بحث عن ابن سينا
بحث عن ابن سينا يعد أمرًا لا يجب الاستهانة به، وذلك للثقل الكبير الذي يمثله هذا العالم الجليل في شتى المجالات، والذي يعد مرجعًا لجميع من يهتم بالعلوم الطبيعية والفلسفية.
لذا سنعمد من خلال هذا الموضوع عبر موقع البلد إلى كتابة بحث عن ابن سينا نوضح فيه الجوانب المختلفة من حياته، كما سنذكر جميع الإنجازات التي قدمها على مدار حياته العلمية الحافلة.
بحث عن ابن سينا
إن أهم ما يدفعنا إلى كتابة بحث عن ابن سينا هو قيمته ومكانته العلمية التي وما زال العلماء من شتى أنحاء العالم وعلى مختلف العصور يشهدون بها حتى هذه الساعة، فإنجازات ابن سينا كانت هي المنار الأول والإنجاز الأسبق في معظم المجالات الموجودة في عصرنا الحالي كالطب والفلسفة وعلم النفس البشرية وغيرها من العلوم الأخرى.
يعد العالم الجليل ابن سينا من أشهر علماء عصره فكان واحدًا من أعلام الطب في العصور الوسطى، ولقد ذاع صيطه، واشتهر في كثير من البلدان وهو صاحب الفضل الأول على العلماء الذين أتوا من بعده حتى وصلوا إلى العصر الراهن، فلقد كان هو المكتشف الأول لكثير من الأمراض، ولكونه كان المكتشف الأول لها كان هو أيضًا أول من وضع علاجًا لها.
اسم ونسب ابن سينا
عند قيامنا بكتابة بحث عن ابن سينا يجب أن يكون عامًا شاملًا يسلط الضوء على حياته بالكامل بدءًا من اسمه والنسب الذي يمتد إليه، وحتى اللحظة الأخيرة في حياته، إنه أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي ابن سينا البلخي البخاري، وهو المعروف لدى الجميع باسم ابن سينا.
ولد ابن سينا في قرية تدعى أفشنة وهي تقع بالقرب من مدينة بخارى التي تقع حاليًا في أوزبكستان، ولقد ولد من أب ينتمي إلى مدينة بلخ التي تقع في دولة باكستان حاليًا ومن أم قروية، ولقد كانت ولادته في عام ثلاثمائة وسبعين من الهجرة وعام تسعمائة وثمانين من الميلاد، وفي الواقع لم يكن العالم ابن سينا هو الابن كما يدل الاسم بل إنه كان حفيدًا للحفيد لرجل اسمه سينا.
كان والد العالم ابن سينا وهو عبد الله يعمل كمحافظ في إحدى القرى، وانتقل برفقة عائلته من مدينة بلخ إلى مدينة بخارى، ولقد عمل مرة أخرى في وظيفة إدارية عند نوح بن منصور وهو سلطان بخارى.
ظروف نشأة ابن سينا
يجب أن يكون أي بحث عن ابن سينا ملمًا بطبيعة الحقبة الزمنية التي عاصرها ونشأ فيها، لأنها بكل تأكيد كانت عاملًا قويًا ولها دور بارز في تكوين شخصية وعقلية وأخلاقيات ابن سينا، ويمكن تلخيص ذلك في أن ابن سينا قد نشأ وترعرع في بيئة كانت مزدهر في ظل الفترة التي تسمى بالعصر الذهبي للإسلام.
امتاز ذلك العصر بازدهار وانتشار دراسة وترجمات النصوص اليونانية والرومانية، وكذلك الهندية والفارسية على مدى واسع، ولقد أضيفت التعليقات والشروحات المختلفة على النصوص والمؤلفات الرومانية واليونانية مثل الأفلاطونية الوسطى والمحدثة الأرسطية، والتي قامت بترجمتها من قبل مدرسة الكندي.
لقد تمت ترجمة وصياغة وتطوير تلك النصوص بشكل بارع من قبل فئة كبيرة من المثقفين الإسلاميين آنذاك، كما إنهم استندوا أيضًا إلى بعض النظم الرياضية والهندية والفارسية وعلم حساب المثلثات وعلم الطب والجبر وعلم الفلك أيضًا، هذا بالإضافة إلى سلالة السامانيين الذين قطنوا في القسم الشرقي من بلاد فارس.
كما شارك في هذا الازدهار سلالة بوييد في القسم الغربي من بلاد العراق وفارس ولقد كانت هذه الأماكن كلها آنذاك بيئة مزدهرة وغنية جدًا للنماء العلمي والثقافي، وفي عصر السامانيين كانت مدينة بخارى تنافس مدينة بغداد كعاصمة ثقافية للعالم الإسلامي بأكمله آنذاك.
في ظل هذا المناخ العلمي والثقافي ازدهرت كثيرًا دراسة القرآن الكريم والحديث، كما شهد علم الفلسفة تطورًا كبيرًا، وكذلك اللاهوت والفقه من قبل الكثيرين من العلماء البارزين مثل أبو بكر الرازي والفارابي اللذين قدما معرفة ومنهجية في كل من الفلسفة والطب.
خلال هذا الازدهار العظيم ساعد كل ذلك ابن سينا على الوصول إلى المكتبات الموجودة في بلخ وخوارزم وغورغان وأصفهان والري وهمدان، ولقد أظهرت بعض النصوص مثل العهد مع بهمانيار أن ابن سينا تناقش مع نخبة كبيرة من أعلام علماء عصره في بعض النقاط المتعلقة بعلم الفلسفة.
دخول ابن سينا إلى مجالات العلم
في إطار عرض بحث عن ابن سينا، نوضح لكم أن ابن سينا عاش مع والده في البلاط الملكي لنوح بن منصور، فبدأ يميل إلى التعمق في الفقه وكان هذا برفقة معلمه إسماعيل الزاهد، وكان في مراهقته يشعر بالغضب والانزعاج من مبدأ الميتافيزيقيا للفيلسوف اليوناني أرسطو، وقد استغرق منه هذا الأمر فترة طويلة جدًا لكي يتمكن من فهمه حتى قام بقراءة تعليق الفارابي حول هذا العمل لفترة عام ونصف كاملة.
عمد ابن سينا إلى دراسة علم الفلسفة والذي واجهه فيه الكثير والكثير من العقبات، وقد غرق في بحر من الحيرة حيالها، ولكن بالرغم من هذه الحيرة لم ييأس واستمر في الدراسة والبحث، حتى صارت تطارده الرغبة في البحث والمعرفة والعلم في أحلامه، وكان مصممًا على متابعة جميع المشاكل والتفكير شبه المستمر في إيجاد حلول منطقية لها.
قيل إن ابن سينا في محاولته في فهم الميتافيزيقا لأرسطو، قام بقراءتها حوالي أربعين مرة حتى صارت كلماتها مطبوعة في ذهنه وذاكرته، ولكن بالرغم من ذلك بقيت معانيها غريبة وغامضة مبهمة وغير مفهومة، وظل على ذلك الوضع حتى استطاع الإمساك بطرف الخيط، وهذا عندما اشترى من إحدى المكتبات تعليقًا صغيرًا للفارابي وكان سعره حينها ثلاثة دراهم.
التفت ابن سينا على الطب وهو في السادسة عشرة من عمره، ولكنه لم يتعلم الطب من الناحية النظرية فقط، بل انتحى إلى الناحية العملية من خلال حضور المرضى إليه من دون أن يطلب منهم المقابل، وساعده ذلك في اكتشاف طرق جديدة للعلاج، ولقد استطاع المراهق ابن سينا في سن الثامنة عشرة أن يصبح طبيبًا بالفعل.
لقد وجد ابن سينا أن علم الطب أسهل بكثير من علم الرياضيات والميتافيزيقيا، مما ساعده في إحراز تقدمًا ونجاحًا كبيرًا، حتى صار معالجًا للمرضى بالعلاجات المعتمدة، مما زاد من شهرة هذا الطبيب الشاب الناشئ بسرعة كبيرة.
اضطرابات في حياة ابن سينا
الجدير بالذكر في ظل كتاب بحث عن ابن سينا أنه كان طبيبًا ملكيًا، وما جعله يصل إلى تلك المنزلة في وقت وجيز وفي هذه السن الصغيرة، هو قيامه بعلاج السلطان منصور بن نوح من مرض نادر وخطير عجز الأطباء حتى عن تصنيفه، وكان ذلك في عام تسعمائة وسبعة وتسعين للميلاد.
لقد كانت هذه الخدمة الجليلة هي السبب الرئيسي في وصول ابن سينا إلى المكتبة السامانية الملكية، ولقد عرف عن السامانيون أنهم كانوا من الرعاة الأوائل للعلم وأهله، وعندما تعرضت المكتبة إلى الحرق قام أعداء ابن سينا باتهامه بأنه هو من قام بحرقها، وذلك سعيًا منهم لِأن يخفوا جميع مصادر معرفته نهائيًا، وكان ابن سينا إلى جانب مساعدته لوالده من الناحية المالية، يخلق الوقت لكي يقوم بتدوين وكتابة الأعمال الأولى له.
عندما بلغ ابن سينا عامه الثاني والعشرين مات والده، ولقد انهارت آنذاك الأسرة السامانية في عام ألف وأربعة من الميلاد، قامت بعد ذلك الدولة الغزنوية ولقد رفض ابن سينا جميع العروض التي قدمها له محمود غزني، ثم توجه إلى أورجينش الموجودة في تركمانستان الحديثة.
أعطاه وزير أورجينش مبلغًا صغيرًا من المال كراتب شهري له، ولقد كان الوزير محبًا للعلم والعلماء ولكن ابن سينا قد ضاقت به الحال نظير المبلغ المالي الصغير الذي يتقاضاه، فأخذ يتجول من منطقة إلى أخرى عبر مقاطعة ميرف ومقاطعة نيسابور وصولًا إلى حدود مدينة خراسان باحثًا عن فرصة مناسبة لمواهبه المتعددة.
لقد كان قابوس حاكم مدينة تباريستان الكريم شاعرًا وباحثًا ولقد تعشم ابن سينا أن يلجأ إليه، وكان هذا في عام ألف واثني عشر، ولكنه مع الأسف في ذلك التوقيت مات من شدة الجوع والعطش بعد أن ثارت عليه قواته، يأس ابن سينا بعض الشيء وأصابه المرض بقوة حتى وصل إلى غورغان الواقعة بالقرب من بحر قزوين حيث التقى بأحد أصدقائه وقام بشراء منزل صغير له ليقيم به.
تبعيات مفصلة من حياة ابن سينا
يستمر حديثنا في إطار تقديم بحث عن ابن سينا عالم الطب الكبير، لقد استقر المقام بابن سينا في مدينة الري التي تقع على مقربة من مدينة طهران الحديثة، وهي مسقط رأس رزيس، حيث كان آنذاك مجد عبد الله الابن لآخر أمير من الأسرة البويهية حاكمًا صوريًا تحت وصاية من والدته خاتون، ولقد قيل إن ما يزيد عن ثلاثين من الأعمال القصيرة لابن سينا قد وضعت في مدينة الري.
بالرغم من ذلك أجبرت الخلافات الناشبة فيما بين الوصي والابن الثاني لخاتون شمس الدولة ابن سينا على ترك المدينة كلها والرحيل عنها، ثم مكث لمدة قصيرة في قزوين وبعدها توجه إلى حمدان في الجنوب حيث نجح شمس الدولة وهو أمير بويهي في تأسيس إمارة مستقلة به، في ذلك الحين سمع شمس الدولة بوجود ابن سينا فقام باستدعائه لكي يكون مرافقًا طبيًا له.
كما أرسل إليه الهدايا ورقاه إلى منصب وزير ولكن بعدها أصدر هذا الأمير البويهي قرارًا بنفي ابن سيا على خارج البلاد، ولكن بقي ابن سينا مختبئًا في بيت الشيخ أحمد فاضل لمدة أربعين يومًا، وحينها حدث هجوم آخر من المرض على المدينة مما اضطر الأمير إلى إعادة ابن سينا إلى منصبه مرة أخرى.
في غمار تلك الأحداث المضطربة والمتضاربة استمر ابن سينا في دراسته وأخذت أعماله التي أنجزها وشرحت لتلاميذه، ولكن عند وفاة الأمير البويهي توقف ابن سينا عما يفعله واختبأ في بيت واحد من الأعيان لكي يستطيع مواصلة بحثه ودراساته.
في تلك الأثناء كتب ابن سينا إلى أبي يعفار وهو محافظ مدينة أصفهان آنذاك والتي كانت مفعمة بالازدهار والحيوية لكي يعرض خدماته عليه، لكن أمير همدان الجديد سمع بتلك المراسلات حتى علم بمكان ابن سينا ومخبئه فقام بالقبض عليه واعتقاله وألقى به في السجن، ثم قامت حروب ضارية بين كل من حكام همدان وحكام أصفهان وكان ذلك في سنة ألف وأربعة وعشرين.
انتهت تلك الحرب بسقوط همدان وبلداتها بالكامل وتم طرد الجند المرتزقة من الطاجيك، ولكن عندما هدأت الظروف السياسية والأمنية المضطربة رجع ابن سينا مرة أخرى بصحبة الأمير إلى حمدان، ولكنه قام بارتداء ملابس صوفية وهرب من المدينة، وكان برفقته اثنان من العبيد وشقيقه الصغير حتى وصلوا جميعهم إلى مدينة أصفهان وبلغوا أميرها الذي رحب بهم ترحيبًا كبيرًا.
أعداء ومعارضين ابن سينا
بالرغم من كون ابن سينا رجلًا مسالمًا كل همه هو دينه وعلمه، إلا إنه لم يسلم من حقد الأعداء وهذا الأمر من الضروري ذكره في ظل سرد بحث عن ابن سينا.
في وقت وجيز أصبح ابن سينا عالمًا كبيرًا متعمقًا في المسائل الجوهرية للمجتمع الإسلامي، والذي كان قد بدء في الترسخ عقب مرور أربعة قرون على بداية الإسلام، ولقد نوقشت أفكاره من قبل علماء كبار مثل الغزالي الذي ذكر ذلك في كتابه المنقذ من الضلال، ولقد أورد ابن كثير هذه الدلائل مرة أخرى في كتابه البداية والنهاية.
كما أن بن العماد في كتابه شذرات الذهب قال عن كتاب ابن سينا الشفاء أنه كتابًا ومنطق وفلسفة لا ينشرح لها قلب متدين أبدًا ولقد رأى ابن القيم أن في فلسفة ابن سينا دليل على انتمائه إلى المذهب الإسماعيلي وهذه جريمة بالنسبة إليه، ولذلك قال عن ابن سينا في نونية بن القيم:
وقضى بأنَّ الله يجعل خلقه عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني
العرش والكرسـي والأرواح والأملاكُ والأفـلاكُ والقمـرانِ
والأرض والبحر المحيط وسائر الأشياء الأكوانِ من عرض ومن جثمانِ
كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا يبقـى له أثــر كظـلٍّ فانِ
هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى جَهم وقـد نسبـوه للقرآنِ
هـذا الذي قاد ابن سينا والألى قالـوا مقالتَـةُ إلى الكفرانِ
ابن سينا والفلسفة
عند كتابة بحث عن ابن سينا يجب أن نسلط الضوء على أن ابن سينا يكتب في نطاق واسع عن علم الفلسفة الإسلامية المبكرة وبالتحديد في المواضيع المتعلقة بالأخلاق والمنطق والميتافيزيقا، كما كانت مؤلفاته وأعماله مكتوبة باللغة العربية والتي كانت هي لغة العلم خلال تلك الحقبة الزمنية.
كما كانت لابن سينا بعض الأعمال باللغة الفارسية مثل دانشينامه، ولقد تعرضت تعليقات ابن سينا على ما قدمه أرسطو إلى الانتقاد، ولكن تلك الآراء والتعليقات الخاصة بابن سينا هدفها هو تشجيع فكرة النقاش الحيوي.
لقد أصبحت مخططة ابن سينا للأفلاطونية للانبثاق أساسًا في الحديث أو في مدرسة الخطاب اللاهوتي خلال القرن الثاني عشر الميلادي، كما أصبح كتاب ابن سينا للشفاء موجودًا في أوروبا بعد مرور خمسين عام فقط على كتابته، وكان انتشاره في أوروبا مترجمًا إلى اللاتينية تحت اسم Sufficia.
لقد كان لابن سينا تأثيرًا في علم النفس ونظرية المعرفة على كل من ويليام أوفيرن أسقف باريس وعلى ألبرتوس ماغنوس، كما أثرت الميتافيزيقيا عند ابن سينا على تفكير توماس أكويناس.
ابن سينا وعلم النفس
عندما نقدم على كتابة بحث عن ابن سينا يجب أن نذكر أنه كان ذو تأثير قوي في علم النفس، فعلى سبيل المثال وضع ابن سينا تعريفًا خاصًا به يوضح فيه ماهية النفس البشرية وهو:
“النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد وهذا مبدأ القوة المولدة ويربو وهذا مبدأ القوة المنمية ويتغذى وهذا مبدأ القوة الغاذية وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية”
نستشف من هذا التعريف أن لدى ابن سينا من وجهة نظره أن النفس ثلاثة وهي نفس نباتية ونفس حيوانية ونفس إنسانية، ومبادئ النفس النباتية عنده تنمو وتتوالد وتتغذى وبالفعل لا يفعل النبات غير هذا، أما النفس الحيوانية فهي التي تدرك الجزئيات فقط كإدراك أن أفعى أو شيء خطير يقف أمامه، أما النفس الإنسانية فهي التي تدرك الكليات كالحرية الفكرية في الاختيار.
كما تصور أن النفس أصلها يأتي من ثلاثة جهات وهي:
- علاقة النفس بالجسم.
- من أين جاءت النفس؟
- مصير النفس.
لكن هذا الرأي الخاص بابن سينا كان غامضًا إلى حد كبير، ولكن قصيدته العينية والمكونة من أربعة أقسام مختلفة قامت بالإجابة عن تلك الأسئلة وهي تقول في الأبيات الأولى:
هبطت إليك من المحل الأرفع ورقاء ذات تعزز وتمنع.
محجوبة عن كل مقلة عارف، وهي التي سفرت ولم تتبرقع.
وصلت على كره إليك، وربما كرهت فراقك، وهي ذات تفجع.
أنفت وما أنست، فلما واصلت ألفت مجاورة الخراب البلقع.
لقد وضع ابن سينا برهانين على وجود النفس البشرية وهما:
1- البرهان الطبيعي
إن هذا الدليل أو البرهان يستند إلى مبدأ الحركة وهي نوعين:
- الحركة القسرية: وهي التي تنتج عن دفعة ما خارجية تصيب الجسم فتتسبب في تحريكه.
- الحركة اللا قسرية: وهي عند ابن سينا تتفرع إلى نوعين أيضًا، الأول منهما يحدث بمقتضى الطبيعة مثل سقوط حجر من الأعلى حتى الأسفل، أما النوع الثاني فهو الذي يحدث عكس مقتضى الطبيعة وهنا يكمن الدليل أو البرهان.
2- البرهان النفسي
إن هذا الدليل أو البرهان يستند إلى الأفعال الوجدانية والإدراك أيضًا، وذلك لأن الإنسان يتميز عن الحيوانات بأنه يستطيع التعجب والضحك والبكاء والكلام، وكذلك استخدام الرموز والإشارات وإدراك المفاهيم والمعاني المجردة، كما يستطيع استخراج المعلوم من المجهول، وكل هذا يختص به الإنسان وحده إذًا فإن الأمر هنا غير عائد إلى الجسم بل هي قوة مستقلة بحد ذاتها.
إنجازات ابن سينا في الطب
إن الدافع الرئيسي لكتابة بحث عن ابن سينا هو إثرائه لمجال الطب الذي اشتهر فيه دونًا عن غيره من العلماء، فقد كان هو مؤلف كتاب قانون الطب الذي يعد مرجعًا ثريًا للأطباء حتى الآن، وهذا لأنه اشتمل على الكثير والكثير من المعلومات المعرفية الخاصة بالطب وشرح من خلاله بعض الأمراض التي قد تصيب أي جزء من جسم الإنسان، ومن إنجازاته في مجال الطب أيضًا:
- قام باكتشاف العدوى وإدراك طبيعة الأمراض المعدية وطريقة انتشارها أيضًا.
- ابن سينا هو أول من استطاع التمييز فيما بين الشلل النصفي الناتج عن سبب داخلي في الجسم، والشلل النصفي الناتج عن سبب خارجي.
- كان ابن سينا هو أول من اكتشف بعض الأمراض التي تصيب النساء كانسداد المهبل وحمى النفاس والأورام الليفية.
- ابن سينا هو أول من وضح المفهوم العلمي والعملي للسكتة الدماغية.
- نجح ابن سينا في معرفة مدى تأثير الأمراض العقلية على بقية الجسم وأعضائه الداخلية، وأشار إلى أهمية العلاج بالطب النفسي.
- كان ابن سينا هو أول من استخدم النار والكي من أجل إيقاف النزيف.
- وضع ابن سينا ما يزيد عن ستمائة وسبعين عقارًا دوائيًا لأمراض مختلفة.
- ساهم كثيرًا في إثراء علم التشريح حيث إنه قام بتوضيح جميع أجزاء العين بشكل أكثر دقة.
- قام بتوضيح أثر أو نتيجة التلوث على الإنسان، كما أشار إلى الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة التلوث البيئي بمختلف أنواعه.
إنجازات ابن سينا في الفيزياء
إن علم ابن سينا لم يكن ثريًا في الطب فقط بل وصل به الحد إلى التعمق في علم الفيزياء أيضًا، فعند وضع بحث عن ابن سينا، سنجد أنه في مجال الفيزياء قام بابتكار جهاز لقياس الطول بشكل دقيق، كما أنه قام بوصف حركة الجسم وتعرف إلى طبيعة الضوء، وكيف ينبعث كما أنه كان أول من عرف وأكد نظرية أن الضوء أسرع من الصوت، بالإضافة إلى إنه قد عرف كيف ينتقل الصوت عبر الموجات الصوتية في الهواء وعمل على دراسة الطاقة المختلفة.
إنجازات ابن سينا في علم التنجيم
في ظل عرض بحث عن ابن سينا، نذكر لكم أن ابن سينا قام بمعادة ومهاجمة علم التنجيم فر رسالة له تسمى برسالة في إبطال أحكام النجوم، واستشهد ببعض من آيات القرآن الكريم التي ادحض بها قدرة النجوم والمنجمين على كشف المستقبل أو التنبؤ به، وبالرغم من تصديقه أن الكواكب تؤثر على الأرض ولكل كوكب منهم تأثيره المختلف عليها، إلا أنه تجادل مع المنجمين كثيرًا وأنكر عليهم معرفتهم أو قدرتهم على تحديد هذه التفسيرات بدقة.
إنجازات ابن سينا في علم الكيمياء
لقد تطرق ابن سينا إلى علم الكيمياء حيث كان هو أول من استخدم التقطير بالبخار بهدف إنتاج الزيوت العطرية مثل خلاصة الورد الذي قام باستخدامها لأول مرة أيضًا من أجل علاج بعض أمراض القلب، واستمر في إبداعه منقطع النظير فقام بتأليف كتاب المعادن.
جيث صنف جميع المعدان إلى أحجار ومواد أخرى قابلة للانصهار وكبريت وأملاح مبنية كلها على أفكار الفيلسوف أرسطو، ولقد ترجمت أربعة مؤلفات لابن سينا إلى اللغة اللاتينية فكان له تأثيرًا قويًا على الخيميائي خلال حقبة العصور الوسطى.
إنجازات ابن سينا في علم الفلك
ففي سياق طرح بحث عن ابن سينا، نبين لكم أنه في علم الفلك بالذات قام ابن سينا بانتقاد أرسطو في نظريته التي قالت بأن النجوم تستمد نورها من أشعة الشمس، وهذا لاعتقاده بأن النجوم ذاتية الإضاءة وكذلك الكواكب، كما قام ابن سينا بكتابة ملخص المجسطي الذي استند فيه إلى كتاب المجسطي للعالم الشهير بطليموس ولكنه أضاف إليه بعض الإضافات الخاصة بالعلوم الطبيعية.
إنجازات ابن سينا في علم الرياضيات
لقد قدم ابن سينا في مجال الرياضيات ما يزيد عن أربعمائة وخمسين عملًا، ويتضح هذا في كتابه الشفاء الذي يتألف من أربعة أجزاء وقد خصص جزءًا كاملًا منها إلى الرياضيات، ولقد قسم الرياضيات إلى أربعة فروع وهي علم الفلك، وعلم الحساب، وعلم الهندسة، وعلم الموسيقى، كما قسم كل واحد من أقسام الرياضيات إلى فروع أخرى.
على سبيل المثال قسم الهندسة إلى أجزاء متفرعة وهي الجيوديسيا والإحصائيات وعلم الحركة والهيدروستاتيك والبصريات، ولقد قسم الفلك حتى فرعه إلى جداول فلكية وجداول جغرافية ومعها التقويم كما قسم علم الحساب إلى الجبر والجمع والطرح الهندي، أما بالنسبة إلى الموسيقى فقسمها إلى آلات موسيقية لكل آلة منها عمل وصوت يختلف عن الأخرى.
أعمال ومؤلفات ابن سينا
على مدار حياة ابن سينا قام بتقديم أمهات الكتب في العلوم المختلفة، وفي إطار كتابة بحث عن ابن سينا سنوضح المؤلفات العظيمة التي وضعها والتي لا تزال منهجًا للعلماء في شتى المجالات حتى الآن، وتلك المجالات تتمثل في:
- كتاب الشفاء والذي قسم إلى أربعة أقسام علمية وفلسفية أيضًا، وهي المنطق والعلوم الطبيعية والرياضيات والميتافيزيقيا.
- كتاب الخلاص.
- كتاب الملاحظات والعتابات.
- ورقة عن التشريح.
- ورقة عن الطعام والأدوية.
- ملخص الإقليدس.
- ملخص الماجيست.
- كتاب الفلك.
- الأطروحة التي تُبطل حكم النجوم.
- أطروحة في الفضاء.
- أطروحة في النباتات والحيوانات.
وفاة ابن سينا
لقد مرض ابن سينا بداء في بطنه وفشل في علاجه فتصدق بماله كله على الفقراء وتاب إلى الله ثم مات بعدها، وكان ذلك في عام ألف وسبعة وثلاثين من الميلاد في إيران.
إن كتابة بحث عن ابن سينا لن تكون كافية لذكر جميع العلوم التي تميز بإتقانها ابن سينا، كما أن إنجازاته في تلك العلوم أثرت أبلغ تأثيرعلى البشرية من بعده.