أسئلةفوازير

صفر شهر كم

صفر شهر كم؟ وكم عدد أيام هذا الشهر؟ حيث إن تلك الأشهر الهجرية هي ما تم حسابها وفقًا للحساب القمري، وفي اختيار أسماء تلك الشهور كان العرب يعتمدون على الاسم الذي يتوافق مع الأجواء البيئية والمناخية في الزمن الذي كانوا يمرون به، وشهر صفر من بين تلك الشهور، والتي من خلال موقع البلد سوف نوضح ترقيمها بين الشهور العربية، مع توضيح سبب تسميته بهذا الاسم.

صفر شهر كم؟

حمل شهر صفر العديد من الأحداث التاريخية التي وقعت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لذا يُعد من تلك الشهور الهامة التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، وذلك بدافع جميع ما يشتمل عليه هذا الشهر من معلومات.

حيث إن الاهتمام بالسنة الميلادية في وقتنا الحالي تعدى نسبة الاهتمام بمعرفة المعلومات وترتيب الشهور الهجرية، وفيما يخص ترتيب هذا الشهر فإنه يلي شهر محرم، ومن هنا يمكننا الإجابة عن صفر شهر كم وهي أنه الشهر الثاني الهجري، وشهر محرم هو الشهر الأول في السنة الهجرية.

تعود تسمية هذا الشهر بهذا الاسم إلى العديد من الأمور التي قد أشارت إليها الروايات والتي لا تخلو أحداثه من ذكر الحروب والغزوات العديدة التي لا نهاية لها، وفيما يلي سوف نوضح ذلك.

سبب تسمية شهر صفر بهذا الاسم

تعود تسمية هذا الشهر بذلك الاسم إلى ديار العرب، وذلك نظرًا لأنها كانت تصفر من أهلها من أجل القتال والحروب، وأيضًا بهدف البحث عن الماء والشراب، وبه تشتد حرارة الصيف، وهذا ما كان يدفعهم للخروج به إما بهدف الحصول على الطعام والشراب، أو من أجل الحروب.

في ذلك الشهر تبين تأثر العرب بتسمية الشهور وفقًا لما يمرون به من أحداث ومن دلائل مناخية يعتمدون عليها في تسمية الشهور التي يمرون بها.

يُقال في بعض الروايات أن هذا الشر لم يكن ذلك الذي تشتد به درجة حرارة الصيف على الإطلاق، وإنما هو الشهر الذي تشتد به العاصفة والرياح، والتي بموجبها ينتج صوت الصفير، لذا فقد أُطلق عليه اسم صفر.

على الرغم من اختلاف الآراء إلا أن ما نتوصل إليه هو بالفعل التأثر بالمناخ الجوي الذي سيطر على اختيار أسماء الشهور، ولم يكن هناك تحريف في ذلك الأمر كما يظن البعض.

أما عن تلك الآراء في التسمية والتي تبعد تمامًا عن التأثر المناخي في تسمية الشهور الهجرية، ما تم ذكره في كتاب “ألف معلومة عن اللغة العربية وآدابها” والذي قام بتأليفه الدكتور أحمد سيد حامد آل برجل والذي قام بذكر السبب الرئيسي وراء تسمية هذا الشهر بذلك الاسم، وقال:

إن صفر مشتقة من إصفار أهل مكة وقت مغادرتهم بلدهم، والذين كانوا به يمتارون الطعام، وفيما رواه رؤبة عن سبب التسمية قال إنه في ذلك الشهر كان أهل مكة يغزون القبائل تاركين خلفهم ما لقوا من المتاع صفرا.

أما عن معنى صفر في معاجم اللغة العربية فهو يُشير إلى الخلو وهو خروج صوت الصفير من الفم والذي يكون واضحًا بشدة وقت الهدوء.

عدد أيام شهر صفر

تختلف عدد أيام شهر صفر من شهر إلى ميلادي إلى آخر وباختلاف السنين، ولكن في التوافق مع الشهور الميلادية فإنه يتوافق مع شهر فبراير في الترقيم، والذي يؤكد على إجابة صفر شهر كم.

فقد تبين من خلال السنوات الماضية أن شهر صفر في سنة 2024 كان 29 يوم، أما عن سنة 2024 فقد كان عدد أيام هذا الشهر 30 يوم.

أما عن توافق الشهر مع الأشهر الميلادية العربية، فإنه يتوافق مع شهر شباط وهو ما يوازي كلا الشهرين الهجري “صفر” والميلادي “فبراير”.

شهر صفر شهر التشاؤم

من الأمور المتداولة حول هذا الشهر، ومن المسميات التي أُطلقت عليه أنه شهر التشاؤم، ولا يوجد ما يُشير في الدين الإسلامي إلى أحقية التشاؤم من هذا الشهر.

المقصود من ذلك أنه لم يرد أيًا من الصحابة، أو الرسول صلى الله عليه وسلم وذُكر في الأدلة الشرعية أنهم كانوا يتشاءمون من هذا الشهر، أو بغيره من الأشهر الأخرى، وتُعد من البدع التي انتشرت في الزمن الجاهلي، والتي قد حاربها الدين الإسلامي بمجرد الانتشار في جميع بقاع الأرض.

أما عن السبب وراء اعتقاد الجاهلية بهذا الأمر فكانت تنحصر في تلك الأعمال السلبية وأعمال النهب التي كانوا يفعلونها في هذا الشهر، والتي كانوا يعودون إليها بعد الامتناع عنها طيلة الأشهر الثلاثة السابقة لهذا الشهر.

أما عن محاربة الإسلام لتلك المعتقدات فقد كانت بما ذُك في الحديث الشريف عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ، ولا هامَةَ ولا صَفَرَ”.

بما ذُكر في هذا الحديث تم نفي تلك العادات الخاطئة التي كان يتبعها أهالي الجاهلية، والباطلة التي قد تكون سببًا في ضعف الإيمان بالله في يوم ما، نتيجة سوء الظن بالأحداث التي سوف تقع في المستقبل.

بل وكان هذا الحديث بمثابة نفي لما حمله هذا الشهر من كوارث ودواهي وفتن انتشرت بموجب حلوله، وهذه تُعد المعلومة الأعظم التي يمكن الاستفادة منها في الإجابة عن صفر شهر كم.

أحداث هامة في شهر صفر

توضيح ترتيب شهر صفر بين الأشهر الهجرية أتاح لنا فرصة استكشاف جميع ما اشتمل عليه هذا الشهر من أحداث سيئة وأخرى جميلة، وفيما يلي سوف نوضح بعض الحروب التي وقعت في هذا الشهر مع عرض نبذة مختصرة عنها، وهي:

  • غزوة الأبواء وهي الغزوة الأولى للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • فتح خيبر ذُكرت في قول ابن إسحاق والذي كان يوضح أنه خيبر تم فتحها في شهر صفر.
  • غزوة ذي أمر.
  • وفد بني عذرة وهم من أسرعوا إلى الرسول في هذا الشهر لتبشيره بأنهم قد أسلموا، وفي هذا الحدث نهاهم الرسول عن بعض العادات التي تتنافى مع الإسلام والتي كانوا يرتكبونها، وأمرهم بالأخرى التي بها نجاتهم.
  • اعتناق عمرو بن العاص الإسلام ومعه عثمان بن طلحة وخالد بن الوليد، وكان ذلك في شهر صفر سنة 8 هـ.
  • هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تزوج الرسول من خديجة بنت خويلد.
  • تزوج علي بن أبي طالب من السيدة فاطمة.
  • غزو الروم والذي استمر لأربع ليالٍ متتالين من هذا الشهر.
  • غزوة الرجيع وتُعد من تلك الأحداث المأساوية التي وقعت في ذلك الشهر.
  • مرض الرسول صلى الله عليه وسلم والذي استمر في هذا الشهر لمدة 22 ليلة، وكانت الليلة الأولى من مرضه يوم السبت، والأخيرة يوم الاثنين والتي توفي بها الرسول في شهر ربيع الأول.
  • معركة صفين واتي وقعت في عام 37 هـ وتُعد استكمالًا للأحداث الأليمة التي كان لها نصيبًا بوضع ذكراها في هذا الشهر.

اعتقاد التشاؤم بأيام الله وشهوره يُعد من العادات الجاهلية الخاطئة التي نفتها السنة النبوية ويجب التخلي عنها، وكانت تلك من أهم النقاط الموضحة في عرض ترتيب شهر صفر بين الشهور الهجرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى