أنظمة غذائيةصحة

السعرات الحرارية في الذرة المحمصة

ما عدد السعرات الحرارية في الذرة المحمصة؟ وما هي فوائد حبوب الذرة المحمصة؟ حيث حبوب الذرة المحمصة من أنواع المقرمشات اللذيذة والشهية والتي يحرص العديد على إحضارها وتناولها كوجبة خفيفة في اليوم، كما يحرص الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية على معرفة عدد السعرات الحرارية في الذرة المحمصة والعديد من الوجبات الأخرى، لذلك من خلال موقع النيل سوف نتعرف على عدد السعرات الحرارية في مقرمشات الذرة المحمصة تفصيلًا.

السعرات الحرارية في الذرة المحمصة

تُعد الذرة نوع من أنواع الحبوب المعروفة والتي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهي مفيدة لصحة الجسم حيث تساهم في تحسين عملية الهضم وتصل نسبة السعرات الحرارية في 100 جرام من الذرة المحمصة إلى 435.9 سعر حراري.

لذا يوصي أطباء التغذية بعدم تناول الذرة المحمصة بكثرة وذلك لأنها تعمل على زيادة الوزن، على أن هناك نوعين من الذرة المحمصة، منها مقرمشات ذرة كبيرة ومتوسطة، فتختلف السعرات الحرارية تبعًا لهذا.

تحتوي الذرة المحمصة على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل البروتينات، والكربوهيدرات، والحديد، والكالسيوم، والفسفور، وتُعد مصدر كبير ملئ بالألياف الغذائية وكمية السعرات الحرارية بها ليست بكبيرة ولا تضر بالجسم.

فوائد حبوب الذرة المحمصة

تُعد الذرة المحمصة من المقرمشات المسلية والتي يقوم الكثير بتحضيرها وتقديمها كوجبة خفيفة بين الوجبات الغذائية، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.

فبعد توضيح السعرات الحرارية في الذرة المحمصة يجب توضيح فوائدها، وهل تتسبب بدورها في زيادة الوزن بشكل كبير، هذا ما يتضح من خلال النقاط التالية:

  • تحتوي الذرة المحمصة على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإمساك وعسر الهضم.
  • كما تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية واللازمة لصحة الجسم والتي تساعد على تحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي للجسم.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من الفولات والتي تعمل على بناء وتجديد خلايا الجسم.
  • تساعد مقرمشات الذرة المحمصة على تحسين الحالة المزاجية للشخص وذلك لأنها تحتوي على نسبة متوسطة من فيتامين ب 5.
  • تحافظ على تنظيم مستوى ضغط الدم وذلك لأنها تحتوي على عنصر مهم وهو عنصر البوتاسيوم.
  • تساهم في تسهيل عملية وصول الأكسجين إلى الدم وتقليل نسبة عنصر الكوليسترول الضار في الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
  • تساهم في الحفاظ على رطوبة فروة الرأس لعدم التسبب في حدوث قشرة وذلك لاحتوائها على مركب الترايثينولامين، ومركب الميثيل باربين والذي يساعد على علاج القشرة.
  • تساهم في الحفاظ على صحة الشعر، وتساعد على علاج العديد من مشاكل الشعر منها التقصف والضعف والتساقط.
  • تمنع الإصابة بالعديد من المشاكل كالسكتات الدماغية والسكتات القلبية، وأمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية، وأمراض الشرايين.
  • تساهم في الحفاظ على صحة البشرة والجلد وتساعد على علاج الندوب والحبوب والبثور في البشرة، وتمنح البشرة النضارة الكافية وتقوم بتنظيف البشرة بشكل جيد.
  • تمنع إصابة الجسم بأنواع السرطان المختلفة ومنها سرطان القولون، وذلك لأنها تعمل على علاج الجذور الحرة والشقوق والتي قد تتسبب في إصابة الجسم بالسرطان.
  • تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والتي تساعد على زيادة مناعة الجسم وتقويته من الأمراض الفيروسية والعدوى المختلفة.

طريقة تحضير الذرة المحمصة

حتى نقوم بتحضير مقرمشات الذرة الشهية نحتاج إلى المكونات الآتية:

  • ملعقة واحدة من البهارات المختلفة.
  • رشة من الفلفل الأسود المطحون.
  • ثلاث ملاعق من زيت الذرة.
  • نحتاج إلى 2 كوب ذرة صفراء أو بيضاء المتوفر، المجففة وكبيرة الحجم.

خطوات التحضير

  1. يتم إحضار 8 أكواب من الماء و2 كوب من الذرة وينقع ويترك في الماء لمدة لا تزيد عن 12 ساعة.
  2. بعد انتهاء 12 ساعة قُومِي بغسل الذرة وجففيه من الماء جيدًا.
  3. يتم تجهيز الفرن وتسخينه على درجة حرارة 280 درجة مئوية.
  4. بعد ذلك يتم وضع الذرة المجففة في صينيه مع الكمية المطلوبة من زيت الذرة ثم يتم إدخالها في الفرن.
  5. تترك في الفرن إلى ما يقارب النصف ساعة وتقلب في الفرن كُل 6 دقائق حتى لا تلتصق ببعضها إلى أن يصبح لون الذرة بني.
  6. بعد ذلك يتم وضع البهارات المتنوعة والفلفل عليها.
  7. في النهاية تترك حتى تبرد تمامًا لمدة 24 ساعة حتى تجف وتقدم بالهناء والشفاء.

أضرار الذرة المحمصة

تُعد الذرة من الأكلات الآمنة والمفيدة لصحة الجسم، لكن يوصي أطباء التغذية بعدم تناول بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض محددة بتجنب تناول الذرة المحمصة، ونذكر في الفقرة الآتية بعض هذه الحالات.

1– مرضى السكري

تحتوي الذرة المحمصة على نسبة من السكر والكربوهيدرات والتي من الممكن أن تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم لأنها من الخضروات النشوية.

2– متلازمة القولون العصبي

في حال الإفراط في تناول الذرة المحمصة من الممكن أن تتسبب في ظهور بعض الأعراض على الأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

3– مشكلة امتصاص العناصر الغذائية

على الرغم من احتواء الذرة العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم لكن تحتوي على بعض المركبات المضادة للتغذية، والتي تعمل على امتصاص نسبة متوسطة من العناصر الغذائية في الجسم، لكن من الممكن أن يقوم نقع الذرة بتقليل نسبة هذه المركبات.

4– السموم الفطرية

أحيانًا تتعرض حبوب الذرة إلى التلوث بالفطريات مما تتسبب في إنتاج بعض السموم بها، على أن هذه السموم لا تتسبب في ضرر لصحة الجسم، لكن في حالة الإفراط في تناول مقرمشات الذرة المحمصة قد تظهر بعض الأثار الضارة، وفقًا لنتائج المراجعة التي قامت بنشرها عام 2012 مجلة FOOD CONTROL.

تُعد مقرمشات الذرة المحمصة من أنواع الحبوب الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وتحتوي على العديد من الفوائد ولكن من الممكن أن تتسبب في بعض الأضرار في حال الإفراط في تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى