السعوديةخدمات

القبائل التي حاربت مع الملك عبدالعزيز

القبائل التي حاربت مع الملك عبد العزيز هي القبائل التي شاركت في حروب التوحيد وساندت الملك على توطيد أركان حكمه للسعودية، لذا يجب على كل مواطن سعودي التعرف على جميع القبائل التي حاربت مع أو ضد الملك عبد العزيز لأن هذه المعارك تعد من أبرز محطات تاريخ شبه الجزيرة العربية وهذا ما نطرحه عبر موقع زيادة.

القبائل التي حاربت مع الملك عبد العزيز

بدأت حروب التوحيد للملكة العربية السعودية في يناير عام 1902 بقيادة الملك عبد العزيز بمساعدة إخوته وأبناء عمومته وقبائل أخرى اشتركت في هذه الحرب وقد انتهت بالطبع بفوز الملك عبد العزيز أل سعود وتوحيد المملكة وتأسيس ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية وسوف نستعرض تلك القبائل.

1- قبيلة سبيع بقيادة آل أبواثنين

هي قبيلة عدنانية ومتواجدة في وسط وغرب المملكة العربية السعودية ويرجع نسبهم الى عامر بن صعصعة وهي قبيلة من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام وتلك القبيلة من القبائل التي حاربت مع الملك عبد العزيز في معارك توحيد المملكة العربية السعودية.

تعد تلك معركة كنزان مهمة في حرب توحيد المملكة وحدثت فيها أحداث كثيرة محورية حيث أصيب فيها الملك عبد العزيز إصابة خطيرة وتم قتل أخوه سعد بن عبد الرحمن أل سعود ووقع جيش الملك عبد العزيز في كمين نصب له ورغم انتهاء المعركة بفوز أل سعود إلا أن الملك خسر عددًا كبير من رجاله فيها.

حدثت تلك المعركة في يونيو 1915 بين الملك عبد العزيز وبين قبيلة عجمان في وتم في هذه المعركة محاصرة قوات الملك عبد العزيز في الهفوف ولكن وصلت نجدة من الشيخ عبد الرحمن بقيادة أبنه محمد بن عبد الرحمن ونجدة من الكويت بقيادة سالم بن مبارك والتي تعتبر من القبائل التي حاربت مع الملك عبد العزيز.

وصلت القوات المنقذة للملك عبد العزيز أل سعود ودار قتال عنيف بينها وبين قوات أل عجمان وانتهت بهزيمة قبيلة عجمان وانسحابهم من أطراف الإحساء ولجوئهم الى الكويت وحاكمها هربًا من قوات الملك عبد العزيز وتكللت المعركة بانتصار الملك عبد العزيز أل سعود.

2- قبيلة بنى هاجر بقيادة الأمير شافي

هي قبيلة عربية تشتهر بالشجاعة والمروءة ويسكنون شرق الجزيرة العربية وانتقلوا إليه في أوائل عصر الإسلام وسكنوا في صحراء إقليم الإحساء ويعود نسبهم الى قبيلة جنب وهي قبيلة قحطانية، وتعتبر قبيلة بني هاجر من القبائل التي حاربت مع الملك عبد العزيز.

اشتركت قبيلة بني هاجر في معركة كنزان الى جانب قوات الملك عبد العزيز آل سعود ضد قبيلة العجمان وهي المعركة التي كانت السبب في انكسار شوكة أل عجمان وهروبهم من المملكة الى الكويت والاحتماء بالعائلة المالكة هناك على الرغم من أنها كانت من القبائل التي حاربت مع الملك عبد العزيز آل سعود.

القبائل التي حاربت ضد الملك عبد العزيز

هناك عدة قبائل حاربت ضد الملك عبد العزيز ولكن كان عددهم أكبر من القبائل التي حاربت معه وكان عددهم حوالي 6 قبائل وكانت شوكتهم أقوى وهم.

1- قبيلة يام

هي قبيلة حاشدية يقطن معظم أهلها منطقة نجران وشمال اليمن وتعد من أكبر القبائل ويوجد القليل منهم اليوم في الإمارات العربية المتحدة وإمارة قطر ومملكة البحرين وقد تم إسلامهم على يد الإمام على بن ابى طالب وخالد بن الوليد رضى الله عنهما.

منذ فترة ليست بالبعيدة كان يعيش معظم أهل تلك القبيلة على الترحال والبداوة لكن في العصر الحالي تخلى معظمهم عن تلك الحياة وأصبحوا يسكنون المدن وقد لعبت تلك القبيلة دورًا محوريًا في التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية حيث كانت من القبائل التي حاربت ضد الملك عبد العزيز آل سعود.

2- قبيلة مطير

تعد قبيلة مطير واحدة من أكبر القبائل العربية وتتواجد حاليًا في وسط شبه الجزيرة العربية كما يوجد البعض منهم في الكويت والعراق وهي من القبائل العدنانية وكلمة مطير هي كلمة عربية تعني كثرة المطر.

تعتبر تلك القبيلة واحدة من أبرز قبائل شبه الجزيرة العربية ويهتمون كثيرًا بتربية الخيول كما أن لهم شهرة حسنة في الحرب ويشتهرون بقدرتهم على شن الغارات المفاجئة ولعبت تلك القبيلة دورًا هامًا في تاريخ المملكة العربية السعودية حيث أنهم من القبائل التي حاربت ضد الملك عبد العزيز.

3- قبيلة العجمان

هي قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية وتعتبر واحدة من أهم القبائل على الساحل الغربي للخليج ويتواجد أفراد القبيلة في العصر الحالي في دول السعودية واليمن والكويت وقطر وحتى إيران

لقبت القبيلة بلقب العجمان لقوتهم وبسالتهم وممارستهم الطويلة للحروب والقتال ويبلع عدد أفراد القبيلة اليوم حوالي من 80 ألف الى 85 ألف يتواجد حوالي 50 ألف منهم في السعودية وتلك القبيلة كانت لها علامة فارقة في التاريخ الحديث للسعودية حيث انها من القبائل التي حاربت ضد الملك عبد العزيز.

4- قبيلة آل رشيد

هي إحدى العائلات الحاكمة في منطقة شبه الجزيرة العربية في القرن التاسع عشر وقد حكمت أمارة جبل شمر واستمر حكمها مدة 88 عاما حتى سقط حكمهم عام 1921 والمؤسس لحكم تلك العائلة هو عبد الله بن على الرشيد وكان آخر حكامها هو محمد بن طلال بن نايف الرشيد.

تولى الحكم من هذه العائلة الحاكمة 13 حاكم منذ العام 1834 إلى أن سقط حكمهم وتعتبر تلك الاسرة ذات دور مهم في التاريخ السعودي الحديث حيث أنها كانت طرف من أطراف حروب التوحيد التي خاضها الملك عبد العزيز ولكنها كانت من القبائل التي حاربت ضده.

5- قبيلة شمر

قبيلة عربية يرجع أصلها الى نجد ولكنهم يتواجدون حاليًا في بلاد كثيرة وهي السعودية والأردن والكويت والعراق وإيران (عرب ستان) وقطر والامارات العربية المتحدة وسوريا والبحرين وتركيا وفلسطين وأخيرًا ليبيا.

كانت تلك القبيلة من ضمن الأطراف المتنازعة في حروب التحرير التي خاضها الملك عبد العزيز أل سعود وقد لعبت دورًا هامًا حيث أنها كانت من القبائل التي حاربت ضد الملك عبد العزيز.

6- قبيلة عتيبة

هي واحدة من أشهر القبائل العدنانية المتواجدة في شبه الجزيرة العربية وهم من ذرية إسماعيل ابن إبراهيم عليهم السلام وهم حاليًا متواجدين في بلدان عربية كثيرة وهم السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة واليمن والأردن والعراق وسوريا وفلسطين.

وقد كانت هذه القبيلة طرفًا في حروب التوحيد التي قادها الملك عبد العزيز آل سعود ودارت موقعة أبو دخن بين الملك عبد العزيز وحلفاؤه من جهة وبين قبيلة عتيبة والتي انتهت بانتصار الملك عبد العزيز.

ملامح من حياة الملك عبد العزيز

هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية ويعتبر الحاكم الرابع عشر من سلالته ومؤسس الدولة السعودية الثالثة ولد في مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية تعلم الفروسية في وقت مبكر من عمره وقد بدا عليه الذكاء الحاد والفطنة.

قاد حرب التوحيد التي وحدت معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية وبدأت تلك المعارك والحروب في عام 1902 واستمرت ثلاثون عامًا إلى ان انتهت في العام 1932 والتي انتهت بانتصاره وإعلان قيام المملكة.

هو أبو الملك سلمان بن عبد العزيز وجد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ومن ألقابه جلالة الملك والملك المؤسس والإمام وحضرة صاحب الجلالة المعظم وقد توفى في عام 1953 عن عمر 77 سنة في مدينة الطائف.

القبائل التي حاربت مع الملك عبد العزيز هي تعتبر من القبائل العربية التي سجلت اسمها في التاريخ المضيء الحديث للمملكة العربية السعودية حيث كانوا من العوامل الرئيسية في انتصار الملك في حروب التوحيد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى