اسلامياترمضان

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل من أكثر أنواع الأدعية التي يتم البحث عنها خلال هذه الأيام استعدادًا لشهر رمضان المبارك، وهناك الكثير من العبادات المتنوعة التي يمكن تأديتها خلال شهر رمضان، ومنها ترديد الأدعية باستمرار، وقراءة القرآن الكريم، صلاة الفروض في أوقاتها مع الإكثار من النوافل وقيام الليل، وسوف نقدم كل ذلك بالتفصيل من خلال موقعنا زيادة؛ فتابعونا.

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل

هناك الكثير من أمثلة دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل ومنها ما يلي:

  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ “.
  • اللهم يا عزيز يا جبار يا الله، اجعل قلوبنا تخشع من تقواك، واجعل يا الله عيوننا تدمع من خشيتك، واجعلنا وأحبابنا من أهل التقوى وأهل المغفرة، وارزقنا يا الله الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • يارب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.

لمزيد من المعلومات عن طريقة صلاة القيام في رمضان وعدد ركعاتها

فضائل شهر رمضان الكريم

تحدثت في الفقرة السابقة حول دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل وأتحدث عبر هذه الفقرة حول أهم فضائل شهر رمضان وهي:

نزول القرآن

أنزل الله تعالى القرآن الكريم خلال شهر رمضان الكريم، وهو ما يبين فضل هذا الشهر على سائر الشهور الأخرى.

ليلة القدر

يحتوي شهر رمضان على ليلة القدر التي وضح الله تعالى لنا أنها خير من ألف شهر، وهي أحد الليالي العشر الأخيرة من رمضان.

مغفرة الذنوب

صيام شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا، هو أحد أسباب مغفرة الذنوب، ودخول الجنة إن شاء الله.

فتح أبواب الجنة

خلال هذا الشهر الكريم يتم فتح أبواب الجنة، مع إغلاق أبواب النار، وكذلك يتم تقييد الشياطين، وجميع هذه الأمور من رحمة الله تعالى بالمسلمين في هذا الشهر.

العتق من النيران

من الأمور العظيمة التي تحدث في هذا الشهر الكريم، أن الله سبحانه وتعالى يعتق عدد من عباده في كل ليلة من ليالي رمضان.

استجابة الدعاء

من أوقات استجابة الدعاء دعوة الصائم التي لا تُرد، ولذلك يجب أن يحرص المسلم وهو صائم على الإكثار من الدعوات التي يرغب فيها.

ونقدم لكم عبر الرابط التالي متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

الحكمة من مشروعية الصيام

ذكرنا عدد من أمثلة دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل وأتحدث من خلال هذه الفقرة حول الحكمة من تشريع الصيام للمسلمين وهي:

  • يعمل الصيام على تعزيز التقوى والورع داخل المسلم، وهو ما ينتج عنه تجنب المعاصي والذنوب، مع الحرص على أداء الطاعات بأنواعها المختلفة، كما يتجلى الإخلاص في الصيام لأنه من العبادات السرية، حيث يمتنع المسلم عن الطعام والشراب طوال اليوم امتثالًا لأمر الله.
  • عندما يصوم المسلم ويشعر بالجوع خلال النهار، فإنه يشعر بالفقراء والمساكين وما يعانون منه عند الشعور بالجوع، وبذلك يعطف عليهم ويمنحهم من أموال الزكاة والصدقات.
  • يعمل الصيام على استشعار نعمة الهداية إلى الإسلام.

أخلاق الصائم في رمضان

بعد التحدث عن دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل فإن هناك الكثير من الأخلاق التي يجب على المسلم أن يتحلى بها وهو صائم ومنها ما يلي:

  • يجب على الصائم أن يُقابل الإساءة بالإحسان، حتى لا ينقص من أجره شيئا، ولذلك لابد أن يتجنب السفهاء وأقوالهم وألا يرد عليهم.
  • طاعة الله تعالى خلال النهار والليل، حيث يجب أن يحرص المسلم على الإمساك عن المفطرات نهارًا، وأن يُعجل إفطاره في الليل، ويقيم الليل، وغيرها من طاعات متنوعة مثل قراءة القرآن، التصدق، ذكر الله باستمرار.
  • الحرص على الانتقال من عبادة إلى عبادة أخرى، وعدم معصية الله بعد الإفطار أو اتباع الشهوات.
  • تجنب جميع آفات اللسان من الغيبة والنميمة، التي تنقص من أجر المسلم، والأفضل أن يتم شغل اللسان بذكر الله.
  • زيادة الخشوع في الصلاة، وتدبر معاني آيات القرآن عند قراءته.

كيفية التقرب إلى الله في رمضان

تحدثت عبر الفقرات السابقة حول دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل وأتحدث من خلال هذه الفقرة حول كيفية التقرب من الله في هذا الشهر:

صيام رمضان

الصيام هو أحد أعظم العبادات التي يمكن أن يجني منها المسلم الكثير من الحسنات، ولقد بين الله تعالى لنا أن أجر الصيام عليه ولم يوضح قدر هذا الأجر بسبب عظمة هذا الأجر، وعند الصيام تقربًا لله تعالى فإن المسلم يتقرب من الله بعمل من أحب الأعمال إليه، وكذلك مغفرة ذنوبه، وغيرها من ثمرات الصيام.

قيام الليل في رمضان

يجب أن يحرص المسلم خلال شهر رمضان على قيام الليل، لما له من أجر عظيم، وعند الحرص على قيام الليل فإنه يتسبب في ابتعاد المسلم عن الذنوب والمعاصي، كما يتباهى الله تعالى أمام الملائكة بعباده الصالحين الذين يقيمون الليل.

ذكر الله وقراءة القرآن

لابد أن يداوم المسلم على قراءة القرآن ليلًا ونهارًا وأن يتدارسه، وكذلك يمكن أن يقرأ على من هو أحفظ منه، وكذلك لابد أن يقوم بترديد دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل وجميع الأدعية التي تجلب له المنافع في الدنيا وفي الآخرة.

العمرة في رمضان

يمكن التقرب من الله تعالى في هذا الشهر الكريم من خلال أدا العمرة، حيث تعدل العمرة في هذا الشهر الكريم ثواب حجة.

عبادات متنوعة أخرى

من العبادات الأخرى التي يمكن التقرب بها من الله تعالى في رمضان صلة الرحم، حيث ينتج عنها الحصول على الثواب والأجر والبركة، ويمكن صلة الرحم من خلال الزيارات، أو من خلال تبادل النصائح، أو الدعاء أو الشكر.

كما يمكن أن يداوم المسلم على الصدقات خلال هذا الشهر الكريم، حتى يمكنه الحصول على المزيد من الثواب في رمضان، لما به من مضاعفة الأجر.

وفي الختام لقد تحدثنا عن دعاء اليوم السابع من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل وكذلك فضل شهر رمضان، وأهم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذا الشهر للتقرب من الله تعالى، مع الحكمة من تشريع الصيام، انتظرونا في الفترة القادمة عبر موقعنا زيادة ومزيد من المواضيع الهامة والنافعة بإذن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى