شخصيات ودول

معلومات عامة عن دولة أستراليا

معلومات عامة عن دولة أستراليا شأنها مساعدة الأشخاص الذين ينوون العيش بها على أن يعيشون بسهولة، وكذلك فإن هذه المعلومات يمكن أن يعرفها الشخص حتى يضيف معلومات لثقافته ويكون على معرفة شاملة بدولة أستراليا بحيث إذا سنحت له الفرصة للسفر إليها يكون ملمًا ببعض المعلومات التي تجعله يتمتع برحلته أو إقامته في هذه الدولة، وسنطرح الكثير من المعلومات عامة عن دولة أستراليا من خلال موقع البلد.

معلومات عامة عن دولة أستراليا

إن دولة أستراليا لها العديد من المميزات ولها طابعها الخاص التي تنفرد به عن أي دولة أخرى كذلك فإن موقعها مميز بشكل كبير حيث تقع في نصف الكرة الجنوبي في قارة أستراليا.

تتميز دولة أستراليا بأنها سادس أكبر دولة في العالم عاصمتها وذلك ما يجعل بها العديد من الثقافات التي تتنوع ما بين ثقافة السكان الأصليين للدولة والثقافات المهاجرين لها من شتى بقاع الأرض.

الموقع الجغرافي لدولة أستراليا

في إطار تعرفنا على معلومات عامة عن دولة أستراليا ينبغي أن نتعرف على موقعها الجغرافي، فدولة أستراليا إحدى دول قارة أستراليا وتعتبر أكبر دولة بها لذلك فهي مسماه على اسمها.

بالحديث عن قارة استراليا نجد أنها تقع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ويحيط بها الماء من كل الاتجاهات، يمُر بها مدار الجدي، ويحدها المحيط الهادي من الشرق، أما الغرب والجنوب فنجد المحيط الهندي، ومن الشمال فإن بحر تيمور يحدها من هذه الجهة.

عاصمة دولة أستراليا

من أولى المعلومات التي يجب أن نعرفها عن دولة أستراليا هي أن عاصمتها كانبرا، وقد تم اختيار كانبرا في عام 1908م، وذلك لأنها تتوسط أكبر مدينتين في أستراليا وهما سيدني وملبورن.

يقدر عدد سكان كانبرا على ما يزيد عن نصف مليون نسمة وهي جزء من ولاية أستراليا تسمى نيو ساوث ويلز وتقع في الجزء الشمالي من أستراليا.

تاريخ دولة أستراليا

احتل الأوروبيون أستراليا في أواخر القرن 18، وكان يسكنها السكان الأصليون لها الذين ينتمون لِما يقرب من 250 أسرة، وتم احتلالها بسبب اكتشاف الملاحة من قِبل الهولنديون لها عام 1606م.

في عام 1770م احتلت بريطانيا النصف الشرقي من أستراليا ثم في عام 1788م استطاعت أن تسيطر على باقي الأجزاء في القارة، وبعد اكتشاف الذهب في القارة بدأت أعداد السكان تزداد شيءً فشيء وذلك في الفترة ما بين عام 1851م وعام 1861م، وبعدها قامت بريطانيا ببناء خمس مستعمرات ليحكمها ولي العهد البريطاني.

إلى أن وصل الأستراليون لتوحيد كل هذه المستعمرات في دولة واحدة تدعى الكومنولث الأسترالي وبقيت أستراليا تابعة للإمبراطورية البريطانية وحالفتها في الحرب العالمية الأولى عام 1914م ضد ألمانيا والنمسا وتركيا والمجر.

نظام الحكم الأسترالي

تترأس الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا الحكم في أستراليا، وذلك وفق الدستور الأسترالي، وقد عينت الملكة حاكمًا عامًا ليكون ممثل لها في الحكومة وله الحق في التشاور مع الحكومة الأسترالية التي تتميز بأن نظامها فيدرالي برلماني ديمقراطي.

يعين الحاكم العام الوزراء وفق رأي رئيس الوزراء، وتستند الحكومة إلى برلمان منتخب من الشعب ينقسم إلى مجلس نواب ومجلس شيوخ، وتُحكَم أستراليا وفق دستورها المكتوب والمُحدد اختصاصات حكومتها الفيدرالية بالنسبة للعلاقات الخارجية والتجارة وكذلك الدفاع والهجرة، وتختص الأقاليم بالأمور الغير موكلة للحكومة.

عدد سكان دولة أستراليا

يبلغ عدد السكان في دولة أستراليا حوالي 25,809,000 نسمة وهي تعتبر واحدة من أقل الدول من حيث الكثافة السكانية في العالم.

يتكون السكان من خليط ممتزج من الثقافات فتجد أن بعض السكان من الأوروبيين والبعض الآخر صينيين وتجد أيضًا الفارسين، بالإضافة إلى المهاجرين من الشرق الأوسط كل هذه الثقافات هاجرت إلى أستراليا منذ القرن 18.

لغة وديانة سكان أستراليا

بما أننا نتحدث عن معلومات عامة عن دولة أستراليا فينبغي أن نتعرف على اللغة التي يتحدث بها سكان الدولة والديانة التي يعتنقونها، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الوطنية لسكان أستراليا، ولكنها تكون مختلفة قليلًا من حيث اللكنة التي يتميز بها سكان الدولة الأسترالية.

أما عن الديانة فإن الدستور الأسترالي يكفل حرية الديانة فكل من يريد أن يعتنق ديانة فليعتنقها بحرية وكل من يريد تأسيس جماعة دينية يمكنه ذلك أيضًا، ولا يستطيع أحد أن يتعدى على المعتقدات الدينية للآخر.

يمكننا أن نقول إن الديانة المسيحية تمثل الديانة الأكثر اعتناقًا في أستراليا يليها الإسلام حيث يعتبر عدد السكان المعتنقين للإسلام في هذه الدولة عدد قليل جدًا لا يتعدى 3% من إجمالي عدد السكان.

المعيشة في أستراليا

في سياق الحديث عن معلومات عامة عن دولة أستراليا فإن الحياة والمعيشة في هذه الدولة من أهم الأمور التي يجب أن نعرفها حتى يتسنى لِمن يريد الهجرة أو التعلم في أستراليا أن يكون لديه فكرة عامة عن سبل العيش وطريقته في هذه البلد.

إن مساحة أستراليا موزعة ما بين المناطق النائية والصحاري والغابات وعدد سكانها بالنسبة لهذه المساحة هو عدد لا يذكر، كما يوجد بها بعض المدن التي تعتبر من أفضل المدن التي يمكنك أن تعيش بها في العالم.

أما عن المناخ في هذه الدولة فهو معتدل معظم أيام العام ويتميز الجزء الشمالي منها بأنه دافئ في أغلب الأوقات بينما الجزء الجنوبي فهو يعاني من الشتاء البارد ولكن نادرًا ما تكون الحرارة به دون الصفر، وتتساقط الثلوج على قمم الجبال العالية في فصل الشتاء مما يتيح الفرصة للتزلج والاستمتاع بهذا الوقت.

تتميز أستراليا بأن بها تنوع في الأطعمة وذلك نتاج للثقافات العديدة الموجودة بها وكذلك فبها العديد من الأماكن الترفيهية المفتوحة كالشواطئ والمتنزهات وملاعب الكرة، وكل هذه الأماكن يمكن الوصول إليها بواسطة الوسائل العامة للنقل.

تكلفة المعيشة في أستراليا

في صدد تعرفنا على معلومات عامة عن دولة أستراليا فإن تكلفة المعيشة في هذه الدولة أحد المعلومات الرئيسية التي ينبغي على من يريد السفر لأستراليا أن يكون على دراية بها، لذا فلنتعرف على تكلفة بعض الأمور الأساسية للعيش مثل تكلفة السكن والطعام والمواصلات وبعض الأمور الأخرى فيما يلي:

  • تكلفة السكن في الأسبوع تتراوح ما بين 70 – 400 دولار أسترالي.
  • الطعام في أستراليا يمكن أن يكلفك ما بين 80 – 200 دولار أسترالي.
  • إذا كنت ستتنقل بالمواصلات العامة فإن ذلك سيكلفك من 10 إلى 50 دولار أسترالي.
  • أما الملابس فيمكنها أن تكلفك حوالي 100 دولار أسترالي.
  • وعن الأمور الترفيهية مثل تذكرة السينما فإن تكلفتها 13 دولار أسترالي.
  • تستطيع أن تجدد باقة الإنترنت الخاصة بك بتكلفة من 20 إلى 50 دولار أسترالي.

الثقافة الأسترالية

استكمالًا لبيان معلومات عامة عن دولة أستراليا نتعرف على ثقافة سكان هذه الدولة، فالأستراليون من الشعوب التي تعرف بتواضعها الشديد لذلك فهم ينتظرون التواضع ممن يتعامل معهم وينزعجون ممن يتعامل معهم بشكل فيه تكبر أو علياء.

بما أن عدد سكان دولة أستراليا قليل فإن ذلك يعطي الفرصة لأي زائر أو مقيم بها أن يكون مجموعة من العلاقات الاجتماعية والصداقات القوية والدائمة.

إن متابعة الألعاب الرياضية من الأمور التي لها شعبية كبيرة في أستراليا حتى من لا يهتمون بالرياضة تجدهم عند النهائيات في أي بطولة متحفزين ومتحمسين لتشجيع فريقهم المفضل.

طريقة التحدث في أستراليا واللكنة الخاصة بسكانها من الأمور التي يجد بها الكثيرين بعض الصعوبة وذلك لأن الثقافات المختلفة الموجودة في هذه الدولة جعلت اللكنة التي يتحدثون بها غريبة بعض الشيء عن اللكنة التي يتحدث بها البريطانيون أو سكان أمريكا.

تكلفة الدراسة في أستراليا

إذا أردنا الحديث عن معلومات عامة عن دولة أستراليا فينبغي علينا أن نتعرف على تكلفة الدراسة في هذه الدولة، حيث إن عدد كبير من الشباب يسعى لمعرفة هذه المعلومة وذلك لأن دولة أستراليا تتميز بمستوى تعليمي جيد يجذب الطلاب للدراسة إليها.

يجب معرفة أن تكلفة الدراسة لسكان أستراليا الأصليين تكون أرخص منها للطلاب الأجانب، وسنوضح تكلفة الدراسة على الطلاب الأجانب لأكثر مستوى دراسي فيما يلي:

  • تُكلِف السنة التحضيرية في أستراليا الطلاب الأجانب مبلغ يتراوح ما بين 15000 – 37000 دولار أسترالي في العام الواحد.
  • يدفع الطلاب الأجانب للحصول على الدبلوم من أستراليا مبلغ من 4000 – 22000 دولار أسترالي.
  • يكلف الحصول على البكالوريوس من أحد جامعات أستراليا حوالي من 15000 إلى 33000 دولار أسترالي في العام الواحد.
  • تبلغ تكلفة الحصول على الماجستير من دولة أستراليا من 20 ألف إلى 37 ألف دولار أسترالي في العام.

أفضل جامعات في أستراليا

تتيح جامعات أستراليا لطلابها فرصة دراسة العديد من المجالات عن طريق أفضل الأساتذة والوسائل العلمية لذلك فإن جامعات أستراليا تعد من أفضل الجامعات على مستوى العالم، وسنوضح أفضل الجامعات الأسترالية فيما يلي:

  • الجامعة الوطنية الأسترالية: حصلت على المرتبة الأولى في قائمة أفضل ثمان جامعات على مستوى أستراليا وتقع في العاصمة كانبرا.
  • كذلك جامعة سيدني وجامعة نيو ساوث ويلز الواقعتان في مدينة سيدني واللتان يعتبران من أفضل الجامعات في أستراليا.
  • جامعة كانبرا، جامعة ملبورن وجامعة موناش وتقع كلًا منهما في مدينة ملبورن ويتميزان بأنهما من أفضل الجامعات التي يمكن الدراسة بها في أستراليا.
  • بالإضافة إلى جامعة أديلايد، وجامعة ويسترن أستراليا في مدينة بيرث، وجامعة التكنولوجيا في مدينة سيدني.

التأشيرة الدراسية لأستراليا

إذا كنت تريد السفر إلى أستراليا بغرض الدراسة فيجب أن يكون لديك معلومات عامة عن دولة أستراليا وكذلك أن يكون لديك تأشيرة دراسية لتستطيع السفر إذا كنت من سكان أي دولة عدا نيوزيلندا، حيث إن سكانها يمكنهم دخول أستراليا بدون تأشيرة.

لتستطيع إصدار التأشيرة ينبغي أن يتوافر لديك بعض المستندات المترجمة للغة الإنجليزية وسنوضح أهم هذه المستندات والمتطلبات فيما يلي:

  • خطاب بنكي يثبت أن لديك القدرة المالية لسداد نفقات العيش والتعليم الخاصة بك في أول عام من دراستك الجامعية.
  • ينبغي أن يكون لديك خطاب من أي جامعة أسترالية يثبت أنك مقبول للدراسة بها.
  • إجادة اللغة الإنجليزية بطلاقة من خلال التعليم الثانوي أو دورات تعليم اللغة الإنجليزية مثل TOEFL.
  • أربع صور شخصية.
  • ينبغي أن تحصل على تأمين صحي عالمي لتستطيع أن تخضع للعلاج في أي وقت من خلاله وذلك يتطلب منك أن تجري فحص طبي.
  • يجب أن يكون لديك إثبات بعدم وجود أي أحكام جنائية عليك.
  • ينبغي أن يتوافر لديك سجل أكاديمي سابق.
  • لإصدار التأشيرة لابُد أن تملأ نموذج 157A.

ينبغي أن ننوه أن هناك أكثر من نوع من التأشيرات التي يمكن أن يحصل عليها الطلاب وهي فيزا التدريب المهني والتعليم أو فيزا التعليم العالي أو فيزا أبحاث الدراسات العليا.

أفضل الأماكن السياحية في أستراليا

إن معرفة أفضل الأماكن السياحية الموجودة في دولة أستراليا هي أحد الأمور التي تقع في إطار معرفة معلومات عامة عن دولة أستراليا، لذلك فإننا سوف نوضح هذه الأماكن فيما يلي:

1- الحاجز المرجاني العظيم

تتميز أستراليا بأن بها واحدة من أجمل الأماكن السياحية على مستوى العالم وهو الحاجز المرجاني العظيم الذي يمكن رؤيته من الفضاء الخارجي ذلك لأن مساحته ضخمة.

من خلال زيارتك لهذا المكان فإنك سوف تستمتع برؤية أكثر من 3000 نوع من الشعاب المرجانية، وكذلك العديد من أنواع الأسماك الرائعة الجمال بالإضافة إلى أن هذه المنطقة تتميز بأن بها أكثر من 600 جزيرة.

2- جسر ميناء سيدني

يعتبر هذا الجسر من أشهر المعالم السياحية التي تشتهر بها أستراليا والتي تقع في مدينة سيدني ويعد واحد من أجمل الجسور على مستوى العالم، بني هذا الجسر عام 1932م ويبلغ ارتفاعه 134 مترًا ويمتد 500 متر، يمكنك من أعلى جسر ميناء سيدني أن ترى المدينة بأكملها.

3- مدينة ملبورن

مدينة ملبورن هي ثاني أكبر مدينة في أستراليا وتتميز بأن بها العديد من الأماكن السياحية مثل المتاحف والحدائق والمسارح بالإضافة إلى أن بها نهر بارا وسوق الملكة فيكتوريا اللذان يعتبران من أهم الأماكن السياحية في المدينة.

4- دار أوبرا سيدني

يقع دار أوبرا سيدني على سواحل المدينة ويعد من أهم رموز أستراليا وكذلك فإن منظمة اليونسكو تتخذه كواحد من مواقع التراث العالمي.

5- حديقة دينتري الوطنية

تعد هذه الحديقة موقعًا هامًا من مواقع التراث العالمي الموجودة في دولة أستراليا ذلك لأن بها أكثر من 18 ألف نوع من النباتات وكذلك بها العديد من أنواع الحيوانات مثل الكنغر الذي يعتبر أحد الرموز الرسمية لأستراليا.

تحتوي هذه الغابات على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، وذلك لأن بها غابات مطيرة وشواطئ ذات مياة صافية وشعاب مرجانية غاية في الجمال.

6- حديقة كاكادو الوطنية

هذه الحديقة هي أكبر حديقة وطنية بدول أستراليا وكذلك فإنها ثاني أكبر حديقة على مستوى العالم حيث تبلغ مساحتها أكثر من 194000 كم مربع، وتحتوي على الغابات المطيرة والشلالات والأنهار والوديان، بالإضافة إلى عدد كبير من الحيوانات وكذلك أكثر من 300 نوع من الطيور المختلفة.

7- حديقة أولورو كاتا تجوتا الوطنية

من خلال تعرفنا على معلومات عامة عن دولة أستراليا ينبغي علينا أن نتعرف على حديقة أولورو كاتا تجوتا وهي واحدة من أهم الأماكن السياحية في الدولة وذلك لأنها تمتاز بوجود صخرة تعد من مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

هي صخرة أيزر روك أو أولورو الناتجة عن تآكل قد حدث في باطن بعض الجبال التي كانت موجودة في هذه المنطقة في العصور السابقة.

8- حديقة الجبال الزرقاء الوطنية

تقع هذه الحديقة على بعد 81 كم من الجهة الغربية لمدينة سيدني وهي على مساحة 664000 فدان وتتميز بأن بها ممرات مخصصة للمشي يبلغ طولها 140 كم وبها العديد من الأنهار والشلالات الرائعة.

9- شاطئ بوندي

يعد شاطئ بوندي أحد أجمل وأشهر الشواطئ في العالم الذي يقصده آلاف السياح في كل عام للاستمتاع بالسباحة وممارسة الرياضات المائية، ويبعد هذا الشاطئ عن وسط المدينة بحوالي دقيقة واحدة.

10- جزيرة فريزر

إن جمع معلومات عامة عن دولة أستراليا ليس بالأمر السهل فهي دولة لها تاريخ ومميزات عديدة وبالحديث عن أهم الأماكن السياحية بها نجد أن واحدًا من أهم هذه الأماكن هو جزيرة فريزر التي تعد أكبر جزيرة رملية في العالم.

تتميز الجزيرة بوجود الغابات المطيرة بها تحتوي على أكثر من 300 نوع من الطيور وكذلك فإن هذه الجزيرة هي مكان رائع لإقامة سباقات سيارات الدفع الرباعي وممارسة الرياضات المختلفة.

إن إدراك معلومات عامة عن دولة أستراليا وإضافتها لمخزونك الثقافي هو أمر يستحق بذل بعض الجهد الذي لا يذكر بجانب المتعة الكبيرة التي سوف تحصل عليها عند إدراكك لهذه المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى