صحة

مقويات الخصوبة عند الرجل

مقويات الخصوبة عند الرجل قد تنقسم إلى العديد من الأشياء، تستخدم مقويات خصوبة الرجل من أجل تحسين جودة الحيوانات المنوية أو من أجل تحسين جودة السائل المنوي، ومشاكل الخصوبة لدى الرجال هي إحدى الأمور الهامة التي تعيق عملية الإنجاب، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة جميع مقويات الخصوبة عند الرجل الطبيعية منها والطبية.

مقويات الخصوبة عند الرجل

توجد بعض الحالات التي تعاني من مشكلات في الخصوبة والتي من شأنها أن تؤثر بشكل بالغ على عملية الإنجاب، ومن الأمور الغريبة التي يعتقدها الكثير من الرجال أن تأخر عملية الإنجاب هو أمر يقع على عاتق المرأة، لكن في الحقيقة أن للرجل دور أساسي وفعال.

حيث أثبتت بعض الدراسات أنه يجب أن يكون السائل ذو جودة عالية وتكون جودة الحيوانات مرتفعة حتى تحدث عملية الإنجاب، ومن الممكن أن يتبع الرجل بعض الأمور التي تساهم في رفع معدل الخصوبة لديه.

جدير بالذكر أن هناك العديد من الأشياء التي يمكن استعمالها كمقويات لخصوبة الرجل، وتنقسم هذه المقويات إلى بعض الأطعمة التي تزيد من معدل الخصوبة وبعض الأدوية التي ترفع من مستوى الخصوبة.

يمكنك البحث في موقعنا عن : هل يحدث حمل مع قلة حركة الحيوانات المنوية

الأطعمة التي تزيد من معدل الخصوبة

تتوافر لدينا بعض الأطعمة التي من شأنها أن تساهم في زيادة معدل الخصوبة لدى الرجال، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

1- السبانخ

مقويات الخصوبة عند الرجل

تحتوي السبانخ على حمض الفوليك الذي يعد من الأمور الهامة لإنتاج الحيوانات المنوية السليمة والغير مشوهة، وتعد السبانخ أحد أنواع الخضراوات الورقية التي تعتبر من المصادر الأساسية للفوليك أسيد، ويؤدي انخفاض مستوى حمض الفوليك في الجسم إلى إنتاج حيوانات منوية مشوهة وغير قادرة على تلقيح البويضة.

2- الشوكولاتة الداكنة

مقويات الخصوبة عند الرجل

الشوكولاتة الداكنة هي أكثر الأطعمة التي تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، وهذا بسبب أنها تحتوي على الحمض الأميني الأرجنين، وهو يُعرف عنها أنه له دور في ارتفاع إنتاج السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية.

بالإضافة إلى ذلك الشوكولاتة الداكنة هي مصدر من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تساهم في الحد من الجذور الحرة التي تسبب التهابات الجسم، ومن الممكن أن تؤثر على نوعية وجودة الحيوانات المنوية.

3- عين الجمل

مقويات الخصوبة عند الرجل

الجوز هو أحد الأطعمة المشبعة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساهم في رفع معدل إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أن عين الجمل غنية بالأرجنين وهو حمض أميني رئيسي يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى الرجال، بجانب هذا فعين الجمل هي إحدى مقويات الخصوبة عند الرجل.

 4- الطماطم

مقويات الخصوبة عند الرجل

الطماطم هي من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة من الليكوبين، وتساهم الطماطم بشكل بالغ في تحسين جودة الحيوانات المنوية عن طريق تشجيع حركتها وزيادة عددها ومنع تشوهها، ولهذه الأسباب تُصنف الطماطم بأنها من الأطعمة التي تزيد عدد الحيوانات المنوية.

5- العنب الأحمر

مقويات الخصوبة عند الرجل

يمتلك العنب الأحمر مادة ريسفيراترول وهي مادة من المواد المضادة للأكسدة التي تتسم بقوتها، وتعمل هذه المادة على احتفاظ الأعضاء التناسلية الذكورية بأمثل درجة حرارة قد تحتاجها، وهذا ما يؤدي إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية ورفع معدل إنتاج الحيوانات المنوية.

6- الرمان

مقويات الخصوبة عند الرجل

يعمل الرمان على تحسين مستوى هرمون التستوستيرون، والذي يؤدي إلى زيادة مستوى إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، وكذلك يمتلك الرمان كمية كبيرة من الألياف التي تزيد من استطاعة الرجل على الانتصاب وزيادة الشعور بالرغبة الجنسية.

7- الموز

مقويات الخصوبة عند الرجل

الموز هو أحد الفواكه التي تمتلك كمية كبيرة من فيتامين ب 6 الذي يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية في كيس الصفن بالخصيتين، بالإضافة إلى احتواء الموز على فيتامين أ وفيتامين ب 1 وفيتامين جـ، وجميع هذه الفيتامينات مسؤولة عن جودة الحيوانات المنوية وقدرتها على تخصيب البويضة.

يحتوي الموز أيضًا على إنزيم يُعرف بروميلين الذي أثبتت الدراسات قدرته على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال.

8- الجزر

مقويات الخصوبة عند الرجل

يُعد الجزر واحد من الخضراوات التي تمتلك مادة بيتا كاروتين وهي إحدى مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية من خلال الحد من الجذور الحرة، بالإضافة إلى أن هذه المواد تؤدي إلى تحسين حركة الحيوانات المنوية من خلال مساعدة الحيوانات المنوية على الوصول للبويضة بشكل أسرع وتخصيبها بشكل أفضل.

9- الثوم

مقويات الخصوبة عند الرجل

يمتلك الثوم مادة الأليسين وهي المادة المسؤولة عن تنشيط الدورة الدموية والحد من الإصابة بضيق الشرايين والأوعية الدموية، وهذا ما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم للخصيتين وحماية الحيوانات المنوية من الإصابة بأي ضرر أو تشوه.

بالإضافة لاحتواء الثوم على مادة السيلينيوم والتي تساهم في إنتاج حيوانات منوية سليمة وغير مشوهة.

10- زيت الزيتون

مقويات الخصوبة عند الرجل

من الممكن أن يؤدي استخدام زيت الزيتون بشكل منتظم إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا من دوره أن يحفز وصول الأكسجين إلى الخصيتين والسماح لها بإنشاء حيوانات منوية صحية.

11- البيض

مقويات الخصوبة عند الرجل

يمكن تناول البيض بأي طريقة تفضلها وهذا بسبب أنه واحد من الأطعمة التي تزيد عدد الحيوانات المنوية، فهو من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والزنك الذين يشجعان إفراز هرمون التستوستيرون، ويعمل هذا على زيادة خصوبة الرجال.

12- بذور اليقطين (بذور قرع العسل)

مقويات الخصوبة عند الرجل

بذور قرع العسل هي واحدة من الأطعمة التي تعمل على زيادة الحيوانات المنوية، وهذا بسبب أنها تحتوي على مركبات واقية تدعى فيتوسترولس والتي تقلل من خطر الإصابة بأحد أمراض البروستاتا، بالإضافة إلى أن بذور اليقطين تحسن من إنتاج هرمون التستوستيرون.

 13- الأسماك

مقويات الخصوبة عند الرجل

يمكن للرجل أن يتناول بعض أنواع الأسماك مثل السلمون أو السردين من أجل زيادة حمض أوميجا 3 والذي يؤدي إلى ارتفاع معدل الخصوبة لدى الرجال.

14- الجرجير

مقويات الخصوبة عند الرجل

يعتبر الجرجير من ضمن أحد مقويات الخصوبة عند الرجل، وهذا بسبب احتوائه على الكالسيوم وفيتامين جـ وك وحديد وبيتا كاروتين، وهذا يؤدي إلى حماية الحيوانات المنوية من الأضرار التي قد تصيبها.

15- الأفوكادو

مقويات الخصوبة عند الرجل

يشتهر الأفوكادو بأنه واحد من المواد المضادة للأكسدة وهذا بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين هـ التي تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية، كما أنه يودي إلى زيادة قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة.

يمكنك البحث في موقعنا عن : 6 طرق لزيادة الخصوبة بشكل طبيعي

الطرق الطبية التي ترفع مستوى الخصوبة

كما ذكرنا مسبقًا تنقسم مقويات الخصوبة لدى الرجل إلى الطرق الطبية وبعض الأطعمة، مع التطور العظيم الناشئ في العلم بينت الدراسات أن هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها كأحد الطرق التي ترفع من معدل الخصوبة لدى الرجال، ومن الممكن أن تتمثل هذه الأدوية في الآتي:

  • دزالعلاج الهرموني وهو نوع من الأدوية التي يصفها الطبيب إذا تبين وجود إحدى مشاكل الهرمون الذكوري التي تسببت في ضعف معدل الخصوبة.
  • المضادات الحيوية وتؤخذ هذه المضادات في حالة إصابة الخصيتين ببعض المشكلات البسيطة التي لا تحتاج اللجوء إلى العمليات الجراحية مثل تلوث الخصيتين.
  • العمليات الجراحية وهي آخر حل قد يلجأ إليه الطبيب في حالة تم اكتشاف إصابة الخصيتين بالدوالي، ويقوم الطبيب بتوسيع الأوردة وفتح انسداد القنوات المنوية.

الأعراض التي تشير إلى انخفاض معدل الخصوبة عند الرجال

انخفاض معدل الخصوبة لدى الرجال هي إحدى المشكلات التي تحيل إتمام عملية الإنجاب، حيث كان الاعتقاد السائد في الوقت الماضي أن المرأة هي السبب الرئيسي لعدم اكتمال عملية الإنجاب، لكن مع تطور العلم أثبتت الأبحاث أن هناك بعض المشاكل التي قد يعاني منها الرجل وقد تؤثر على عملية الإنجاب.

بعد أن قدمنا مقويات الخصوبة عند الرجل يمكن أن نقوم بتقديم الأعراض التي تشير إلى انخفاض معدل الخصوبة عند الرجال، حيث يمكن الاستدلال بهذه الأعراض على تراجع مستوى الخصوبة عند الرجل، ومن خلال هذه الأعراض قد يستطيع الطبيب المختص وصف العلاج الملائم للحالة، لذا قد تتضمن أعراض انخفاض معدل الخصوبة الآتي:

  • إحساس الرجل بقلة مستوى الاستثارة لديه من ذي قبل ففي بعض الأحيان ينعدم إحساس الشهوة الجنسية لديه.
  • عدم القدرة على الحفاظ على انتصاب العضو الذكري لفترة طويلة.
  • الإحساس ببعض الآلام والتورم في الخصيتين.
  • تأخر عملية الإنجاب وهو أكثر الأعراض الشائعة التي تدل على وجود إحدى المشكلات التي يجب حلها بشكل فوري.

ما هي أسباب انخفاض مستوى الخصوبة لدى الرجال؟

بعد تطرقنا إلى مقويات الخصوبة عند الرجل قد تهتم بالتطرق إلى أسباب انخفاض مستوى الخصوبة لدى الرجال، فعند ظهور الأعراض التي تدل على انخفاض مستوى الخصوبة لدى الرجل يسعى إلى التعرف إلى أسباب حدوث الأمر، وتتضمن هذه الأسباب العديد من الأمور، فمن الممكن أن تكمن هذه الأسباب في الآتي:

1- أسباب ترتبط بأسلوب الحياة

قد يكون السبب الرئيسي لانخفاض مستوى الخصوبة هو اتباع أسلوب حياة خاطئ، لذا إذا كنت تتبع إحدى الأمور الآتية يجب عليك التوقف عنها:

  • التدخين وهو أشهر الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى إنتاج الحيوانات المنوية.
  • تناول الوجبات السريعة تحتوي الوجبات السريعة على كمية كبيرة من الدهون التي تضر بصحة الشخص ومن الممكن أن تتسبب في الإصابة بالسمنة التي تؤثر على قدرة الخصيتين على إفراز الحيوانات المنوية.
  • الشعور بالتوتر والضغط النفسي بسبب الإجهاد أو الصعوبات التي يواجهها الشخص في حياته الخاصة، ولكن هذا يتسبب في التأثير على الهرمونات التي تنتج الحيوانات المنوية، ويصيب الخلايا المسؤولة بالضرر.
  • العمل في أماكن تتطلب التعرض لمواد كيميائية ضارة أو ملوثات وهي لها تأثير بالغ على خصوبة الرجل.

2- الأسباب الطبية

بالإضافة إلى النظام الحياتي الخاطئ من الممكن أن توجد بعض الأسباب الطبية التي تؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة لدى الرجل، قد تنحصر هذه الأسباب في الآتي:

  • إصابة الرجل بدوالي الخصيتين، والتي تساهم في تقليل عدد الحيوانات المنوية.
  • معاناة الرجل من نقص هرمون التستوستيرون الذي يعتبر المسؤول الأول عن الرغبة الجنسية.
  • أخذ بعض الأدوية التي من الممكن أن تؤثر على ضعف الحيوانات المنوية وخصوبة الرجل.
  • قد يحدث ضعف الحيوانات المنوية ببطء مع تقدم العمر.

يمكنك البحث في موقعنا عن : أفضل مكملات غذائية تساعد على الحمل

بعض النصائح التي تساهم في زيادة الخصوبة عند الرجل

من خلال التعرف إلى مقويات الخصوبة عند الرجل قد نتعرف إلى بعض النصائح التي تساهم في زيادة الخصوبة عند الرجل، حيث يمكن للرجل أن يتبع بعض الخطوات التي تعمل على رفع مستوى الخصوبة وإنتاج حيوانات منوية غير مشوهة، لذا يمكنك اتباع الخطوات الآتية من أجل زيادة الخصوبة:

  • الحفاظ على ممارسة الجنس الآمن حيث توجد بعض الأمراض التي تنتقل جنسيًا والتي تؤثر على مستوى الخصوبة.
  • الحرص على تناول أطعمة صحية حتى تتمكن من تحسين مستوى الخصوبة لديك وإنتاج حيوانات منوية.
  • المحافظة على اكتساب الوزن المثالي حيث أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وطيدة بين السمنة ومعدل الخصوبة.
  • التحكم في مستوى التوتر حيث يعتبر من المؤثرات الرئيسية على خصوبة الرجل.
  • عمل فحوصات مستوى الخصوبة بشكل مستمر للاطمئنان على عدم وجود أي مشكلات هرمونية أو وراثية.
  • تجنب التدخين لأنه أحد العوامل التي تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية وتخفض من مستوى الخصوبة.

إن مستوى الخصوبة عند الرجال هو أحد العوامل التي تقلل من فرص حدوث عملية الإنجاب، ويسعى العديد من الرجال لمعرفة أفضل مقويات الخصوبة عند الرجل من أجل زيادة الخصوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق