أسئلةفوازير

جمادى الأول شهر كم

جمادى الأول شهر كم من السنة الهجرية؟ وما الذي يقابله من الشهور الميلادية؟

كلنا تقريبًا يعرف ترتيب الشهور الهجرية وكذلك الشهور الميلادية ولكن فئة قليلة جدًا من يعرفون ما الذي يقابل كل شهر هجري من شهر ميلادي، لذلك سوف نعرض لهم من خلال موقع البلد، قائمة بالترتيب الصحيح للشهور الهجرية والميلادية والعربية، وسنتعرف أكثر إلى كل ما يخص شهر جمادى الأول.

جمادى الأول شهر كم

إن الإجابة عن سؤال جمادى الأول شهر كم هي الخامس في تقويم السنة الهجرية، ولقد أطلق عليه هذا الاسم لأن الماء كان يتجمد بفعل البرد الشديد، وترتيبه في شهور السنة القمرية هو الخامس، وهو يأتي قبل شهر جمادى الآخرة وبعد شهر ربيع الآخر.

كان هذا الشهر في زمن الجاهلية يطلق عليه اسم شهر حنين، ثم في عهد كلاب بن مرة جد النبي صلى الله عليه وسلم تم تغيير اسمه، ليصبح جمادى الأولى وجمادى الآخرة أو الجماديان، وكان يعد عند العرب شهرًا للقحط والفاقة ونقص الماء.

عدد أيام شهر جمادى الأول هو ثلاثين يومًا وهو يوافق شهري ديسمبر ويناير من ترتيب أشهر السنة الميلادية، وعن اسمه قال الفراء: أطلقوا عليه العرب اسم (سماح) و(الحنين)، و(رُنّا) وجمادى جمعه جماديات، وكل الشهور مذكرة إلا جمادين، نقول جمادى الأول والآخرة، ومنهم الأولى”حنينا والجمع حنائن وأحنة، وحنن وحنين ونحينا، ويقال حنت الناقة، أي مدت صوتها شوقًا إلى ولدها والحنين والشوق”

الشهور الميلادية وما يوافقها من الشهور الهجرية

لكل شهر من الشهور الهجرية ما يقابله في الترتيب من الشهور الميلادية ومسمياتها في اللغة العربية، وترتيبها وما يقابلها موضح في الجدول التالي:

رقم الشهر
الشهر الميلادي
الشهر العربي
الشهر الهجري
عدد الأيام

1
يناير
كانون الثاني
محرم
31

2
فبراير
شباط
صفر
28

3
مارس
آذار
ربيع الأول
31

4
إبريل
نيسان
ربيع الثاني
30

5
مايو
أيار
جمادى الأولى
31

6
يونيو
حزيران
جمادى الآخرة
30

7
يوليو
تموز
رجب
31

8
أغسطس
آب
شعبان
31

9
سبتمبر
أيلول
رمضان
30

10
أكتوبر
تشرين الأول
شوال
31

11
نوفمبر
تشرين الثاني
ذي القعدة
30

12
ديسمبر
كانون الأول
ذي الحجة
31

أحداث وقعت في شهر جمادى الأول

إن هذا الشهر من شهور السنة الهجرية شهد وقوع الكثير من الأحداث، التي تعد حدًا فاصلًا بالنسبة إلى الكثير من الدول والقوى والحضارات التي كانت قائمة آنذاك، ومن بين تلك الأحداث التاريخية:

  • في عام مائتين وسبعة وتسعين من الهجرة، نجح أبو عبد الله الشيعي في دعوته وجذب الأعوان والمناصرين له إلى صفه، ثم بايع عبيد الله المهدي بالخلافة لكي تعلن قيامة الدولة الفاطمية في بلاد المغرب.
  • بحلول عام تسعمائة وأربعة وخمسين من الهجرة، تم إبرام معاهدة صلح وسلام فيما بين الدولة العثمانية بزعامة السلطان سليمان القانوني، وبين النمسا بزعامة الملك فرديناند.

حيث تضمن هذه المعاهدة بأن يتهادن الطرفان لمدة خمس سنوات متواصلة، على أن تدفع النمسا مبلغًا كجزية سنوية للسلطنة العثمانية قدره ثلاثين ألف دوك.

  • في عام ألف وثلاثمائة وستة وسبعين للهجرة، انسحبت كل من القوات الإنجليزية والفرنسية من الأراضي المصرية، وكان هذا الجلاء نتيجة لفشل العدوان الثلاثي على مصر الذي شنوه عليها بالتعاون مع إسرائيل.

خلال عام ألف وتسعمائة وستة وخمسين وبالتحديد بعد إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إعلان قرار تأميم قناة السويس البحرية كشركة مساهمة مصرية خالصة.

بعد معرفة شهر جمادى الأول كم من الشهور الهجرية والميلادية، يجب أن نشير إلى أن هذا الشهر كان يطلق عليه أيضًا وصف شهر الزمهرير لشدة برودة الجو فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى