صحة

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم  لها طرق متعددة، حيث إن مشكلة زيادة الوزن من أكثر المشكلات التي قد تواجه العديد من الرجال والنساء، ويكون ذلك بالأخص بعد التخلص من الوزن الزائد فتكون الخطوة الأخرى هي عملية تثبيت هذا الوزن حتى لا نعود لما كنا عليه من قبل، والذي يحدث نتيجة لعدة أسباب؛ لذلك سنتعرف على كل ما يخص كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم من خلال موقع زيادة.

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم

من الشائع لدى الأشخاص الذين يخسرون الوزن بسرعة كبيرة أن يعودوا إلى وزنهم الطبيعي الذي تم خسارته بسرعة مرة أخرى؛ وذلك بسبب العودة إلى النظام الغذائي المعتاد لهم وإهمال نظام الرجيم الصحي، حيث تقل السعرات الحرارية المستهلكة ومن ثم فينخفض معدل حرقها؛ لذلك من الأفضل ألا نقوم باتباع أنظمة غذائية ذات سرعات حرارية منخفضة.

كما يجب أن يقوم الفرد بوضع نسبة معين لخسارة الوزن مثلًا 5 أو 3 كيلو أسبوعيًا، مع الالتزام بإضافة بعض التغيرات على النظام الغذائي والتعديل به ويكون ذلك على المدى الطويل؛ حتى يكون نقصان الوزن أيضًا على المدى الطويل.

حتى نستطيع أن نحقق إنقاص الوزن يجب أن نقوم باتباع نظام غذائي صحي، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على نجاح هذا النظام كالعمر والجنس والعوامل الوراثية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يمكن التغلب على هذه العوامل باتباع بعض السلوكيات الصحية كالتمارين الرياضية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسرع رجيم لإنقاص الوزن 30 كيلو في شهر

طرق تثبيت الوزن

هناك بعض الطرق التي تساعد الإنسان على الحفاظ على وزنه بعد الوصول إلى الوزن المثالي، وذلك يحدث من خلال التخطيط الجيد للحفاظ على العادات الصحية المكتسبة والانتكاس، ومن هذه الطرق ما سنشير إليه عبر السطور المقبلة:

خسارة الوزن بشكل تدريجي وثابت

حرص الأطباء وأخصائي التغذية على تحذيرنا من فقدان أكثر من 9 كيلو اسبوعيًا؛ وذلك حتى نتفادى الوقوع في مشكلات فقدان الوزن الشديدة.

تناول وجبة الفطور

حتى نستطيع أن نحافظ على وزننا بطريقة صحيحة يجب أن نحافظ على وجبة الإفطار، وينصحنا الأطباء أن تشتمل هذه الوجبة على الحبوب الكاملة وأحد مصادر البروتين الخالية من الدهون.

تناول كميات كبيرة من البروتين

يرتبط تناول كميات كبيرة من البروتين بتقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها أثناء عملية تثبيت الوزن، حيث إن البروتينات هي المسئول الأول عن زيادة مستوى الهرمونات التي تشعر الإنسان بالشبع، وتساعد على تقليل نسبة الهرمونات التي قد تشعر الإنسان بالجوع.

حيث يعد هذا الأمر من أهم العوامل التي تساعد في نجاح عملية تثبيت الوزن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي مع ثبات الوزن

القدرة على تجاوز الانتكاسات وعدم التراجع

فقد يشعر الإنسان أثناء القيام بعملية تثبيت الوزن بالملل أو الرغبة في التوقف عنه النظام الغذائي، ومن ثم فيجب أن تتمسك بهدفك وتسعى لتحقيقه ومحاولة اختيار بدائل أخرى؛ حتى لا تشعر بالملل.

تجنب العودة إلى النظام الغذائي السابق

عقب الوصول إلى الوزن المثالي بالنسبة للفرد يجب ألا يرجع إلى اتباع النظام الغذائي الذي كان عليه سابقًا؛ حتى يتجنب حدوث زيادة الوزن بسرعة نتيجة لزيادة السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها بشكل تدريجي.

تناول كميات محددة من الكربوهيدرات

إن الحرص على تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات يعتبر من أهم العوامل التي تسهل لنا عملية الحفاظ على الوزن المثالي، حيث إن الكربوهيدرات قد تساعد على زيادة الوزن بسرعة كبيرة؛ لأنها تحتوي على بعض الأطعمة التي تقل بها الألياف الغذائية التي تعد من أهم العناصر التي تشبع الإنسان بالشبع، وتسهل مع عملية الحفاظ على الوزن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل تمارين رياضية في البيت للنساء لانقاص الوزن

وسائل لتثبيت الوزن

هناك بعض الوسائل التي يجب أن يتم استخدمها للحفاظ على ثبات الوزن بعد الرجيم، ومن أهم الوسائل المستخدمة في كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم ما سنعرضه فيما يلي:

الحفاظ على رطوبة الجسم

شرب الماء بكميات مناسبة بطريقة منتظمة سيساعد على التحكم في الوزن؛ لأنها تقوم بتدعيم الإحساس بالشبع عند الإنسان، وتساعد على ترطيب الجسم، وقد ثبت علميًا أن تناول الماء بشكل دوري بكميات مناسبة يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.

إضافة الألياف الغذائية للنظام الغذائي

ينصح الأطباء بالإكثار كمن تناول الألياف الغذائية؛ لأنها تساعد في تعزيز شعور الشبع لدى الإنسان مما يساعد على ثبات الوزن، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية بكميات مناسبة الفواكه والخضراوات، والمكسرات والبقوليات.

الحصول على ما يكفي من النوم

عدم الحصول على معدل النوم الكافي للإنسان؛ يسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، ويؤثر على اتخاذ القرارات، يكون الوقت المناسب الذي يقدر به الإنسان أن يدير التوتر وفقدان الوزن هو النوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حبوب ستيرونات تزيد الوزن ودواعي استعمال حبوب ستيرونات

قياس الوزن بشكل دوري

يساهم الاهتمام بقياس الوزن بطريقة مستمرة إلى الحفاظ على الوزن؛ وذلك يساعد الإنسان على السيطرة على الموقف في حالة إن كانت هناك زيادة مستمرة في الوزن؛ حتى لا نقع في مشاكل زيادة الوزن مرة أخرى.

تجنب الإجهاد والتوتر

يتسبب التوتر والإجهاد المستمر في رفع معدل الكورتيزول في الجسم؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن بطريقة ملحوظة، وقد يلجأ الإنسان للتفريج عن هذا الشعور بالطعام، حيث ينصح الأطباء في هذه الحالة بتشتيت المخ حتى لا يصدر إشارة الخوف أو التوتر لهذا الهرمون.

قائمة الطعام المسجلة

إن الحفاظ على قائمة الطعام المسجلة تساعدنا على تسجيل ما تم تناوله في اليوم؛ حتى يساعد على تحفيز الفرد للاستمرار في عملية تثبيت الوزن.

ممارسة النشاط البدني

حيث تعد هذه الطريقة من أهم الطرق في كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم، حيث إنها تساعد الإنسان على الإصرار على الاستمرار، فممارسة الرياضة بشكل يوم مدة لا تقل عن 30 دقيقة يساهم في ثبات الوزن الحالي، وبالأخص ممارسة رياضة المشي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حبوب ستيرونات تزيد الوزن ودواعي استعمال حبوب ستيرونات

أسباب استعادة الوزن بعد الرجيم

بعد أن تعرفنا على كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم يجب أن نتعرف على أسباب اكتساب الوزن مرة أخرى، حيث تعددت الأسباب التي قد أدت إلى زيادة الوزن مرة أخرى بعد نجاح الرجيم والوصول للوزن المطلوب، ومن أهم هذه الأسباب ما سنعرضه في النقاط المقبلة.

  • الأنظمة الغذائية المقيدة: وهي الأغذية التي تتضمن تحديد كمية السعرات الحرارية والتي قد تتسبب في إبطاء عملية التمثيل الغذائي، في الجسم والتأثير على مستويات الهرمونات التي تساعد في تنظيم الشهية؛ مما يتسبب في إعادة اكتساب الوزن المفقود مرة أخرى.
  • تكيف الجسم مع تغير معدل الطاقة: فيجد الجسم صعوبة في تنظيم الطاقة عند اتباع نظام غذائي جديد لفقدان الوزن بسبب قلة السعرات الحرارة التي يستخدمها الجسم عن المعتاد؛ مما يتسبب في تحفيز الشهية، عند إقدام الفرد على فقدان الوزن يحتاج الجسم إلى الحد من السعرات الحرارية التي يتم استخدامها للحفاظ على الطاقة به.
  • عدم كفاية النشاط البدني: فقد يساهم النشاط البدني وعدم الجلوس لفترة طويلة على التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المثالي، ولكن لكل جسم طبيعته الخاصة التي تحتاج إلى معدلات مختلفة من التمارين، وذلك يرجع إلى بعض العوامل منها الجنس والعمر.
  • طريقة التفكير الخاطئة: قد يفكر البعض أن النظام الغذائي الصحي وسيلة لنقصان الوزن ليس إلا ولم يلتفتوا إلى أهمية هذه الأنظمة على المستوى الصحي، وبالتالي يبتعد الكثير عنها بعد التخلص من الوزن؛ مما يتسبب في عملية اكتساب الوزن مرة أخرى.
  • أسلوب الحياة الغير صحي: من أهم الأسباب التي تساعد على ثبات الوزن بعد الرجيم هي تعويد الجسم على نظام غذائي صحى وممارسة التمارين الرياضية، وتجنب الجلوس لفترات طويلة التي تتسبب في تقليل التمثيل الغذائي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد الشاى الاخضر للتخسيس والقضاء على الكرش في اسبوع

نصائح للحفاظ على الوزن

بعد أن تعرفنا على كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم، يجب أن نلتزم ببعض الأمور التي تساعد على تثبيت الوزن بعد الرجيم ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تناول مقدار من الماء لا يقل عن 8 أكواب يوميًا؛ حتى نضمن زيادة معدل الحرق.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية التي تساعد الإنسان على الشعور بالشبع.
  • تجنب الزيوت المهدرجة والسمن واستبدالهم بالزيوت الصحية مثل: زيت الزيتون والمكسرات.
  • تجنب السكريات بقدر الإمكان والحرص على تناول العصائر خالية من السكر، أو بها كمية قليلة جدًا.
  • تقسيم الوجبات أثناء اليوم بدل من 3 واجبات رئيسية إلى 5 وجبات صغيرة توزع على مدار اليوم؛ حتى لا يشعر الفرد بالجوع فيضطر إلى الإخلال بالنظام الغذائي.
  • الحرص على مراقبة الوزن بشكل مستمر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الخروج من الكيتو دايت بدون أي آثار جانبية أو زيادة بالوزن

هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم، وأسباب اكتساب الوزن بعد خسارته، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض النصائح التي يجب أن نلتزم بها حتى نستطيع السيطرة على ثبات الوزن بعد الرجيم، وبعض الوسائل التي تساعدنا على الحفاظ على الوزن الثابت بعد الرجيم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق