تعليم

تعليم قيادة الدراجة النارية

تعليم قيادة الدراجة النارية نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يجب اتباع بعض القواعد والنصائح عند تعليم قيادة الدراجة النارية، ومن أهم هذه القواعد أو الاجراءات الأدوات الخاصة بالحماية من خطر التعرض للحوادث، كما يجب تتعلم قيادة الدراجة النارية بشكل صحيح، وسوف نعرض لكم كيفية قيادة الدراجة النارية من خلال المرور بعدد من الخطوات التي لا يمكن الاستغناء عنها عند تعليم قادة الدراجة النارية.

تعليم قيادة الدراجة النارية

يمكن تعلم القيادة من خلال الحصول على الأدوات المناسبة وهي:

شراء الخوذة المناسبة

الخوذة هي أهم اجراءات الحماية عند ركوب الدراجة النارية، وذلك لحماية الرأس في حالة السقوط من الدراجة، وتحمل الصدمات، ويجب أن يتم اختيار الخوذة المناسبة لمقاس الرأٍس، كما يجب أن تتيح الرؤية بشكل كامل، كما يجب أن تكون الخوذة مصممة وفقاً للمعايير العالمية في السلامة عند وقوع الحوادث.

ارتداء سترة القيادة

وهذه السترة وظيفتها حماية الجزء العلوي من الجسم عند قيادة الدراجة النارية، ويتم صناعتها من الجلد وألياف الكيفلار المقاومة للصدمات، فهي الدرع الواقي للجسم، كما يجب أن تكون مطابقة للمواصفات العالمية أيضاً.

من الهام أن تكون سترة القيادة ضيقة عند جذع الجسم، مع منح الحرية لحركة الذراعين، ويجب اختيار السترة التي تناسب البيئة الخاصة بالقائد فلو كان يعيش في مكان دافئ يتم اختيار السترة التي توجد بها فتحات لتدفق الهواء أثناء القيادة، كما توفر السترات الحماية من التعرض للعوامل البيئية المختلفة مثل الرياح والشمس والأمطار وغيرها من العوامل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: من هو مخترع الطائرة ذات المحرك ومتى تم اختراعها

شراء حذاء وقفازات قيادة الدراجة النارية

وهي من الأدوات الهامة عند تعلم قيادة الدراجة النارية فهي تساعد في رفع معدلات الأمان في حالة القيادة، وتساعد على حماية القدم واليدين بالنسبة للقفازات، وقد تم تصميم هذه الأدوات بقدرة عالية على التحمل من الصدمات، وتكون مبطنة وذات نعل سميك لمنع الانزلاق، ويتم تغطية مكان الأصابع بالمعدن لحمايتها، كما تمنع التعرض للحشرات ، وتعمل على إبقاء الأيدي دافئة، ويجب الحصول على قفازات مريحة لليدين، ويكون بها حزام عند المعصمين، للمساعدة على التصاق القفاز باليدين في حالة وقوع الحوادث.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: كيف أتعلم الرسم للمبتدئين خطوة بخطوة وما هي أفضل الأدوات للرسم؟

طرق تعليم قيادة الدراجة النارية

الاشتراك في الدورات التعليمية للقيادة

تقوم الدورات التعليمية لتعليم القيادة الآمنة للدراجة النارية بتوفير أفضل طرق التدريب للتعرف على كيفية قيادة الدراجة بمنتهى الأمان والسلامة، وبشكل خاص للمبتدئين، وفي عدد من المدن يُشترط الالتحاق بهذه الدورات للحصول على رخصة القيادة.

كما يُتاح للسائقين الجدد ممن ليست لديهم خبرة في التعرف على القيادة الأساسية من خلال إدارة المرور في بعض البلاد، ويمكن الاعتماد على الدورات الخاصة أو البحث عن معلم لتعليم قيادة الدراجات النارية، وفي الغالب ما يتم تقسيم الدورات التدريبة لاثنين من الأقسام وهما، التعليم النظري، والتعليم العملي، وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية يتم عمل اختبار للحصول على رخصة القيادة.

ولكي تزيد من مهاراتك وتتعلم الكثير من الأشياء فيمكن التدريب أولًا ومن بين تلك المهارات التي تحتاج إلى تدريب: رسم مناظر طبيعية بالالوان الخشبية ونصائح لتعلم الرسم

تعلم طريقة استخدام أدوات التحكم

يجب معرفة مفاتيح التحكم الرئيسية بالدراجة النارية قبل قيادتها، ويجب أن يتم التفكير والنفيذ بشكل سريع، وفي حالة عدم معرفة كيفية التحكم بالدراجة النارية فلا يجب قيادتها لأن ذلك فيه خطورة كبيرة على السائق.

وتوجد ذراع الدبرياج في الغالب على الجانب الأيسر وهي مُخصصة لنقل السرعات، ويتم وضع ناقل السرعة عند القدم اليسرى، ويتم استخدامه لنقل السرعة للأعلى أو الأقل، ويتم التحكم بالمكابح الخاصة بالعجلة الأمامية من خلال مقبض اليمين بمقود الدراجة النارية.

كما يتم التحكم في المكابح الخاصة بالعجلة الخلفية من خلال الدواسة التي توجد بأسفل القدم اليمنى، ويتم التحكم في التروس من خلال الجانب الأيسر، والتحكم في السرعة والمكابح يكون من خلال الجانب الأيمن للدراجة النارية.

ركوب الدراجة

لكي يتم ركوب الدراجة بطريقة صحيحة يتم الوقوف بجانب الدراجة النارية من جانب اليسار، ثم الإمساك بالمقود الأيسر، مع رفع الساق الأيمن فوق الدراجة وجعل القدم ثابتة فوق الأرض، ويتم الإمساك بمقود الدراجة وناقل السرعات والفرامل للتعرف على طريقة استخدامهم قبل البدء في قيادة الدراجة النارية.

والتأكد كذلك من إمكانية التحكم بجميع المفاتيح، ويجب أن يكون الذراع منحني بشكل قليل في اتجاه الكوع عند الإمساك بالمقود، ويجب التأكد من الوصول لجميع المفاتيح بشكل سهل، والتأكد كذلك من القدرة على الوصول لذراع الفرامل للعجلة الخلفية بدون انزلاق القدم.

التدريب على استخدام الدبرياج

يُستخدم الدبرياج في التحكم في تغيير التروس، فعندما يتم سحب القابض يتم تحرير المحرك، وبالتالي المساعدة في تحويل التروس، ويجب التعامل معه على أنه منظم للدراجة وليس كزر مُخصص للإطفاء والتشغيل، فهو يساعد على نقل السرعة بشكل تدريجي وسلس لتغيير سرعة الدوران الخاصة بالتروس للتحكم في سرعة الدراجة.

يتم تحريك ناقل السرعات على أول ترس للبدء في القيادة من خلال الدفع للأسفل والضغط على الدواسة المتواجدة بأسفل القدم اليسرى، وقد يحتاج الأمر للضغط عدد من المرات، ويمكن معرفة الوضع الأول عند الشعور بعدم وجود إشارة على تحرك التروس.

في الغالب ما تكون العديد من الدراجات النارية قد تم تصميمها على نمط واحد للسرعات، وهو النمط 1 للأسفل والنمط 5 للأعلى، وينقسم للترس الأول، ثم الوضع المحايد، وبعده الترس الثاني فالثالث، وعند القيام بالتغيير بين هذه السرعات، سوف يُضيء المؤشر على القياس المطلوب.

خلال قيادة الدراجة يتم تحويل ناقل السرعات، من خلال دفعه باليد اليسرى لإمكانية تحرير العجلة الخلفية، وفي أثناء ذلك يتم تقليل السرعة، حيث سيساعد تقليل السرعة من اهتزاز الدراجة البخارية عند إعادة التروس للتحكم بالعجلة الخلفية، ويجب إبقاء اليد خفيفة على الوقود بكي يتم القيادة بشكل سلس، ومن ثم يتم ترك ذراع ناقل الحركة.

تشغيل المحرك

لكي يتم تشغيل المحرك يتم سحب مقبض الدبرياج مع تحديد موقع الزر الأحمر الموجود بالموقد الأيمن للدراجة وهو مفتاح التدوير، ثم وضعه على التشغيل، وركل العصا الجانبية في اتجاه الاسفل وذلك في الدراجات القديمة، ولا داعي لهذه الخطوة في الدراجات الحديثة.

يتم التحقق من أن جميع المفاتيح على وضع التشغيل، مع وضع الدراجة على موضع الحياد، وتحريك مقبض الدبرياج للأسفل لكي تبقى على الترس الأول ثم إعادتها ثانية للوضع الحيادي، ثم الضغط على مفتاح البدء الذي يوجد أسفل مفتاح التدوير، ويكون بشكل زر أصفر منقوش فوقه علامة البرق عادة.

يتم تسخين المحرك 45 ثانية قبل القيادة، وعند وضع القدمين على الأرض، يتم تغيير السرعة للوضع الأول، مع ارتكاز القدم على الكعب، ويتم تكرار هذه الخطوات للتعود على تغيير السرعات.

قيادة الدراجة النارية

يمكن بدء القيادة عند القدرة على تشغيل المحرك والقيام بالتسخين الذي يتم من خلال ناقل السرعات وتحريكه على وضع التعشيق أو الترس الأول وتخفيف الضغط على الناقل خلال الضغط على الوقود، والتأكد من أن المسندة الخاصة بالدراجة ليست متجهة للخارج.

القيام بتحرير القبضة من مقبض الدبرياج بشكل بطيء حتى تدور الدراجة للأمام، ومن ثم الضغط على الوقود حتى تبدأ الدراجة في التحرك وبعد ذلك يتم ترك مقبض الدبرياج، وزيادة السرعة ببطء عند التحرك، ووضع القدمين على المكان المخصص لهما.

يجب أم تكون القيادة في خط مستقيم، وعند الرغبة في التوقف يتم سحب مقبض الدبرياج ومن ثم الضغط على مكابح العجلة الأمامية والخلفية في ذات الوقت، واستخدام القدم اليسرى في تثبيت الدراجة في حالة التوقف، وعند الانتهاء من عملية التوقف يتم وضع القدم اليمنى على الأرض.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تعليم قيادة الدراجة النارية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق