شخصيات ودول

من هو ابن الهيثم

من هو ابن الهيثم؟ وما هي إنجازاته العلمية؟ فإن التاريخ يحمل في طيّاته العديد من أصحاب الفضل على العلم والبشر، ويعد ابن الهيثم واحد من الأشخاص الذين كان لهم فضل عظيم في الأبحاث العلمية المختلفة، لذا من خلال موقع البلد سوف نعرض لكم من هو ابن الهيثم، بدايةً من نشأته ومرورًا بإنجازاته حتى وفاته.

من هو ابن الهيثم

أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، وهو عالم جليل له دور كبير في علم الفيزياء، والفلك، والهندسة وله العديد من النظريات الحديثة والمكتشفات العلمية، لُقب بابن الهيثم، وقد كان له العديد من المؤلفات والكتب.

نشأة ابن الهيثم

لا بد بدايةً بينما نحن نجيب عن السؤال من هو ابن الهيثم أن نذكر نشأته، فقد وُلد ابن الهيثم في مدينة البصرة بالعراق في اليوم الأول من شهر يوليو بعام 354 هـ، الموافق 965 م بالتاريخ الميلادي.

كان ابن الهيثم مسلم الديانة، وذُكر في بعض الكتب أنه كان قصير القامة، واسع العينين، ضئيل الجسم، وعالي الجبهة ولون بشرته سوداء.

كان الحسن والد ابن الهيثم من أغنى الأغنياء بمدينة البصرة، فكانت كل طلباته مجابة من أهله، وكان مولعًا بحب المعرفة والقراءة في العلوم المختلفة، خاصةً دراسة الرياضيات، والفلك، والفلسفة والمنطق والطب، كما أنه قد حفظ القرآن الكريم بالكامل وهو في عمر الثانية عشر بأحد مساجد البصرة.

قد شبّ ابن الهيثم على القراءة في كتب العلماء الكبار الذي سبقوه كالخوارزمي، والرازي وجابر بن حيان، فقضى وقت كبير يحاول فهم تلك الكتب ويشرحها، وامتثل في تلك الفترة بالصبر والمثابرة، ومن ثم اتجه إلى فهم كتب الفلك والفلسفة، إلى أن انتهى منها جميعها بتدوين الملاحظات والتعلم الذاتي.

كان ابن الهيثم يعمل في مجال الحسابات في أحد مكاتب البصرة، وقد كان يؤدي عمله على أكمل وجه في تلك المهنة، بالإضافة إلى ذلك كان يعمل مهندسًا، ويأتي إليه الناس من جميع أنحاء العالم من أجل تصميمات منازله الجميلة والبارع فيها، لكي ينفذها عاملي البناء.

حتى أن عرض عليه أمير البصرة على ابن الهيثم أن يقوم ببناء قصر جديد له في البصرة، إلا أن ابن الهيثم لم يكن يهمه المال أو المناصب، فرفض ذلك ومن ثم عرض عليه الأمير أن يشرف على البناء فقط، فرفض أيضًا، فاتهمه أمير البصرة بأنه متغطرس إن لم ينفذ أوامره.

ابن الهيثم في الشام

طلب ابن الهيثم من الأمير أن يمهله بعض الوقت من أجل التفكير، ومن ثم قام بالهرب من البصرة إلى بغداد عاصمة العراق، ومعه خادمته ريحانة وخادمه عدنان، وذلك في عام 995 ميلاديًا الموافق 385 هجريًا، وكان عمر ابن الهيثم وقتها حوالي ثلاثين عامًا.

قام ابن الهيثم بتأجير منزلًا في بغداد، وقام بالدراسة في بيمارستانها، حتى أخذ رخصة طبية وقام بمزاولة مهنة الطب، وأصبح يقوم بنسخ كتبه للوراقين في النهار، وفي الليل يكرّث حياته للدراسة العلمية، لكن لم يسلم ابن الهيثم من شر أمير البصرة، فقد سلط عليه المتعصبين والمتشددين.

من ثم هاجر ابن الهيثم إلى بلاد الشام، وقام بشراء منزل كبير بها فكان قد جمع قدر من المال يكفيه، وكان المنزل يحتوي على حديقة صغيرة أمامه يجلس بها ابن الهيثم ويكتب في الليل تحت ظلال الأشجار، ورّحب أمير الشام بابن الهيثم، كما قد دعاه إلى قصره ودعاه لقراءة الكتب الموجودة في المكتبة الكبيرة الخاصة بالأمير.

ظلّ ابن الهيثم في الشام وكان يؤلف كتب عديدة ويترجمها، ويُلخصها، وأمير الشام يأخذ نسخة منها ليضعها في مكتبته، لذا قد عرض على ابن الهيثم أن يأخذ مبلغ مالي مقابل تلك الكتب لكنه رفض، لكن الأمير أصرّ على ذلك، فقبل ابن الهيثم أن يأخذ قوت يومه من المال.

ابن الهيثم في مصر

كانت مصر تعاني من مشكلة الجفاف في بعض الأوقات، حيث بدأ شعب مصر يقومون بحفر الآبار لكي يشربوا منها حتى مرت السنة الأولى من الجفاف، إلى أن جاءت السنة الثانية من الجفاف فنفذت الآبار وتعرّضت الأراضي للبور فطلب الخليفة الحاكم من الدول المجاورة الماء، وتم تلبية النداء.

حتى دامت سنين الجفاف على مصر إلى أن وصلت تلك الفترة أربع سنوات متتالية، في آخر سنين الجفاف قد أُصيبت الأراضي بالبور وانتشرت الصحراء في كافة الأماكن، وقد مات العديد من الناس والدواب، إلى ان انتهى جفاف النهر وامتلأت مصر بالسعادة والفرحة.

لذا ذات يوم فكّر ابن الهيثم في حل تلك المشكلة وخطر في باله إنشاء سد لكي يتم فيه تجميع المياه من أجل فترات الجفاف تلك، فعندما جلس مع أمير الشام ومعهم أبو الحسن الشابشتي، وهو واحد من قيم مكتبة دار العلم المتواجدة في مصر، قال ابن الهيثم: “لو أني كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يُدرُّ في كل حالاتهِ نفعاً، فقد بلغني أنه ينحدر من موضع عالٍ”

قام أبو الحسن الشاشبتي بنقل حديث ابن الهيثم إلى الخليفة الحاكم لمصر، مما جعله يبعث إلى إليه الهدايا والأموال لكي يحضر إلى القاهرة، وبالفعل استجاب ابن الهيثم للنداء وجاء إلى مصر وهو في عامه الثالث والستين، وقام باستقباله الخليفة ومعه العديد من رجاله.

فبعدما استراح ابن الهيثم بضعة أيام ذهب إلى الشلالات جنوب أسوان من أجل معاينة الموقع الخاص بمشروعه، إلا أنه للأسف وجده لا يصلح لأن يتم، بسبب ضعف الإمكانيات التي يمتلكها عصره في ذلك الوقت، وصعوبة بناء ذلك السد، واعتذر للخليفة وقبل اعتذاره، إلا أنه أعطاه منصب في ديوان من إحدى الدواوين.

هل كان ابن الهيثم مجنون؟

من الجدير بالذكر أثناء الحديث في موضوع من هو ابن الهيثم، عرض قصة جنونه، فقد قبل ابن الهيثم الوظيفة رهبةً لا رغبةً فيها، حيث إنه قد خاف من أن يبطش الخليفة به، نادمًا على سنين عمره التي قضاها في البحث والدراسة، لكن في يوم من الأيام خطر لابن الهيثم فكرة أن يتظاهر بأنه قد أصابه الجنون، لكي يعزله الخليفة من منصبه، وبالفعل حدث ما يريد.

فقام الخليفة بعزله ومن ثم قضى ابن الهيثم بالتأليف والكتابة خفيةً، لأن الخليفة قد وضع حارسين على منزله، وكان خادمه من يساعده في جلب الكتب له من أحد الأصدقاء، ومن بين الناس الذين كانوا على علم بادعائه هو أبو الحسن الشاشبتي وأخت الخليفة حينها، إلا أنها لم تخبره حتى لا يبطش به.

ظلّ ابن الهيثم يدّعي الجنون حتى تم قتل الخليفة في قصره بعام 1020 ميلاديًان الموافق 411 هجريًا، وعندها كان لا يلزم لابن الهيثم أن يظلّ يدعي الجنون، وذهب إلى الأزهر لإكمال مسيرته العلمية، وقد رفض عرض ست الملك أخت الخليفة السابق، الذي كان يتضمن أن ينضم إلى مجلس العلماء بدار العلم لكنه رفض.

إنجازات ابن الهيثم

كان لابن الهيثم العديد من الإنجازات، حيث إنه كان كثير التأليف بكافة أنواع المعرفة والمجالات، لذا بالحديث عن موضوع من هو ابن الهيثم، إليك إنجازاته في الفقرات التالية:

1ـ ابن الهيثم وعلم البصريات

كان ابن الهيثم كثير الانشغال بعد الذهاب إلى مصر بعلم البصريات، حيث اهتم بتفسير علم الضوء وقام بدراسة نظريات تشريح العين، إلى أن ألّف أعظم كتاب في علم البصريات وهو “كتاب المناظر”.

يعد ابن الهيثم هو مؤسس علم البصريات، وهو أول من اكتشف نظرية انكسار الضوء ومعرفة ألوان الطيف السبعة، كما أنه قد اخترع القمرة، والتي تعد صندوق يتم إدخال الضوء فيه ورؤية الصورة بشكل مقلوب، وهو ما يماثل اختراع الكاميرا في عصرنا الحديث.

قام ابن الهيثم بوضع العديد من نظريات الضوء، كما كتب عدة أبحاث عن الضوء وانكساره، والظل وكسوف الشمس، وخسوف القمر بالإضافة إلى ظاهرة قوس قزح، لذا وجب ذكر من هو ابن الهيثم وعلاقته بالرياضيات.

2ـ ابن الهيثم والرياضيات

كانت النظريات الرياضية من أحد الإنجازات الكبرى لدى ابن الهيثم، حيث إن له العديد من النظريات بخصوص علم الجبر، والهندسة، والمعادلات الجبرية، كما أنه تمكن من شرح نظرية أرخميدس وأبولونيوس الهندسية، والعديد من النظريات لعلماء الهندسة الكبار باليونان.

كما أن ابن الهيثم كان بمثابة معلم لكثير من العلماء الكبار الذين جاءوا من بعده كالحسين بن موسى، وقد تواجدت عدة روايات تنص على أن لابن الهيثم العديد من الأبحاث حول الأشكال المخروطية، وشرح أصول إقليدس، وأوراق خاصة بالتحليل والتركيب، والأعداد والعناصر وغيرها من النظريات الهندسية والجبرية الأخرى.

3ـ إنجازات ابن الهيثم في علم تشريح العين

من أحد الأبحاث التي قدمها ابن الهيثم بخصوص علم البصريات، هي التي تخص تشريح العين، حيث إنه قام بوضع تفصيل لتشريح العين وأنها غير مسئولة عن الإبصار سواء داخليًا أو بشكل تشريحي، وذلك لأن الإبصار يحدث نتيجة لانكسار الضوء، وقد أثبت ذلك بالعديد من التجارب العلمية.

4ـ إنجازات ابن الهيثم في علم الفلك

قد استفاد الكثير من علماء الفلك بسبب ابن الهيثم ودراساته، فقد أوضح وفسر حركة الكواكب، كما أنه قام بنقض النموذج الجغرافي الخاص ببطليموس، وأوضح الكثير من النظريات التي تخص بناء الكون وحركة الأجرام السماوية قبل العديد من علماء الفلك، وتمت ترجمة الأبحاث الخاصة به باللغة اللاتينية لتعد مرجع لكثير من علماء الفلك.

5ـ إنجازات ابن الهيثم في الطب

الإجابة عن سؤال من هو ابن الهيثم وما إنجازاته في الطب أنه قد عمل ابن الهيثم فترة من حياته في مجال الطب، واعتمد في ذلك على نظرياته في علم البصريات، وتخصص في مجال تشخيص أمراض العيون، والإدراك البصري وبعض الأمراض التي قد تصيب العصب البصري للإنسان.

6ـ إنجازات ابن الهيثم في علم النفس والفلسفة

قد كان ابن الهيثم من أكبر العلماء فلم تقتصر إنجازاته فقط على المجالات السابقة بل كان له دور في علم النفس كذلك، وكان من أحد أصحاب نظريات علم النفس التجريبي وربط بينه وبين نظريات الإبصار، كما أنه قد قام بتفسير الكثير من الظواهر الفلسفية الخاصة بالمكان وظواهر الحدث، بالإضافة إلى تفسير الظواهر الطبيعية.

كما قام بتفسير الظواهر العقلية وقام بربط العلم بالدين لتفسير الظواهر من حوله، كما قد قام ابن الهيثم بتفسير نظرية أرسطو الفلسفية، وفسر المكان أنه فراغ ذو ثلاثة أبعاد بين أسطح مختلفة تحتوي على أجسام مختلفة داخلية، وهي النظرية التي اعتمد عليها الفيلسوف الشهير بفرنسا “رينيه ديكارت” في كتابه الشهير الذي في القرن 17 الميلادي.

مؤلفات ابن الهيثم

في هذا الشق من الإجابة عن من هو ابن الهيثم، لا يمكن حصر عدد مؤلفات العالم الكبير ابن الهيثم، حيث إن كان له أكثر من 92 كتاب، موجود منهم حتى الآن 55 كتاب فقط، وقد اتبع ابن الهيثم أسلوب المنهج العلمي الاستقرائي، والتجارب، والمنطق.

كذلك التشريح وعلم الفلسفة، كما قد ألف ابن الهيثم حوالي 25 كتاب في علم الفلك، وأكثر من 20 رسالة بحثية، ومن أشهر كتبه في الميكانيكا هو المناظر، والذي تحفظ نسخة منه بمكتبة الفاتيكان إلى وقتنا هذا.

ألقاب ابن الهيثم

من الجدير بالذكر أثناء عرض من هو ابن الهيثم القول إنه لم يكن ابن الهيثم هو اللقب الوحيد للعالم أبو علي الحسن، بل حظيً على العديد من الألقاب الأخرى فكان يقال له:

  • أبو علم البصريات.
  • رائد علم الضوء.
  • لقبّه البهيقي ببطليموس الثاني.
  • أبي علي.

أشهر أقوال ابن الهيثم

قد تقرأ العديد من العبارات أو الحكم وتتساءل من هو ابن الهيثم، الذي قال مثل ذلك الكلام البليغ، لذا إليك بعض من أقوال ابن الهيثم الشهيرة:

  • سعيت دومًا نحو المعرفة والحقيقة، وآمنت بأني لكي أتقرب إلى الله، ليس هنا أفضل من أن أبحث عن المعرفة والحقيقة.
  • فاقتَنُـوا العِلمَ كَيْ تَنَـالُوا خُلـودَا لاَ تَعدُوا الحَيَاةُ فِي الجَهْل شَيْئَـا.
  • الحقيقة ذاتها تبحث عن الحقائق المغمورة في الشكوك، وليست بمنأى عن الخطأ.
  • الحقائق غامضة، والغايات خفية، والشبهات كثيرة، والأفهام كدرة، والمقاييس مختلفة، والمقدمات ملتقطة من الحواس، والحواس التي هي العدد غير مأمونة الغلط.
  • طريق النظر معفى الأثر، والباحث المجتهد غير معصوم من الزلل؛ فلذلك تكثر الحيرة عند المباحث اللطيفة، وتتشتت الآراء، وتفترق الظنون، وتختلف النتائج، ويتعذر اليقين.
  • الله لم يعصم العلماء من الخطأ، ولم يحمِ العلم من القصور والنقص، فلو كان هذا هو الحال، لما اختلف العلماء على أي من مسائل العلم
  • إن الباحث عن الحقيقة ليس هو من يدرس كتابات القدماء على حالتها ويضع ثقته فيها، بل هو من يُعلّق إيمانه بهم، ويتساءل ما الذي جناه منهم؟

هو الذي يبحث عن الحجة، ولا يعتمد على أقوال إنسان طبيعته يملؤها كل أنواع النقص والقصور؛ وبالتالي فإن من الواجب على من يحقق في كتابات

  • رُبّ مَـيّتٍ قـَدْ صَارَ بِالعِـلمِ حَـيَّـا ومُـبَـقًى قـدْ مَـاتَ جَهـلًا وَغَـــيَّـا.

وفاة ابن الهيثم

قد أُصيب ابن الهيثم بوصوله إلى سن 74 عامًا بالشيخوخة، وقد أحس بدنو أجله، وعندما قام ليتوضأ ويصلي لربه الصلاة الأخيرة، ومن ثم بدأ في قراءة القرآن الكريم، وفتح سورة العنكبوت ووصل إلى الآية رقم 75 (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)، وصعدت روحه الطاهرة إلى خالقها.

فتوفى ابن الهيثم في السادس من شهر مارس عام 1039 ميلاديًا، الموافق 430 هجريًا في محافظة القاهرة، يعدما قضى عمره في البحث والدراسة، وتقديم الكثير من النظريات العلمية في مختلف المجالات.

إن ابن الهيثم واحد من أكبر العلماء العرب الذين لهم فضل كبير على البشرية بالعديد من النظريات، والأبحاث العلمية التي يسير بها العلماء في عصرنا الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى