شخصيات ودول

أين تقع دومة الجندل

أين تقع دومة الجندل؟ وما أهم الآثار الموجودة بها؟ كثيرًا ما نسمع عن مدينة دومة الجندل ولكن لا نعرف أين مكانها بالتحديد، فهي تعتبر من المدن التي قام بفتحها خالد بن الوليد -رضي الله عنه- قديمًا.

أين تقع دومة الجندل؟

حينما ننظر للخريطة التي أمامنا يمكننا الإجابة على أين تقع دومة الجندل؟ فهي مدينة داخل المملكة العربية السعودية، تتبع محافظة الجوف، وهي مدينة تقع على أطراف المملكة، فشمالها تقع دولتي “الأردن، العراق”، وتبعد عن العاصمة الرياض بمقدار 887 كم، أي بزمن قدره 11 ساعة بالسيارة.

تقع دومة الجندل جنوب غرب سكاكا، وتصنف من ضمن المدن الأثرية المتواجدة بالمملكة، وأكثر الأشياء التي أدهشت العلماء الجيولوجيين هو توافر المياه العذبة بها بشكل كبير، من خلال بعض الآبار والبحيرات مثل بحيرة دومة الجندل، وبالنسبة إلى التعداد السكاني.

فقط كانت آخر إحصائية للسكان في السعودية عام 2010، وقيل إن دومة الجندل يسكن بها 49 ألف و646 من سعوديين وأجانب، وبعد أن تعرفنا على “أين تتواجد دومة الجندل؟” نسأل أنفسنا سؤالًا لماذا سميت بهذا الاسم؟

لماذا سميت دومة الجندل بهذا الاسم؟

في القرون القديمة التي ترجع إلى الدولة الآشورية، كانت دومة الجندل تسمى باسم أدومو، إلا أنه بعد البحث ومعرفة أين تقع دومة الجندل، تعرفنا على أن حفيد نبي الله إبراهيم عليه السلام، وهو دوماء بن إسماعيل بن إبراهيم قام ببناء حصن قوي في تلك المنطقة.

لذلك أسموا المنطقة دومة، وجندل كناية عن قوة الحصن ومتانته الذي بناه دوماء، وكان قديمًا هذا الحصن مثال واضح للحصون المنيعة صعبة الاختراق.

كيف دخلت منطقة دومة الجندل الإسلام؟

الأشخاص في منطقة الجندل كانوا يعدون الأصنام كباقي المناطق في شبه الجزيرة العربية بالأخص صنم يدعى ود، ودخلت دومة الجندل في الإسلام أكثر من مرة.

حيث إن المرة الأولى كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث بعبد الرحمن بن عوف والذي ذهب وتزوج ابنة ملكها ودعا الناس للإسلام.

إلا أنه في عام 9 من الهجرة أرسل الرسول خالد بن الوليد على رأس 420 فارس لإحضار أكيدر بن عبد الملك، وبالفعل جاء أكيدر إلى النبي وأسلم، ولكنه ارتد عن الإسلام في عهد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وأرسل الخليفة عياض بن غنم لفتحها للمرة الثالثة.

إلا أنه أرسل إلى خالد بن الوليد، والذي استطاع أن يفتحها بإذن الله، لتصبح دومة الجندل إسلامية للأبد.

أهم المواقع التاريخية بدومة الجندل

بعد سؤال أين تقع دومة الجندل؟ ربما تود أن تتعرف على أهم الأشياء التي تجعل الناس تتوافد إليها، فعلى الرغم من أن الآثار ليست كثيرة كبعض الدول الأخرى، إلا أن القيمة التاريخية لهذه الآثار كبيرة جدًا، لذلك سنتعرف معًا على آثار دومة الجندل من التالي:

  • سور دومة الجندل: هو سور يقع في غرب المدينة، اكتشفه بعض الرحالة في عام 1406، وتم بناؤه من الحجارة لكن جداره الداخلي طيني.
  • قلعة مارد: من أهم الأماكن الأثرية التي يزورها الناس عند الذهاب لدومة الجندل، وحصن مارد حصن كبير يصل تقريبًا إلى 2000 قدم، أي حوالي 609.6 متر، ويتكون من 4 غرف و4 أبراج، إضافة إلى بئر يحيط بالسور.
  • بحيرة دومة الجندل: تكونت هذه البحيرة من خلال تجمع مياه المطر ومياه الزراعة المُصرفة إليها.
  • مسجد عمر بن الخطاب: أهم أثر تاريخي في المدينة، حيث انتشرت بعض الأقاويل أن الخليفة عمر بن الخطاب بناه عام 17 من الهجرة، وبنى له أول مئذنة في الإسلام.

دومة الجندل من المدن الأثرية في السعودية، فتاريخ المدينة يحكي عن مدى كفاح المسلمين في استعادتها، لهذا يذهب الناس إليها للتعرف على تاريخ ما زال أثره باقيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى