أسئلةفوازير

هل قدور الجرانيت تسبب السرطان

هل قدور الجرانيت تسبب السرطان؟ وماهي مميزات وعيوب أواني الجرانيت؟ مع تعدد الأدوات المستخدمة في طهو الطعام، أصبحت ربة المنزل في حيرة من أمرها من مميزات وعيوب تلك الأدوات خاصة أنها لا تريد المجازفة بتجربتها نظرًا لارتفاع أسعارها، لذلك سنقوم بالإجابة عن سؤال هل قدور الجرانيت تسبب السرطان من خلال موقع البلد.

هل قدور الجرانيت تسبب السرطان؟

يُعد مرض السرطان من الأمراض الخطيرة والتي بدأت في الانتشار في السنوات الأخيرة ونجد أنها تُصيب الشخص الكبير أو الصغير بل أنه قد يُصاب بها المولود الصغير، لذلك بدأ الاهتمام في الآونة الأخيرة بنشر الوعي الخاص بتجنب استخدام الأطعمة أو المواد التي تؤدي إلى الإصابة بذلك المرض.

لذلك أصبح السؤال والاهتمام بالمكونات التي تُستخدم في الصناعة أمرًا في غاية الأهمية.

فمع التقدم في الصناعة أصبحت هناك بعض المنتجات الصناعية التي لم تكن موجودة من قبل مثل الأواني المصنوعة من التيفال والسيراميك، والتي تتميز بأنها أفضل استخدامًا من الأواني المصنوع من خام الألومنيوم، لأنها كانت تتفاعل مع الطعام أثناء تعرضه للحرارة.

كما ظهرت مؤخرًا الكثير من أدوات المطبخ الحديثة ومع انتشار وعي سيدات وأمهات المجتمع حول المواد والمنتجات آمنة الاستخدام أصبحت هناك بعض التساؤلات والأقاويل حول هل الأواني الفخارية المصنوعة من الجرانيت من مسببات الإصابة بالسرطان.

قبل أن نتطرق للإجابة عن هل قدور الجرانيت تسبب السرطان، يجب أن نوضح أن الأواني المصنوعة من مادة الجرانيت هي عبارة عن مادة الفولاذ المقاومة للصدأ، والتي يتم وضع طبقة فوقها من البورسلين وهو من المواد التي لا تُحدث أي نوع من أنواع التفاعل مع الطعام أثناء تعرضه لدرجة حرارة عالية، لذلك تُعد تلك الأواني آمنة الاستخدام ولا تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وبهذا تكون الإجابة لا.

مميزات الأواني المصنوعة من الجرانيت

جديرًا بالذكر عند الإجابة عن سؤال هل قدور الجرانيت تُسبب السرطان، أن نقوم بعرض المميزات التي تخص هذا النوع من الأواني، فجميع السيدات تعلم أن هناك الكثير من الأنواع المتواجدة في الأسواق، وتبحث كل ربة منزل عن منتج آمن الاستخدام وجيد الصنع بحيث ألا يتعرض للتلف ويُمكن استخدامه لفترات طويلة، وذلك نظرًا لأن تلك الأدوات تكون باهظة الثمن.

لذلك بجانب أن ذلك النوع من الأواني يُعد من الأواني الآمنة الاستخدام، فهناك بعض المميزات التي سوف نذكرها فيما يلي:

  • تُعد الطبقة المستخدمة في تبطين تلك الأواني من النوع السميك والذي يتحمل الخدش، وتُعد تلك الميزة من المميزات التي ينفرد بها هذا النوع من أدوات الطهي، فكلما كانت الطبقة المستخدمة سميكة كان الطعام صحي كما أنه لا يتعرض للاحتراق سريعًا.
  • تتميز الأواني المصنوعة من الجرانيت أنها تقوم بتوزيع درجات الحرارة في كافة الجوانب، مما يعمل على تسوية الطعام بشكل جيد.
  • تتميز أغطية الأواني المصنوعة من الجرانيت أنها سميكة، مما يجعلها قادرة على الاحتفاظ بدرجة الحرارة داخلها، مما يعمل على عدم تبريد الطعام بشكل سريع بعد الانتهاء من الطهو.
  • لا تتعرض الأواني المصنوعة من الجرانيت إلى الصدأ.
  • من الأواني الخفيفة التي من السهل حملها، كون أن هناك بعض الأواني المصنوعة من الألومنيوم تكون ثقيلة الوزن.
  • من أهم المميزات التي تبحث عنها كل ربة منزل هو أن الطبقة المستخدمة لا تعمل على التصاق الطعام، مما يجعلها أكثر سهولة أثناء التنظيف.

عيوب الأواني المصنوعة من الجرانيت

استرسالًا في عرض هل قدور الجرانيت تسبب السرطان، يجب أن نذكر العيوب الخاصة بذلك النوع من الأواني وهي:

يُمكن أن تتعرض الطبقة المبطنة لتلك الأواني إلى الخدش نتيجة استخدام أدوات معدنية أثناء طهو الطعام أو سلك خشن أثناء تنظيفها، ومع عدم الاهتمام باستخدام الملعقة الخشبية يتسع هذا الخدش، وتؤثر المادة المصنوع منها الأواني والتي تم إزالة الطبقة من فوقها على صحة الإنسان.

اليد الخاصة بتلك الأواني مصنوعة من مواد بتروكيماوية، عند إزالة العازل الخاص باليد، تتعرض إلى الاحتراق عند وصول الحرارة لها، وينتج عن ذلك الاحتراق غازات تؤثر على الصحة العامة للإنسان.

تتواجد في الأسواق بعض الأواني المصنوعة من الجرانيت ولكنها غير أصلية وتحتوي على مكونات ضارة مثل مادة الرصاص والكادميوم والتي تًعد من أخطر المواد التي تضر بالصحة، لذلك يجب التأكد أن المنتج الذي تقومين بشرائه منتج أصلي.

لا يُمكن استخدام الأواني المصنوعة من الجرانيت داخل الموقد.

نصائح عند استخدام الأواني المصنوعة من الجرانيت

من خلال معرفتنا الإجابة عن سؤال هل قدور الجرانيت تسبب السرطان، وأن تلك الأواني تُعد من الأواني آمنة الاستخدام، فسوف نقوم بعرض بعض النصائح التي يُمكن أن تتبعيها للحفاظ على الأواني صالحة للاستعمال لأطول فترة ممكنة، وتلك النصائح هي:

  • عند استخدام الأواني للمرة الأولى عليك بتسخين القليل من الزيت بحيث يكون دافئ، ثُم قومي بدهن الأواني وتوزيع الزيت في كافة الجوانب.
  • اتركي الزيت على الأواني لمدة ساعتين حتى يتاح وقت ليتفاعل الزيت مع الطبق المبطنة للأواني.
  • قومي بمسح الزيت باستخدام المناديل الورقية.
  • قومي بغسل الأواني بالصابون والإسفنجة الناعمة.
  • المحافظة على استخدام الملاعق الخشبية أو الملاعق المصنوعة من السيلكون بشكل مستمر.

معلومات عن الجرانيت الصناعي

إكمالًا للإجابة عن سؤال هل قدور الجرانيت تُسبب السرطان، سوف نقوم بعرض نبذة مختصرة عن الجرانيت الصناعي والذي يتم صناعة الأواني منه.

يُعد هذا النوع من الجرانيت بديل للجرانيت الطبيعي، لأن النوع الطبيعي منه باهظ الثمن جدًا بسبب أنه يحتاج إلى تكاليف عالية لاستخراجه.

أما بالنسبة للجرانيت الصناعي فهو عبارة عن مجموعة من المكونات وهي الأسمنت وبعض المواد الكيميائية والتي يتم صناعتها في صورة ألواح تتميز بأنها متماسكة الجزيئات ولا تحتوي على ثقوب أو شروخ، كما أن لها ألوان مختلفة ومتعددة.

كما تتميز تلك الألواح المصنوعة بأنها صلبة ولها القدرة على مقاومة الاحتكاك كما أن لها زخارف جميلة الشكل ومميزة.

تتطور صناعة أواني الطهو بشكل سريع فكل يوم هناك جديد وأدوات تسهل الكثير على المرأة ولكن يجب قبل استخدام إحداها البحث عن المعلومات الخاصة بتصنيعها؛ للحفاظ على سلامة الأسرة وصحة أطفالنا من أية أضرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى