اسلاميات

هل يدفن الجنين في عمر شهرين

هل يدفن الجنين في عمر شهرين أو أقل من ذلك؟ فتفرح كل أم عندما تعلم أنها ستنجب طفلاً في القريب العاجل وتكون مسرورة جداً بخبر حملها، وتستعد لهذا الطفل بكل فرح وسعادة وتبدأ في شراء الملابس واللعب الخاصة بالطفل، وتبحث بين الأهل والأقارب عن الاسم المناسب لذلك الطفل، ولكن قد يشاء الله ألا يكتمل ذلك الحمل ويموت الجنين في بطنها أو بعد ولادته، وهنا تتساءل هل يدفن الجنين في عمر شهرين سوف نوفر الجواب عبر موقع زيادة.

هل يدفن الجنين في عمر شهرين

هل يدفن الجنين في عمر شهرين

تختلف الأحكام على حسب الحالة والظروف التي وجد بها الشخص ومن خلال معرفة الأسباب وظروف كل إنسان فيسهل تحديد الحكم:

الجنين المتوفي الأقل من 4 أشهر

إذا كان الجنين المتوفي أقل من 4 أشهر فليس له حكم البشر عند الموت، لأن الروح لم تنفخ فيه، ولذلك فهو لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه، ولا تثبت عليه أي حكم من أحكام الجنين السقط الذي نفخت فيه الروح وبلغ 4 أشهر فأكثر.

لأن الشيخ العثيمين قال أن الجنين إذا مات قبل 4 شهور هو ليس إنسان، ولكنه قطعة من اللحم تدفن في أي مكان وليس المقابر شرطاً لدفنه بها، وقال أن هذا الجنين لا يغسل ولا يصلى عليه ولا يكفن، ولا تثبت عليه أحكام دفن الموتى.

الجنين المتوفي الأكبر من 4 أشهر

إذا كان قد بلغ الجنين المتوفي الأربعة اشهر فإنه بذلك نفخت فيه الروح وأصبح بشرياً، لابد من غسله وتكفينه ويصل عليه ويتم دفنه في المقابر ويقوم أهله بعمل عقيقة عنه، ولكن عقيقته ليست مثل الطفل الذي لم يمت ومازال حياً.

الطفل الذي صرخ عند ولادته ثم مات

إذا نزل الجنين حياً وقام بالصراخ ثم مات واجب الصلاة عليه، حيث قال أبي هريرة عن رسول الله أنه قال ( إذا استهل المولود ورث)  حيث أن الجنين إذا صرخ كان له حق في الميراث والتوريث.

إذا دفن الجنين بعد نزوله مصرخاً بغير أن يصلى عليه فلابد من الصلاة عليه في أي وقت عند قبره لأنه إنسان قد نفخت فيه الروح، وكان له ملامح وكان له جسم وله يد ورجل ورأس وبطن ومكتمل خلقه، فيغسل ويكفن ويصلى عليه، ويدفن في المقابر ليبعث بعد موته، ويتم تكفينه مثل تكفين الفرد الكبير مع تنفيذ كل أحكام الغسل والتكفين على هذا الجنين.

يمكنك البحث في موقعنا عن : إجهاض الجنين في الشهر الأول حلال أم حرام

الطفل الذي لم يصرخ ومات قبل ولادته

قال العلامة عويضة عن كلام العلامة الخطيب ابن الشربيني ابن الشافعي في كتاب الإقناع في حل ألفاظ أبى شجاع أن: (الذي لم يستهل صارخاً) ويقصد هنا الجنين الذي لم يبكي عند ولادته ولم يعلم حياته ولم يظهر له أي صوت ونزل ميتاً فلا يجوز غسله ولا تكفينه ولا الصلاة عليه.

ولكن يتم وضعه في قطعة قماش نظيفه ولفه بها وعمل حفرة في أي مكان في الأرض أو في المقابر، وليس المقابر بالتحديد بل أي مكان ووضعه بالحفرة.

رمي الجنين دون دفنه

يتساءل كل الناس عن هذا الأمر ما هو حكم رمي الجنين الذي مات في عمر شهرين ويطلق عليه اسم الجنين السقط، نسبة إلى كلمة السقوط أو الإجهاض، فعندما بحث الأئمة وعلماء الدين عن هذا الحكم قالوا وأجمعوا على أنه لا يجب رمي الجنين السقط، ولابد من دفنه، في الأرض آيا كان عمره.

يمكنك البحث في موقعنا عن : ماذا يقال في صلاة الجنازة؟

الموعظة من الصلاة على الجنين

الموعظة والحكمة من صلاة الجنازة على الجنين الذي مات هي أنه لم يرتكب ذنباً في الأرض، وأن الله هو الذي يحيي ويميت ويحدد الأعمار، لكي يتعظ الناس من انتهاء الكون في يوم من الأيام.

والحكمة من هذا أن يدعو الناس لوالد ووالدة هذا الجنين بالرحمة والمغفرة والصبر، وأن يرزقهم الله بطفل غيره يعوض قلبهم ويملأ حياتهم بالفرح والسعادة في القريب العاجل.

ونؤكد على أنه عندما تحمل المرأة فلابد أن تفهم جيداً وتعرف من الطبيب المعالج لها متى بدأ حملها وفي أي وقت ستلد وتضع مولودها، وأن تحسب الأيام والأسابيع والشهور المتبقية على موعد ولادتها، وإذا حدث لا قدر الله إجهاض لها أن تعلم في أي شهر من شهور الحمل التسعة مات جنينها لتعرف ما الحكم في دفنه وتغسيله وتكفينه وميراثه وتوريثه لأهله.

يمكنك البحث في موقعنا عن : هل الزعل يسبب موت الجنين

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جواب هل يدفن الجنين في عمر شهرين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق