أماكن سياحيةسياحة وسفر

أكبر مبنى مكاتب في العالم

أكبر مبنى مكاتب في العالم يكون الغرض منها احتواء عدد كبير من المكاتب الإدارية، وهو الأمر الذي سنحاول معرفته في الموضوع التالي، فمباني المكاتب الكبيرة متعددة.

العديد ممن يحب العمارة والهندسة يبدأ البحث عن أكبر مباني العالم لمحاولة التعلم منها وفهم طبيعة رسمها وبنائها، ومن خلال موقع النيل سنتحدث عن أكبر مبنى مكاتب في العالم.

أكبر مبنى مكاتب في العالم

يعد مبنى البنتاغون أكبر مبنى مكاتب في العالم كلمة بنتاغون تعني شكل خماسي الزوايا، ويطلق هذا الاسم عليه نسبة لأنه محاط بالأرض من خمسة جهات، ويقع في مقاطعة أرلينغتون، فيرجينيا.

يعتبر مبنى البانتاغون هو المقر الرئيسي لوزارة الدفاع الأمريكية، بما في الجيش والبحرية والأساطيل والقوات البحرية، وقام بتصميم الهيكل الخاص بمبنى البنتاغون المهندس المعماري جورج إدوين بيرجستروم.

تم إنشاء مبنى البنتاغون في الفترة من 1941 إلى 1934، وكان الغرض منه تعزيز مكاتب الوزارة الحربية، التي قامت باحتلال 17 منشأة منفصلة في جميع بقاع واشنطن.

من أجل تحقيق الاستقرار في الأراضي القاحلة التي تم اختيارها لإنشاء المبنى عليها تم نقل حوالي 5,5 مليون ياردة مكعبة من الفضلات بالشاحنات وتم تعيين 41492 ركيزة خرسانية لدعم أساس المبنى.

مبنى البنتاغون الذي يعد أكبر مبنى مكاتب في العالم كان معدًّا أيضًا لحماية مقبرة أرلينغتون الوطنية القريبة منه، لهذا كان ارتفاعه محدودًا بسبعة وسبعين قدمًا، و24 مترًا.

مع دخول البلاد في الحرب العالمية الثانية في ديسمبر 1941، كان قد مر ثلاثة أشهر من بدء البناء فأصبح استكمال البناء أولوية وطنية.

فعمل في إنشائه حوالي 13000 عامل طوال 24 ساعة وخلال ثمانية أشهر تم نقل جميع مكاتب وزير الحربية هنري ستيمسون إلى المبنى الجديد.

تم اكتمال بناء المبنى في يناير 1943 بتكلفة تصل إلى 83 مليون دولار وأصبح أكبر مبنى مكاتب في العالم، حيث أن المبنى يغطي حوالي 29 فدانًا، بما في ذلك 5 فدادين للمحكمة المركزية.

يحتوي مبنى البنتاغون على حوالي 3700000 قدم مربع من المساحة الأرضية الصالحة لاستخدام حوالي 25000 شخص.

تم التخلي عن فكرة تحويل المبنى إلى مشفى أو أي مرفق آخر بعد الانتهاء من الحرب، ولا يزال البنتاغون أحد أكبر مباني المكاتب الإدارية في العالم.

أكبر مبنى إداري في العالم

بعد معرفة أكبر مبنى مكاتب في العالم فيمكن الإشارة إلى أكبر مبنى إداري وأثقل مبنى في العالم المعروف باسم مجلس الجمهورية أو مجلس الشعب في رومانيا.

هذا المبنى هو قصر البرلمان في بوخارست، وهو الأكبر في الحجم بعد البنتاغون، ويمكن رؤية هذا المبنى من جميع أنحاء بوخارست.

يعتبر هذا القصر من الذكريات المرئية التي تعبر عن المخاطر الهائلة التي تسببها القوة التي لا رادع لها، فكان هذا المبنى هو حلم للزعيم الشيوعي السابق نيكولاي تشاوتشيسكو وزوجته إلينيا، وتم البدء في إنشائه عام 1984.

يضم هذا المبنى مكاتب مجلس الشيوخ والنواب، كما يعتبر من أكثر المباني التي كلفت ثورة هائلة في تاريخ البشرية، واستطاع هذا المبنى جذب الكثير من السياح.

تم بناء هذا المبنى باستعمال مليون متر مربع من الرخام، والجواهر الخشبية، بالإضافة إلى 3500 طن من الكريستال و220000 متر مربع من السجاد واستخدم حوالي 4000 متر من الجلد للتزيين.

كان الغرض من هذا المبنى إظهار الديكتاتورية الخاصة الرئيس الشيوعي السابق الذي نشر الفساد وأمر بإطلاق النار على المتظاهرين الثائرين ضده عام 1898، ومن أجل بناء هذا المبنى تم تدمير العديد من أجزاء مدينة بوخارست.

بعد نجاح الثورة تم القبض على تشاوتشيسكو وزوجته وتم الحكم عليهم بالإعدام عن طريق الرمي بالرصاص، وتم إعدامه قبل أن تسنح له رؤية القصر الذي استمر في الحلم ببنائه طوال الوقت.

أكبر المباني في العالم

تعتبر المقاييس الأساسية للتعبير عن كبر حجم المبنى هي الآتي:

  • حجم المبنى القابل للاستخدام.
  • أكبر مساحة أرضية للمبنى.
  • الآثار، أو أثره التاريخي.

بعد معرفة أكبر مبنى مكاتب في العالم لنبدأ بعرض المباني الأخرى الكبيرة في العالم من حيث القابلية للاستخدام، والتي من ضمنها ما يلي:

1- المركز الوطني للمعارض كأكبر مبنى في العالم

يعتبر هذا المبنى في المركز الثالث عشر في ترتيب المباني الأكبر حجمًا من حيث القابلية للاستخدام، وافتتحت قاعات هذا المبنى الخمس الأولى في برمنجهام، ويست ميدلاندز في 1976.

2- معرض هانوفر في ولاية سكسونيا السفلى

يعتبر هذا المبنى من أكبر المعارض في العالم، وكان يستخدم في البداية لإيواء الطائرات في فترة الأربعينيات، وتقع حوالي 27 قاعة داخل مباني مختلفة داخل هذا المبنى.

3- الحرم المكي المبارك في مكة

يأتي الحرم المكي في المرتبة الثانية من أكبر المباني القابلة للاستخدام، فالحرم المكي لديه القدرة على استيعاب حوالي أربعة مليار من الأشخاص وأزيد، حيث يذهب إلى الحرم المكي الكثير من المسلمين لأداء فريضة الحج.

4- مطار دبي الدولي المبنى الثالث

يعتبر مبنى مطار دبي الدولي، المبنى الثالث من أكبر المباني العالمية من حيث المساحة، وتصل مساحته إلى حوالي 1,7 كيلومتر مربع.

تم افتتاح هذا المبنى من قبل الحكومة الوطنية عام 2008، وبلغت التكلفة خلال بنائه إلى 4,5 مليار دولار بالتالي يمكن لهذا المبنى استيعاب حوالي 43 مليون شخص.

أشهر المباني كبيرة الحجم

كما ذكرنا فإن المباني كبيرة الحجم مختلفة ومتنوعة وتتواجد في جميع بقاع العالم ومن ضمن هذه المنشآت كبيرة الحجم والمساحة ما يلي:

1- مركز القرن الجديد العالمي

يتواجد هذا المبنى في الصين وهو أكبر مبنى في العالم من حيث المساحة، ومساحته هي 76,1 كيلومتر مربع.

افتتح هذا المبنى عام 2013، وتم بناؤه في ثلاثة أعوام، ويقوم هذا المبنى بإيواء عدد كبير من الفنادق وله حديقة مائية بشاطئ صناعي، مساحته حوالي 5000 متر مربع، بالإضافة إلى حلبة تزلج على الجليد وجامعة.

2- أبراج البيت في مكة المكرمة

تبلغ مساحة أبراج البيت حوالي 1500000 متر مربع، ويبلغ ارتفاعها 601 متر عن سطح الأرض، تم تأسيسها عام 2012، وكلفت هذه الأبراج 15 مليار دولار أمريكي لنشأتها.

يتم استعمال هذه الأبراج كفنادق، وتتواجد هذه الأبراج في وجه الحرم المكي مباشرةً.

3- مصنع بوينغ إيفرت للطائرات

يأتي هذا المصنع في المرتبة الأولى من كونه أكبر المباني القابلة للاستخدام، ويتواجد هذا المصنع بواشنطن ويتم صنع الطائرات بداخله.

تبلغ مساحة هذا المصنع 398000 متر مربع، وتم تأسيسه عام 1966 ليحتوي عدد 30000 من الموظفين، وينتج هذا المصنع الطائرات من نوع بوينغ 747، 767، 777، بالإضافة إلى الطائرات من نوع بوينغ 787.

4- برج خليفة في دبي

يعتبر برج خليفة من أطول المباني في العالم وليس في الحجم ويقع بداخل دبي بارتفاع يصل إلى 828 مترًا، وتم الانتهاء من بناء هذا المبنى عام 2010.

كما يستخدم هذا البناء لجذب السياح ويضم حوالي 30000 وحدة سكنية، بداخل 19 برج، كما يضم حوالي تسعة فنادق ومركز تجاري وبحيرة اصطناعية.

تعبر المباني على كثير من القصص التاريخية للمكان، لذا فالحكومات في جميع بقاع العالم تهتم بشكل كبير بالمباني الأثرية وتجددها إذا حدث بها خلل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى