مال وأعمالنصائح مهنية ومالية

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص توضح كيف يتم تقسيم الشراكة بين المُشاركين بشكل عام، حيث يجب أن يتم توضيح بعض الأشياء بين المتشاركين في مشروع مُعين قبل إتمام الشراكة حتى لا تحدث خلافات بينهما بعد تأسس المشروع، لذلك سنعرض لكم الآن طريقة عمل عقود الشراكة من خلال موقع البلد.

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص

عندما يكون هناك أكثر من مالك لمشروع واحد، فمن الطبيعي أن تحدث بعض الخلافات بينهم بسبب اختلاف الآراء ووجهات النظر بين الشركاء، لذلك يجب منذ بداية الاتفاق، ومن قبل تأسيس المشروع من البداية، أن نقوم بعمل عقد شراكة بين جميع الشركاء، حتى يضمن كل ذي حق حقه، لذلك سنعرض لكم الآن صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص فيما يلي:

محرر بتاريخ.. /../….

 بين كل من :
أولاً : السيد /……………….……….( الجنسية )…………… والمقيم ……………..………………………………….( طرف أول – شريك متضامن )
ثانياً : السيد / ……………………… ( الجنسية )……… والمقيم ……………..……………( طرف ثان – شريك متضامن )

ثالثاً: السيد / ………….……..…… (الجنسية)……. والمقيم ……………. ……………….. (طرف ثالث – شريك متضامن)

بعد أن أقر الأطراف (الطرفين) بأهليتها للتصرف والتعاقد، اتفقوا (اتفقا) على تكوين شركة تضامن فيما بينهم (بينهما) بالشروط الآتي بيانها:

أولاً: اسم الشركة ……………. والسمة التجارية لها ……….

ثانياً: غرض الشركة ……………….

ثالثاً: مركز الشركة: كائن بالعقار رقم …….. بشارع …………………………. قسم …………….. محافظة ……………………….

رابعاً : رأس مال الشركة : تم دفعه من جميع الشركاء وحصة كل شريك على النحو الآتي :
حصة الشريك الأول……………

حصة الشريك الثاني ……………

حصة الشريك الثالث ……………

خامساً: مدة الشركة: تبدأ من.. / .. / …. وتنتهي في.. / .. / …. قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ما لم يخطر أحد الشركاء الآخرين بموجب إنذار على يد محضر أو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول برغبته في الانفصال قبل نهاية مدة الشركة أو مدة محددة بشهر على الأقل.

سادساً: الإدارة وحق التوقيع: موكلة للأطراف الثلاثة مجتمعين أو منفردين بشرط أن تكون الأعمال التي تصدر منهم (منهما) لتحقيق غرض الشركة وضمن أغراضها وبعنوانها. أما بشأن المعاملات التي تزيد قيمتها عن ….….. جنيه، وأية تصرفات قانونية أخرى من رهن أو بيع عقارات الشركة أو الحصول على قروض للشركة، فيجب أن تصدر من جميع الشركاء.

سابعاً: اتفق الشركاء أن يتقاضى الطرف …….….…و…………….. مرتباً شهرياً عن حق الإدارة تدخل من ضمن مصروفات الشركة.

ثامناً: الحسابات والسنة المالية: تمسك دفاتر تجارية حسب الأصول التجارية يرصد فيها رأس المال النقدي والعيني، وتبدأ السنة المالية للشركة في أول …. /.. / .. وتنتهي في.. / .. / …. على أن يجرد أصول الشركة وخصومها وحساب الأرباح والخسائر في إطار ميزانية عمومية للشركة وتكون نافذة في حقهم بمجرد توقيعهم عليها أو بعد مضى خمسة عشر يوماً من تاريخ إرسال صورة منها لكل منهم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول، أو بإنذار على، يد محضر ويكون لكل شريك الاطلاع على دفاتر الشركة ورصيدها بنفسه أو بتوكيل عنه أو بندب أحد الخبراء.

تاسعاً: توزيع الأرباح والخسائر: توزع الأرباح بقدر حصة كل شريك، أما في حالة الخسارة في ميزانية إحدى السنوات، فترحل إلى السنة التالية، ولا توزع أرباح إلا بعد تغطية خسارة السنوات السابقة.

عاشراً: حظر المنافسة: يتعهد الشركاء بعدم القيام بأي عمل من الأعمال التي تقوم بها الشركة أو أن ينافسها في الغرض المخصص لها، وفي حالة ثبوت مخالفة أي شريك لهذا البند يحق لباقي الشركاء فصله ومطالبته بالتعويضات الناتجة عن تصرفه.

حادي عشر: الانسحاب والتنازل عن الحصص :
أ – لا يحق لأى شريك أن ينسحب من الشركة قبل نهاية مدتها .
ب- لا يحق لأى شريك أن يبيع حصة أو رهنها أو يتنازل عنها أو جزء منها إلا بموافقة باقي الشركاء كتابة .
ج – وفى حالة أية مخالفة أي شريك لما جاء بالبند السابق لا ينفذ هذا التصرف في حق باقي الشركاء مع الاحتفاظ بجميع حقوقهم بسائر أنواعها .

ثاني عشر: وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته: لا ينتهي عقد الشركة بوفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته؛ وإنما يحل محله ورثته أو ممثلين بالشروط نفسها عقد الشركة، ولا يحق لهم وضع الأختام على الشركة أو قسمتها ولا يتدخلون في إدارتها وتستمر إلى نهاية مدتها. وتقتصر حقوق ورثة المتوفى على المطالبة بنصيبهم في الأرباح التي لم يتم المحاسبة عليها، وتعتبر الشركة مفسوخة واعتبار الشريك المتوفى مفصول، إلا إذا اتفق باقي الشركاء على الاستمرار فيها مع وجود ورثة المتوفى أو من فقد أهليته.

ثالث عشر: فسخ الشركة: تفسخ الشركة قبل نهاية مدتها في حالة وجود خسائر، ويكون بإجماع الشركاء.

رابع عشر: في حالة انتهاء عقد الشركة يجوز للشركاء الاستمرار فيها أو تصفيتها بالطريقة التي يتفقون عليها. وفى حالة عدم الاتفاق، يكون تصفيتها عن طريق مصفٍّ تختاره الأغلبية. وفى الاختلاف، تكون المحكمة المختصة هي التي تتولى التصفية بناء على طلب أحد الشركاء.

خامس عشر: كل نزاع ينشأ من الشركاء أو الورثة أو من فقد أهليته في تفسير أي بند من بنود العقد تكون محكمة ………………… هي المختصة.

سادس عشر: تسجيل الشركة: يتفق الشركاء على أن يكون مدير الشركة هو الذي يقوم بتسجيل هذا العقد والإشهار عنه بالطرق القانونية بمصروفات على عاتق الشركة أو توكيل لشركاء للأستاذ /………………….. المحامي بتسجيل ………….……

سابع عشر: تحرر هذا العقد من ……………. بيد كل شريك نسخة للعمل بها وقت اللزوم.

توقيع الشركاء :
1ـ ……………………………..

2ـ ……………………………..

3ـ ……………………………..

صيغة عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالخبرة

أولا: سيدي: … وجنسيته …… والمقيمين ……. (الطرف الأول – الشريك العام. (
ثانيًا: ماجستير: ……. جنسيته … ومقيم في … (الطرف الثاني – الشريك التضامني. (
يتفق الطرفان على إقامة مشروع مشترك بين الطرفين بالشروط التالية:
أولا: اسم الشركة … وصف العمل … الهدف …
ثانياً: مركز الشركة: الرقم العقاري … الشارع …… القسم … المركز … الإقليمي … ثالثاً: يشارك الطرف الأول (اكتب اسمه) بأموال … الطرف الثاني سيشارك في عمل قيم … ، كما سيشارك في وقت العمل الذي يقضيه في …
رابعًا: مدة العقد: من تاريخ … ينتهي العقد في … لكن الشرط أنه مادام المشروع قادرًا على تحقيق أهدافه يمكن تجديده خلال مهلة مماثلة، وهناك رغبة في الاستمرار.
خامساً: توزيع الأرباح وقواعد صياغتها مقسمة على هذا الأساس.
نسبة الطرف الأول …٪.
نسبة الطرف الثاني …………٪.
سادساً: سلطة الإدارة وصلاحية التوقيع وقوة التحكم: من أجل تحقيق الغرض من المشروع، يجب أن يتفاوض الطرف الذي يتولى السلطة الإدارية والطرف الذي يتولى السيطرة بشكل مشترك. أريد أن أكسب أكثر من … الجنيه وجميع الإجراءات القانونية هي حقوق جميع الأطراف المعنية.
سابعاً: اتفق الشريك على أن يكون الطرف مسؤولاً عن … الراتب الشهري للإدارة والرقابة الذي تتحمله الشركة.
ثامناً: يتم مراقبة الحسابات ورأس المال المادي والنقدي في دفاتر الأعمال وتبدأ السنة المالية للشركة .. أرسلها بوضوح أو أصدر تحذير على المسجل.
تاسعاً: الربح والخسارة: توزع الأرباح حسب حصص جميع الأطراف ، وإذا لم يتحقق الربح في الموازنة لمدة عام ، فسيتم ترحيله إلى العام التالي ، وتوزع خسارة الربح بعد التعويض عن الوضع الماضي.
عاشراً: منع المنافسة: يتعهد الجميع بعدم التنافس مع الشركة لتحقيق أهدافهم ، فإذا تبين أن أحدهم خالف القاعدة ، يحق لأعضاء المجموعة الباقين الحصول على طابور طويل ومطالبتهم بتحمل نتيجة أفعاله من الضياع.
حادي عشر: سحب الأسهم والتخلي عنها: (أ) لا يجوز سحب الشركة قبل انتهاء مدة الشركة.
)ب) ما لم يكن بإذن كتابي من شخص آخر ، لا يجوز بيع أي مخزون أو رهنه أو تحويله أو بيعه جزئيًا.
ثاني عشر: وفاة أو تنحية أحد الطرفين لا ينهي العقد، ولكنه يمثل نفس شروط العقد، ولا يختم الشركة، ولا يتدخل في الإدارة ويتوقف حقها في المطالبة بتقاسم الأرباح، وإلا ستنتهي الشراكة وسيتم فصل شروط المتوفى ما لم يواصل الشريك المتفق عليه العمل مع المتوفى والممثل غير المؤهل.
ثالث عشر: حل الشركة: في حالة الخسارة، تفتح الشراكة للعمل قبل المدة المحددة وبموافقة المالك.
رابع عشر: قبل انتهاء عقد الشراكة يمكن أن تستمر التصفية أو بالاتفاق، وإذا لم يتفقوا فيما بينهم تكون المحكمة المختصة مسئولة عن التصفية حسب مقتضياتها.
خامس عشر: الخلافات بين الشركاء أو الممثلين الجدد في تفسير شروط العقد لتفويض المحكمة بالفصل في النزاع.
سادس عشر: تسجيل الشركة: اتفق الطرفان على أن يقوم مدير الشركة بتسجيل العقد وإعلانه بالطرق القانونية ودفع الرسوم على حساب الشركة.
سابع عشر: تم تحرير العقد بتاريخ .. لكل شريك نسخة يمكن استعمالها عند الحاجة.
توقيع الشريك الأول والثاني/

صيغة عقد شراكة شركات

في هذا اليوم ال…… ال…….. من شهر ……….. عام ألفين و…… ميلادية، تم التعاقد من قبل وما بين:

الــفريـــق الأول: السيد………… بن ………………، والدته …..، ولد عام 0000، والمسجل بالمسكن ……… خانه /0000/ يحمل هوية شخصية رقم (000000/0000000) تاريخ 00/00/0000، والمتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا العقد {المنزل …المكتب … المحل التجاري …} الكائن في دمشق – حي ………. – شارع …………….- بناء ……………… – طابق ……..

الـفـريـق الثاني: السيد………… بن ………………، والدته …..، تولد عام 0000، والمسجل بالمسكن ……… خانه /0000/ يحمل هوية شخصية رقم (000000/0000000) تاريخ 00/00/0000، والمتخذ موطنا مختارا لضرورات هذا العقد {المنزل …المكتب … المحل التجاري …} الكائن في دمشق – حي ………. – شارع …………….- بناء ………………- طابق ……..

المقدمة

لما كان الفريقان الموقعان على هذا العقد قد وجدت لديهما الرغبة في توحيد جهودهما وإمكانياتهما التجارية للعمل معا ضمن إطار مشروع تجاري منتظم ومن خلال شركة تجارية من نوع المحاصة محصورة بينهما وغير معدة لاطلاع الغير، وذلك في مجال ……………. وممارسة كافة الفعاليات والنشاطات المتعلقة أو المتفرعة عن هذا النوع من العمل التجاري.

لذلك فقد اتفق الفريقان على ما يلي:

المادة الأولى

مقدمة العقد

تعتبر مقدمة هذا العقد جزءا لا يتجزأ منه ويرجع إليها في تفسير أحكامه وبيان المقصود بمواده وبنوده.

المادة الثانية

موضوع الشركة

أسس الفريقان الموقعان على هذا العقد شركة تجارية من نوع المحاصة غايتها ……………………. وممارسة كافة النشاطات والفعاليات المتعلقة أو المتفرعة عن هذا النوع من العمل التجاري.

المادة الثالثة

مركز الشركة

مركز هذه الشركة هو المحل التجاري الكائن في دمشق – حي………………- شارع ………..- بناء …………، والمنشأ في العقار رقم (0000) من منطقة ………….. العقارية بدمشق، وهو قابل للتحويل إلى أي مكان آخر إذا أجمع الشريكان على ذلك. وحق استعمال مركز الشركة قدمه الفريق الأول على سبيل العارية فقط بحيث لا يترتب للفريق الثاني أو لهذه الشركة أية حقوق من أي نوع كان على ذلك المركز أو على العقار المنشأ ضمنه.

أو: {قام الفريقان بشرائه بصورة مشتركة (مناصفة أو بنسبة 00% للفريق الأول و00% للفريق الثاني) بحيث تعتبر قيمته جزءا من رأس مال هذه الشركة}

المادة الرابعة

مدة الشركة

مدة هذه الشركة … سنوات تبدأ اعتبارا من تاريخ التوقيع على هذا العـقد، وتتجـدد حكما برضاء الفريقين الضـمني سـنة فسنة، ما لم يبلغ أحدهما الآخـر رغبته في وقف مفعول هذه الشركة وتصـفيتها بكتاب مسجـل مع الأشـعار بالاستلام، يرسله إليه قبل ثلاثة أشهر على الأقل من انتهاء فترة الثلاث سنوات أو السنة السارية آنذاك، وذلك إلى عنوانه المبين بجانب اسمه في مقدمة هذا العقد.

المادة الخامسة

رأسمال الشركة وحصص الشركاء

رأسمال هذه الشركة من نوعان:

الأول – رأسمال ثابت:

وهو حـق استعمال واستغلال العقار …….. مركز هذه الشركـة وفقا ولتحقيق غاياتها وأهدافها، طوال فترة سريانها، دون أن يترتب لها أو للشريك الآخر أية حقوق على ذلك المركز وقد ساهـم بهذا النوع من رأس المال الفريق …… منفردا.

أو {المحل التجاري مركز الشركة بجميع موجوداته الحالية أو التي سيقوم الفريقان بإدخالها إليه مستقبلا وبجميع عناصره القانونية المنصوص عليها في المادة 42 من قانون التجاري}.

الثاني – رأسمال متحرك:

وهـو المبالغ اللازمة لعمل الشركـة وتنفيذ أعمالها، ويساهـم بهذا النـوع من رأس المال الفريقان بنسبة 00% ….. بالمائة للفريق الأول منهما ونسبة 00% …… بالمائة للفريق الآخر.

إلا أنه من المتفق عـليه ما بين الفـريقين أنه لا يجوز لأي منهـما أن يبيع حصـته في هـذه الشركة أو يتنازل عـنها أو يرتب عـليها أي حـق من الحـقوق للغـير، إلا بموافـقـة الفريق الآخر، ويبقى للفريق الآخر الأفضلية في الحصول على تلك الحصة بذات الشروط المعروضة.

المادة السادسة

إدارة الشركة

يتولى الفريق …….. أعـمال الإدارة في الشركة بأوسع الصلاحيات المقتضية لذلك، والتي تخوله حق إجراء عمليات البيع والشراء واستلام البضاعة وتسليمها إلى الغـير واستخـدام العمال وتحديد ساعات عملهم وصرفهم وتنظيم العمل في الشركة، والإشراف على الواردات والنفقات، كما يتولى الأعمال التي تتعلق بحركة الصـندوق مـن واردات ونفقات شريطـة مسـك دفتر تجاري منتظـم تدون فـيه العـمليات الجارية في الشركـة يوميا، وعلى أن يكون كل بند مسجـل فيه مؤيدا بفاتورة أو وثيقة تثبت صحته، نشر بواسطة غدير علي.

يمكنك الحصول على تلك النماذج اعلاه من خلال الضغط على الرابط التالي: صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص

عقد الشراكة

بعد أن عرضنا لكم صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، وجب علينا أن نوضح لكم ما هو مفهوم عقد الشراكة، فهو عبارة عن وثيقة حكومية أو قانونية، توضح لنا علاقة قانونية تجارية بين شخصين أو أكثر، ومن الجدير بالذكر أنها تضمن أن جميع الأطراف سيتشاركون في الأرباح والخسائر كذلك.

مع ضمان أن جميع الأطراف سيلتزمون بجميع البنود التي تم الاتفاق عليها في بداية المشروع وقبل تأسيسه، حتى لا يخضعون للمسألة القانونية، ومن الجدير بالذكر أن لعقد الشراكة العديد من الصيغ التي تم الاتفاق عليها من خلال الجهات الحكومية والقانونية.

يُمكن أن يتم التغيير فيها على حسب الحاجة، كما وضحنا عند عرض صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، فهي تختلف عن الصيغة التي تكون بين طرفين، والتي تكون بين شركات وليس أفراد على سبيل المثال.

 كيفية صياغة عقد شراكة في مصر

كما سبق القول إن عقد الشراكة يضمن حق كل من له حق في هذه الشراكة، لذلك فهو من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها الشركاء قبل البدء في هذا المشروع، أو أيٍ كان الشيء الذي سيتشاركون فيه.

فمن خلال حديثنا حول صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، فيجب علينا في البداية كتابة البيانات الخاصة بجميع الشركاء حتى يكون كل شيء مكتوب في العقد، لحين حدوث أي شيء يتطلب هذه البيانات، وهذه البينات تنحصر فيما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • في البداية يجب علينا أن نقوم بتحديد اليوم الذي نرغب في كتابة العقد فيه، وتحرير العقد فيه.
  • اسم الشريك الأول والثاني والثالث إن وجد، مع ذكر اسم الشهرة الخاص بكلٍ منهم.
  • أسماء كافة المتعاقدين أي الغير الشركاء.
  • إدخال الرقم القومي الخاص بكل الأطراف سواء المتعاقدين والشركاء.
  • تحديد طبيعة عمل كل طرف على حدا، حتى يكون كل شيء واضح في العقد، خاصةً إن كان هناك شريك بالمجهود في هذا المشروع، أو بالمال فقط.
  • ذكر مدة الشراكة لكل الشركاء في العقد، مع توضيح تاريخ انتهائها.
  • يجب كتابة الشروط التي تم الاتفاق عليها من خلال جميع الأطراف، مع وجوب أن تكون عبارة عن بنود واحدة تلي الأخرى.
  • في النهاية لا بد من كتابة رأس مال المشروع، مع توضيح الحصة الخاصة بكل شريك من الشركاء المتواجدين، مع إلزام كل شريك بالتوقيع في الجزء السفلي من العقد، حتى تكون كل البنود المتواجدة في العقد تمت بموافقة جميع الأطراف.

طريقة توزيع الأرباح والخسائر في حالة وجود ثلاثة شركاء

من خلال حديثنا حول صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، فمن الجدير بالذكر أن الربح والخسارة يجب أن يكون على جميع الشركاء وليس شريك واحد فقط، لذلك يجب علينا أن نقوم بتوضيح هذا الأمر أيضًا والاتفاق عليه من قبل إنشاء أو تأسيس المشروع.

حتى يكون الاتفاق منذ البداية، ففي حالة إذا عمل المشروع بشكل جيد، وخرج عنه أرباح، يجب أن يتم توزيع هذه الأرباح بالتساوي على جميع الشركاء كما تم الاتفاق عليه منذ البداية، ولكن يجب أن يتم التوزيع بعد إخراج التكلفة التي تحتاجها الشركة أو المشروع بوجه عام.

أما في حالة إذا كان يوجد خسارة أو عجز في الربح القادم عن هذا المشروع، يجب أن يتم إخراج التكلفة في البداية التي تحتاجها الشركة، ومن ثم إذا تبقى أي شيء من الأموال القادمة عن العمل، لا يتم توزيعها.

فمن خلال الحديث حول صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، فيجب تركها لتكون سيولة في المشروع لحالة حدوث أي شيء يحتاج لوجود أموال بشكل عام، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة تحسن الأوضاع في العمل، يجب أن يتم توزيع الأموال في السنة المالية الجديدة.

من ضمن الأشياء التي يجب أن يتم الاتفاق عليها عند الحديث عن الأرباح والخسائر هي أنه يمتنع عن أي شخص من الشركاء أن يقوم بعمل شيء يُقلل أو يؤثر بالسلب على أرباح الشركة.

كفتح شركة جديدة تقوم بنفس الأعمال التي تقوم بها الشركة الأساسية على سبيل المثال، وفي حالة مخالفة أي من الأطراف على هذا الشرط، فيحق لباقي الشركاء أن يقوموا بطرد هذا الشريك خارج الشراكة الخاصة بهم.

انتهاء الشركة بين ثلاثة أطراف

في إطار حديثنا حول صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، ففي حالة إذا كان المشروع أو الشركة التي تم اتفاق أو شراكة ثلاثة أشخاص على عملها، فهنا يجب أن نقوم ببعض الأشياء التي تتبع قواعد دولية في حالة الشراكة، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • تتضمن القواعد الدولية لنظام الشراكة، والذي يتضح من خلال صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، بعض الشروط المُعينة، حيث يجب أن يكون انتهاء الشراكة جاء بسبب وضع مُعين، حيث لا يحق لأي شخص من الشركاء أن ينسحب مباشرةً كما يرغب.
  • بل يجب أن ينتظر الفترة التي سينتهي بها العقد، وهي الفترة التي يكون مسموح له بالانسحاب قبل عمل تجديد للعقد مرة أخرى، بعد انتهاء صلاحيته.
  • أما في حالة إذا توفى أحد الشركاء، أو إذا فقد أحدهم الأهلية بسبب حادثة أو مروره بوضع صحي سيئ، فهنا يُمكن أن يحل محله الشخص الوارث له.
  • لكن إذا كان لا يوجد هناك اتفاق على عدم توريث الشركة لأي شخص بعد وفاة الشركاء، حيث إذا تم الاتفاق على هذا فلا يحق لأحد من أبناء أو أقارب المتوفى أن يأخذوا محله في الشراكة، بل ينقسم نصيبه على بقية الشركاء المتواجدين على قيد الحياة من بعده.
  • من الجدير بالذكر أنه إذا تم الاتفاق على توريث الشركاء لأبنائهم أو أحد أقاربهم، فهذا يعني أن الشخص الذي سيرث الشراكة لن يحق له التدخل في الشؤون الخاصة بالشركة، بل سيكون من حقه فقط أن يأخذ الأرباح إن وجدت حتى تنتهي مدة الشراكة.
  • في حالة الرغبة في فسخ العقد بين الشركاء، فهنا يجب أن يتم اتفاق جميع الأطراف على فسخه قبل القيام بهذا الأمر، حيث لا يحق أن يتم فسخ العقد إذا كان الراغب في ذلك شريك واحد فقط.
  • إذا كان أحد الشركاء يرغب في بيع نصيبه في الشركة الذي يُعد هو شريك فيها وليس مالكها، فلا يحق له القيام بهذا الأمر إلا عندما يوافق جميع الشركاء على ذلك، ويُمكنهم الموافقة أو الرفض.

أهمية عقد الشراكة

من خلال حديثنا حول صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، وكما سبق القول إن هذا العقد يضمن حقوق من يتشاركون معًا في عمل واحد، حتى لا يحدث تشتت أو خلل في النظام المُتفق عليه، لذلك سنعرض لكم الآن الأهمية الكاملة وراء عمل عقد الشراكة من خلال النقاط التالية:

  • يعمل هذا العقد كضمان لحقوق جميع الأطراف في العمل.
  • يُحدد لكل طرف منهم الالتزامات والحقوق الذي سيحصل عليها بمقتضى هذا العقد، كالواجبات التي تقع على عاتقه من أعمال خاصة بالمشروع، ونسبته في الأرباح التي ستأتي له في كل سنة أو شهر على حسب المتفق عليه، مع نسبته الإجمالية التي شارك فيها في المشروع على سبيل المثال.
  • يضمن حقوق من لا يخل بأي بند من البنود الخاصة به، بالإضافة إلى أنه يوضح العقوبة اللازمة لمن يخل بأي بند من بنود العقد، حتى يكون كل شيء واضح منذ البداية.
  • ففي النهاية فإن صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص هو الدليل القانوني الوحيد الذي يثبت شراكة جميع الأطراف في العمل الخاص بهم.

أنواع عقود الشراكة

من الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من الأنواع لعقود الشراكة، فإن أي شيء يُمكن أن يمتلكه أكثر من شخص يندرج أسفل مفهوم الشراكة، لذلك من خلال حديثنا حول صيغة شراكة بين ثلاثة أشخاص، سنعرض لكم هذه الأنواع من خلال النقاط التالية:

  • عقد شراكة سيارة.
  • عقد شراكة محل من الباطن.
  • عقد شراكة محل تجاري.
  • عقد شراكة صيدلية.
  • عقد شراكة على قطعة أرض.
  • صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص، أو أكثر من ذلك.
  • عقد شراكة طرفين في بناء.
  • عقد شراكة مؤسسة فردية.
  • عقد شراكة مجتمعية.
  • عقد إدارة وتشغيل.
  • عقد شركة في شركة.
  • عقد شراكة في مدفن.
  • عقد شراكة في مشروع.
  • عقد شراكة بالمال.
  • عقد شراكة بالمجهود.
  • عقد شراكة مُختلط، أي بالمال والمجهود.

إن صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اشخاص هي الضمان لجميع الشركاء في هذا العمل، فهي تُعد الرسم البياني والمبدئي للمشروع الذي يتم السير عليه واتباعه طوال فترة العمل في المشروع حتى وقت انقضاء العقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى