فوازير

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي تعمل الكثير من الدول في الوقت الراهن علي القيام بتوفير كافة الفرص المناسبة للشباب من أجل العمل والحصول علي الفرصة المناسبة التي يمكنهم من خلالها كسب المال وتوفير الاحتياجات الهامة بالنسبة إليهم، ولهذا فإن الكثير من الدول تقوم بعمل برامج مهنية مختلفة.

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

  • دولة الكويت تعتبر من الدول الراقية التي تعمل علي توفير الفرص الصالحة لكافة أفراد الشعب من أجل الحصول علي الوظائف المناسبة التي تجعل لديهم القدرة علي كسب لقمة العيش بالإضافة إلى تقليل حجم البطالة التي يمكن أن تعاني منها الدولة.
  • قامت دولة الكويت بالعمل علي برنامج التعليم التطبيقي الذي يهدف في المرتبة الأولى إلى الحصول علي الأيدي العاملة واستبدالها بالأيدي الأجنبية وتدريب أهل البلد علي كافة أنواع المهن التي يمكن أن يقومون باستخدامها في الوقت الحالي.
  • تم العمل علي أن يكون الاهتمام الأول هو توفير برنامج متكامل من أجل تدريب تلك الأيدي العاملة ومحاولة من الدولة للمساهمة في القضاء علي البطالة أو العمل علي تقليل نسبتها، وفى سبيل ذلك قامت بالكثير من الأبحاث والدراسات التي نتج عنها البرنامج.
  • وضعت الدولة الكثير من الخطط التي تهدف إلى بناء الصرح العلمي وبرنامج كامل يمكنه توفير كافة المعلومات والأدوات الخاصة بالتدريب من أجل الحصول علي أكبر قدر ممكن من المهارة بالنسبة إلى كافة الأفراد المتقدمين إلى التدريب.

يرشح لك موقع البلد الإطلاع على دور التكنولوجيا في التعليم وبعض النصائح من أجل الاستخدام الأمثل لها: دور التكنولوجيا في التعليم وبعض النصائح من أجل الاستخدام الأمثل لها

نبذة عن تاريخ تأسيس الهيئة

  • في عام 1972 كانت الدولة تعاني من نوع من نقص الأيدي العاملة أو عدم تواجد الفرص المناسبة التي يمكن أن تقوم بالعمل علي توفيرها للشباب من أجل ممارسة المهن المختلفة، وكانت تسعى حتى تتمكن من إيجاد الحل المناسب الذي يمكنه من تخطي تلك العقبة.
  • تم العمل علي إنشاء ما يسمى بالإدارة الخاصة بالتعليم المهني والفني والتي كانت معنية بالمهن الخاصة بالشباب وتعليمهم الحرف المختلفة التي يمكن أن تفتح لهم الكثير من أبواب العمل الجديدة لتحقيق الذات في المجتمع في دولة الكويت.
  • اتسعت الرقعة الخاصة بتلك الإدارة والمدارس المهنية التي كانت تختص بالإشراف عليها ومتابعتها حتى تم إنشاء الكثير من المعاهد المشابهة التي أعطت الفرصة لكل من الشباب والفتيات للاشتراك في تلك الخدمة من أجل تعلم المهن المختلفة.
  • عام 1973 تم العمل علي تأسيس الإدارة المركزية للتدريب  وظلت في حالتها وحالة الاستقلال الخاصة بها حتي عام 1976 حيث تم ضمها إلى الوزارة الخاصة بالشؤون الاجتماعية، وأصبحت هي وكافة المعاهد التابعة لها تحت اسم الوزارة.
  • كان شرط انضمامها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية هو أن يكون كافة المعاهد الفنية والمهنية التابعة لها تنتقل إلى تبعية وزارة الشؤون الاجتماعية وهو ما تم في ذلك الوقت.
  • تم صدور أحد المراسيم الملكية في ذلك الوقت في عام 1982 وكان يحمل الرقم 62 حيث ورد فيه أن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي يتم ضمها إلى الوزارة الخاصة بالتربية والتعليم، وبهذا أصبحت تلك الهيئة من الأشياء الدراسية الأساسية المتواجدة في الدولة.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على التعليم تطرح وظائف في مدارس التكنولوجيا التطبيقية بشروط: التعليم تطرح وظائف في مدارس التكنولوجيا التطبيقية بشروط

أهداف الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

قامت الهيئة بوضع العديد من الأشياء التي كانت تسعى من أجل أن تتمكن من تحقيقها في فترة تواجدها في دولة الكويت، وكافة تلك الأهداف التي كانت تسعى إليها وتعمل عليها كانت كلها من أجل خدمة الشباب أو الذين لا يملكون الوظائف المختلفة.

تم تسجيل كافة تلك الأهداف التي كانت تسعى إليها الهيئة في مراسيم رسمية متواجدة في سجلات الهيئة ولعل من أهم الأشياء أو الأهداف التي كانت تسعى إليها في تلك الفترة ما يمكن ذكره في الفقرة التالية:

  • الهدف الأساسي الذي كانت تسعى إليه الهيئة هو البحث عن أساليب الرقي أو المساهمة في دفع عجلة التقدم في دولة الكويت وهو ما يمكن أن يساهم في رفع المستوى الاقتصادي للدولة وبالتالي يساهم في رفع المستوى العام للمعيشة الخاصة بالفرد.
  • ثاني الأهداف التي كانت ترغب الهيئة في تحقيقه هو توفير الفرص المناسبة لكافة الأيدي العاملة وإعطائهم مجالات جديدة من أجل تمكينهم من إثبات ذاتهم والعمل علي كسب الرزق وعدم البحث عن الطرق الملتوية من أجل العيش.
  • من أهم الأشياء التي كانت تسعى إليها الهيئة هو استبدال الأيدي العاملة الأجنبية بالأيدي العاملة لأبناء الكويت أو أبناء الدولة، حتى يتمكن كل منهم من المحافظة علي حياته ويرتفع بالمستوى العام الخاص بالمعيشة التي يعيشها في المجتمع بين الناس.
  • من الأهداف الجميلة التي كانت تسعى إليها الهيئة هو العمل علي رفع الروح المعنوية لكافة الأفراد المتواجدين في إقليم الدولة عن طريق منح كل منهم الفرصة الحقيقية التي يتمكن من خلالها من إظهار المهارات أو القدرات الخاصة في المجال الذي يبرع فيه.
  • استعمال كافة الخبرات أو المهارات القوية التي تحتوى عليها الدولة واستغلالها في تحقيق الصالح العام عن طريق التوجيه الصحيح لطاقات الشباب وتقييم سلوكهم من خلال الكسب الحلال للقمة العيش والبحث عن العمل الذي يتناسب معهم.
  • إعطاء الشباب المجالات الجديدة التي يمكن أن يتم فيها استثمار الأفكار الخلاقة والمبدعة والتي يمكن أن تعود في النهاية بالنفع علي كل أفراد المجتمع الذي يتواجد فيه الإنسان في دولة الكويت.

يمكنك الآن التعرف على موقع التعليم عن بعد وأفضل مواقع التعليم عن بعد وأهدافه ومميزاته: موقع التعليم عن بعد وأفضل مواقع التعليم عن بعد وأهدافه ومميزاته

منظور المهن بالنسبة للهيئة

  • قامت الهيئة باعتبار العمل علي أنه من الأشياء الأساسية الواجب توفرها إلى كل فرد متواجد في المجتمع، ولهذا كان من أهم الأهداف التي سعيت إليها هو توفير هذا الحق إلى كل فرد من الأفراد التي تعيش في إقليم الدولة وتبحث عن فرصة مناسبة.
  • قامت الهيئة بالعمل علي الكثير من البرامج التربوية والتعليمية واستعانت بالكثير من الخبرات في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية وكذلك العمالة وغيرها من الأشياء حتى تتمكن من تطوير الفكر الذي عملت به طوال سنوات كثيرة مضت.
  • توصلت الهيئة إلى الكثير من النتائج الإيجابية نتيجة الدراسات الكثيرة التي قامت بها، والتي أسفرت عن عملها في النطاق الصحيح الذي يعود بالمنفعة العامة علي كافة الأفراد المتواجدين في الدولة وهو البرنامج الخاص بالمهن.
  • تعمل الهيئة علي اعتبار المهن والحرف المختلفة التي يمكن أن تتواجد في الدولة لدى أي من الأفراد من الثروات القومية التي يجب المحافظة عليها والعمل علي تنميتها حتى لا يتم فقدانها أو استغلالها بالطريقة الخاطئة والتي تؤدي إلى الكثير من الأضرار علي الجميع.

يرشح لك موقع البلد الإطلاع على منصات التعليم عن بعد مميزاتها وعيوبها وكيفية استبدالها بالمدارس: منصات التعليم عن بعد مميزاتها وعيوبها وكيفية استبدالها بالمدارس

معاهد وجامعات الهيئة

  • يضم البرنامج العام للهيئة التي عملت عليها وزارة الشؤون الاجتماعية ومن بعدها وزارة التربية والتعليم توفير كافة أنواع المعاهد أو الجامعات المهنية التي يمكن أن يختار من بينها الطالب أو الطالبة ما يمكن أن يتناسب مع المجال الذي يرغب في الانضمام إليه.
  • قامت بالعمل علي توفير الكثير من الأقسام وكذلك العمل علي تواجد كافة الأدوات والأساليب التي ترفع من مستوى التعليم بالإضافة إلى الأساليب الحديثة في إيصال المعلومات والخبراء الذين يقومون علي عملية التدريس في تلك الجامعات.
  • وفرت الهيئة كافة الأشياء التي يمكن أن تحتاج إليها المؤسسات التي عملت في مجال المهن من أجل المساهمة في الأخذ بيد الشباب نحو المستقبل الأفضل ومساعدتهم علي تحقيق أهدافهم.

قدمنا لكم في هذا المقال معلومات عن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، وعرضنا نبذة عن تاريخ تأسيس الهيئة، وتعرفنا على أهداف الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، ومنظور المهن بالنسبة للهيئة، ومعاهد وجامعات الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى