ثقف نفسك

معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء

معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء تجعلنا نتعمق أكثر في الثقافة الفلكلورية في شبه الجزيرة العربية، فإن الأزياء واللهجات والتراث والثقافة كلها عوامل تكوينية تقوم عليها الحضارات، فمن خلال تفكيكها نصل لجوهر المنشئ والبداية.

لذا من خلال موقع البلد سوف نعرف معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء والعناصر التي يتكون منها.

معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء

إن منطقة شبه الجزيرة العربية قد تميزت بزي معين ترديه نسائها ليدل على تمسكهم بأصول ثقافتهم وهويتهم العربية في شبه الجزيرة، فيكون الزي دومًا مستلهم من الثقافات والحضارات التي مرت على المكان من قبل.

لهذا يكون للك بلد ومدينة ومنطقة زيها الخاص المستلهم من جموع الثقافات التي مرت فوق أرضها، فنجد أن زي أهل الشام مختلف عن أهل الخليج مختلف عن المغرب العربي، فلكل منهم حضارة نشأت من تتابع حضارات أخرى سابقة وظروف متغيرة.

كما نجد أن أهل كل منطقة يتمسكون بزيهم وثقافتهم مثل تمسكهم بدارهم، فإن الزي من عوامل تشكيل هويتهم وثقافتهم وكما قال ابن خلدون “ما الإنسان إلا ثلاث لغة وثقافة وتراث، إن ضاعوا ضاع معهم” فمن هنا ينبع اعتزاز كل شعب بزيه وتراثه وكل ما يشكل تكوين هويته.

فعندما نذكر معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء يجب أن نعرف عناصر تكوينه، حيث عناصر تكوين الزي السعودي الشعبي بأنواعه المختلفة هي:

  • الدراعة.
  • الزبون.
  • السحابي.
  • المجنب.
  • البخنق.

فتكون تلك هي عناصر تكوين الزي السعودي الشعبي لكن من يقرأ في تاريخ شبه الجزيرة العربية يدرك أن شبه الجزيرة لم تكون كتلة واحدة متماسكة فكانت مقسمة لقبائل وبطون يجمعهم جميعًا عُرف عام لكن لكل منها عادته الخاصة التي تميزه عن سائر القبائل.

من هنا جاء التنوع بين الأزياء السعودية الشعبية، فعند معرفة معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء نعرف أن العباءات السعودية مقسمة لنوعين هما:

  • العباءة البشت.
  • العباءة الخرقة.

فمن العناصر الأخرى التي تميز الزي النسائي بشبه الجزيرة هي أغطية الرأس فنجدها مقسمة لعدة أنواع هي:

  • الشيلة.
  • الشمبر.
  • المحرمة.
  • المدورة.
  • العصابة.

قد عرضنا الآن إجمالًا العناصر التكوينية للزي الشعبي السعودي فسوف نتشعب تفصيلًا في كل عنصر من عناصره لنشكل الرؤية الكلية عن التراث السعودي من مدخل الزي الشعبي فيما يلي:

1- الدراعة في الزي الشعبي السعودي

تنشر الأدرعة في مناطق شبه الجزيرة العربية بالأخص في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية، تشتهر الأدرعة أيضًا بالزي المقطع، فعوامل تميزها هي:

  • وسع الثوب للغاية فيطلق عليه “”ثوب فضفاض”.
  • الطول الفارع للثوب حتى يصل للكعب.
  • الخياطة الأنيقة من كلا جانبي الثوب.
  • اتساع الثوب الداخلي فيكون من الملابس المريحة.
  • إخفاء تفاصيل الجسم بالكامل.
  • الأكمام الطويلة.
  • الأكتاف الواسعة التدريجية، حيث يقل وسع الأكمام كلما اقتربت من الكم.
  • الألوان المميزة المبهجة، حيث تشتهر الدرعة بالألوان (البرتقالية، الحلبية، القرمزية).

2- الزي الشعبي السعودي “الزبون”

الزبون هو عبارة عن زي مصنع من قماش القز الهندي ذو أكمام قصيرة، طوله يقف عند الاكواع، ويتميز بلياقته المرتفعة، يدمج في تطريزه القز الهندي مع الستان، ويكون من الأزياء المنتشرة في المنطقة الغربية، فهو من العلامات المميزة لنساء غرب شبه الجزيرة السعودية.

3- الزي الشعبي السعودي “السحابي”

يعتبر السحابي من القطع الرئيسة في الزي الشعبي السعودي فلا يمكن الاستغناء عن وجودها حيث يتم ارتدائها فوق الزبون في بعض مناطق شبه الجزيرة العربية كالمنطقة الغربية، فالسحابي عبارة عن قطعة واحدة من القماش الواسع يتم ارتدائها فوق الأنواع المختلفة من الملابس.

فنجد النساء في المناطق الشرقية والوسطى والشمالية ترتدي السحابي فوق الدراعة.

4- زي “المجنب” السعودي

يعتبر المجنب من القطع الشعبية المميزة للتراث السعودي وبالأخص منطقة العسير، فهو يصمم بطريقة متميزة يعصب مقارنتها بقطعة شعبية أخرى حيث يتكون من:

  • قطعة عرضية تلتف حول منطقة الوسط.
  • عدة قطع فرعية متدلية من القطعة العرضية الرئيسة حول الوسط.
  • يصنع من مختلف الأقمشة مثل: الستان، المخمل، الأقطان السوداء).
  • يتم تطريز المجنب بعدة خيوط متعددة الخامات والألوان مثل الحرير متنوع الألوان.

5- البخنق في تراث الملابس السعودية

البخنق هو عبارة عن هو عبارة عن غطاء أسود اللون يغطي الجسم بالكامل والرأس ماعدا الوجه، تطرز بالخيوط الحريرية وأسلاك الذهب والفضة، يصنع البخنق من القماش الأسود الشفاف، يعرف البخنق بأنه زي الفتيات الصغار في شبه الجزيرة.

6- العباءات السعودي

قد ذكرنا في الفقرات السابقة عناصر تكوين الزي السعودي الشعبي، فتلك القطع الفلكلورية قد تكون مختلفة وغريبة بالنسبة لمن ليس لهم في شبه الجزية أصل، لكنها تمثل هوية حية وتاريخ وعراقة وأصالة لمن توطدت جذورهم في رقع شبه الجزيرة العربية.

عند البحث عن معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء نجد أن العباءات التراثية السعودية تنقسم لنوعين رئيسيين هما:

7- عباءة الخرقة السعودية

عباءة الخرقة هي عبارة عن رداء من القماش الأسود يزخرف بتطريز الخرز الملون، عُرفت عباءة الخرقة عن نساء البادية بالأخص أهل المناطق الشمال غربية من شبه الجزيرة، فأصبحت جزء من الثقافة السعودية.

8- عباءة البشت السعودية

عباءة البشت هي عبارة عن عباءة طويلة واسعة لها فتحة كاملة من الأمام، تصنع من الصوف الخشن، عُرفت عند نساء المناطق الشمالية، الوسطى، الشرقية من شبه الجزيرة العربية.

تطورت عباءة البشت الآن لتصنع من الصوف الناعم وتزين بالخطوط الحريرية السوداء، لتمر لتكمل نهج التطور ويصبح تصنيعها من الأقمشة الآلية، فتكون من القطع التراثية للعرائس في ليلة الزفاف.

9- أغطية الرأس السعودية

تتنوع أغطية الرأس في تراث شبه الجزيرة العربية، فنجدها تظهر بأنواع وتصميم مختلفة لكل منها اسم نابع من ثقافة منشأها، فيجب أن نمر على أغطية الرأس السعودية عند البحث عن معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء، فنجد أنواع أغطية الرأس السعودية هي:

10- غطاء الرأس السعودي “العصابة”

العصابة هي غطاء للرأس عُرف صناعته من الخرج الفضي والجلود فكانت نساء البدو تتميز بارتدائه بالأخص أهل بدو مناطق شمال غرب شبه الجزيرة.

11- المدورة في الزي التراثي السعودي

المدورة هي عبارة عن غطاء للرأس تصنع من شاش مصمم على شكل مربع، مزخرف بالزهور عند أطرافه، عرف عنه عدة ألوان أشهرها الأبيض.

12- غطاء الرأس السعودي الشيلة

 

الشيلة هي عبارة عن قطعة مستطيلة التقسيم تلف حول الرأس وتتميز بعدة ألوان أشهرها اللون الأسود، قماشتها خفيفة خالية من أي زخارف وتطريز.

عُرفت أيضًا باسم الغدفة وهي شائعة الاستعمال في مناطق الخليج العربي، لكن عُرف أن أصلها من شبه الجزيرة العربية، وتطورت لتحمل تصاميم مختلفة لتتناسب مع التطور العصري.

إن البحث في الزي التراثي يعد أحد جوانب البحث في الأصل الاجتماعي، لشهد حقب المجتمع وتطوره واختلاطه بالثقافات فنكون الصورة الشاملة لوضعه الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى