ثقف نفسك

ما هو تعريف الموارد البشرية

ما هو تعريف الموارد البشرية؟ وما هي أهدافها؟ فعلم إدارة الموارد البشرية يعد من أهم العلوم الإدارية في العصر الحديث، ويتم الاعتماد عليه بشكل كبير في المؤسسات والشركات الخاصة، لذا سوف نقدم لكم تعريف علم الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منه، علاوةً على معرفة كيفية تنمية الموارد البشرية، من خلال موقع البلد.

ما هو تعريف الموارد البشرية

هي عبارة عن حزمة من العمليات التي تتركز في التنظيمات والتخطيطات، وأيضًا المراقبات والتوجيهات لكل المهام التي تختص بالأشخاص نفسهم.

فهي بمثابة إدارات تختص بالأفراد الذين يعملون في الشركات، حيث تعمل على توعيتهم وتنمية قدراتهم، والحفاظ عليهم وعلى ممتلكاتهم.

ماذا تكون الموارد البشرية نسبة للعلماء

من الممكن التعرف على ما هي الموارد البشرية من خلال رؤية علمائها، فقد كان للعلماء وجهة نظر تميزهم عن الآخرين في تعريف ماهية الموارد البشرية، فكلًا منهم له تفكير خاص ومنظمة تختص به وبمجاله، فهناك عدة تعريفات وهي:

  • عملية تختص بالإدارة وتختص بالكثير من الأمور التي تتعلق بالمشاريع الراجعة للقرية الفعالة، فمن خلالها تكون عمليات توفير الأرقام الذي نحتاج إليها في الوظيفة والتوصل للجودة أكثر بساطة.
  • عبارة عن مساعدة من الفرد للقيام بعمليات ما، منها عمليات التنسيق لكي يتم الإحساس بالفائدة من الثروات التي ترجع إلى البشر.
  • توصل العالم Belanger إلى أنها تعتبر حزمة من الأشغال التي تساهم في عملية التطور والمحافظة على عمل الفرد، فهي تعمل على الزيادة في كل المنظمات ووجود أيدي عاملة صاحبة جودة ومهارات وخبرات عالية في مجال العمل.
  • مجموعة الأنشطة التي تعمل على المساعدة في استمرارية الأعمال ومدى تطورها وتنميتها.

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أكثر المجالات التي ترتكز على الاستراتيجية العمالية بشكل كامل نسبيًا.

أهداف الموارد البشرية

من خلال التعرف على ما هو تعريف الموارد البشرية من الممكن التوصل إلى أهدافها، فهناك عدة أهداف منها ما يطور البيئة ومنها ما يساعد الشخص في تطوير نفسه والعمل الخاص به، ومن هذه الأهداف ما يلي:

1- أهداف أساسية

هي عبارة عن حالة الاستمرار في توفر الخدمات المتاحة للبشر -كميًا وكيفيًا- يتم ذلك من خلال المؤسسات التي يعملون بها، فهي تسهم في تحقيق أهداف المؤسسة بالإضافة لأغراض المجتمع ولتحقيق أغراض من يقوم بالعمل بكل جد وفاعلية.

2- أهداف منظمة

تدير الموارد البشرية كل الوظائف بشكل عام ومع ذلك تكون متصلة بباقي الإدارات الغير متشابهة، فهي تساعد على تقديم كل النصائح التي تختص بحياة الأشخاص.

3- هدف إنساني

زيادة أفراد العمل من خلال رفع أجورهم، وتوفير وتهيئه ظروف داخل المؤسسة لمساعدتهم على العمل، علاوةً على حماية جميع الأشخاص من حدوث أي خطر.

4- هدف اجتماعي

ترفع معدلات المعيشة، بالقيام بمعاونة الأشخاص على الالتحاق بما يناسبهم من وظائف، الحفاظ على الشكل العام لمجال العمل.

عملية التخطيط للموارد البشرية

عند الإجابة على سؤال ما هو تعريف الموارد البشرية، نصل للتعرف على مجالات تخطيط الموارد البشرية وهي عملية يتم فيها المشاركة في التأكد من وجود عدد كافي ومناسب من العاملين في مكانهم الملائم لهم.

يتم من خلالها عملية التحليل للطبيعة في الموارد المتوفرة، ولابد من إتاحة التوقعات التي نحتاج إليها في المستقبل، فيعتمد التخطيط على بيانات داخلية وخارجية وهي ما يلي:

1- البيانات خارجية

هي عبارة عن بيانات لا تتعلق بالمكان نفسه، ولكنها تتعلق بالظروف البيئية المحيطة به، ومن أهمها ما يلي:

1- الوضع الاقتصادي

هو ملاحظة التمدد والانكماش على ما يتعلق بالتخطيط، فالمعدل الطبيعي هو ارتفاع إنتاجات الشركات، فمن الممكن الاحتياج لتعيين موظفين مستجدين.

2- مرحلة التطوير

يلجأ هذا النوع إلى الاستغناء عن بعض من الموظفين العاملين بالشركة بسبب وجود البدائل لهم وهي الآلات فهي تقوم بوظائفهم، ومن أكثر الطرق اعتمادًا الحاسوب.

2- البيانات داخلية

هي بيانات تتعلق بما يحدث في الشركة، وطبيعة الشركة من داخلها والموارد التي تختص بالشركة نفسها ومنها ما يلي:

1- خطة الشركة

تقوم الموارد البشرية بمتابعة أحداث وأهداف الشركة في خلال الفترة التي تعمل بها، فإذا كانت هذه الشركة تقوم بالتوسع في إنتاجها وعملياتها الخدمية، أو في مجال العمل لها بصفة عامة، فلابد من تعيين عدد أكبر من الموظفين.

إذا كانت الشركة تنتج بشكل غير متوسع فلابد من تقليل عدد الموظفين العاملين بها حتى لا يحدث خلل في نظام الشركة.

2- تطور الهيكل

لابد من الاهتمام بما يخص الشركة حاليًا أو من الموارد التي تضاف فيما بعد لها، فمن خلال دراسة متغيرات الشركة يمكن استمرار السير مع التطوير، ولابد من مراعاة عدد الموظفين في الشركة.

3- التنظيم في الشركة

مراعاة النظام داخل الشركة من خلال تتبع العمل على الدوام.

مراحل تخطيط الموارد

عند التعرف على إجابة سؤال ما هو تعريف الموارد البشرية، نتوصل إلى وجود عدة عمليات ترتبط بها منها عملية التخطيط فهناك عدة مراحل لعملية التخطيط ومنها ما يلي:

1- معرفة خطة المؤسسات

لابد هنا من التوعية لكل ما تحتاجه المؤسسات في المستقبل عن طريق ما يلي:

  • معرفة المتطلبات في كل مجال، ليتم الوصول لهدف المؤسسة أو جميع الأهداف الأخرى، والتعرف على المنقوصات أو الفائض.
  • اكتشاف وتصنيف الوضع الحالي، فلابد من اختيار الخطط المناسبة مع المواقف المتاحة في المستقبل.

2- معرفة التغيير

المقصود هنا متابعة التغيير الحادث في البيئة الداخلية الخارجية، وهذا يتم من خلال ما يلي:

  • اكتشاف البيئة الخارجية، فلابد من تحديد العوامل التي تؤثر على العمل.
  • التعرف على البيئة الداخلية، وذلك من خلال الخبرة والمهارة.

3- تنمية الموارد البشرية

من خلال التعرف على إجابة سؤال ما هو تعريف الموارد البشرية، يمكن الاستنتاج أو التوصل لكيفية تنمية الموارد البشرية، فهي عبارة عن وسائل تساعد على تطوير المواهب والمهارات، وتكوين شخصية العاملين في هذا المجال.

فتسعى إلى معرفة الإمكانيات المتاحة لدى الفرد ذاته، فتعمل على تنمية رأس المال، وذلك يتم من خلال طريقتين هما تقوية النهوض بالشركة، ومن خلال تطور الفرد.

الموارد البشرية تساهم في إحداث التطور والتخطيط وتقوية المشروعات بشكل لائق في الشركات، فبمعرفة أهميتها نستطيع استغلالها استغلال أمثل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى