أعراض وأمراضصحة

علامات ضعف الخصوبة عند الرجل

علامات ضعف الخصوبة عند الرجل من أهم الأمور التي يجب على الشاب أن يتعرف عليها من أجل تدارك الأمر قبل أن يتفاقم ويصبح غير قابل للمعالجة، لذا ومن خلال موقع النيل سوف نتعرف على كافة العلامات التي تدل على أن الرجل يعاني من مشكلة في الخصوبة، والتي من شأنها أن تعيق استمتاعه بالعلاقة الحميمة، كما أنها من الممكن أن تكون سببًا في تأخر الإنجاب.

علامات ضعف الخصوبة عند الرجل

منذ أن يصل الصبي إلى سن البلوغ، ويرى أن هناك الكثير من التغيرات الجسمانية قد حدثت إليه، فإنه في تلك الفترة يشرع في التعرف على الحياة الجنسية، كونه يحس بالرغبة نحو ذلك، وهو أمر طبيعي في تلك المرحلة العمرية، وعلى الأم والأب حينئذ أن يتداركا الأمر ويتعاملان معه بالصورة الصحيحة.

حتى يخرج الشاب من تلك المرحلة، وهو طور النمو الطبيعي دون أن يشعر أن هناك خللًا ما، ولا يستطيع أن يتحدث عنه مع أحد كون الأمر شائكًا بعض الشيء.

كذلك على الرجل أن يدرك أن هناك الكثير من العلامات التي تدل على ضعف الخصوبة لديه، والخصوبة تعني رغبة الرجل في ممارسة العلاقة الحميمة على النحو الصحيح، إذ أن ضعف الخصوبة من المشكلات التي تعوق من الاستمتاع بالعلاقة الحميمة، كما أنها من الأسباب الرئيسية التي تعمل على تأخير الحمل.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على العديد من الأمور التي من شأنها أن تكون بمثابة إنذار أن هناك مشكلة في الخصوبة، حيث انقسمت علامات ضعف الخصوبة عند الرجل إلى ما يلي:

1- ألم في منطقة الخصية

أول العلامات التي تدل على أن الرجل مصاب بضعف الخصوبة، تكمن في شعوره بألم في منطقة الخصية، حيث يبدأ الأمر بالألم المحتمل، على أن يتطور في غضون أيام قليلة، وفي تلك الحالة على المريض سرعة التوجه للطبيب من أجل التأكد من الأمر، والعمل على معالجته في أسرع وقت.

من الممكن أن يقوم الرجل بتطبيق الكمادات الباردة على تلك المنطقة من أجل الحد من الشعور بالألم، إلى أن تتم معالجة المشكلة على النحو الصحيح.

2- فقدان القدرة على الشم

على الرغم من أن حاسة الشم غير متعلقة بالأعضاء التناسلية، إلا أن فقد حاسة الشم من أهم العلامات التي قد تشير إلى إصابة بضعف الخصوبة، حيث ترتبط حاسة الشم بالعديد من الهرمونات الذكورية، والتي من شأنها أن تتأثر بمشكلة ضعف الخصوبة.

حيث يبدأ الأمر بفقدان جزئي لحاسة الشم، وفي تلك الحالة من الممكن أن يربط الرجل الأمر بأي من الإصابات الاعتيادية كنزلات البرد وغيرها، إلا أن الأمر من شأنه أن يتطور في غضون أيام قليلة، فيصل إلى فقدان تام لحاسة الشم، وبالبحث عن السبب، يجد أنه يرجع إلى اضطراب الهرمونات الذى أدى إلى ضعف الخصوبة.

3- الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

كذلك من أهم علامات ضعف الخصوبة عند الرجل أن يكون الرجل دائمًا ما يصاب بأمراض الجهاز التنفسي، دون أن يكون هناك داعيًا لذلك، حيث تجد الرجل أبعد ما يكون عن التدخين أو أي من مسببات تلك الأمراض، إلا أنه يتعرض للكثير من الوعكات الصحية الخاصة بالجهاز التنفسي.

في تلك الحالة عليه أن يلجأ إلى الطبيب من أجل التعرف على ماهية الأمر، والذي حتمًا سوف يرجع إلى الإصابة بضعف الخصوبة، وذلك لوجود علاقة وطيدة بين الإصابتين.

4- نمو الثدي لدى الرجل

من العلامات المزعجة التي تدل على أن الرجل يعاني من مشكلة ضعف الانتصاب، هي أن يعاني من التثدي، وهو نمو الثدي غير المرغوب فيه، فمن المعروف أن الثدي ينمو في النساء تبعًا للتكوين الفسيولوجي، والهرمونات الأنثوية.

إذ أنه في تلك الحالة ينبغي على الرجل أن يقوم بعمل تحليل شامل للهرمونات، حيث يجد أنه يعاني من ارتفاع الهرمون الأنثوي عن الذكوري، مما أدى إلى نمو الثدي، وإصابة الرجل بضعف الخصوبة.

الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات لا تختفي تلك الأثداء جراء تناول العلاجات الهرمونية، خاصة بعد ترهل الجلد في تلك المنطقة، وفي تلك الحالة يتم اللجوء إلى الجراحات الطبية التي من شأنها أن تعيد الشكل إلى ما كان عليه قبل ظهور البروز.

لكن في تلك الحالة يجب متابعة مستوى الهرمونات بين الحين والآخر للتأكد من أن الأمر لن يتكرر مرة أخرى.

5- نقص الشعر في جسم الرجل

إحدى العلامات التي تؤكد أن الرجل يعاني من ضعف الخصوبة، هو عدم ظهور الشعر الزائد في جسده بعد وصوله إلى مرحلة المراهقة، حيث إنه من الطبيعي أن يظهر له بعض الشعيرات الزائدة في منطقة العانة وأسفل الإبط والعديد من الأماكن المتفرقة في الجسد، فإن لم يحدث ذلك على الرجل أن يبحث عن السبب ويشرع في معالجته.

خاصة إن كان الأمر مصحوبًا بنعومة الصوت، حيث إنه في تلك الحالة من الممكن أنه يكون مصابًا بخلل جسيم في الهرمونات، ويجب عليه أن يلجأ إلى التدخل الطبي في أسرع وقت، فحينها الأمر لا يقتصر على ضعف الخصوبة فحسب.

6- ضعف الانتصاب

أشهر العلامات التي يعاني منها من لديه ضعف في الخصوبة  هي مشكلة العجز الجنسي، والتي تتشكل في ضعف الانتصاب، حيث لا يتمكن العضو الذكري من الحصول على التدفق الدموي القوي الذي يخول له الانتصاب بشكل جيد.

كما أن ضعف الخصوبة بشكل عام من شأنه أن يبعد الرجل عن التفكير في الأمور الجنسية، مما يؤدي إلى عدم رغبته في ممارسة العلاقة الحميمة، وإن حاول في ذلك لأي سبب كان، فإنه يلاحظ عدم قدرة العضو الذكري على الانتصاب، وهو الأمر الذي قد يتسبب في دخوله في حالة نفسية سيئة.

حيث يربط الرجل بين قوة انتصاب العضو الذكري، وكونه رجلًا، وهو أمر بالغ الخطورة، حيث إن سوء الحالة النفسية في تلك الفترة من شأنها أن تتسبب في تأخر استجابة الجسم للعلاج.

7- قلة عدد الحيوانات المنوية

من الممكن أن يتأكد الرجل من أنه بصدد مشكلة ضعف الخصوبة إن وجد أنه يعاني من قلة عدد الحيوانات المنوية، حيث يطلب منه الطبيب القيام بذلك التحليل إن رأى أن هناك من الأسباب ما يستدعي ذلك، وحينها يتأكد الطبيب من أن الأمر يخص الخصوبة.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يكون سبب قلة الحيوانات المنوية غير ضعف الخصوبة، لذا يتم التأكد من الأمر إن تزامن التحليل الذي يؤكد قلة العدد مع ظهور إحدى علامات ضعف الخصوبة عند الرجل الأخرى.

أسباب ضعف الخصوبة لدى الرجال

بعد أن تعرفنا على أهم علامات ضعف الخصوبة عند الرجل، كان من الضروري أن نتعرف على الأسباب التي أدت إلى ذلك، والتي من الممكن أن نقوم بتلخيصها فيما يلي:

  • إصابة الرجل بدوالي الخصية هي أحد الأمراض التي تصيب كيس الصفن، فتتسبب في خلل الهرمونات، كذلك فهي من الأسباب الرئيسية التي تعمل على قلة عدد الحيوانات المنوية، وبالتالي فإنه من الممكن أن يتأخر الحمل جراء إصابة الرجل بها، إلى أن تتم معالجتها على النحو الصحيح.
  • مشكلات في القذف، حيث إن القذف الطبيعي يتم من داخل العضو الذكري إلى الخارج، إلا أنه في بعض الحالات يحدث للرجل القذف داخليًا، حيث يرجع السائل المنوي على المثانة بدلًا من الخروج على النحو الصحيح، وفي تلك الحالة يجب على الطبيب أن يقوم بالتدخل الجراحي من أجل معالجة الأمر.
  • الإصابة بالأورام، من الممكن أن يكون سبب إصابة الرجل بضعف الخصوبة أنه يعاني من ورم في العضو التناسلي، سواء من النوع الحميد أو الخبيث، حيث إن وجود أي من الأجسام في تلك المنطقة من شـأنه أن يعيق حركة الحيوانات المنوية والسائل المنوي، مما يعمل على ضعف الخصوبة لديه.
  • وجود الأجسام المضادة التي من شأنها تتسبب في ضعف الخصوبة لدى الرجل، كما تعمل على قتل الحيوانات المنوية، ويتم اكتشاف تلك الأجسام من خلال خضوع المريض إلى التحاليل والأشعة التي تثبت وجودها، وتسهل على الطبيب معالجة الأمر.
  • تناول بعض العلاجات التي تكون من أهم آثارها الجانبية إصابة الرجل بضعف الخصوبة، والتي يجب أن يتم تغييرها حال اكتشاف الأمر حتى لا تتطور الإصابة وتصل إلى حد لا يمكن السيطرة عليه أو معالجته.
  • وجود عيوب في الكروموسومات أو الإصابة بالخصيتين المعلقتين، وتلك الأمور من شأنها أن تصيب الجنين في مرحلة التكوين.

علاج ضعف الخصوبة عند الرجال

أما عن السبل العلاجية التي من الممكن اتباعها من أجل التخلص من مشكلة ضعف الخصوبة، فقد أتت على النحو التالي:

  • في بعض الأحيان، قد يكون السبب قوي، حيث لا يمكن أن تتم معالجته بأي من الطرق العادية التي تعالج الأسباب الأخرى، كالإصابة بدوالي الخصيتين، أو الأورام في الأعضاء التناسلية، على أن تتم متابعة الأمر بمباشرة العملية حتى يتم التأكد من أن مشكلة ضعف الخصوبة قد تمت معالجتها على النحو الصحيح.
  • العلاجات الهرمونية التي من شأنها أن تعمل على موازنة الهرمون الذكوري من أجل القضاء على مشكلة ضعف الخصوبة، والجدير بالذكر أن طرق العلاج الهرموني كثيرة ومتشعبة، كما أنها تأخذ الفترات الطويلة من أجل الحصول على النتائج المنشودة.
  • إن كان سبب ضعف الخصوبة لدى الرجل يرجع إلى إصابته بالأجسام الضارة، فإنه من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استعمال المضادات الحيوية القوية التي من شأنها أن تقضي عليها في فترة وجيزة.
  • التوقف عن استعمال الأدوية التي تتسبب في مشكلة ضعف الخصوبة لدى الرجل، والعمل على استبدالها بعلاجات ذات نفس التأثير على الإصابة، على ألا تكون سببًا في انخفاض معدل خصوبة الرجل.

يجب عند ظهور أي من علامات ضعف الخصوبة عند الرجل ألا يتوانى في أمر البحث عن طرق المعالجة الصحيحة، حتى لا يؤدي تطور الأمر إلى المشكلات الوخيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى