الأم والطفلالحمل والولادة

عملت تحليل بول قبل الدورة بيوم وطلع إيجابي وفي ميعادها نزلت

عملت تحليل بول قبل الدورة بيوم وطلع إيجابي وفي ميعادها نزلت، وهذه كانت جملة إحدى السيدات عند تجربتها لاختبار الحمل المنزلي وظهر لها نتيجة إيجابية وبعدها نزلت الدورة الشهرية بصورة طبيعية، لذلك ومن خلال موقع البلد نتحدث لنزيل الإبهام عن تلك المشكلة.

عملت تحليل بول قبل الدورة بيوم وطلع إيجابي وفي ميعادها نزلت

قامت إحدى السيدات بتجربة اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة الشهرية بيوم واحد وحصلت على نتيجة إيجابية، ولكن حدث عكس المتوقع ونزلت الدورة في ميعادها المحدد ولم تنقطع بسبب الحمل، مما ولد لديها شعور باليأس من حملها.

بعد قولها إنها عملت تحليل بول قبل الدورة بيوم وطلع إيجابي وفي ميعادها نزلت ذهبت إلى الطبيب لمعرفة هل الحمل كاذب أم لا، لكنه أكد لها أنه ضعيف جدًا وهذا يعنى أنه لن يستمر كثيرًا وستتعرض للإجهاض.

ظهرت هذه النتيجة بسبب وجود عيب خلقي أو اضطراب في الصبغات الوراثية، ثم أتبع الطبيب بأن نزول الدورة الشهرية في ميعادها المحدد بصورة طبيعية يترتب عليه وجود حمل ضعيف.

هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ

من الوارد جدًا أن يحدث خطأ عند استعمال اختبار الحمل المنزلي، حيث عند تجربته قبل موعد الدورة بيومين قد يعطي نتيجة إيجابية تفيد بانغراس البويضة التي تم تلقيحها في جدار الرحم، ومن ثم قامت بإفراز كمية من هرمون الحمل HCG في الدم والبول أيضًا.

تعد نسبة دقة نتيجة اختبار الحمل قبل ميعاد الدورة بيومين وكانت المرأة حامل بالفعل هي 60% تظهر إيجابية، إنما في حالة تأخرها عن موعدها لمدة أسبوع تكون نسبة ظهور نتيجة إيجابية حوالي 97%، أما إن أردت نتيجة أكثر دقة فإن التوجه إلى الطبيب لإجراء فحوصات الدم هو الأصح.

ظهور خط التبخر وحدوث حمل

في بعض الحالات النادرة عند تجربة اختبار الحمل المنزلي وظهور خط التبخر الذي يُعطي نتيجة سلبية قد تكون النتيجة عند الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة هي تأكيد الحمل حامل، وهو ما يؤكد صحة نظرية عدم دقة اختبار الحمل المنزلي دائمًا، ودليل على ذلك أن الخط الذي ظهر هو خط دال على الحمل الخفيف وليس خط التبخر.

هل يزول خط التبخر بالماء

في حالة الرغبة في معرفة هل الخط الظاهر تبخر أم حمل فيمكن تعريض الاختبار للماء، حيث إذا كان خط التبخر فسيزول عند وضعه في الماء لبضع ساعات، أما إذا كان خط حمل خفيف فلن يزول عند تركه في الماء، وهذا ما يمكن للنساء الاستعانة به لمعرفة أي خط هو.

ظهور خط الطول وخط العرض في اختبار الحمل

يوجد اختلاف في أنواع اختبارات الحمل، حيث إنه هناك ذلك الاختبار الذي يظهر فيه خط الطول وخط العرض، وهذا الشكل هو الطبيعي والشائع للاستخدام من قبل العديد من النساء، وهناك أنواع أخرى يظهر فيها الخطين متوازيين على شاشة الاختبار، ويكون إما اللون الأزرق الفاتح أو الأزرق الداكن بعض الشيء.

ظهور ثلاث خطوط في اختبار الحمل

يمكن أن يظهر 3 خطوط على شاشة اختبار الحمل المنزلي، وفي هذه الحالة تعد هذه إشارة إلى انتهاء صلاحية هذا الاختبار، ولا بد من شراء نوع آخر والتأكد من تاريخ صلاحيته وإعادة التجربة مرة أخرى.

حيث من الطبيعي أن يظهر خطين في الاختبار واحد ثابت لا يتغير والآخر إما يدل على وجود الحمل أو لا يوجد.

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

توجد بعض السيدات التي لا تستطعن التفريق بين خط التبخر وخط الحمل، لذلك فها نحن نعرض الفرق بينهما من خلال عدة نقاط، وتتمثل فيما يلي:

  • خط التبخر يدل على عدم وجود حمل.
  • خط الحمل يُشير إلى وجود هرمون الحمل والذهاب إلى الطبيب للتأكد.
  • يختفي خط التبخر عند تركه في الماء لبضع ساعات.
  • يظل خط الحمل موجود عند وضعه في الماء.
  • خط التبخر يظهر باللون الوردي الفاتح المائل إلى الأبيض.
  • خط الحمل يظهر باللون الأحمر في بعض الأنواع أو باللون الأزرق في أنواع أخرى.

نصائح للحصول على نتيجة دقيقة لاختبار الحمل

من أجل الحصول على نتيجة أدق عند إجراء اختبار الحمل المنزلي، ينبغي اتباع بعض النصائح والتي تتمثل فيما يلي:

  • إجراء الاختبار بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة حوالي 7 أيام عن ميعادها.
  • إجراء اختبار الحمل عند الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر؛ لأن تركيز هرمون الحمل يكون مرتفع في هذا الوقت.
  • الالتزام بالإرشادات الخاصة بكل نوع من اختبار الحمل.
  • التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية اختبار الحمل.

لا يجب الاعتماد على نتيجة الحمل بشكل كلي، ذلك لأنه يمكن أن يحدث خطأ بسبب التركيب الكيميائي للبول الذي يختلف من امرأة إلى أخرى، فلا بد من التوجه إلى الطبيب عند غياب الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو أكثر وظهور بعض أعراض الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى