرفة مدى صحة تلك العملية، فعلينا أن ننظر إلى العضو الذكري بعد العملية، فإن كان لا يوجد التصاقات عند تمدد الجسم، فإن الإجراء قد تم بنجاح بالغ.

لكن في حال وجود التصاق في الحشفة، فإنه من الضروري أن يتم عرض الطفل على الطبيب مرة أخرى، كونه في حاجة إلى تعديل العملية، حتى لا يتسبب الأمر في العديد من المضاعفات، ولعل الأمر يتضح من خلال الصورة التالية:

فمن خلال النظر إلى تلك الصورة يتبين للأم الفارق بين العضو المختون وغير المختون، حيث لا تجد فرق شاسع في حالة إن كان هناك التصاقات بعد الختان في شكل العضو قبل وبعد الإجراء، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال كيف أعرف أن ختان ابني صحيح بالصور؟ من خلال إحدى العلامات.

أيضًا هناك الكثير من الإشارات التي من شأنها أن تؤكد أن الختان قد تم على النحو الصحيح، حيث تمثلت فيما يلي:

  • إن لم يكن هناك أي احمرار في القضيب بعد أن يكون قد تماثل للشفاء ومر الوقت المناسب للتعافي.
  • في حالة عدم تورم القضيب، وهو الأمر الذي يشير إلى أنه هناك مشكلة لا يجب الاستهانة بها في تلك الحالة.
  • حالة عدم حدوث نزيف دموي، حيث إن الطهارة الصحيحة من شأنها ألا تكون سببًا في ذلك.
  • كذلك إن استمر الألم لفترة طويلة، فإنه قد يكون هناك مشكلةٍ ما، وعلى الأم مراجعة الطبيب على الفور.

آليات الختان الصحيح

بعد أن تعرفنا على جواب سؤال كيف أعرف أن ختان ابني صحيح بالصور؟ سوف نتعرف بشيء من التفصيل على الآليات التي يجب أن تتوفر في عملية الختان التي تتم على النحو الصحيح، وتمثلت الخطوات فيما يلي:

  1. في البداية ينبغي أن يقوم الطفل بعمل كافة التحاليل اللازمة، كما يجب التأكد من نظافة المستشفى التي وقع الاختيار عليها من أجل القيام بذلك الإجراء، مع التأكد أيضًا من مستوى التعقيم، حتى لا يتعرض الطفل إلى أي من المشكلات بعد ذلك.
  2. يجب أن تكون هيئة التمريض على أتم استعداد لتلك العملية من أجل الإمساك بالطفل أثناء القيام بها، حيث إنه لا يخضع إلى التخدير الكلي.
  3. يتم وضع الطفل مستلقي على ظهره، مع مراعاة معاملته بطريقة لا تشعره بالخوف، حتى لا يتسبب ذعره في عدم القدرة على تنفيذ الإجراء.
  4. في تلك المرحلة سيقوم الطبيب بإعطاء الطفل المخدر الموضعي، والذي في أغلب الأحوال يكون رذاذًا، لكن في حالة كان للطفل القدرة على الحركة كونه لم يختن عقب ولادته بأيام قليلة، فإن الطبيب يقوم بإعطائه بنجًا موضعيًا عن طريق الحقن.
  5. يقوم الطبيب بالفتح وقلب الحشفة وتخييطها إن استدعى الأمر.
  6. إن كان عمر الطفل لم يتجاوز الأيام بعد، فإن الأمر في تلك الحالة لن يكون مستدعيًا أن يقوم الطبيب بخياطة الجرح.
  7. يتم وضع الضمادة ومحاولة تهدئة روع الطفل كون المخدر لا يعمل على تسكين الألم بشكل كامل، ومن غير الصحيح أن يتلقى الصغير البنج الكلي القوي الذي لا يتناسب مع تلك المرحلة العمرية.

كيفية التعامل مع الطفل المختون

في صدد تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف أن ختان ابني صحيح بالصور؟ على الأم أن تتعرف على الطريقة الصحيحة التي تتعامل بها مع الطفل بعد ختانه، حتى يتم الأمر دون أن تواجه أي من المشكلات أو المضاعفات التي قد يصاب بها جراء عدم علمها بالأمر.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على عدة أمور تقوم بها مع الطفل وصولًا إلى مرحلة الشفاء، ففي اليوم الأول بعد الطهارة، على الأم أن تكون صابرة على تألم الطفل، وأن تُعد كافة الاحتياطات كونها لن تقدر على القيام بأي من الأعمال سوى الجلوس به.

عند قيام الطفل بالتبول لأول مرة من شأنه أن يشعر بالألم، ويتجلى الأمر إن قام بضم قدميه إلى بعضهما البعض، كونه غير قادر على تمييز الجزء الذي من شأنه أن يؤلمه.

في تلك الحالة من الممكن أن تقوم الأم بإعطاء المسكنات بعد استشارة الطبيب، كما سيتطلب الأمر في تلك المرحلة عمل الكمادات الدافئة على أن يكون هناك أي من المطهرات داخل المياه المستعملة في ذلك.

أما في اليوم التالي على المرأة بعد أن يستفيق ابنها من إجراء الطهارة، أن تستمر في عمل الكمادات لمدة يومين كاملين، علينا أن ننوهها إلى ضرورة غلق النوافذ، وأي من الأماكن التي من الممكن أن يتسرب الهواء من خلالها، كيلا يصاب الصغير بأي من نزلات البرد.

كذلك يجب على الأم الابتعاد عن شد الضمادة أو جذبها من أجل التأكد من أن كل شيء على ما يرام، حيث إنها عقب شفاء العضو من شأنها أن تسقط من تلقاء نفسها، وفي حالة التعرض لأي من المشكلات، على الأم أن تقوم بالتواصل مع الطبيب بشكل مباشر على الفور.

فوائد الختان الصحيح

إن تم ختان الطفل على النحو الصحيح، فإن ذلك من شأنه أن يكون سببًا في حصوله على الكثير من الفوائد، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحد من الإصابة بالأمراض الجنسية التي تنتقل بالممارسة الحميمية، فوجود الزوائد الجلدية في العضو الذكري من الأمور التي تحفز من استقبال تلك الأمراض.
  • عدم التهاب المسالك البولية، حيث إن تلك الإصابة من شأنها أن تكون ناجمة عن نمو الكثير من الفطريات في جعبة الزوائد الجلدية التي يتم قصها من خلال عملية الختان.
  • تنظيف المنطقة، فبقطع تلك الزائدة من شأن الطفل أن يحظى بعدم تكون النجاسات على سطح العضو الذكري، وقد سمي الختان بالطهارة لهذا الاسم.
  • الحد من الإصابة بسرطان القضيب، فالختان من الأمور التي تحمي الشخص من تفاقم الجراثيم، مما يحمي العضو من تكون الخلايا السرطانية وعليه لا يصاب بمثل تلك الأمراض.
  • يحد الختان من الشهوة الحميمية المفرطة، مما يمنع الرجل في الوقوع في الفواحش والأمور التي تغضب الله عز وجل.

يجب التأكد من أن ختان الابن قد تم على النحو السليم تجنبًا للمضاعفات الخطيرة التي قد لا يمكن معالجتها، ويمكننا ذلك بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف أن ختان ابني صحيح بالصور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى