السعوديةخدمات

كيف أضيف بطاقة الصراف بالجوال

كيف اضيف بطاقة الصراف بالجوال؟ وهل هُناك فرق بين إضافة البطاقة لهواتف أندرويد وهواتف شركة آبل؟ فلا يخفى على أحد كون الاتجاه الحالي في التعامل النقدي يتجه نحو آليات الدفع الإلكتروني بدلًا من الطُرق النقدية التقليدية والمعروفة باسم أوراق البنكنوت، لذا عبر موقع البلد نُجيبكم عن سؤال كيف أضيف بطاقة الصراف بالجوال.

كيف أضيف بطاقة الصراف بالجوال

يُعتبر الاستخدام الإلكتروني للأموال ووسائل الدفع من الأمور التي سهلت الكثير من عمليات الشراء والبيع وساهمت بشكل كبير في تنمية العديد من المشاريع، ناهيك عن توفير الوقت، فلم يعد المرء بحاجة إلى إثقال جيوبه بالأوراق المالية، ولجأ عوضًا عن ذلك إلى البطاقات.

لكن لم ينتهي تطور وسائل الدفع عند هذا الأمر، فما أصبح مُنتشرًا في الكثير من البُلدان الأوروبية وبدأ في التوغل إلى عالمنا العربي من شرقه الأوسط وحتى بُلدان الشمال الأفريقي هو اللجوء إلى التبضع والدفع على حدٍ سواء بواسطة الهاتف المحمول.

يرجع السبب في ذلك إلى كثرة المواقع الإلكترونية التي تم إطلاقها لتحل محل المتاجر الواقعية، فمع انتشار فكرة الشراء عبر الإنترنت أصبح الاعتماد على وسائل الدفع التقليدية أشبه بالمُستحيل، خاصةً بسبب كون أغلب هذه المواقع الإلكترونية عالمية وليست محلية، وعلى الرغم من توفير بعضها لطريقة الدفع عند الاستلام إلا أنها ليست الطريقة المُثلى للتعامل.

أدى ذلك إلى تطوير شركات المحمول لبعض التطبيقات مثل Apple Pay وApple Wallet اللذان يُعتبران من نتاج عملاقة التكنولوجيا الأمريكية آبل، كما أن بعض البنوك قامت بتوفير هذه الخدمات مثل تطبيق مدى Pay الذي تعود ملكيته إلى الشبكة السعودية للمدفوعات، وهو من تأسيس البنك المركزي السعودي.

فلمعرفة تضيف بطاقة الصراف بالجوال؟ يُمكنك إضافة بطاقة الصراف إلى هواتف آيفون عبر تطبيق Apple Wallet وللقيام بذلك اتبع ما يلي من خطوات:

1- تحميل تطبيق Apple Wallet من خلال App Store عن طريق النقر هُنا.

2- بعد انتهاء عملية التحميل قُم بتثبيت التطبيق ومن ثم اعمل على فتحه.

3- انقر على علامة “+” من الواجهة الرئيسية للتطبيق لإضافة بطاقة الصراف.

4- قُم بتصوير بطاقة الصراف حتى يتمكن التطبيق من تفريغ بياناتها.

5- انقر على موافق بعد قراءة الشروط والأحكام.

6- اضغط على تم بعد الانتهاء من العملية.

إضافة الفيزا من خلال تطبيق Apple Pay لجوالات آيفون

تُعتبر شركة آبل الأمريكية من أكثر الشركات التي ركزّت بشكل كبير على فكرة الدفع الإلكتروني والنقود الافتراضية، والجدير بالذكر أن هذا التطبيق يعمل على كافة أجهزة آبل مثل Apple Mac، Apple Watch، IPad وهواتف آيفون على حدٍ سواء.

ففي حال ما طرحت سؤال كيف أضيف بطاقة الصراف بالجوال عن طريق Apple Pay فستجد ضالتك في الإجابة عن هذا الاستفسار فيما يلي من خطوات:

  • قُم بفتح Apple Pay وهو التطبيق الذي تقوم الشركة بإنزاله مع أجهزة آبل بالفعل ضمن برامجها الثابتة.
  • انقر على خانة إضافة بطاقة.
  • اضغط على مُتابعة بعد قراءة السياسات والأحكام.
  • قُم بالنقر على خانة إضافة بطاقة مُختلفة وذلك في حال ما كان هُناك بطاقة بالفعل مُسجلة على هذا الهاتف أو الجهاز الخاص بك.
  • اعمل على وضع بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك أمام كاميرا الهاتف المحمول لتسهيل قراءة البيانات وتعبئتها.
  • قُم بإدخال الرمز الثُلاثي لبطاقة الصراف الآلي في المكان المُخصص له، وهو الرقم الذي تجده في ظهر بطاقة الصراف.
  • انقر على موافق بعد التأكد من كافة بياناتك التي قُمت بإدخالها أو تصويرها.
  • اضغط على مُتابعة.
  • استخدام مدى Pay لهواتف أندرويد

    لا تقتصر آلية الدفع الإلكتروني واستخدام الجوال في الشراء والبيع عبر الإنترنت على هواتف آبل فقد بكل تأكيد، فهُناك العديد من الآليات التي يُمكن من خلالها تطبيق هذه الخدمة على هواتف الأندرويد مثل سامسونج، أوبو، شاومي وغيرها من الهواتف الشهيرة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

    من أبرز هذه الوسائل التي يشيع استخدامها في المملكة العربية السعودية هو التطبيق الخاص بالشبكة السعودية للمدفوعات والمعروف باسم مدى Pay، ولكن على عكس هواتف آيفون هُناك بعض الأمور التي لا بُد من توافرها في سبيل التمكن من استخدام هذه الطريقة، فالهاتف لا بُد وأن يدعم خاصية NFC أو ما يُعرف بالاتصالات قريبة المدى.

    كما أن هذا التطبيق يقتصر استخدامه على مالكي بطاقات مدى للصراف الآلي، ولمعرفة الإجابة عن سؤال كيف أضيف بطاقة الصراف الآلي بالجوال لهواتف أندرويد اتبع ما يلي من خطوات بالترتيب:

    1- قُم بتحميل تطبيق مدى Pay عن طريق متجر التطبيقات الخاص بجوجل Google Play وذلك عن طريق النقر هُنا.

    2- بعد الانتهاء من تحميل التطبيق والقيام بتثبيته قُم بالتوجه إلى إعدادات الهاتف والتأكد من تفعيل خاصية NFC والدفع.

    3- بعدها اعمل على فتح التطبيق.

    4- امنح التطبيق ما يُريده من سموحات وأذونات عن طريق النقر على سماح، ثُم السماح طول الوقت.

    5- اضغط على كلمة ابدأ باستخدام تطبيق مدى Pay.

    6- اختر طريقة تفعيل البطاقة، فالتطبيق سيُتيح لك عدة وسائل وطُرق.

    كيفية إضافة البطاقة وإدخال البيانات

    بعد الانتهاء من كافة الخطوات الخاصة بتحميل البرنامج ومنح ما يحتاج له من أُذونات استخدام سيتعين عليك تعبئة بيانات البطاقة والمعلومات الخاصة بالدفع، وهو الشق الثاني للإجابة عن سؤال كيف أضيف بطاقة الصراف بالجوال لهواتف أندرويد، ولاستكمال العملية استأنف ما يلي من خطوات:

  • انقر على أضف بطاقتك البنكية عبر تطبيق مدى Pay.
  • أدخل الكود التسلسلي الخاص ببطاقة الصراف الآلي التي تمتلكها، أو اختر خيار تصوير البطاقة عن طريق الكاميرا، واضغط بعدها على التالي.
  • قُم بتعبئة ما يُملى عليك من بيانات مطلوبة مثل الرقم الثُلاثي الموجود في ظهر البطاقة CVV بالإضافة إلى تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة وهو الرقم المكون من شهر وعام.
  • انقر على موافقة بعد قراءة الشروط والأحكام بكل دقة.
  • سيُرسل لك التطبيق رسالة للتأكيد على رقم الهاتف الجوال المُقترن بالحساب البنكي الخاص بهذه البطاقة.
  • انقر على التالي وسيقوم التطبيق بإجراء عملية تحقق أوتوماتيكية، وخلال بضعة ثواني ستظهر رسالة تُفيد التسجيل بنجاح، انقر بعدها على تم وستجد البطاقة قد ظهرت في الواجهة الرئيسية للتطبيق على الفور.
  • هُناك العديد من الوسائل الأخرى التي يُمكن من خلالها الإجابة عن سؤال كيف أضيف بطاقة الصراف الآلي بالجوال، ولكن ما تم ذكره لكم أعلاه يُعتبر أكثر الطُرق اعتمادية وأمان في المملكة العربية السعودية، ولكن المُستقبل بلا أدنى شك مليء بالسُبل الأكبر سهولة وفاعلية.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى