أدعيةاسلاميات

دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة

دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة هو الدعاء الأكثر فعالية من أجل الحفاظ على البيت من كل شر، فيجب على المرء أن يحرص على أن يكون بيته طوال الوقت محصل من خلال الدعاء والاستعانة بالله عز وجل، وفي موقع البلد سوف نتعرف إلى صيغة هذا الدعاء.

دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة

من الضروري أن يحرص كل منا على حفظ بيته بالقرآن الكريم فلا بد من سماع القرآن كل يوم، ونظرًا لأننا معرضين لشر الشيطان الرجيم، فعلينا تحصين البيت بالأدعية.

فإن الدعاء يغير الأقدار، وب الإلحاح في الدعاء يحقق الله سبحانه وتعالى للعبد ما يتمناه في حياته، وإذا كان الأمر متعلق بالتحصين من الشيطان فإن الله لا يخذل عبدًا تضرع عليه وتحامى فيه من شر عدوه، وفيما يلي دعاء تحصنت بذي العزة:

“تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الباقي الدائم الذي لا يموت، اللهم قني واصرف عني الأذى إنك على كل شيء قدير بالإجابة جدير يا نعم المغيث ونعم المجير ونعم المعيذ ونعم المولى ونعم النصير.

 تحصنت بالله الواحد الأحد اللهم قني واصرف عني وعن أهلي ومالي وعن زوجي وذريتي الأذى إنك على كل شيء قدير، تحصنت بالله الذي رفع السماء بلا عمد.

تحصنت بالله العلي العظيم من شر إبليس وجنوده ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر كل معلن ومسر، ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

 تحصنت بالله العلي العظيم من شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض وشر الحساد وشر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم حسبي الله وكفي.

سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الرب من العباد، حسبنا الخالق من المخلوق، حسبنا الرازق من المرزوق، حسبنا الله الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يطعم ولا يطعم وهو يعيث ولا يغاث وهو يجير ولا يجار عليه“.

شرح دعاء تحصين البيت

بعد أن تعرفنا إلى دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة فمن الجدير بالذكر أن هذا الدعاء العظيم يناشد العبد به ربه بأكثر العبارات قوة التي فيها يجل الله ويعظمه.

ويقر بأن الله باقِ لا يموت أبدًا، وهو قادر على كل شيء، فهو بيده أن يعز وأن يذل، إذا أمر الله الشيء فيكون، كما يقول العبد لربه أنه خير الذي يستعان به في تحصين بيته وحماية أهله.

يدعوه ويرجوه أن يحفظه ويحفظ أبنائه وزوجته وأهله أجمعين، فيقر المسلم بأنه يطلب التحصين والحماية من الله الواحد الأحد من الأمراض ومن الشرور ومن الشياطين.

كما يقر في نهاية الدعاء بأن الله حسبنا ويكفينا لكي يحمينا، وها هو يؤمن به وبملائكته وكتبه، ويكفر بالشياطين، فالله وحده قادر على أن يرزقنا ويحمينا وينقذنا من كل سوء ويدفع عنا كل شر.

فإن هذا الدعاء بصيغته المعروفة يسمعه الله سبحانه وتعالى ويستجيب له بإذنه وأمره، فإذا تقرب العبد من ربه لكي يحميه لن يحصل إلا على جبر الخاطر والاستجابة وهذا من آداب الدعاء أن يحسن العبد الظن بربه.

صحة دعاء تحصين البيت

انطلاقًا من ذكر صيغة دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة، فإن الكثير منا يتساءل عما إذا كان هذا الدعاء صحيح ويريدون التعرف إلى حكم قوله.

فنظرًا لضرورة اللجوء إلى الرقية الشرعية والقرآن والسنة النبوية في تحصين البيت أو طلب الحماية من الله عز وجل، ووفقًا لما جاء عن النبي من كثرة الاستعاذة بالله من المرض والجنون وغيره.

لكن من الجدير بالذكر أن هذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما جاء عن علماء الدين، وقد أشار بعض العلماء وعلى وجه الخصوص الشيخ ابن عثيمين، فإن هذا الدعاء يصح قوله، بل ويفضل ذكره بشكل مستمر.

فضل دعاء تحصنت بذي العزة

بعد أن تعرفنا إلى دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة فدعونا نقول إن هذا الدعاء يحتوي على الكثير من المصطلحات التي تعزز الإيمان بالله تعالى، وإن فضله كبير عن الله عز وجل ومن يقوله يحصل على الكثير من الحسنات لما يحتويه من مناجاة لله تعالى.

هذا الدعاء يجعل القلب يخشع في ذكره، فإنه رجاء منه سبحانه وتعالى بالاعتراف بعظيم قدرته على فعل أي شيء مهما كان، فبالتأكيد هذا الاعتراف له فضل في تعزيز مكانة العبد عند ربه عز وجل.

فإن الكلمات الراقية المستخدمة في هذا الدعاء فيها تعظيم لرب العالمين والثناء على فضله علينا وقدرته على تخليصنا من كل شر، ودفع الأذى والشياطين عنا.

الرقية الشرعية لتحصين البيت

من الجدير بالذكر أن الرقية الشرعية هي تلك الكلمات التي جاءت على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، أو الكلمات التي وردت في كتاب الله عز وجل، ومن شأنها أن تعمل على طرد الأرواح أو دفع الأذى والحسد والسحر من البيت.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الشروط لا بد من توافرها حتى تكون الرقية الشرعية صحيحة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • لا بد أن تكون مما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو تكون بكلام الله وصفاته.
  • لا بد أن تكون الرقية باللغة العربية فيكره الدعاء باللغات الأجنبية.
  • يجب الإيمان بأن الرقية الشرعية ليست هي المؤثرة وإنما الله عز وجل هو الذي يغير الأقدار.

نصائح لتحصين البيت

فضلًا عن ذكر دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة فتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الإرشادات التي لا بد من اتباعها إذا أردت أن تحصن منزلك وتحميه من الشياطين والشرور، وتتمثل تلك الإرشادات فيما يلي:

1- ذكر الله تعالى بكثرة

لا بد من الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى في البيت، وهذا يعود إلى ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الفرق بين البيت الذي يذكر فيه الله والبيت الذي لا يتم فيه ذكر الله مثل الفرق بين الحي والميت.

2- إلقاء السلام عند دخول البيت

من السنة النبوية أنك إذا دخلت البيت حتى وإن كان فارغًا أن تلقي السلام فإن هذا السلام يعمل على زيادة البركة في البيت ودفع الأذى.

3- الإكثار من صلاة النوافل

من الأمور التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر المسلمين بالإكثار من الصلاة في البيت لأن المنزل بدون صلاة يكون بمثابة بيت مهجور.

4- قراءة القرآن خاصةً سورة البقرة

إلى جانب قراءة دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة، فمن أهم الأشياء التي لا بد من فعلها من أجل تحصين البيت والتخلص من الشياطين أو الحسد والسحر أن تستمع كثيرًا إلى القرآن الكريم وخصوصًا سورة البقرة لأن الشياطين تهرب من البيت الذي تقرأ فيه هذه السورة.

5- إخلاء البيت من التصاليب

من الجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج من البيت كل التصاليب لأنها من شعارات النصارى، وهذا ما ورد عن عائشة رضي الله عنها.

6- إخلاء البيت من الصور والكلاب

علاوة على المداومة على ذكر دعاء تحصين البيت بالكامل تحصنت بذي العزة، فمن أهم الأمور التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة تنفر من البيت الذي فيه كلاب أو صور أو تماثيل لذلك لا بد من الابتعاد عن هذه الأمور.

7- الحرص على نظافة البيت

من الضروري أن تحافظ على نظافة بيتك طوال الوقت، فإن الله سبحانه وتعالى يحب المتطهرين، وهذا الأمر أكد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك لا بد من عدم ترك البيت غير نظيف وجعله أشبه بالبيت المهجور.

فإذا حرص المسلم على القيام بكل تلك الأمور فيصبح المنزل مكان فاضل ينشأ فيه الأبناء ويعيش فيه أصحابه في طاعة الله تعالى.

من الضروري أن يحرص المسلم على تحصين بيته من الشر ومن الأذى والشياطين، فإن الله سبحانه وتعالى قادر على أن يحمينا من كل أذى يصيبنا، لهذا السبب يعتبر الدعاء والقرآن الكريم والرقية الشرعية أفضل حلول للمحافظة على البيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى