تعليم

العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس

العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس متعددة، فهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على طبيعة البشر وسلوكهم ومدى تفاعلهم مع المجتمع وأهداف فهم سلوك الإنسان وفائدته على المنظمات بمختلف أنواعها، ومدى تأثيره على جودة الإنتاج، لذا ومن خلال موقع البلد سنتطرق لمناقشة أهمية العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني.

العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس

تؤثر العوامل التي تحيط بالإنسان على الطريقة التي تعامل بها مع المحيطين به أو تؤثر على طريقة تفكيره بشكل عام، وهناك بعض القدرات اليت تؤثر على تفكير الشخص، فالقدرات هي الصفات التي يتعلمها الشخص من المحيطين به أو البيئة المحيطة به بشكل عام أو القدرات التي يولد بها.

قد تختلف تلك القدرات من شخص لآخر، ومنها القدرات الذهنية، والقدرات البدنية وقدرات الوعي الذاتي للشخص، وهي المتمثلة في العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس، والتي تشكلت على النحو التالي.

1- القدرات الذهنية

ترمز القدرات الذهنية للشخص إلى ذكائه والإبداعات التي يستطيع القيام بها كما تعتبر من العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس، وتدل على قدرة الإنسان على التحليل المنطقي للأمور التي تحدث له في حياته، وتشير أيضًا إلى الذاكرة التي يخزن بها ذكرياته وفهمه للألفاظ والمعاني، كما يتمثل في السطور التالية:

 أولًا: الانتباه

يعتبر الانتباه النقطة الأولى في عملية إدراك الشخص للأمور من حوله وما يترتب عليه من رد فعل له، كما يدل على تركيز الإنسان على منبهات معينة واستبعاده لمنبهات أخرى في نفس الوقت، وهو أنواع تتمثل فيما يلي:

  • الانتباه اللاإرادي: هو انتباه الشخص للأمور من حوله بدون قصد منهُ.
  • الانتباه الإرادي: هو انتباه الشخص برغبته للأمور من حوله كانتباه الحديث شخصٍ ما أمامه.
  • الانتباه الاعتيادي: هو الانتباه الذي يقوم به جميع الأفراد في المجتمع في حياتهم العادية.
  • الانتباه التلقائي: هو الانتباه الذي يقوم به الشخص بتلقائية منه عندما يجد ما يثير انتباهه وفضوله كمتابعته لقراءة رواية.
  • الانتباه التنبئي: هو انتباه يحدُث عندما يتوقع الفرد حدث أمرٍ ما مثل حدوث أمر معين في عمله كان متوقع حدوثه.

العوامل التي تؤثر على الانتباه

هناك الكثير من العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس التي تخص المنبه الذي يؤثر بدوره على الشخص المتنبه منها عوامل خارجية وعوامل داخلية، وجاءت على النحو الآتي:

1- العوامل الخارجية

طبيعة المنبه تسير إلى كيفيته مثل أن يكون سمعي أو بصري أو كائن حي أو شيء قوي، وقد أثبت الكثير من العلماء أن المنبه البصري مثل الصورة أكثر تنبيهًا من المنبه السمعي كالصوت، وأن الكلام المسموع أكثر قوة في التنبيه من الكلام الغير مسموع، ويختلف المنبه في عدة أشياء كما يتمثل في النقاط الآتية:

  • شدة المنبه: كلما كان المنبه أكثر شدة وقوة كلما زاد انتباه المتلقي له.
  • حجم المنبه: كلما ازداد حجم المنبه كلما كان أكثر إثارة للمتلقي.
  • حركة المنبه: إن المنبهات التي تتميز بالحركة كالكائنات الحية أو الألعاب المتحركة تجعل المتلقي أكثر انتباهًا لها.
  • تغير المنبه: يعتاد الإنسان على المنبهات الثابتة فلا ينتبه لها بينما إذا تحرك هذا المنبه يكون أكثر انتباهًا له.
  • تباين المنبه: إن المنبه المختلف لِما يحيط به يثير انتباه المتلقي أكثر من المنبه المتشابه مع ما حوله.
2-العوامل الداخلية

تشمل العوامل الداخلية على نوعين كما هو موضح فيما يلي:

  • عوامل مؤقتة: “الحاجات العضوية: كالشخص العطش يهتم للماء من حوله أكثر من الطعام، والوجهة الذهنية: وهو توجه الإنسان بعقله لما يرغب بفعله مثل الذي شراء الطعام تثير انتباهه الأسواق”.
  • عوامل دائمة: وهي نوعين: “الدوافع الهامة: وهي العوامل التي تثير انتباه الشخص بشكل دائم، والميول المكتسبة: وهي دوافع مؤقتة تنتهي بانتهاء رغبة الشخص فيها وتؤثر على سلوكه لفترة مثل الكتابة فقد ينتبه الشخص لِما يكتبه حتى ينتهي من كتابة ما يريده”.

العوامل التي تشتت الانتباه

هناك الكثير من العوامل التي تشتت انتباه الفرد وهي تشمل الآتي:

  • العوامل الجسمية: في بعض الأحياء يرجع عدم انتباه الشخص لحدوث شيء مثلًا بسبب تعبه الجسدي.
  • العوامل النفسية: يرجع عدم الانتباه أحيانًا إلى عدم حب الشخص بما يفعل كالعمل في مجال لا يحبه.
  • العوامل الاجتماعية: قد يقل انتباه الشخص لِما حوله بسبب بعض العوامل الاجتماعية كأن يكون يخص انطوائي لا يستطيع الاختلاط بالآخرين.

 ثانيًا: الإدراك

يعتبر إدراك الشخص لِما حوله من الأهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها في الحياة حيث إنها تؤثر بشكل كبير على تفاعله مع العالم حيث يجب عليه إدراك المخاطر وعوامل الأمان التي سيتعرض لها، وفي أكثر الأحيان تتحكم البيئات التي يعيش بها الفرد في مدى إدراك لِما حوله.

ثالثًا: الذاكرة

الذاكرة هي عملية احتفاظ الشخص بالمعلومات التي يعرفها وبالسلوكيات التي يراها أو الأحداث التي تمر في حياته في جزء في المخ، وفي أغلب الوقت يضع تذكر الأحداث والأشياء التي تحصل في حياتها والمعلومات التي نكتسبها ضغطًا ليس له داعي.

رابعًا: التفكير المنطقي

هو تفكير الشخص وتحليله للأمور من عقله بشكل صحيح وقد يؤدي تفكير الشخص بشكل غير منطقي إلى وقوعه في كثير من الأزمات في حياته.

2- القدرات البدنية

تشير القدرات البدنية للشخص إلى قدرته على التحمل كقدرته على رفع الأثقال أو المشي لفترات طويلة، وتدل كذلك على المهارات الحركية للشخص كسرعة الجري.

3- قدرات الوعي الذاتي

تعتبر قدرات الوعي للشخص من أهم القدرات التي يمتلكها، حيث إنها تشير إلى مدى تحمله للمسئولية وشعوره بأهمية الأمور التي تحدث حوله.

العوامل المؤثرة في سلوك الإنسان

يختلف سلوك الإنسان بحسب العوامل والمواقف التي يواجها في حياته وتتمثل أنواعها في السطور التالية:

1- العوامل الفردية

تؤثر العوامل المُحيطة بالشخص على مدى كفاءة عمله ومهاراته كانتمائه على مجموعة ذات مستوى مهارة أقل منه، أو ذا جهد قليل فيؤثر ذلك على مدى عزيمته أو مهاراته.

2- العوامل التنظيمية والإدارية

تعتبر من العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس وتتمثل هذه العوامل في مدى قدرة الفرد على تخطيط وتنظيم أمور حياته وتحمُلهُ للمسئولية وقد يؤدي تخطيطه السيء للأمور إلى حدوث ضغط نفسي كبير له مما يؤثر على مدى كفاءته أو إنجازه لمهامه أو اهتمامه بعواقب الأمور التي يقوم باتخاذ القرارات فيها.

3- العوامل الخاصة بالصفات الفردية

تختلف العوامل الخاصة بالصفات الفردية باختلاف العوامل المؤثر على حياة الفرد ونشأته من حيث الأفراد الذين يتعامل معهم، أو المشاكل التي يواجها ويستطيع التصرف فيها، وهذه الصفات هي السبب الرئيسي الذي يُحدث اختلاف في ردود أفعال الأشخاص، وتضم كذلك أشياء عدة مثل المعرفة التي يكتسبها الشخص على مدار حياته أو ميوله العامة نحو الأشياء.

4- العوامل الشخصية الاجتماعية

العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس تشمل العوامل الاجتماعية أي التفاعلات وردود الأفعال التي يقوم بها الشخص من خلال تعامله مع الناس من حوله وطريقة تكيُفه على العمل في جماعة والخبرات التي يكتسبها من الأفراد المحيطين به.

5- العوامل المعيارية

تشير هذه العوامل إلى العادات والتقاليد التي تربى عليها الشخص أو التي يتعامل بها المجتمع من حوله أو طبيعة البيئة المحيطة به وتؤثر هذه العوامل على سلوكه من حيث السلوك ورد الفعل المناسب لكُل حدث أو توقعاته للأشياء.

6- تأثير العرق والثقافة على الشخص

يعتبر عرق الإنسان من أهم الأمور التي تؤثر على تفكيره وسلوكياته والعرق هو اشتراك مجموعة من الناس في ميزات معينة متماثلة، ويتم استخدامه لتحديد سمات الشخصيات مثل الإنجليزي والياباني.

7- تأثير الألوان على السلوك الإنساني

أكد بعض العلماء أن الألوان من الأشياء التي تؤثر على سلوك الفرد الإنساني أو حالته المزاجية وقد تم استخدامها في عدة مجالات كالتسويق حيث وجد أنها تؤثر على خيارات المشتري كما يشير الآتي:

  • اللون الأحمر: يشير إلى العاطفة التي يشعر بها الإنسان أو إلى غضبه.
  • اللون الأزرق: يرمز إلى السكينة والسلام واللامبالاة والتمتع بالذكاء
  • اللون الأخضر: يدل على الطمع والبخل كما يشير إلى ارتياح الأعصاب والهدوء والصحة.
  • اللون الأسود: يتمثل في القوة والاستقلال والسيطرة والحزن.

8- تأثير الغذاء على سلوك الإنسان

لقد أكد الكثير من علماء الغذاء أنه من العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس، وأكدت الدراسات الإنجليزية أن نقص الفيتامينات وبعض العناصر في الجسم قد تؤثر على مدى تعامل الطفل مع الأحداث المحيطة به ومدى العدوانية التي تصرف بها.

كما أكدت أن نقص فيتامينb والحديد والزنك يؤثر بشكل سلبي على الطفل ويرفع تصرفات العدوانية لنسبة 41% عند الثامنة من العمر، وهرمون السيروتونين يؤثر أيضًا بشكل سلبي على الطفل حيث يزيد من الشعور بالعدوانية تجاه الأشياء والأشخاص.

9- تأثير الوسائل الإعلامية على سلوك الإنسان

من الوسائل الإعلامية التي تؤثر على الفرد الإنترنت حيث وجد العلماء أنه يؤثر بشكل إيجابي على الأشخاص من حيث زيادة سرعة التعلم أو تعزيز التواصل بين المجتمعات ومعرفة ثقافاتهم وبشكل سلبي، حيث إن قد يصل إلى الإدمان مثل تعاطي المخدرات.

10- تأثير درجات الحرارة على السلوك الإنساني

تمثل درجة الحرارة عامل هام من العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس في التأثير على حياة الإنسان بالسلب أو بالإيجاب من الناحية الفسيولوجية أو السيكولوجية ومدى تكيفه مع العوامل المحيطة به، كما هناك جزء معين في المخ مسئول عن تكيف الفرد على درجات الحرارة التي يعيش فيها يسمى الهيبوثالامس، ونوضح تأثير درجات الحرارة عبر السطور التالية:

أولًا: تأثير درجة الحرارة المرتفعة

تختلف الأفراد في أنماطها وسلوكياتها عند تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة كما يلي:

  • الحرارة والتجاذب: تسبب درجة الحرارة المرتفعة الكثير من الإرهاق والضعف للأشخاص الذين يعيشون فيها، كما تؤثر على سلوكياتهم ومدى تفاعلهم مع المحيطين بهم بالسلب لِما تسببه من قلق وشعور سلبي للشخص.
  • الحرارة والعدوان: يعتقد الكثير من الناس بأن لارتفاع درجة الحرارة تأثير على السلوك العدواني الذي يقوم به الفرد ولكن ثبت العكس تمامًا حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على الفرد وينهكه ويشعر بالكثير من التعب والقلق مما يؤدي إلى الهروب من الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة.
  • تأثير درجة الحرارة على السائقين: يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على قيادة السيارة بالسلب حيث ينتج عنها شعور السائقين بالانزعاج والاستفزاز مما قد يؤدي إلى تهيجهم وتصرفهم بعدوانية شديدة.

ثانيًا: تأثير درجة الحرارة المنخفضة

يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على الأفراد بالسلب والإيجاب على حسب مدى انخفاضها، حيث يجعل انخفاض درجة الحرارة ببعض الأماكن إلى شعور أفرادها بالعدوانية مثل ارتفاع درجة الحرارة، لكن عندما تخفض درجة الحرارة بمعدل كبير فهذا يدل على انخفاض معدل العدوانية بشكل كبير كما تقل من معدل الجريمة في البلاد.

11- تأثير الضوضاء على السلوك الإنساني

تؤثر الضوضاء بشكل سلبي على الإنسان بمختلف أسبابها مثل صوت وسائل النقل وأصوات البشر وغيره لأنها تسبب الكثير من التوتر والضغط النفسي للفرد مما قد يسبب حدوث مرض نفسي له مثل التغير المبالغ فيه للمزاج أو حب الجدال.

تعتبر من العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس قد تؤثر الضوضاء أيضًا على سلوكيات الفرد ومدى جودة تفاعله مع المجتمع من حوله، وأكد العلماء أنها تزيد من البعد بين البشر حتى يشعر كلًا منهم بالراحة، وتعتبر الضوضاء من الأسباب التي تؤثر بالسلب على قدرة الإنسان تقديم العون ومساعدة الأفراد والعمل في المجتمع.

أهداف دراسة السلوك الإنساني في المنظمات

من العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني في علم النفس، السلوك الإنساني المنظمات حيث يساعد على زيادة الإنتاج من حيث فهم طبيعة السلوك البشري وكيفية التعامل معه من خلال النقاط التالية:

  • فهم سلوك العاملين: يعتبر فهم سلوك العاملين في المنظمة من أهم الأمور التي تساعد على تحسين جودة العمل من خلال فهم ودراسة تصرفاتهم ودوافعهم.
  • التنبؤ بسلوك العاملين: إذا استطاعت إدارة المنظمة التعرف على سلوك العاملين ودوافعهم كانت لها القدرة على التنبؤ بتصرفاتهم بالمستقبل واتخاذ الاحتياطات والإجراءات المناسبة.

هناك الكثير من الفوائد في معرفة السلوك الإنساني والعوامل المؤثرة عليه وكيفية التعامل معها حتى يتثنى للفرد التعامل مع المحيطين به بأفضل شكل ممكن ومعرفة نقاط الضعف والقوة في مكان معيشته وكيفية استغلالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى