حكم تعليق الزوجة الناشز أصبح متاحًا في يومنا هذا في جميع الجهات المتخصصة، وذلك طبقًا لتلك الموجة شديدة الإقبال عليه، والناتجة عن زيادة الخلافات الزوجية وخروج الزوجة عن طاعة زوجها، فإن كنت تبحث عن حكم تعليق الزوجة الناشز وما يخص تلك المسألة فعليك بموقع زيادة ستجد فيه كل ما تريد.
حكم تعليق الزوجة الناشز
اتفق علماء الدين لأول مرة إلى جانب المثقفين والشعراء والكاتبين حول ما لبيت الزوجية من فضل ودور حقيقي في سعادة الفرد، فالمنزل هو الحصن والزوجة هي الدفء والرجل هو الأمان، إلى جانب كل ما يحتويه منزل الزوجية من أشياء قد تجعله أقرب البقاع إلى قلبك سواء أن كنت رجلًا أو أمرأه.
حين ظهر إبليس لأول مرة لنبي الله موسى عليه السلام، وبعد حوار طويل بينهم، أهدى إبليس نبي الله موسى هدية وهي عدة مواضع يتملك منها إبليس ابن آدم، فكانت إحدى تلك المواضع هي حين يغضب بن آدم، فإنه يجري منه حينها موضع الدم، بمعنى أنه يتملك منه إلى أقصى حد ممكن.
قد يفسر ذلك الاعتراف الذي أبداه إبليس لنبي الله وقتها تلك الحالة من العصبية والغضب التي تلاقي الزوجات بطريقة خارجة عن الشيء الطبيعي.
ترى من الزوج هادئ الطباع ما تجعلك تندهش هل هذا حقًا نفس الزوج البسيط الذي لا يعلو صوته، وهل ما فعلته تلك الزوجة الرزينة وخروجها عن طاعة زوجها حقًا يتناسب مع ما تتصف به في حقيقة الأمر من حكمة ورزانة.
هنا نصل لمراحل الغضب والتصرفات التي قد توقعنا فيما يغضب الله وما قد يفوق الحد، فتلك الزوجة حين وصلت لذروة غضبها تركت منزل الزوجية، معلنة مع ذلك الفعل خروجها عن طاعة زوجها وعصمته، ضاربة بعرض الحائط ما للدين والشريعة من أحكام تحتم عليها ألا تخرج عن طاعة زوجها إلا بشروط.
حينها يلجأ الزوج لدار الإفتاء معلنًا نشوز زوجته، طالبًا عودتها بإنذار طاعة، وهنا يأتي الفقه الديني معلنًا حكم الدين في عدم قطع نفقة الأولاد مهما حدث، أما بالنسبة للزوجة فإن أثبت القاضي تمام نشوزها فكان حكم تعليق الزوجة الناشز الحرمان من نفقتها بشكل نهائي.
ما هو تعريف النشوز
يجب عليك قبل الشروع في السؤال عن حكم تعليق الزوجة الناشز، أن تكون على دراية كاملة عما تحتويه كلمة نشوز من معنى، كما يجب عليك الإحاطة بما هي طبيعة الزوجة الناشز لتعلم كيفية تقويم سلوكها.
ينقسم تعريف كلمة نشوز إلى قسمين، القسم الأول وهو التعريف الاصطلاحي، بمعنى في أصل اللغة ماذا يكون تعريف كلمة نشوز؟
كلمة نشوز آتية من الفعل نشز، والنشز هو ما ارتفع عن مستوى سطح الأرض، وجمع الكلمة في صحيح اللغة هو نشوز أو أنشاز، وقد استعمل الله تعالى تلك الكلمة في كتابه العزيز حيث قال “وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا”.
أما عن النشوز وتعريفة شرعًا فهو يمكن أن يتم تعريفة على شقين، شق للمرأة، وشق للرجل، فذكر عن شق النشوز عند المرأة أنها حين تعصي زوجها أو تمتنع عن تنفيذ أوامره، أو امتناعها عن الفراش حين يطلبها زوجها.
كذلك عند خروجها من المنزل دون طلب إذنه أو عدم قيامها بدورها في تربية الأطفال فعندها تصبح المرأة ناشز شرعًا، كما يطلق لفظ ناشز على المرأة التي تكره زوجها ولا تحسن عشرته.
على الجانب الآخر يعرف اصطلاح نشوز الزوج في حالة ما أساء معاملة زوجته أو كرهها أو بغضها أو قام بالتعدي عليها بالضرب أو بالقول، كذلك حين امتناعه عن طلبها للفراش أو في حال إن تفاخر عليها وتعالى عليها بحسبه أو نسبه أو علمه أو مكانته العلمية.
من هي الزوجة الناشز
بعد سؤال الدكتور محمد شلبي وهو أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن حكم تعليق الزوجة الناشز، فقد أجاب بما سبق ذكره من حرمانها من نفقاتها في حين تمام إثبات نشوزها من قبل قاضي بالمحكمة.
كما أتبع الدكتور محمود شلبي مستفيضًا عن طبيعة المرأة الناشز ومتى تعتبر المرأة ناشز حتى تصبح الفتوى المصدرة مكتملة الأركان وواضحة المعلومة.
فقام الدكتور شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بتوضيح صفات الزوجة الناشز قائلًا إنها هي المرأة الخارجة عن طاعة زوجها والمستكبرة عن طاعته، والتي تركت بيت الزوجية من تلقاء نفسها دون الرجوع للزوج لأخذ الرأي وذلك بعد ما حدث بينهم من شجار أدى إلى حدوث تلك ذلك الخروج بدون إذن.
كذلك أكد أن الزوجة الناشز تعتبر محرومة من كل ما ينفق عليها زوجها من نفقة، بما تحتويه تلك النفقة من مأكل وملبس ومشرب، ولكن شدد في لهجته مستفيضًا أن لا ذنب للأطفال فيما حدث بين الأهل فلا يجب أن يقطع الزوج نفقتهم.
أيضًا تحدث الدكتور محمد شلبي على أن لفظ ناشز لفظ ليس بالسهل حتى نطلقه نحن من تلقاء أنفسنا، فلا يتم إطلاق ذلك اللقب على الزوجة إلا من قبل قاضي شرعي قام باستيفاء كافة الأدلة أن الزوجة خرجت عامدة عن طاعة زوجها دون وجود مبرر شرعي لها.
كذلك فإن ما يترتب على تلك الكلمة من عقبات يجب أن يتحمل مسؤولياتها قاضي شرعي، ففي حال ما ثبت أن الزوجة ناشز فتسقط نفقتها فورًا من تاريخ خروجها من منزل الزوجية، فالأمر ليس مقتصر على أنها تركت منزل الزوجية ولكن يجب أن يدرس الأمر على أيد لجنة متخصصة.
علاج نشوز الزوجة
لم يترك الإسلام علاج مشكلة النشوز طبقًا لأهواء الرجال، فقد أوضح لهم بعض الشروط والخطوات الواجب اتباعها بأمر الدين والشرع، أتت تلك الأحكام بهدف الحفاظ على منزل الزوجية وإنقاذه من الهلاك في حال ما تصرف أحد الزوجين تصرف خرج به عن الحد المسموح.
حتى لا يتطرق الأمر للسؤال عن حكم تعليق الزوجة الناشز، فقد أتت الشريعة الإسلامية حاملة من الآيات القرآنية ما يضمن استمرار الحياة الزوجية بما فيها من مودة ورحمة…
لذا فعلى الزوجين اتباع تلك الخطوات الآتية في الآية القرآنية “وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا“
الموعظة الحسنة ودورها في تحسين العلاقة بين الرجل وزوجته
تأتي الموعظة الحسنة كأول أداة بيد الرجل يستعملها إذا ما شعر ببوادر نشوز في تصرفات زوجته، فالهدف من الموعظة الحسنة هو إرشاد الزوجة وإعادتها لرشدها عن طريق تذكير الزوج لها لما كان بينهم من مودة ورحمة وما بينهم من ذكريات وأطفال، بما يهدأ من روعها ويجعلها تشعر بقيمة ما بيدها في حياتها الشخصية.
تكون الموعظة الحسنة عن طريق الوعظ بالألفة والمحبة، إضافة إلى تقديم النصيحة التي من شأنها تذكيرها بالعواقب الوخيمة في حال هدم المنزل، كذلك تذكيرها بما لها من حقوق وموافاتها إياها إن كان الزوج مقصر، وتذكيرها بما عليها من واجبات تجاه زوجها.
الهجر ودوره في توطيد العلاقة
قبل اللجوء للسؤال عن حكم تعليق الزوجة الناشز، يأتي الهجر كثاني الأساليب الربانية المنصوص عليها بالقرآن الكريم والتي من شأنها تقويم سلوك الزوجة قبل أن تزداد عواقب أفعالها.
تتعدد أشكال الهجر المنصوص عليها في الإسلام، فمنها هجر المضاجعة في الفراش، أو هجر التعامل معها، أو هجر المنزل، ولكن لكل منهما شروطه الخاصة لضمان عدم خروجه عن الحدود.
أما عن هجر المضاجعة في الفراش فلا يجوز هجر الفراش فيما يزيد عن مدة الأربعة الأشهر، وذلك لما يسببه ذلك النوع من الهجر إلى مفسدة أو إغواء للزوجة، أما عن الهجر في التعامل لا يزيد عن مدة الثلاثة أيام ليس أكثر.
يأتي الهجر في الشريعة الإسلامية لهدف محدد وهو إشعار الزوجة بعواقب ما تفعله وأنه من الممكن أن يؤدي لحدوث حالة من الفرقة بينهم وقطع لكل الأحبار الموصولة، وليس كما يعتقد البعض بهدف التعالى وإثبات الذات أو استخدام ما أحل الله بهدف إذلال الطرف الأخر، فما كان الله ليسمح أن تكون تلك الغاية من الهجر.
من جهة أخرى قد يؤدى هجر الزوجة إلى زيادة شعورها باحتياجها لزوجها وشوقها إليها، وكذلك وعلى الجانب الأخر يشعر الزوج بمدى احتياجه لزوجته مما يدفعه أن يعود إليها سريعًا ويسويا الخلاف وتعود الأمور لسابق عهدها قبل أن يضطرا للسؤال عن حكم تعليق الزوجة الناشز.
الضرب من خطوات ردع الزوجة الناشز
جاءت تحذيرات الأئمة ورجال الدين بلهجة شديدة الوطأة عند تحدثهم عن عامل الضرب ودوره في تقويم سلوك المرأة، وذلك لما يفعله بعض الرجال منعدمي الضمائر من الافتراء على زوجاتهم وتلقينهم من الضرب ما هو موحش وصعب التحمل.
فأتت الإرشادات أنه وفي حال ما لم تصلح الوسيلتين الأوليتين في علاج نشوز المرأة فيتم اللجوء إلى الضرب كأخر حل أو علاج، ولكن مع الأخذ في الاعتبار ألا يكون الضرب بهدف أو يحتوي على أي نوع من أنواع التعذيب أو التحقير أو الإهانة أو التقليل من الشأن.
كما أتبع العلماء ليس الهدف من الضرب كذلك التقليل من الشأن كما يفعل بعض الرجال، فيشترط في الضرب ألا يكون عنيفًا وألا يودي لإحداث تشويه أو تلف لأحد الأعضاء، كما أنه لا بد ألا يؤدي إلى الكسر أو ترك علامات في مواضع جمال المرأة مثل الوجه.
اتقوا الله فيما بينكم، تلك هي النصيحة التي تتبادر إلى أذهان علماء الدين حين يأتيهم زوج يشكي زوجته أو يتهمها بالنشوز أو العكس، فقبل أن تبحثوا عن حكم تعليق الزوجة الناشز قوموا بإصلاح ما بينكم أولًا.