اسلامياتفقه

صليت استخارة وحلمت بشخص آخر

صليت استخارة وحلمت بشخص آخر غير الشخص المتقدم لي مما أثار توجسي، حيث إنني قد قمت بصلاة استخارة عقب أن تقدم لي هذا الرجل، ومن ثم أخذت في انتظار البشرى من الله، ثم فطنت إلى الحل، لذا من خلال موقع البلد سأعرض لكم ما وصلت إليه بعد أن صليت استخارة وحلمت بشخص آخر.

صليت استخارة وحلمت بشخص آخر

هنا ينبغي الإشارة إلى أن الأحلام التي تأتي بعد الاستخارة ليست كالأحلام التي تأتي بدونها، وأن الهدف من صلاة الاستخارة هو الاستعانة بالله للتخلص من الحيرة، وقد تأتي نتيجة صلاة الاستخارة من خلال الأحلام.

لكن كانت المشكلة هي عدم القدرة على تفسير الحلم، الأمر الذي فطنت إلى أنه يستدعي اللجوء إلى متخصص في التفسير، ذلك لأن كل حلم له رموز ودلالات ينبغي تفسير الحلم في ضوئها.

رأي علماء السنة

عندما صليت استخارة وحلمت بشخص آخر، ولجأت إلى العلماء لتفسير ذلك الحلم، وجدت إني في حاجة إلى رأي علماء السنة، وعلماء تفسير الأحلام.

اتفق علماء السنة على أن الاستخارة دعاء، وإذا كان هذا الحلم يشير إلى القلق والإزعاج، ويصرفك من عزمت الزواج منه، فالعبرة هنا براحة القلب، وأنه بالاستخارة سيجعل الله في قراراتك الخير والبركة.

كما قال العلماء أن أصل الاستخارة، هو أن تفعل ما يمليه عليه قلبك بعد الاستخارة، وأن إتمام الأمر ببركتها فهذا هو الخير، وأنه إذا ضاقت عليك نفسك أو إذا صرفت عن الأمر ولم يتم، فالخير في الترك.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: قصتي مع صلاة الاستخارة للزواج

علامات صلاة الاستخارة فيما يخص الزواج

أكد أهل العلم على ضرورة جعل النية صادقة وخالصة لله -سبحانه وتعالى- وأن ينزع الشخص من قلبه كل ميل مرتبط بموضوع الاستخارة قبل الشروع في تأدية الصلاة، وأن يرضى بالعلامات سواء كانت مريحة وتشير للقبول، أو كانت غير مريحة وتشعر الشخص بالانقباض.

توجد علامات ومؤشرات تساعد مصلي الاستخارة على اتخاذ قراراته، حيث يمكن للشخص المستخير أن يشعر بالراحة وانشراح الصدر والطمأنينة بعد صلاة الاستخارة، كما يمكن أن تتولد لدى المستخير رغبة وميل كبير لحدوث الشيء، وهذا دليل على أن يشرع في عملية الزواج، وأنه أمر جيد ومقبول.

ما أن العكس صحيح إذا شعر الشخص المستخير بالنفور والقلق، ومحاولة التهرب من الأمر، بالرغم من أنه قد يكون لديه رغبة سابقة فيه، فعليه أن يبتعد عن الأمر.

دلالة الرؤيا بعد الاستخارة

الحلم بعد الاستخارة يحتمل أن يكون بسبب الاستخارة، ويحتمل أن يكون بسبب الحالة النفسية التي يعيشها المستخير من التوتر والقلق، والهم بأمر الاستخارة، لأنه من أصناف الرؤيا أن يرى الشخص ما يهم به، ومن أصنافها الرؤيا الصالحة، كما أن الاعتماد في شأن الاستخارة إنما هو على انشراح الصدر وتيسير الأسباب.

صلاة الاستخارة دعاء استعانة بالله ولا يُبنى عليه حكم شرعي

قالت الدكتورة (نادية عمارة) الداعية الإسلامية أن صلاة الاستخارة دعاء استعانة، ولا يترتب عليها رؤيا، والرؤيا لا يبنى عليها حكم شرعي وإنما يستأنس بها فقط.

كما نصحت أنه يجب على الفتاة أن تصلي استخارة عند تقدم أحد الشباب لخطبتها، وعليها أن تفكر وتعمل عقلها، وتدرس شخصية من تقدم للزواج بها بناءً على متطلباتها، والمعايير التي تناسبها لاختيار شريك الحياة.

كما نصحت أن أول شيء يتم عليه الاختيار هو الدين، وبعد ذلك التقاربات الفكرية والاجتماعية، والتعليمية.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: في اي وقت تصلى صلاة الاستخارة

علاقة الرؤيا بالاستخارة

يعتقد البعض وجود ضرورة مشاهدة الرؤيا في المنام كإجابة على صلاة الاستخارة، لذا سنعرض أهم الآراء المتعلقة بهذا الأمر فيما يلي:

  • لا يعد حلم الشخص بالموضوع الذي استخار الله لأجله شرطًا ضروريًا مرافقًا للاستخارة، حيث يمكن للشخص أن يشاهد أمر ما في المنام، ويمكن كذلك ألا يرى أي رؤيا.
  • إذا رأى الشخص المستخير رؤيا مطمئنة بعد صلاة الاستخارة ينصح بأن يخبرها لأهل العلم، لمعرفة التأويل الصحيح لها.
  • في حالة أن لم يرى الشخص شيئًا في المنام أو أي مؤشرات، ويكون شعوره طبيعيًا، فلا هو يشعر بالانقباض ولا بالانشراح، ينصحه أهل العلم في هذه الحالة بتكرار الاستخارة أكثر من مرة حتى نصل إلى مرحلة واضحة لشعور محدد.
  • في حالة أنه لم يصل إلى شعور محدد بعد الاستخارة أكثر من مرة، عليه مشاورة أهل العلم والعقلاء، وممن يتصفون بمكارم الأخلاق، فإذا نصحوه بالإقدام على الأمر فعليه أن يقبل عليه، وإذا نصحوه بالابتعاد عليه أن يتجنب ذلك.

تفسير علماء الاحلام

يختلف علماء التفسير في آراءهم وتفسيراتهم، تبعًا للرموز الأخرى الموجودة في الحلم، حيث:

  • رأى ابن سيرين أنه إذا كان هذا الشخص محبوبًا للرائي في الحقيقة، فهو يرمز إلى التفكير المستمر فيه.
  • إذا كان هذا الشخص ينظر بإعجاب وكان الرائي فتاة، فهو يدل على زواجها القريب، سواء من هذا الشخص أو غيره، وأن هذه النظرة تحمل لها خير ومنفعة قريبة.
  • أما إذا كانت النظرة تحمل بغض وكره، فهي تشير إلى مكروه سوف يحدث للرائي، وأن هناك مشكلة قد تواجهها.
  • إذا كان ينظر إليها وفي عينيه دموع وحزن، فهي تشير إلى عدم اكتمال العلاقة أو فسخ الخطوبة.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: هل تجوز صلاة الاستخارة بعد الوتر؟

قدمت لكم تجربتي عندما صليت استخارة وحلمت بشخص آخر، وأنه من الأفضل للشخص المستخير أن يجمع بين الاستخارة والاستشارة، وأن المشاورة يجب أن تكون مع أهل الرأي والصلاح الموثوق بهم، وأتمنى أن أكون قد أفدتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى