الأم والطفلالحمل والولادة

ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل

ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل هو علامة تشير إلى أكثر من نتيجة محتملة، وهو ما يعد سببًا لإثارة الشكوك داخل العديد من النساء لما يحمله من نتيجة مزدوجة، فقد تظن أن الاختبار تالف، لكن وفي حقيقة الأمر هذا ليس السبب الوحيد وراء ظهور النتائج بهذا الشكل، لذا لكِ اليوم بموقع زيادة ما دلالة ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل.

ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل

يعتبر اختبار الحمل المنزلي هو الطريقة الأسهل والأسرع التي تقوم بها أغلب النساء من أجل التأكد من حدوث الحمل أم لا، وتختلف النتائج التي تظهر على شريط الحمل ما بين نتائج إيجابية وأخرى سلبية.

لكن في بعض الأحيان تظهر نتائج محيرة يعجز البعض عن تفسيرها مثل ظهور خط خفيف جدًا باختبار الحمل قبل موعد نزول الدورة الشهرية، وهذا ما يدفع البعض منهن للتساؤل عن الأمر الذي تتضمنه تلك النتيجة.

يمكن أن تظهر نتائج العمل المنزلي كخط واضح وخط خط شفاف أو خفيف أحيانًا وقد يكون الأمر إشارة إلى عدد من النتائج المختلفة، والتي قد يكون بعضها صحيح والآخر مضلل لكِ.

أسباب ظهور خط باهت في اختبار الحمل المنزلي

تلجأ العديد من النساء إلى شراء اختبار الحمل من الصيدليات الذي يتبين نتائجه المؤكدة للحمل من عدمه من خلال ظهور شريطين أو شريط، ولكن في بعض الأحيان تظهر تلك الأشرطة بلون باهت.

يمكن أن يكون السبب في ظهور خط باهت بنتائج اختبار الحمل المنزلي أحد الأسباب الآتية:

  • التعرض للإجهاض المبكر والذي يحدث في الأيام الأولى من الحمل، وبسبب هذا الإجهاض يكون هناك بعض البقايا من هرمون الحمل التي يقوم الاختبار بالكشف عنها، بالتالي يعطي الاختبار نتائج إيجابية بالرغم من عدم وجود الحمل.
  • من الممكن أن يشير الخط الخفيف في اختبار الحمل إلى الحمل في المراحل الأولى، وفي بعض الأحيان قد لا يشير هذا الخط إلى الحمل بل إنه خط التبخر وهو علامة خاطئة والذي ينتج للعديد من الأسباب.
  • يعتبر أهمها عدم اتباع الإرشادات الخاصة المكتوبة على العبوة، أو عدم النظر إلى النتائج عقب الفترة الزمنية المحددة، والتي تكون من 3 إلى 5 دقائق في الغالب.
  • إذ إن ظهور خط خفيف بعد مرور ربع ساعة يعني أنه لا يوجد حمل لذا يجب الالتزام بالوقت المكتوب على العبوة.
  • تناول بعض الأدوية الطبية خلال تلك الفترة، وبالتالي ترتفع نسبة بعض الهرمونات المشيرة إلى الحمل، مما يعطي نتائج إيجابية بوجود الحمل من خلال ظهور خط الحمل الخفيف.
  • البول الخفيف أو المخفف بإضافة المياه قد يكون السبب لظهور خط خفيف في بعض الأحيان لعدم وجود الكميات الكافية من هرمون الحمل التي يمكن أن تعطي نتائج مؤكدة.
  • يعتبر الورم العنقودي الغير سرطاني واحد من الأمور التي تتسبب في ظهور خط خفيف نتيجة تأثير الورم على الجسم من خلال رفع بعض الهرمونات والتي منها هرمون الحمل.

طريقة إجراء اختبار الحمل المنزلي

جميع اختبارات الحمل متشابهة إلى حد كبير، والشيء الوحيد الذي يختلف من ماركة إلى أخرى هو حساسية المجموعة.

تأتي مجموعات اختبار الحمل المنزلي بتصميمين، ففي النوع الأول، تتكون المجموعة الأولى من شريط، بينما تحتوي المجموعة الأخرى على وعاء بول.

  • يجب عليك تصريف البول مباشرة على شريط الاختبار، أو وضع الطرف المغمور من شريط الاختبار في وعاء البول.
  • انتظري بضع دقائق كما هو موضح في تعليمات الشركة المصنعة، ثم انظري إلى النتائج.
  • إن مدة الانتظار تساعدك في الحصول على النتائج كليًا على الإرشادات المقدمة من مجموعة الاختبار.
  • إذا تم عرض سطرين بخط عريض على لوحة العرض، فهذا يشير بوضوح إلى نتيجة إيجابية، ولكن إذا كان السطر الثاني غامضًا، فأنتِ بحاجة بالتأكيد إلى اختباره بعد ذلك.
  • أنواع اختبار الحمل

    توجد بالصيدليات أنواع وأشكال متعددة لاختبارات الحمل تختلف من حيث الثمن ولكنها تقوم بنفس المهمة وهي تحديد وجود الحمل، وهما على النحو التالي:

    1- اختبارات First Response Early Result

    يعطي هذا النوع نتائج أكثر دقة تصل إلى نسبة 97% ويتوفر بالصيدليات، ويتوفر بمقابض يمكن الإمساك من خلالها.

    هذا اختبار حمل على شكل عصا تقليدية وهو أكثر حساسية من الأنواع الأخرى، وهو أحد أفضل أنواع اختبارات الحمل المنزلية المعتمدة من قبل دراسة أجرتها جامعة نيو مكسيكو للكشف عن الحمل المبكر.

    2- مجموعة أدوات الإباضة والحمل من Easy Home

    تتضمن 10 شرائط اختبار الحمل و40 شريطًا لاختبار الإباضة، والتي تعمل مثل شرائط اختبار الحمل، لكنها تتحقق من ارتفاع الهرمون LH.

    سيخبرك هذا إذا كان من المحتمل حدوث الإباضة في غضون 24 إلى 48 ساعة القادمة؛ حتى تعرف متى تنجب طفل، ثم بعد أسبوعين، يمكنك استخدام اختبار الحمل (أو عدة اختبارات) لمعرفة ما يحدث.

    إنه خيار مناسب للميزانية إذا كنت تجرين الكثير من اختبارات الإباضة والحمل دون الحاجة إلى شراء مجموعة منفصلة (وأكثر تكلفة) من الاختبارات.

    3- اختبار الحمل First Response Triple Check Pregnancy Test Kit

    قد تجدين صعوبة في بداية الأمر عند إجراء هذا النوع من الاختبارات لتحديد نتائجه إن كانت سلبية أم إيجابية، لكن يمكن أن يكون مناسب إذا كنتِ قد استخدمتِه من قبل وتعلمين كيفية تحديد نتائجه بسهوله.

    4- اختبار الحمل Clearblue Digital

    إذا كنتِ تريدين التأكد من وجود الحمل أم لا دون الوقوع في التخمين، فقد ينبهك اختبار الحمل Clearblue Digital إلى العد التنازلي بكلمات بدلًا من تلك العلامات.

    إذ إنه يعمل على الكشف عن وجود هرمون الحمل بالبول كما بالأنواع الأخرى ولكن المميز فيه هو أن دقته تصل إلى 99% للتأكد من نتائجه.

    لتجنب ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل من الضروري اختيار الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي حتى يمكن الحصول على نتائج مؤكدة.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى