اسلاميات

دعاء التحصين والحفظ اليومي

دعاء التحصين والحفظ اليومي من الأدعية التي يلجأ لها العبد لحماية نفسه وأسرته من كافة الشرور سواء كان من العين أو الحسد أو المصائب أو الأمراض، وغير ذلك من الأمور السيئة التي يمكن أن تحدث الشخص، لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على نماذج لصيغة دعاء التحصين والحفظ اليومي.

دعاء التحصين والحفظ اليومي

دعاء التحصين والحفظ اليومي من المصائب والحسد من الأدعية التي يجب على كل مسلم قولها والدعاء بها، وذلك لأن من نعم الله -سبحانه وتعالى- علينا هو جعله التواصل معه من الأشياء البسيطة التي لا تتطلب صيغة معينة أو طريقة محددة سوى النية الخالصة لوجه الكريم.

ذلك لأننا دائمًا ما نحتاج إلى الله تعالى في كافة أحوالنا، وفلو يعلم العبد كم المخاطر والشرور التي يحمينا الله -جل وعلا- الكثير من الأخطار ممن حولنا من شياطين الجن والانس ومن الأسقام والحوادث وغير لك مما يمكنه أن يلحق الضرر بالإنسان، والآن سنتقدم إليكم دعاء التحصين والحفظ اليومي من خلال السطور التالية:

  • “بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء باسم الله افتتحت وبالله ختمت و به آمنت باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحدًا -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني”.
  • “بسم الله على كل شيء اعطانيه ربي، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي”.
  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم أحْيِني على سُنة نبيك، وتوفَّني على ملّته واعذني من مضلات الفتن”.
  • “اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.

من أهم الأمور التي تجعل الله تعالى يجيب الدعاء هو ثقة العبد به -جل في علاه-، ويقوم الله تعالى بالاستجابة ويقضي له حوائجه، لذا من الضروري أن يقوم المسلم بالإلحاح في دعاء التحصين والحفظ اليومي، والتضرع إليه، بالإضافة إلى أنه يجب الالتزام والحرص على ألا يكون الدعاء يتنافى مع أمر الله تعالى أو مع تعاليم الإسلام، مثل: الدعاء بزوال النعم عن الآخرين أو عدم استجابة الدعاء لشخصٍ ما.

يمكنك البحث في موقعنا عن : دعاء التحصين من الأعداء

أدعية للتحصين اليومية

دعاء التحصين والحفظ اليومي يجب على كل مسلم المداومة عليها، وذلك لأنها من الأدعية التي أوصانا نبينا الكريم بالمداومة عليها كل يوم، وذلك كي يؤمن العبد كامل يومه من أي أمور سيئة من شأنها أن تلحق به، فهو من خير الأفعال التي من شأنها التحصين من كل مكروه.

كما أن هذا الدعاء يجعل الشخص يعيش مرتاح البال، وتحفظ جسده وذهنه وروحه من كل أذى، وتشعره بمعية الله تعالى في كل مكان يكون فيه، وذلك لأن الشخص الذي بجواره المولى عز وجل ويحفظه لا يهاب من أي شيء، وسوف نستعرض الآن مجموعة من أدعية التحصين من خلال السطور التالية:

  • “أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضائك أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”
  • “أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.

من الضروري قراءة دعاء التحصين والحفظ اليومي في أوقات الاستجابة، وذلك لسرعة قضاءه، ويلزم قراءته يوميًا، كما يمكن قوله في أي وقت، وذلك لأن الدعاء للنفس من الأمور الجيدة التي يجب أن نقوم بها، حتى نؤمن أنفسنا من كل أذى محتمل بمعية الله تعالى.

أدعية للتحصين من العين

إن الإنسان منا من الممكن أن يتعرض لشر العين من أقرب الناس إليه وفي كل وقت، لذا من الضروري الحفاظ على قول أدعية التحصين وحفظ النفس من العين والحسد كل يوم وفي كافة الأوقات، وذلك الوقاية من هذه الشرور، وسوف نتعرف على هذه الأدعية من خلال السطور التالية:

  • ربي اسألك أن تحصن أجسادنا وأجساد أبنائنا وأهلنا، وكل من شخص تحبه ويعزى علينا أمره والمؤمنين أجمعين، اللهم أني اسألك تحصين الأماكن التي نقيم فيها والأماكن التي ننتقل إليها والتي نعمل بها، واحفظ اللهم الطرق التي نمشي فيها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أسألك يا الله بقدرتك أن تحمينا من كل من يتسبب في إيذائنا، واحمنا ممن كادوا لنا، ومن الذين مكروا بنا، وقنا من المتآمرين علينا ومن الذين ظلمونا وحسدونا.
  • اللهم قنا كل من ينظر إلينا بعين حاقدة وحاسدة سواء كانوا من الجن أو الأنس، أو من المستكثرين علينا النعم من الإنس الذين لا يظهرون أمام أو من مخلوقات التي تتبدل، وقنا من أي شرور تعلمها أنت سبحانك ولا نعلمها نحن يا رب العالمين.
  • أسألك يا الله أن تبطل أثر عينًا حاقدة نظرت وما باركت وما ذكرت اسمك.
  • ربي إني أسألك أن تبطل أثر عين معجبة نظرت وما ذكرت اسمك الكريم، واحمنا من كل عين حاسدة تتمنى لنا زوال نعمتك منا.
  • ربي إني تحصنت بك يا خالق كل شيء، واعتصمت لك وتوكلت عليك يا معين، وفوضت أمري لك، وأسألك أن تدفع عني كافة شرور الدنيا ومصائبها دون حولٍ مني ولا قوة، فأنت حسبي ووكيلي يا الله، أنت الذي بيده كل شيء، وانت كل شيء قدير.
  • اللهم أني أستودعك نفسي وأهلي يا خالق الخلق وخالق كل شيء، وأنا على يقين بأنك خير حافظًا ومحصنًا لنا.
  • أسألك يا الله يا قادر على كل شيء أن تحفظني أنا وعائلتي قرة عيني من كل الآفات والشرور، اللهم نسألك أن تنقنا من الخطايا ومن المعاصي، وتحفظنا من وسواس الشيطان، وتنجما من كل سوءٍ بقدرتك الواسعة.
  • نسألك يا الله بعدد أسمائك الحسنى وبكل اسمٍ سميت به نفسك، ونسألك باسمك الأعظم، وبقدرتك أن تحفظني أنا وعائلتي من كافة الشرور وان تباعد بيني وبين المعاصي والذنوب.
  • اللهم أنك تدرك أني ليس لدي سواك يا أرحم الراحمين، وليس لي إلا عائلتي أن تحفظهم من كل مكروه وضرر قد يلحق بهم.

دعاء التحصين والحفظ من الناس

يعتبر دعاء التحصين والحفظ اليومي من الأدعية الهامة التي يجب على كل مسلم أن يحافظ عليها، ولأنه يقينا وأبنائنا من ابتلاءات الدنيا والفتنة التي تصيب الناس، كما أنه يعتبر عبادة لله يتقرب بها العبد من المولى -جل وعلا-، حتى يحصل على رضاه وعونه في كل بلاء يصيبه.

هناك مجموعة كبيرة من الأدعية الواردة بالسنة النبوية لتحصين النفس والأهل، حيث يهتم العديد من المسلمين بقراءة ورد يومي يحتوي على دعاء التحصين والحفظ اليومي من للحفظ من نفوس الناس، وسوف نتعرف على هذا الدعاء من خلال السطور القادمة:

  • “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  • “اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري”.
  • “أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ”.
  • “أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا حَكِيم”.
  • “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.
  • “اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ”.
  • “هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ* هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ* هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم”.

يمكنك البحث في موقعنا عن : دعاء تحصين الأطفال عند النوم

أدعية للتحصين من الشرور

إن دعاء التحصين من الشرور من الأدعية التي يجب أن يحرص المسلم على إدخالها في ورده اليومي، وذلك حتى يحمي نفسه ومن يحب من كل مكروه، وسوف نتعرف الآن على دعاء التحصين والحفظ اليومي، الذي يقوم العبد بالدعاء به في جميع أوقاته وفي أي مكان.

ذلك لما يقدمه هذا الدعاء من شعور رائع، ويعطي الإنسان ارتياح كبير بسبب استشعار بمعية الله -عز وجل-، حيث يبدأ مع المداومة على هذا الدعاء بالشعور بالطمأنينة والراحة النفسية الكبيرة، إليكم مجموعة كبيرة من أدعية التحصين فيما يلي:

  • “يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه أستعنت بك في كشف كل غمة فيسر لي بلطفك كل عسير أن تيسير العسير عليك يسير اللهم واجعل لي سورًا من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتد علي”.
  • “اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم”.
  • “أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا وأحصى كل شيء عددًا”
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي”.
  • أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.
  • “اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ”.

من الممكن أن يقوم المسلم بوقاية نفسه بشكل يومي من خلال اللجوء إلى قراءة أذكار الصباح والمساء، التي سميت بحصن المسلم، والتي تدوم معه طوال الوقت على مدار اليوم، وتحميها من كل أذى، من العبادات التي تساعد على الحفظ أيضًا قراءة الأذكار، وتلاوة المعوذات ٣ مرات، وآية الكرسي مرة واحدة كل يوم صباحًا ومساءً وقبل النوم.

دعاء التحصين والحفظ من الحسد

إن العبد المسلم يقوم يوميًا بقول دعاء التحصين والحفظ اليومي، والبعض يدعو به لأهله وأبنائه وكل من حوله حتى يحصنهم الله جل وعلا من كافة الآفات ومصائب الدنيا.

لذا يجب الحرص على قراءة أدعية التحصين كل يوم والمواظبة عليها، التي تقي أيضًا من مشاكل العين والحسد، وما شابه ذلك من الشرور التي تلحق بالإنسان، والتي عادةً ما تأتي من نفحات الشيطان التي يتم التخلص منها عن طريق الدعاء الخالص الصادق، إليكم هذه الأدعية من خلال الآتي:

  • “تحصنت بالله الواحد الأحد اللهم قني واصرف عني وعن اهلي ومالي وعن زوجي وذريتي الأذى إنك على كل شيء قدير”.
  • “أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ”.
  • “أعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.

يمكنك البحث في موقعنا عن : أفضل دعاء يبطل السحر فورًا

أدعية التحصين من الوباء

في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد نجد أن القلق يسود البلاد، والمسلمون يحرصون على قول الأدعية التي يمكن من خلالها تحصين النفس والأهل ومن نحب من شر هذا الوباء والأمراض المختلفة، ونستعيذ من الله جل وعلا من هذا الوباء القاتل، لذا سوف نتعرف الآن على دعاء التحصين والحفظ اليومي من خلال الآتي:

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.
  • “أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.
  • “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  • “اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري”.
  • “تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير”
  • “اللهم إني أعوذ بك مِنْ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ”.

يجب ألا ننسى دائمًا الحفاظ على الصلوات الخمس والتقرب من الله -جل وعلا- بالنوافل والأذكار وإخراج الصدقات بنية أن يخرجنا الله تعالى من حلق الضيق إلى أوسع الفرج، وذلك لأن الله تعالى هو الوحيد اللي القادر على أن يخلصنا من هذا الوباء والكرب العظيم، كما يجب فعل الطاعات التي تقربه من الله.

أدعية لحفظ النفس اليومية

من ضمن عادات النبي -صلى الله عليه وسلم- هو تحصين نفسه وذويه من الحسد والسحر ومن جميع الأذى الذي من الممكن أن يلحق به من الإنس أو الجن، ولقد أوصانا أيضًا -صلى الله عليه وسلم- بفعل هذا، ولقد ترك لنا في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الأدعية والاذكار التي بإمكاننا أن نقتدي بها، وسوف نتعرف الآن على دعاء التحصين وحفظ النفس من خلال الآتي:

  • اللهم أني تحصنت بك يا باسط الأرض ويا رافع السموات، اللهم أني توكلت عليك، فأنت الذي خلقت الخلق جميعًا، بك استعين ورحمتك أرجو يا أرحم الراحمين.
  • ربي إنا نسألك بقدرتك التي حصنت بها يونس وحميته في بطن الحوت، وبرحمتك وقدرتك التي شفيت بها أيوب بعد ابتلاءه، أن تزيل همومنا واحزننا وأمراضنا وتفرج كل مكروه أصابنا.
  • اسألك يا الله أن تجعل لي من كل شيء يصيبني بالحزن والأذى ينتهي، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب.
  • تحصنت بك باسمك وبعظمتك فأنت الله لا إله إلا أنت، إلهي وإله كل شيء، اللهم إني اعتصمت بك أنت رب كل شيء، وتوكلت عليك أنت الحي الذي لا يموت، الذي ادفع كافة الشرور بحولك وقوتك يا الله، فأنت حسبي ووكيلي.
  • اللهم أني بك تحصنت يا من رفع السماء بلا عمد من كل سوء ومكروه.
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، نسألك أن تقينا من مكروه يصيبنا، وأن تفرج همومنا وأحزننا، ويسر لنا كل أمر يا الله.
  • اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي، اللهم احمي من كل شيءٍ يؤذيني، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، يا رب العالمين.
  • اللهم قني واصرف عني الأذى أنك على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير، اللهم أنت نعم المجيب، وأنت نعم المعين لا إله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك.

آيات قرآنية للتحصين من الحسد مكتوبة

إن القرآن الكريم فيه شفاءً من كل داء، ومن الممكن الاستعانة به بجانب دعاء التحصين والحفظ اليومي من الشرور، حيث توجد آيات قرآنية محددة تلاوتها تقي من جميع الشرور، وتساعد على الشفاء من أي حسد أو عينٌ تصيب الإنسان وتسبب له الأذى، وسوف نتعرف من خلال الفقرة التالية على هذه الآيات القرآنية فيما يلي:

  • “الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” – الآيات من 1-4 من سورة البقرة.
  • ” يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” – الآية 20 من سورة البقرة.
  • “وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ” – الآية 60 من سورة البقرة.
  • “قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبّكَ يُبَيّن لّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَآءُ فَاقِعٌ لّوْنُهَا تَسُرّ النّاظِرِينَ” – الآية 69 من سورة البقرة.
  • “وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّارًا حَسَدًا مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” – الآية 109 من سورة البقرة.
  • “آمَنَ الرّسُولُ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رّبّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّن رّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير * لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبّنَا وَلاَ تُحَمّلْنَا مَا لاَ طَاقـَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” – الآيات 285- 286 من سورة البقرة.
  • “وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا” – الآية 32 من سورة النساء.
  • “أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكًا عَظِيمًا” – الآية 54 من سورة النساء
  • “فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُون” – الآية 55 من سورة التوبة.
  • “وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ” – الآية 67 من سورة يوسف.

يمكنك البحث في موقعنا عن : دعاء التحصين من العين والحسد

شروط استجابة دعاء التحصين

إن الدعاء من أحب العبادات إلى الله -سبحانه وتعالى-، لذا يجب على كل مسلم الدعاء في جميع الأوقات، بالإضافة إلى أنه لا ينال الداعي فقط استجابة الدعاء، كما أنه يوجد فضل كبير للدعاء لأنه يعتبر من ذكر الله تعالى، فضلًا عن أنه يعطي المسلم حد الشعور بأنه في معية المولى عز وجل.

مما يجعله يشعر بالراحة النفسية الأمان، لذلك يجب على كل مسلم ألا يتركه أبدًا، حتى يحقق الله تعالى مبتغاه ويحفظه من كل أذى ويخرجه من كل ابتلاء، ويقضي له حوائجه، ومن المعروف أن الدعاء له شروط عديدة لاستجابته، وهي تكون على النحو التالي:

  • من ضمن شروط استجابة الدعاء هو ثقة العبد بأن الله -جل وعلا- سوف يقضي له جميع حاجته، وسيستجيب له كل ما دعا به، لذا من الضروري الحرص أيضًا على الإلحاح والتضرع والخشوع أثناء الدعاء.
  • لا يجب على العبد الدعاء بأي شيء يتنافى مع تعاليم وقواعد الدين الإسلامي، كما أنه لا يجب الدعاء على النفس.
  • يفضل الدعاء في أوقات الاستجابة، والتي من أبرزها وقت المرض، ووقت نزول المطر، خلال الصوم وعند الإفطار، في ليلة القدر، أثناء أداء الحج أو العمرة.

دعاء التحصين والحفظ اليومي من أهم الأدعية التي يجب على المسلم أن يكون على علم بها، وذلك لأنه من شأنه أن يوقيه ويحفظه من كافة الشرور المحيطة بنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق