أسئلةفوازير

شعبان شهر كم

شعبان شهر كم؟ وما هي أبرز الأحداث التي جاءت في هذا الشهر؟ مع اقتراب شهر الخير رمضان المُعظَّم تكثُر التساؤلات عن الشهور الهجرية التي تسبقه، فيُحب المسلمون أن يُحضروا أنفسهم لمجيء الشهر الكريم، فبقدوم شعبان لا يبقى حتى يهل علينها هلال شهر الصوم إلا أيامٌ معدودة، وعبر موقع البلد سنُعلمكم بكافة المعلومات في هذا الصدد.

شعبان شهر كم؟

على الرغم من توافق الأشهر الهجرية والميلادية في عدد الأشهر خاصتها التي تبلغ اثني عشر شهرًا إلا أن هُناك فارق محوري وجوهري بينهما، ألا وهو بداية الشهور ونهايتها، فالشهور الميلادية معلومة البداية والنهاية بالتاريخ واليوم، وهو ما تختلف فيه الشهور الهجرية عن الميلادية.

الشهور الهجرية والتي بدأت مُنذ هجرة الهادي البشير مُحمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في يوم الواحد والعشرين من شهر سبتمبر أيلول لعام 622 ميلادي يُعرف بدايتها ونهايتها بالاطلاع على القمر، فدوران القمر دورة كاملة حول نفسه يُعد شهر.

يدور القمر حول محوره 12 مرة سنويًا، ولكن السنة الهجرية تختلف في أيامها عن السنة الميلادية، فعلى عكس التقويم الميلادي الذي يبلغ فيه العام 365 يوم وربُع اليوم وقد يصل إلى 366 في السنوات الكبيسة، يأتي التقويم الهجري بفارق يتراوح من تسعة أيامٍ وحتى احدى عشر يومًا.

أما إن أردتم معرفة شعبان شهر كم فهو الشهر الثامن، ولكن معرفة ما يوافق شعبان في الشهور الميلادية هي التي تتغير في كُل عام، ولكن في عامنا الحالي 2024م يأتي يوم الأول من شعبان موافقًا يوم الرابع من مارس، وينتهي الشهر الحرام في الأول من شهر أبريل، ومن المتوقع أن يأتي شعبان هذا العام 29 يوم.

نفهم من ذلك ان الشهور الميلادية والهجرية تتفاوت فيما بينها وتتمايز لاختلاف سبب حسابها من الأساس، فالعام الميلادي مُرتبط بالأرض ودورانها، أما العام الهجري هو عام قمري يرتبط بدوران القمر، ما يعني أن اليوم الذي يتوافق فيه العامين الهجري والميلادي في هذا العام لن يكون هو نفسه العام المُقبل، والأمر سيان بالنسبة لباقي الشهور.

شعبان في الشهور الهجرية

التقويم الهجري هو تقويم أنشأه الصحابي الجليل وثاني الخُلفاء الراشدين سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، وقام بجعل الهجرة النبوية الشريفة المرجع الأول لتحديد بداية أعوام هذا التقويم، وهو سبب تسمية التقويم بكُل تأكيد.

جاء ربط العام الهجري بالقمر بسبب تيمُن الفاروق أبو حفص عمر بن الخطاب واستناده على الميقات القمري الذي أنزله الله سُبحانه وتعالى في كتابه العزيز، فقد قال تبارك اسمه وتعالى جده:

{إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} [سورة التوبة: الآية رقم 36].

الجدير بالذكر أن الأربعة الحُرم في الشهور هي رجب، ذو القعدة، ذو الحجة ومحرم، ولنعت الله لها بالدين القيم تمسك أئمة المُسلمين بهذه الأشهر الذي تم تحديد يومـها الأول في 1 مـحرم 1 هـ، وهو ما وافق آنذاك في التقويم الميلادي السادس عشر من يوليو لعام 622 وتم الوصول إلى هذا التاريخ وفقًا للتقويم الإنساني.

كُنا قد علمنا أعلاه أن شهر شعبان يُقابله في عامنا هذا 2024 شهري مارس وأبريل، ولكن شعبان شهر كم في التقويم الهجري؟

يُعد شعبان الشهر الثامن من شهور التقويم القمر أو الهجري، وهو الشهر الذي يسبق رمضان المُبارك بشكل مُباشر، والسبب في تسمية هذا الشهر بشعبان هو كون القبائل العربية اعتادت في العصر الجاهلي والإسلامي على التشعب والافتراق فيه للذهاب إلى الحرب والتوجه للغزوات.

يأتي ذلك التشعب بعد جلوسهم في الشهر الذي يسبقه والذي عُرف بعد ذلك باسم رجب، فالقتال فيه مكان مُحرمًا، والجدير بالذكر أن الشهور الهجرية كانت تُعرف بأسماء أُخرى خلال فترة الجاهلية قبل الإسلام والهجرة.

تقويم ما قبل الإسلام

قد يجهل البعض ذلك، ولكن عُرف عن العرب قبل الإسلام كونهم يستخدمون السنة القمرية كما يقوم المسلمون، وكانت سنة تشتمل على اثني عشر شهرًا ويتم ضبط بدايات ونهايات أشهرها عن طريق رؤية الهلال، فمن الهلال حتى الهلال شهر.

من المُفارقات أنه كان لهم أربعة أشهر حرم لا يقاتلون فيها كما هو الحال مع المُسلمين، فكانوا في هذه الأشهر يقعدون عن القتال ويكفون عنه، فيقيمون على مدارها أسواقهم في مدينة عُكاظ التي تحمل اسم السوق الأشهر في التاريخ العربي.

كما كانوا يحجون خلالها إلى الكعبة المُشرفة وهُم آمنون خلال رحلتهم التي كانت تطول لتبلغ أيامًا، أسابيعًا وحتى شهور، ولكن كان يحميهم من التعرض للغارات، قطع الطرق، السلب والنهب كونهم يرتحلون في الأشهر الحرم، لكن شعبان شهر كم في التقويم الجاهلي؟ ألقِ نظرة على الجدول أدناه لتعرف.

 
الشهر في التقويم الهجري
الشهر في التقويم الجاهلي

1
مُحرم
مؤتمِر أو المؤتمِر

2
صَفَر
ناجِر

3
ربيع الأول
خَوان أو خُوان

4
ربيع الآخر أو الثاني
وَبصان

5
جمادى الأولى
حَنين

6
جمادى الآخرة أو الثانية
رُبى

7
رجب
الأصم أو منصل الأسنة أو المُحَرَّم

8
شعبان
عَاذِل

9
رمضان
ناتِق

10
شوال
وَعل أو وَعِل

11
ذو القعدة
وَرنَة

12
ذو الحجة
بُرك أو ميمون

الأحداث بين هجرية وجاهلية

عُرف عن العرب أنهم كانوا يستخدمون طريقة أُخرى يعتمدون عليها في تحديد الأحداث التاريخية المُهمة في حياتهم، وذلك عن طريق إطلاق اسم على العام أو الحدث، كعام الفيل الذي ولِد فيه الرسول العظيم أشرف الخلق محمد بن عبد الله، بالإضافة إلى يوم بناء الكعبة من قبل إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل عليهما السلام.

اشتمل هذا التأريخ على أعوامٍ أُخرى كعام العذر الذي تم فيه نهب ما أنفذه ملوك بني حمير إلى الكعبة من قبل بنو يربوع، كما هُناك يوم وفاة كعب بن لؤي الجد السابع للسراج المُنير عليه أفضل صلوات الله وتسليمه، ناهيك عن حرب الفجار التي فجر فيها العرب وحاربوا بعضهم البعض خلال الأشهر الحرام لمُدة 4 سنوات.

أما في عصر ما بعد الإسلام والتقويم الهجري فتم ربط الأحداث الهامة بتواريخها، فبعدما عرفنا شعبان شهر كم نتعرف على أشهر أحداث الشهر:

  • خروج النبي مُحمد من المدينة إلى مواجهة بني المصطلق في 2 شعبان 2هـ.
  • تحول أرض المدينة المنورة إلى ساحة حرب وصراعات بين العرب والأتراك في 2 شعبان 1334هـ.
  • اعتناق الخان المغولي غازان لدين الإسلام وتسمية نفسه محمود، وإسلام مائة ألف من عساكره معه في 4 شعبان 694هـ.
  • سقوط إشبيلية في 5 شعبان 646هـ.
  • مُحاولة الإسبان تنصير المُسلمين في غرناطة بعد سقوط الأندلس في 5 شعبان 907هـ.
  • خروج أبي عُبيدة بن أبي الجراح لفتح الشام قائدًا على أحد الجيوش الأربعة بأمر أبو بكر الصديق في 7 شعبان 12هـ.
  • زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة حفصة أُم المؤمنين في 29 شعبان 8هـ.

كان للعرب عادات قديمة مثل النسيء، والنسيء هي شعيرة يقوم فيها بنو القيم من قبيلة كنعان العدنانية بنسئ الشهور، فيحلون شهرًا من الأشهر الحُرم مع تحريم غيره من الأشهر الحل، ويعملون على تأخير هذا الشهر، مما يتسبب في حجهم في شهور مُختلفة كل عام، وهي عادة مُحرمة في الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى