أسئلةفوازير

ربيع الآخر شهر كم

ربيع الآخر شهر كم؟ وما هي أبرز الأحداث التي تمت به؟ حيث إنه من ضمن الشهور الهجرية التي يجب على كل مسلم الصيام بأيامها البيض والدعاء عند خروج الهلال بها ومعرفة أهم حدث جاء في هذا الشهر وغيرها من السنن النبوية التي يقتدي بها المسلمون، فمن خلال موقع البلد سنجيب عن ربيع الآخر شهر كم.

ربيع الآخر شهر كم؟

إن ربيع الآخر هو الشهر الرابع من السنة الهجرية ويسمى أيضًا بربيع الثاني ولكن كان يطلق عليه قديمًا بصان أو الجاهلية، حيث إن أيامه تتبع أيام ربيع الأول والتي يتمثل عددها 30 يوم ويأتي بعده شهر جماد الأول.

أول يوم في ربيع الآخر عام 1446ﻫ سيوافق 26/10/2022م، وآخر يوم به سيوافق 24/11/2022م، وهناك وروايات تعود إلى سبب تسميته بربيع الآخر أنه كان يرتبع فيه الدواب والناس بعد الأجواء الخريفية المزعجة للبعض، لهذا يجب معرفة الإجابة عن ربيع الآخر شهر كم.

أبرز الأحداث التي ضمها ربيع الآخر

ضم شهر ربيع الآخر الكثير من الأحداث التي كان لها تأثير كبير في قلب كل مسلم بذلك الوقت، فيجب عند معرفتك للإجابة عن ربيع الآخر شهر كم أن تتطلع إلى أبرز الأحداث التي تمت بهذا الشهر الكريم كالآتي:

  • 1/4/65ﻫ: خرج التوابون من مدينة الكوفة لكي يقومون بقتال الأمويين، وهذا بعد تخليهم عن نصرة الإمام الحسين عليه السلام.
  • 8/4/11ﻫ: استشهاد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.
  • 8/4/232ﻫ: ولد في ذلك اليوم الإمام الحسن العسكري عليه السلام.
  • 10/4/201ﻫ: في هذا اليوم توفيت فاطمة المعصومة بنت الإمام كاظم عليه السلام، وحدث ذلك في مدينة قم.
  • 14/4/66ﻫ: خرج المختار الثقفي ليطلب بثأر الإمام الحسين عليه السلام بعد مقتلة.
  • 20/4/5ﻫ: عاد النبي – صلى الله عليه وسلم – في هذا اليوم من أول غزوة له منتصرًا.
  • 22/4/296ﻫ: توفي ابن الإمام الجواد عليه السلام والذي كان يسمى السيد موسى المبرقع.

هلال شهر ربيع الآخر

القمر والشمس هما من مخلوقات الله في الأرض التي لا تتحرك إلا بأمر الله عز وجل، ويظهر في ربيع الآخر القمر على شكل هلال وعند رؤيته يجب أن نذكر الله وندعو اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلام والإسلام ربي وربك الله، فكان الدعاء عند رؤية الهلال من سنن النبي – صلى الله عليه وسلم- مع ذكر الله عز وجل.

أهم الأحداث التي تمت بربيع الآخر

في العام الأول من هجرة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – كانت صلاة العصر تصلى ركعتين فقط، ولكن في شهر ربيع الآخر عند هجرة النبي للمدينة تم زيادة ركعات الصلاة إلى أربع، فقد جاء في حديث شريف عن عائشة أم المؤمنين أن النبي قال “فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا، رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، في الحَضَرِ والسَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ، وزِيدَ في صَلَاةِ الحَضَرِ”.

فقد كان الوحي يتدرج في النزول على النبي ليعطيه الأحكام وغيرها من الأمور الدينية التي يقوم بإرسالها للمسلمين للتقرب من الله عز وجل، حيث ذكرت السيدة عائشة أن الصلاة قبل المعراج كانت ركعتين فقط وبعدها زادت حتى لا تكون حمل ثقيل على المسلمين لكل تزداد محبتهم للدين الإسلامي وتعليماته.

المقصود بصلاة الحضر بالحديث هي الظهر والعصر والعشاء، والزيادة أي مضاعفتها بأربع ركعات بدلاً من 2 فقط، والمقصود بأقرت صلاة السفر أي قم بإدائها ركعتين فقط وهذا لا يجعل عليم ذنب، حيث جاء في كتاب الله الكريم:

(فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ) [سورة النساء: الآية 101].

الأيام البيض لشهر ربيع الآخر

المقصود بالأيام البيض هي الثلاثة أيام التي تتوسط كل شهر من السنة الهجرية، وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يصومها لأنها من ضمن الأيام التي ترفع بها الأعمال، لذلك يجب على كل مسلم قادر وعاقل أن يصوم بهم ويُكثر من ذكر الله مع إخراج الصدقات والزكاة حتى يرفع الله من شأنه.

قال أبو هريرة في حديث “ أوصاني خليلي صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ بصيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ ورَكعتَي الضُّحَى وأن أُوتِرَ قبل أن أرقُدَ”، حيث إن تلك من أهم الوصايا التي تركها النبي ويجب على المسلمين الاقتداء بها وتنفيذها.

عن جرير بن عبد الله أنه قال عن النبي “صيامُ ثلاثةِ أيامٍ مِن كلِّ شهرٍ صيامُ الدهرِ وأيامُ البِيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرةَ”، وهذا الحديث يوضح الفضل العظيم لصيام الأيام البيض والتي سميت بذلك الاسم نسبًا إلى أنها تبيض بخروج القمر من أوله لآخره.

ربيع الآخر من الشهور الهجرية التي ضمت الكثير من الأحداث، لهذا يجب على كل مسلم معرفة الإجابة عن ربيع الآخر شهر كم حتى يقوم بالسنن النبوية التي كان يفعلها الرسول اقتداءً به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى