ثقف نفسك

الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام

الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام يتجلى في العديد من الأمور كطول كل منهما ولونه وكيفية انتشاره في المنزل، فهذين النوعين من السوس لا يشتركان سوى في تسببهم في حدوث العديد من الأضرار المزعجة، فعبر موقع البلد سوف نساعدكم في اكتشاف الفروقات بين حشرة السوس التي تصيب الأثاث والأخرى التي تتكاثر بداخل الأطعمة الغذائية.

الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام

إن حشرة السوس تعد بمثابة واحدة من الحشرات المزعجة والتي يترتب على ذكر اسمها الشعور بالارتعاش والقلق الشديد، وذلك لسهولة تكاثرها وتسببها في تخريب المنزل أو انتشار التلوث فيه وبالتالي حدوث الأضرار العديدة لا سيما الأضرار الجسمية.

من الجدير بالذكر أن هذه الحشرة لها أنواع عديدة، ولكن أكثرها شيوعًا هو سوس الخشب وسوس الطعام، فهناك العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون التفرقة بينهما، إذ تفيد معرفة الفرق في اختيار الطريقة المناسبة للتخلص منه.

ففي الفقرات التالية سوف نذكر لكم بالتفصيل الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام عبر توضيح المعلومات المفيدة واللازمة عن كل منهما على حدا:

1- سوس الخشب

إن سوس الخشب عبارة عن حشرة صغيرة للغاية قد لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إذ إن طولها يبلغ ما لا يتجاوز أربعة ملم، ومن أبرز ما يميزها أنها لها رأس قوية ومدببة.

حيث تقوم باستخدامها في إنشاء العديد من الثقوب في الخشب لإلحاق الضرر به والتسبب في تلفه، ويعزى السبب وراء ظهورها في المنزل إلى عدم التهوية الجيدة وإصابة الخشب بالرطوبة.

إلى جانب نمو الفطريات والطفيليات، أو القيام بالتخزين السيئ للخشب وإتاحة الفرص أمام الأتربة والغبار بالتراكم عليه، أو ربما عند نقل الأثاث المنزلي والقيام بجره بدلًا من حمله.

فلقد تبين أن طريقة الجر تعمل على زيادة خطر تشقق الخشب فبالتالي تجد الفطريات طريقها للدخول عبر الشقوق والفجوات فينتج سوس الخشب.

يشمل الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام لون كل منهما، فبالحديث عن لون سوس الخشب نظرًا لتسليطنا الضوء عليه فإن أغلب أنواعه تحمل الألوان الداكنة فمنها ما يظهر بالبني الغامق ومنها ما يكون مائلًا للأسود.

من الجدير بالذكر أن سوس الخشب لا يمكن اكتشافه بسهولة، فقد يستغرق الأمر سنوات عديدة، ولكن هناك مجموعة من العلامات تشير إلى نموه في الأثاث، ومنها وجود نشارة من الخشب على الأرض، ووجود حفر دائرية صغيرة في الأثاث.

2- سوس الطعام

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح لكم الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام، ففي حقيقة الأمر إن أسباب انتشار سوس الطعام تختلف كثيرًا عن أسباب نمو سوس الخشب.

حيث إن سوس الطعام ينتج بفعل قيام الحشرة الناضجة بإجراء الشقوق والفتحات في حبات القمح أو الأرز في مناطق زرعهما ثم القيام بوضع بيوضها داخلها لكي تنضج وتتحول إلى يرقة وتشق طريقها إلى الخارج.

على الأرجح تأتي هذه الحشرة في الأطعمة المعلبة لأنها تُفضل الاستقرار بين المواد الغذائية التي يتم تخزينها عن الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن هناك سببًا آخر لنمو سوس الطعام ألا وهو الحر والجفاف، وإليكم فيما يلي أنواع هذا السوس:

  • سوس الأرز: ويبلغ حجمه نحو 4 ملم، ويكون لونه على الأرجح بني محمر.
  • سوس الطحين: وهو طوله 4 ملم أيضًا وما يميزه جسمه البيضاوي.
  • سوس القمح: وهو الأكثر انتشارًا وطوله 5 ملم ويتسم بعدم امتلاكه لأي أجنحة.

خلاصة القول يمكن تلخيص الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام في الجدول التالي:

الفرق
سوس الخشب
سوس الطعام

الطول
أقل من 4 ملم.
أكثر من 4 ملم.

اللون
بني مائل للأسود.
أحمر.

السبب
الفطريات والطفيليات، والرطوبة.
نمو البيوض في الأطعمة المخزنة.

كيفية اكتشافه
يترك نشارة الخشب على الأرض وحفر في الأثاث.
يُري بالعين المجردة.

كيفية التخلص من السوس بنوعيه

بعد أن تعرفنا إلى الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام، فإننا في الفقرات التالية سنعرض طرق التخلص من كل منهما:

1- علاج سوس الخشب

يمكن علاج سوس الخشب والحد من انتشاره بالطرق التالية:

  • استخدام مشتقات البترول، وذلك عبر سكبها على الخشب الذي أصيب بالضرر وتركها لمدة 5 دقائق حتى تجف مع تكرار العملية إلى أن يتم موت الحشرة وبيوضها.
  • الحرق، وهو من الطرق الفعّالة والتي تضمن عدم انتشار السوس في المناطق الأخرى.
  • فصوص الثوم، فمن المعروف أن الثوم به مواد لها خصائص مطهرة، حيث يمكن مزجه مع الملح للتخلص من السوس.
  • قلم الحبر، فمن الممكن الكتابة به على ورقة ووضعه بالقرب من مكان السوس حيث إنه يحتوي على رائحة جذابة بالنسبة لهم، فإن تم تجمع السوس يمكن قتله والتخلص منه.
  • البخور، ويستخدم من خلال وضع الأقراص المُصنعة منه داخل ثقوب الأثاث وتركه لمدة طويلة حتى يتم القضاء على السوس ثم يتم غلق الثقوب بواسطة طلاء الخشب.
  • المواد الكيميائية، فهناك مواد تقتل سوس الخشب بفاعلية ولكن لها أضرار كثيرة وتتطلب التعامل معها بحذر.
  • الخل الأبيض، حيث ينصح مسح الأثاث به ورشه في مختلف زوايا البيت لأن السوس ينفر بفاعلية من رائحته.

2- طرق التخلص من سوس الطعام

أما عن كيفية القضاء على سوس الطعام فإنها تشمل الطرق الآتية:

  • القيام بإحكام غلق الأوعية التي يوضع فيها الدقيق والأرز وغيرها من الحبوب أو يُفضل سكبها في أكياس بلاستيكية وغلقها جيدًا.
  • التجميد لسوس الطعام عبر وضع الأطعمة التي أصابها داخل الثلاجة، فهو لا يستطيع العيش في درجات الحرارة المنخفضة.
  • الأطعمة التي انتشر فيها السوس يجب التخلص منها على الفور حتى لا تنتشر في الأطعمة الأخرى.
  • التنظيف الدائم لفتات الطعام لكيلا تجلب إليها المزيد من حشرة السوس.
  • إن كان هناك أي شقوق في أوعية الطعام يجب غلقها.
  • نثر الفلفل الأسود في أماكن تخزين الحبوب.
  • بمجرد رؤية أي حشرة من سوس الطعام يجب قتلها والتخلص منها.

طرق الوقاية من السوس

هناك العديد من الطرق التي من شأنها أن تساعد على الوقاية من وجود السوس داخل المنزل، ففي صدد حديثنا عن الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام، سوف نشير إلى تلك الطرق في النقاط التالية:

  • تجنب شراء الأطعمة منتهية الصلاحية.
  • لا يحبذ تخزين الكميات الكبيرة من الطعام، وفي حالة الاضطرار لذلك يجب أن تكون منطقة التخزين جافة ونظيفة وخالية من الرطوبة.
  • العناية بتنظيف حاويات الأطعمة قبل القيام بتعبئتها داخلها، مع ضرورة فصل طعام الحيوانات الأليفة عن الطعام العادي.
  • توفير التهوية الجيدة للمنزل والسماح لأشعة الشمس بالدخول حتى يتم القضاء تمامًا على الرطوبة المساهمة في نمو السوس لا سيما سوس الخشب.
  • في حالة وجود أي قطعة من الأثاث بها سوس ينبغي التخلص منها سريعًا.
  • يُفضل الاستعانة بالشركات المكافحة للحشرات لضمان حماية الأثاث والمنزل وأفراد الأسرة من أضرار السوس الذي لا يرى بالعين المجردة وبالتحديد إن كان هناك شقوق وفراغات كثيرة في الزوايا.

سوس الخشب صغير ولا يرى بالعين المجردة بل يستدل عليه من العلامات التي يخلفها وراء نموه بينما سوس الطعام يمكن رؤيته بسهولة، فللوقاية منهما يجب توفير التهوية الجيدة للمنزل وتنظيفه باستمرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى