السعوديةخدمات

افضل قطاع في رئاسة أمن الدولة 

أفضل قطاع في رئاسة أمن الدولة وفقًا لعدد من العوامل، فلا يمكن أن تخلو الدول من قطاع الأمن، فهو يتحمل العديد من المسؤوليات التي لا تحصى، وأهمها هو المحافظة على أمن وسلامة المواطنين، والحفاظ على نظام البلاد، والتصدي للأعداء، ويساهم موقع النيل في توضيح القطاعات المتعددة في أمن الدولة.

أفضل قطاع في رئاسة أمن الدولة

إن أمن الدولة في السعودية واحدة من المؤسسات الهامة كونها تكون الجهة المعنية بتحقيق أمن المملكة، أُنشت أمن الدولة بعشرين يوليو عام 2017، وكان ذلك بموجب أمر ملكي من قبل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

بالإضافة إلى كونها ترتبط مجلس رئاسة الوزراء جيدًا، وتتبع لها العددي من المؤسسات على أراضي المملكة، وتتكون من مجموعة من القطاعات وهم الأمن الخاصة وطيران الأمن والمديرية العامة للمباحث وقوات الطوارئ والإدارة العامة للشؤون الفنية

يشار إلى المديرية العامة للمباحث على كونها القطاع الأفضل في رئاسة أمن الدولة، ويرجع ذلك إلى مسؤوليتها على توفير النظام والحماية للكيان السياسي، والأمني في المملكة، بالإضافة إلى جهودها للحد من العمليات الإرهابية.

كما تعمل على المحافظة على أمن الوطن من جميع النواحي سواء كان من الناحية الاقتصادية أم سياسية أم عقائدية، في البداية كانت المديرية العامة للمباحث تابعة إلى وزارة الداخلية في المملكة كونها تأسست لرابع عشر من أكتوبر عام 1924 ميلادي، ولكنها حاليًا انفصلت عنها وأصبحت أفضل قطاع في رئاسة أمن الدولة.

قطاعات رئاسة أمن الدولة

هناك مجموعة من القطاعات التي تكون أمن الدولة في المملكة، وكل منها مسؤول عن وظيفة خاصة به، ولكن يكون الهدف الأساسي منها هو مكافحة عمليات التخريب أو الإرهاب، والحفاظ على أمن المملكة، والمواطنين، وتكون الأقسام كالتالي

أولًا: قوات الأمن الخاصة

تتبع لتلك القوة مجموعة من المؤسسات وأبرزها وحدة المتفجرات ووحدة أمن الشخصيات ووحدة الاقتحام، ويعتبر أفراد قوات الأمن الخاصة مجموعة من الأفراد الذين يكونوا مدربين على أعلى مستوى، ويكون من ضمن مسؤولياتهم هو الحفاظ على أمن الشخصيات الهامة؛ لذلك تكون واحدًا من أهم قطاعات الرئاسة.

ثانيًا: قوات الطوارئ الخاصة

قوات الطوارئ الخاصة تملك مجموعة من المهام الهامة كونها مكلفة في التعامل مع المواقف الطارئة، والغير متوقعة، فهي المسؤولة عن إنقاذ المخطوفين والرهائن، والتأكد من حفظ سلامتهم والتصدي إلى الإرهاب الذي يمكن أن يحدث، من خلال مساندة قوات الشرطة في جميع أجزاء المملكة.

ثالثًا: المباحث العامة

المباحث العامة صنفت كونها أفضل قطاع في رئاسة أمن الدولة، كونها متخصصة في القضايا التي تحفظ كل من أمن الدولة، وأمن المواطنين، فهي تعمل جاهدة على مكافحة أعمال التخريب الذي تواجه داخل أراضي الوطن، ولذلك يمكن الإشارة إليها إلى كونها من الأجهزة الأساسية والهامة في السعودية.

رابعًا: طيران الأمن

طبقًا للقانون السعودي، فطيران الأمن هو القطاع المسؤول على مساندة في جميع القطاعات الأخرى في السعودية عند التصدي ومواجهة أعمال العنف والشغب التي يمكن أن تطول أراضي المملكة السعودية من الداخل، أو من الخارج.

بالإضافة إلى كونهم يساهم في الحفاظ على أمن المسافرين، والمواطنين عند الحج والعمرة، ويساعد على إنقاذ حياة المواطنين المفقودين، بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة جميع المواقف في السعودية.

خامسًا: الإدارة العامة للشؤون الفنية

تكون الإدارة العامة للشؤون الفنية هي المسؤولة عن تلبية جميع احتياجات الحرم الجامعي، والقيام بالصيانة المتنوعة له، بالإضافة إلى الإشراف على المشاريع الجديدة، كما أنها تعمل على تطوير الأعمال المشاريع المختلفة بالطريقة المناسبة للجميع، والتأكد من إطالة عمرها التشغيلي قدر الإمكان.

كما لا بد أن تلتزم الإدارة بإتباع أحدث المواصفات سوءا كانت عالمية أو محلية، والتأكد من كونها خاضعة للمعايير؛ بغرض التأكد أن الأعمال جميعها تتم بشكل احترافي، ومناسبًا للتوجهات الاستراتيجية للجامعة.

تقوم الإدارة كذلك بإعداد الدراسات والتصاميم الخاصة بالمشاريع الجديدة، وتشارك في أعمالها التنفيذية، وتشرف على مركز مراقبة العمل، وهو المكان المسؤول عن استقبال جميع الطلبات التي تتعلق بالصيانة، وتُحدث المعلومات الخاصة بها على مدار الساعة.

رئيس أمن الدول السعودي

يكون معالي الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الهويريني هو المسؤول عن رسالة أمن الدولة في السعودية، وعُين عام منذ 20 يوليو 2017، وشغل قبل الوصول إلى ذلك المنصب العديد من المناصب الأخرى الهامة في المملكة، ومنها منصب المدير العام للمباحث العامة، بالإضافة عضويته في مجلس الشؤون السياسية والأمنية في السعودية.

طرق التواصل مع أمن الدولة السعودي

حرصًا على توفير الدعم إلى المواطنين، حصت أمن الدولة على توفير طرق تواصل بها، ولكنها محددة بعض الشيء، لتكون قادرة على التعامل مع المواقف العصيبة التي تواجه دائمًا، وطرق التواصل هي

  • منصة تويتر: من هنا.
  • من خلال المنصة الوطنية الموحدة: من هنا.

هناك مجموعة من القطاعات الهامة في أمن الدولة السعودية، وعلى الرغم أن الجميع يتساءل عن أفضل قطاع في رئاسة أمن الدولة إلا أن لا بد من التأكد أن جميع القطاعات هامة، كون عاملها الأساسي هو الحفاظ على سلامة الوطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى