نصوص عربية مشكولة للأطفال وقصص متنوعة
نصوص عربية مشكولة للأطفال التي تخاطب الطفل من حيث الألفاظ والمعاني بجانب المقاصد التربوية للطفل تُعتبر من أهم الطرق التي تنمي لغة الطفل وتتسع مداركه بها، بجانب تعليمة روس مفِيدة تبني شخصيته فِي المستقبل، فتعمل على أكثر من جانب.
لذلك فِي هذا الموضوع على موقع البلد نقدم لكم نصوص عربية مشكولة للأطفال ذات طبيعة تربوية.
نصوص عربية مشكولة للأطفال
عندما نذكر جملة نصوص عربية مشكولة للأطفال يرد إلى الذهن الشعر والنثر؛ إلا أن ربطها بالطفل يجعل لها طبيعة خاصة، فالأطفال لا ينجذبون ناحية الصياغة اللغوية أو الصور الجميلة وما إلى ذلك من عوامل جذب الكبار فِي النصوص.
الأطفال ينجذبون ناحية القصة والمعاني اللطيفة التي تجد أبطالها أطفال مثلهم أو حيوانات تتكلم وتقوم بأفعال لطيف، وهذا ما سنقدمه لكم من شعر قصصي أو نثر قصصي.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال
شعر أحمد شوقي
بالطبع لا يمكننا أن نرد نصوص عربية مشكولة للأطفال ونذكر الشعر دون ذكر الأشعار أمير الشعراء أحمد شوقي الذي أولى عناية خاصة بأدب الطفل فأخذ إمارة هذا الباب بجانب إمارته للشعر عامة، يختلف المؤرخون فِي من أول من أدخل هذا اللون على الأدب العربي بين رفاعة الطهطاوي ومحمد جمال عثمان غلا ان من ابدع حقًا هو أحمد شوقي.
نرى فِي أدب شوقي للأطفال تأثره الواضح بأسلوب “لافونتين” الذي كان بدوره متأثر بأسلوب “كليلة ودمن” التي ترجمها ابن المقفع إلا أن شوقي أنت ج ادب للطفل خالص من البيئة المصرية مناسب لعقل الطفل الصغير وتصويره للحيوان بأنه صاحب حكمة ويلعب ويفرح ويحزن ويتباهى… ليعلم الطفل الكثير من المعاني العظيمة، من تلك القصائد:
قصيدة فأرة الغيطان
فِي تلك القصيدة يخاطب شوقي الطفل على لسان فأرة وأبنائها الصغار ويعلمهم نتيجة التكبر على الغير والتهور، كما يعلمهم أهمية العمل والنتائج المترتبة على السرقة.
جمع شوقي كل ذلك فِي قصة شعرة جميلة تخطف انتباه الصغار والكبار فقال:
” يُقالُ كانَت فَأرَةُ الغيطانِ *** تَتيهُ بِاِبنَيها عَلى الفِيرانِ
قَد سَمَّتِ الأَكبَرَ نورَ الغَيطِ *** وَعَلَّمَتهُ المَشيَ فَوقَ الخَيطِ
فَعَرَفَ الغِياضَ وَالمُروجا *** وَأَتقَنَ الدُخولَ وَالخُروجا
وَصارَ فِي الحِرفَةِ كَالآباءِ *** وَعاشَ كَالفَلّاحِ فِي هَناءِ
وَأَتعَبَ الصَغيرُ قَلبَ الأُمِّ *** بِالكِبرِ فَاِحتارَت بِما تُسَمّي
فَقالَ سَمّيني بِنورِ القَصرِ *** لِأَنَّني يا أُمُّ فَأرُ العَصرِ
إِنّي أَرى ما لَم يَرَ الشَقيقُ *** فَلي طَريقٌ وَلَهُ طَريقُ
لَأَدخُلَنَّ الدارَ بَعدَ الدارِ *** وَثباً مِنَ الرَفِّ إِلى الكَرارِ
لَعَلَّني إِن ثَبَتَت أَقدامي ** وَنُلتُ يا كُلَّ المُنى مَرامي
آتيكُما بِما أَرى فِي البَيتِ *** مِن عَسَلٍ أَو جُبنَةٍ أَو زَيتِ
فَعَطَفَت عَلى الصَغيرِ أُمُّه *** وَأَقبَلَت مِن وَجدِها تَضُمُّه
تَقولُ إِنّي يا قَتيلَ القوتِ *** أَخّشى عَلَيكَ ظُلمَةَ البُيوتِ
كانَ أَبوكَ قَد رَأى الفَلاحا *** فِي أَن تَكونَ مِثلَهُ فَلّاحا
فَاِعمَل بِما أَوصى تُرِح جَناني *** أَو لا فَسِر فِي ذِمَّةِ الرَحمَنِ
فَاِستَضحَكَ الفَأرُ وَهَزَّ الكَتِفا *** وَقالَ مَن قالَ بِذا قَد خَرِفا
ثُمَّ مَضى لِما عَلَيهِ صَمَّما *** وَعاهَدَ الأُمَّ عَلى أَن تَكتُما
فَكانَ يَأتي كُلَّ يَومِ جُمعَه *** وَجُبنَةٌ فِي فَمِهِ أَو شَمعَه
حَتّى مَضى الشَهرُ وَجاءَ الشَهرُ *** وَعُرِفَ اللِصُّ وَشاعَ الأَمرُ
فَجاءَ يَوماً أُمَّهُ مُضطَرِباً *** فَسَأَلتُهُ أَينَ خَلّى الذَنَبا
فَقالَ لَيسَ بِالفَقيدِ مِن عَجَب *** فِي الشَهدِ قَد غاصَ وَفِي الشَهدِ ذَهَب
وَجاءَها ثانِيَةً فِي خَجَلِ *** مِنها يُداري فَقدَ إِحدى الأَرجُلِ
فَقالَ رَفٌّ لَم أصِبهُ عالي *** صَيَّرَني أَعرج فِي المَعالي
وَكانَ فِي الثالِثَةِ اِبنُ الفارَه *** قَد أَخلَفَ العَادَةَ فِي الزِيارَه
فَاِشتَغَلَ القَلبُ عَلَيهِ وَاِشتَعَل *** وَسارَتِ الأُمُّ لَهُ عَلى عَجَل
فَصادَفتهُ فِي الطَريقِ مُلقى *** قَد سُحِقَت مِنهُ العِظامُ سَحقا
فَناحَتِ الأُمُّ وَصاحَت واها *** إِنَّ المَعالي قَتَلَت فَتاها”.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال
تحليل قصيدة فأرة الغيطان
نجد أن أحمد شوقي قد سلك أسلوب فِيرد من حيث البناء اللغوي للقصيدة، فلم يلزم القصيدة قافِية موحدة فقط ألتزم بالبحر فنظمها على تفعيلة الرجز، إلا أنه عوض عن ذلك بما يشبه التصريع فِي كل بيت فنهاية الشطر الأول من كل بيت يماثل نهاية الشطر الثاني من نفس البيت.
ذلك التقسيم مع ما نسميه مجازًا “تصريع دوري” جعل القصيدة سهلة الحكاية مع الوقوف بعد كل بيت ليعي الطفل ما قيل له بجانب أنه أنشا جرسًا موسيقًا في كل بيت على حدة وهذا يسهل الحكي أيضًا، ويجذب أذن الطفل للقصة في القصيدة.
الدروس المستفادة من قصيدة فأرة الغيطان
يتعلم الطفل من قصيدة فأرة الغيطان لشوقي عدة دروس مستفادة مثل:أرة الغيأرة الغيطان
- ضرورة العمل الشريف
- أهمية طاعة الوالدين.
- عاقبة السرقة وخطورتها.
- أن الأم تحزن على الطفل حتى لو كان يغضبها، ويجب عليه أن يخاف على حزنها هذا.
قصيدة حكاية الكلب مع الحمامة
تلك القصيدة البسيطة الموجهة للأطفال اتبع فيها أحمد شوقي نفس الأسلوب السابق في تعليم الطلف المثل العليا والأخلاق الكريمة على لسان الحيوانات، فهنا نجده يعلم الأطفال أهمية الصداقة ورد الجميل ومعاملة الناس بالحسنى، فيقول:
” حِكايَةُ الكَلبِ مَعَ الحَمامَه *** تَشهَدُ لِلجِنسَينِ بِالكَرامَه
يُقالُ كانَ الكَلبُ ذاتَ يَومِ *** بَينَ الرِياضِ غارِقاً في النَومِ
فَجاءَ مِن وَرائِهِ الثُعبانُ *** مُنتَفِخاً كَأَنَّهُ الشَيطانُ
وَهَمَّ أَن يَغدِرَ بِالأَمينِ *** فَرَقَّتِ الوَرقاءُ لِلمِسكينِ
وَنَزَلَت توّاً تُغيثُ الكَلبا *** وَنَقَرَتهُ نَقرَةً فَهَبّا
فَحَمَدَ اللَهَ عَلى السَلامَه *** وَحَفِظَ الجَميلَ لِلحَمامَه
إِذ مَرَّ ما مَرَّ مِنَ الزَمانِ *** ثُمَّ أَتى المالِكُ لِلبُستانِ
فَسَبَقَ الكَلبُ لِتِلكَ الشَجَرَه *** لِيُنذِرَ الطَيرَ كَما قَد أَنذَرَه
وَاِتَّخَذَ النَبحَ لَهُ عَلامَه *** فَفَهِمَت حَديثَهُ الحَمامَه
وَأَقلَعَت في الحالِ لِلخَلاصِ *** فَسَلِمَت مِن طائِرِ الرَصاصِ
هَذا هُوَ المَعروفُ يَا أَهلَ الفِطَن *** الناسُ بِالناسِ وَمَن يُعِن يُعَن”.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحميل شهادات تقدير جاهزة
تحليل قصيدة حكاية الكلب مع الحمامة
في القصيدة تلك من بحر الرجز اتبع شوقي نفس الأسلوب في القصيدة السابقة بتوصيلة لمعاني لظيمة في صورة قصة شعرية بين الحيوانات، وختم القصيدة ببيت يجري مجرى الحكمة.
نجد أن شوقي لم يلتم بوحدة القافية وألزم نفسه بما سميناه مجازًا بالتصريع الدوري الذي سهل الحكي للقصة في القصيدة، ويجذب انتباه الطفل ما يتم سرده
الدروس المستفادة من قصيدة حكاية الكلب
قد زين أحمد شوقي قصيدة حكاية الكلب مع الحمامة بعدد من الدروس المستفادة مثل:
- أهمية الصداقة.
- أهمية نجدة الناس ومساعدة الغير.
- فضيلة حفظ الجميل
- فضيلة التعاون والعمل الجماعي
- أن من يساعد غيره يجد من يساعده.
قصيدة الجدة
أيضًا من أهم قصائد شوقي للأطفال هي قصيدة الجدة، نرى فيها دعوة الطفل لحب اللغة العربية تحت القصة، كأن شوقي يضع الدواء في العسل، فمن بحر الرجز نظم يقول:
” لي جَدَّةٌ تَرأَفُ بي *** أَحنَى عَلَيَّ مِن أَبي
وَكُلُّ شَيءٍ سَرَّني *** تَذهَبُ فيهِ مَذهَبي
إِن غَضِبَ الأَهلُ عَلَـ *** ـيَ كُلُّهُم لَم تَغضَبِ
مَشى أَبي يَوماً إِلَـ *** ـيَ مِشيَةَ المُؤَدِّبِ
غَضبانَ قَد هَدَّدَ بِالضَر *** بِ وَإِن لَم يَضرِبِ
فَلَم أَجِد لِيَ مِنهُ غَيـ *** ـرَ جَدَّتي مِن مَهرَبِ
فَجَعَلتني خَلفَها *** أَنجو بِها وَأَختَبي
وَهيَ تَقولُ لِأَبي *** بِلَهجَةِ المُؤَنِّبِ
وَيحٌ لَهُ وَيحٌ لِهَـ *** ـذا الوَلدِ المُعَذَّبِ
أَلَم تَكُن تَصنَعُ ما *** يَصنَعُ إِذا أَنتَ صَبي”.
تحليل قصيدة الجدة
في تلك القصيدة نجد أن شوقي ابتعد قليلًا عن أسلوب الحكاية وعرج على أحب أفراد الاسرة للطفل وهي الجدة، كما أنه سار على نهج الشعراء في بناء القصيدة من وحدة القافية وتصريع في البيت الأول لصنع جرس موسيقي يجذب الانتباه.
نرى في هذا الاختلاف أنه أراد توصيل إيصال اللغة ذاتها للطفل للارتقاء بلغته وذائقته الأدبية عن طريق قصيدة تصل إلى قلبه.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصص وحكايات للاطفال
قصيدة أنا المدرسة
في تلك القصيدة في أسلوبها اللطيف المليء بالصور يعلم شوقي الأطفال أهمية المدرسة ويزرع فيهم حبها ويعلمهم أهميتها والنتيجة التي سيحصلون عليها عن طريقها، فأنشد يقول:
” أَنا المَدرَسَةُ اِجعَلني *** كَأُمٍّ لا تَمِل عَنّي
وَلا تَفزَع كَمَأخوذٍ *** مِنَ البَيتِ إِلى السِجنِ
كَأَنّي وَجهُ صَيّادٍ *** وَأَنتَ الطَيرُ في الغُصنِ
وَلا بُدَّ لَكَ اليَومَ *** وَإِلّا فَغَداً مِنّي
أَوِ اِستَغنِ عَنِ العَقلِ *** إِذَن عَنِّيَ تَستَغني
أَنا المِصباحُ لِلفِكرِ *** أَنا المِفتاحُ لِلذِهنِ
أَنا البابُ إِلى المَجدِ *** تَعالَ اِدخُل عَلى اليُمنِ
غَداً تَرتَعُ في حَوشي *** وَلا تَشبَعُ مِن صَحني
وَأَلقاكَ بِإِخوانٍ *** يُدانونَكَ في السِنِّ
تُناديهم بِيا فِكري *** وَيا شَوقي وَيا حُسني
وَآباءٍ أَحَبّوكَ *** وَما أَنتَ لَهُم بِاِبنِ”
تحليل قصيدة أنا المدرسة
القصيدة على بحر الهزج، نجد ألفاظها منتقاة بدقة حتى تناسب عقول الأطفال، وهي قصيدة تربوية من دون التواري وراء هدف آخر، فجعل شوقي فيها المدرسة تخاطب الطفل لتقوله له:
- إنها مثل أمه تحبه وترعاه.
- ألا يجب على الطفل أن يأتي المدرسة وهو مستاءً.
- أن المدرسة هي الطريقة للمجد وأن من لا يذهب للمدرسة يتخلى عن الرفعة في المجتمع.
- بالمدرسة سيجد أصحابه ورفاقه ويلعب معهم بجانب التعلم.
- المدرسون في المدرسة يحبونه مثل الأهل.
من ناحية الصور والخيال نجده انه التشبيه يشيع في القصيدة بشرة والتقابل الفكري واستخدم شوقي هذا الاسلوب لتوصيل الفكرة التربوية للطفل، هادفًا تشجيعهم على طلب العلم.
بذلك نكون أوردنا الشق الأول من نصوص عربية مشكولة للأطفال وهو النصوص الشعرية بنماذج من اشعار أممير الشعراء أحمد شوقي للأطفال.
قصة مشكولة للأطفال
في الشق الثاني لتقديمنا لنصوص عربية مشكولة للأطفال نقدم لكم النثر وكما ذكرنا آنفًا فإن النثر عندما يكون مُقدم في صورة نصوص عربية مشكولة للأطفال لا بد له أن يكون في صورة قصة شائقة جذابة سهلة الألفاظ بعيدة عن التعقيد، كما يجب لها أن تكون ذات درس مستفاد يتعلمه الطفل.
لذلك نقدم لك قصة على لسان حيوانات في غابة اسمها “الأسرع الحقيقي”
قصة الأسرع الحقيقي
كَانَ يَا مَكَانُ فِي سَالِفِ الْعَصْرِ وَالْأَوَانِ وَمَا يُحَلَّى الْكَلَامُ إِلَّا بِذِكْرِ النَّبِيِّ الْعَدَّانِ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ
كَانَ فِي غَابَةٍ بَعِيدَةٍ أَعْشَابُهَا خَضْرَاءُ فِي الرَّبِيعِ وَبِهَا نَهْرٌ جَمِيلُ الْمَطَرِ كُلَّ عَامٍ يَمْلَئُهُ بِالْمَاءِ كَانَتْ تِلْكَ الْغَابَةُ يَعِيشُ بِهَا حَيَوَانَاتٌ كَثِيرَةً فِي سَلَامٍ وَأَمَانٍ، يَأْكُلُونَ الْأَعْشَابَ الْخَضْرَاءَ فِي الرَّبِيعِ وَفِي مَوْسِمِ الْجَفَافِ يَأْكُلُونَ ثِمَارَ النَّبَاتَاتِ الْقَصِيرَةِ أَوْ ثِمَارَ الْأَشْجَارِ
فِي أَحْدَى الْأَيَّامِ كَانَ هُنَاكَ أَرْنَبٌ لَوْنُهُ أَبْيَضُ شَكْلُهُ جَمِيلٌ جِدًا لَكِنَّهُ كَانَ مَغْرُورٌ وَمُتَكَبِّرٌ وَيُهْزِئُ بِكُلِّ الْحَيَوَانَاتِ وَيَتَنَمَّرُ عَلَى السَّنَاجِبِ الصَّغِيرَةِ وَيَجْرِي مِنْ أَمَّا الْغَزْلَانُ فَلَا تَقْدِرُ عَلَى اللَّحَاقِ بِهِ
أَيْضًا كَانَ هُنَاكَ سُلَحْفَاةٌ لَطِيفَةٌ هَادِئَةٌ لَا تَتَحَدَّثُ كَثِيرًا وَتَأْكُلُ أَيَّ شَيْءٍ وَتَتَحَرَّكُ بِبُطْءٍ وَالْكُلُّ يُحِبُّهَا كَانَتْ تَسْكُنُ بِجِوَارِ النَّهْرِ فِي الرَّبِيعِ كَيْ تَشْرَبَ مِنْهُ، وَفِي فَصْلِ الشِّتَاءِ تَخْتَبَأُ في أَعْلَى التَل فِي أَوَّلِ الْغَابَةِ لِأَنَّهَا لَا تَسْتَطِيعُ الْهَرَبَ مِنْ الْمِيَاهِ إِذَا أَمْطَرَتْ السَّمَاءُ.
فِي مَرَّةً كَانَتْ السُّلَحْفَاةُ تُحَاوِلُ أَكْلَ ثَمَرَةٍ فَرَاوِلَةٍ مِنْ نَبْتَةٍ قَرِيبَةٍ مِنْهَا إِلَّا أَنَّ الْأَرْنَبَ جَرَى سَرِيعًا وَقَطَفَ ثَمَرَةِ الْفَرَاوِلَةِ مِن أمَامِهَا وَجَرَى بِهَا، لَمْ تُعِيرْ السُّلَحْفَاةُ لِلْأَرْنَبِ أَيْ انْتِبَاهٍ وَذَهَبَتْ إِلَى نَبَاتٍ آخَرَ لِتَأْكُلَ مِنْهُ إِلَّا أَنَّ الْأَرْنَبَ السَّخِيفَ ظَلَّ يَفْعَلُ مَعَهَا كُلَّ مَرَّةٍ نَفْسَ الشَّيْءِ وَهُوَ يَضْحَكُ وَيَقُولُ لَهَا: “تَعَالِ لِتَأْخُذِيهِ” إِلَّا أَنَّهَا كَانَتْ تَتَجَاهَلُهُ.
فِي تِلْكَ اللَّحْظَةِ جَاءَ الْعَمُّ خَرُوفُ الْكَبِيرُ وَدَافَعَ عَنِ السُّلَحْفَاةِ وَصَبَّ جَامَ غَضَبِهِ عَلَى الْأَرْنَبِ وَتَجَمَّعَتِ الْحَيَوَانَاتُ وَظَلُّوا يَلْمُونَ الْأَرْنَبَ وَلَمْ يَتْرُكُوا لَهُ فُرْصَةً لِأَنْ يَرُدَّ لِأَنَّهُ كَانَ يُضَايِقُ السُّلَحْفَاةَ.
قَالَ لَهُ السَّيِّدُ غَزَالَةُ: لَا تَتَبَاهَى وَتَتَكَبَّرُ عَلَى مَخْلُوقَاتِ اللَّهِ لِأَنَّكَ أَسْرَعُ الْمَخْلُوقَاتِ فَقَدْ يَكُونُ هُنَاكَ مَنْ هُوَ أَسْرَعُ مِنْكَ.
رَدَّ عَلَيْهِ الَارْنُبُ فِي سُخْرِيَةٍ وَقَالَ: مِنْ هَذَا الَّذِي يَكُونُ أَسْرَعَ مِنِّي فِي كُلِّ الْغَابَةِ، إِذَا كَانَ هُنَاكَ أَحَدٌ قَادِرٌ عَلَى تَحَدِّي الْأَرْنَبِ السَّرِيعِ فَلْيَتَكَلَّمْ.
قَالَ السُّلَحْفَاةُ: “أَنَا أَتَحِدَاكَ”
فَضَحِكَ الْأَرْنَبُ كَثِيرًا عَلَيْهَا وَقَالَ لَهَا: أَنْتِ لَا تَسْتَطِيعِينَ أَنْ تَذْهَبَ لِبَيْتِكَ قَبْلَ اللَّيْلِ.
أَصَرَّتْ السُّلَحْفَاةُ عَلَى تَحَدِّي الْأَرْنَبِ وَأَمَّام هَذَا الْإِصَارُ حَدَّدَ الْعَمُّ خَرُوفَ السِّبَاقِ الَّذِي سَيُجْرَى بَيْنَهُمْ، ضَحِكَ عَلَيْهِمُ الْأَرْنَبُ وَوَافَقَ وَقَالَ مُؤَكَّدٌ سَوْفَ أَكْسِبُ أَنَا.
السباق بين السلحفاة والأرنب
حَدَّدَ الْعَمُّ خَرُوفَ السِّبَاقِ مِنْ عِنْدِ الشَّجَرَةِ الْكَبِيرَةِ فِي بِدَايَةِ الْغَابَةِ حَتَّى النَّهْرِ، وَمَنْ سَيَصِلُ الْأَوَّلُ إِلَى النَّهْرِ هُوَ الْأَسْرَعُ، وَحُدِّدَ الْمَوْعِدَ لِبِدَايَةِ السِّبَاقِ غَدًا عِنْدَ شُرُوقِ الشَّمْسِ.
اتَّفَقَتْ كُلُّ الْحَيَوَانَاتِ فِي الْغَابَةِ عَلَى هَذَا السِّبَاقِ وَقَالُوا أَنَّ بَعْضَهُمْ سَوْفَ يَقِفُ عِنْدَ خَطِّ الْبِدَايَةِ وَ الْبَاقِي سَيَقِفُونَ عِنْدَ خَطِّ النِّهَايَةِ عِنْدَ النَّهْرِ.
الْأَرْنَبُ تَرَكَهُمْ وَذَهَبَ لِيُسْهِرَ كَعَادَتِهِ يُرَاقِبُ النُّجُومَ وَيُشَاهِدُ الضَّفَادِعَ وَهِيَ تَلْعَبُ، وَالسُّلَحْفَاةُ ذَهَبَتْ لِتَنَامَ مُبَكِّرًا كَيْ تَسْتَيْقِظَ نَشِيطَةً
فِي الصَّبَاحِ الْبَاكِرِ عِنْدَ شُرُوقِ الشَّمْسِ كَانَتِ السُّلَحْفَاةُ مُسْتَعِدَّةً وَتَقِفُ عِنْدَ خَطِّ الْبِدَايَةِ، وَجَاءَ الْأَرْنَبُ نَظَرَ إِلَيْهَا وَظَلَّ يَضْحَكُ كَثِيرًا وَبَدَأَ السِّبَاقَ، أَسْرَعَتْ السُّلَحْفَاةُ إِلَّا أَنَّهَا بَطِيئَةٌ فَلَمَّا رَآهَا الْأَرْنَبُ ظَلَّ يَضْحَكُ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ مِنْ مَكَانِهِ.
تَرَكَ الْأَرْنَبُ السُّلَحْفَاةَ تُحَاوِلُ الْوُصُولَ إِلَى خَطِّ النِّهَايَةِ وَذَهَبَ إِلَى ظِلِّ شَجَرَةٍ لِيَأْكُلَ جَزَرَةً وَيَلْهُوَ قَلِيلًا، فَهُوَ أَرْنَبُ كَسُولٍ، وَنَامَ بِسَبَبِ سَهَرِهِ طَوَالَ اللَّيْلِ.
عِنْدَ الظُّهْرِ اشْتَدَّتْ الْحَرَارُ فَاسْتَيْقَظَ الْأَرْنَبُ وَتَذَكَّرَ مَوْضُوعَ السِّبَاقِ وَظَلَّ يَجْرِي بِسُرْعَةٍ حَتَّى يَلْحَقَ بِالسُّلَحْفَاةِ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَلْحَقْ بِهَا قَبْلَ خَطِّ النِّهَايَةِ وَعَبَّرَتْ خَطَّ النِّهَايَةِ قَبْلَهُ بِقَلِيلٍ.
صَاحَ جَمِيعُ الْحَيَوَانَاتِ فِي الْغَابَةِ أَنَّ السُّلَحْفَاةَ هِيَ الْفَائِزَةُ فِي السِّبَاقِ وَأَنَّ الْأَرْنَبَ هُوَ الْخَاسِرُ، السُّلَحْفَاةُ هِيَ الْأَسْرَعُ.
ظَلَّتْ الْحَيَوَانَاتُ تَسْتَهْزِئُ بِالْأَرْنَبِ وَتَقُولُ لَهُ السُّلَحْفَاةُ أَسْرَعُ مِنْكَ حَتَّى تَرَكَهُمْ وَهَرَبَ وَلَمْ يَعُدْ يَأْتِي لِلْغَابَةِ وَلَمْ يَعُدْ يُضَايِقُ أَحَدٌ، وَارْتَاحَتْ كُلُّ الْحَيَوَانَاتِ مِنْ الْأَرْنَبِ بِسَبَبِ تَصَرُّفِ السُّلَحْفَاةِ الشُّجَاعِ وَأَنَّ السُّلَحْفَاةَ مُجْتَهِدَةٌ وَمُثَابَرَةٌ.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصص اطفال قبل النوم باللغة العامية مكتوبة
حياة الأرنب بعد السباق
بَعْدَ السِّبَاقِ كَمَا قُلْنَا ظَلَّتِ الْحَيَوَانَاتُ تَضْحَكُ عَلَى الْأَرْنَبِ وَتُعَايِرُهُ بِأَنَّ السُّلَحْفَاةَ أَسْرَعُ مِنْهُ، فَتَرَكَ الْأَرْنَبُ الْغَابَةَ وَذَهَبَ لِيَعِيشَ عِنْدَ التَّلِّ الَّذِي يَقَعُ فِي أَوَّلِ الْغَابَةِ.
قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ مَوْسِمُ الْمَطَرِ عَلَى الْغَابَةِ فِي نِهَايَةِ مَوْسِمِ الْجَفَافِ، ذَهَبَ السُّلَحْفَاءُ إِلَى التَّلِّ كَعَادَتِهَا حَتَّى تَهْرُبَ مِنْ الْمَطَرِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ، وَفِي أَحْدَى اللَّيَالِي قَابَلَتْ السُّلَحْفَاةُ الْأَرْنَبَ وَسَلَّمَتْ عَلَيْهِ ابْتَسَمَ لَهَا الْأَرْنَبَ وَسَلَّمَ عَلَيْهَا.
فِي تِلْكَ الْأَثْنَاءِ بَيْنَمَا كَانَ الْأَرْنَبُ وَالسُّلَحْفَاةُ يَتَكَلَّمُونَ بَدَأَتْ السَّمَاءُ تَبْرَقُ وَصَوْتُ الرَّعْدِ كَانَ مُدَوِّيًا، وَشُعَاعُ بَرْقٍ نَزَلَ عَلَى الْأَعْشَابِ الْجَافَّةِ فَأَحْرَقَهَا.
صَرَخَتِ السُّلَحْفَاةُ وَقَالَتِ: الْحَيَوَانَاتُ فِي الْغَابَةِ سَيَحْتَرِقُونَ إِنْ لَمْ نُحَذِّرْهُمْ لِيَهْرُبُوا، يَجِبُ عَلَى أَحَدٍ سَرِيعٍ أَنْ يَجْرِيَ لِيُحَذِّرَهُمْ.
قَالَ: الْأَرْنَبُ هُمْ يَقُولُونَ إِنَّكَ أَسْرَعُ الْحَيَوَانَاتِ اذْهَبِ لِتَحْذِيرِهِمْ.
قَالَتِ: السُّلَحْفَاةُ لَا أَنَا بَطِيئَةٌ أَنْتَ الْأَسْرَعُ اذْهَبْ لِكَيْ تُحَذِّرَهُمْ.
قَالَ الْأَرْنَبُ لَهَا: هُمْ عَايِرُونِي وَاسْتَهْزَأُوا بِي وَقَالُوا إِنَّكَ أَنْتِ أَسْرَعُ الْحَيَوَانَاتِ أَذْهَبُ لِكَيْ تُحْذَرَهُمْ، وَظَلَّ يُحَرِّكُ فِي دَمِهِ بِعَصَبِيَّةٍ وَكَانَ حَزِينٌ جِدًا.
قَالَتِ السُّلَحْفَاةُ لَهُ: هُمْ كَانَ يَسْتَهْزِؤُونَ بِكَ لِأَنَك كُنْتَ تُضَايِقُ الْجَمِيعَ فَأَرَادُوا أَنْ تَكُفَّ عَنْ هَذِهِ الْأَفْعَالِ
قَالَ لَهَا الْأَرْنَبُ أَنَا لَمْ أَكُنْ أُضَايِقُ أَحَدٌ أَنَا وَحِيدٌ وَأُرِيدُ أَنْ أَلْعَبَ مَعَكُمْ، أَنْتِ تَعْرِفِينَ أَنِّي الْأَرْنَبُ الْوَحِيدُ فِي الْغَابَةِ، كُلُّكُمْ لَدَيْكُمْ أُخُوَّةٌ وَأَصْحَابٌ أَنَا أَلْعَبُ وَحْدِي وَلَا أَجِدُ مَنْ يَجْرِي مَعِي
حَتَّى عِنْدَمَا أُخِذَتْ ثَمَرَةُ الْفَرَاوْلَةِ مِنْ أَمَاكٍ كُنْتُ أُرِيدُ أَنْ أَلْعَبَ مَعَكَ فَقَطْ وَأَنْتِ لَمْ تَكُونِي تُرُدِّينَ عَلِيًّا.
قَالَتِ السُّلَحْفَاةُ لَهُ: كُنْتَ أَعْتَقِدُ إِنَّكَ تُضَايِقُنِي أَنَا آسِفَةٌ.
قَالَ الْأَرْنَبُ لَهَا: حَتَّى لَمَّا قُلْتُ أُرِيدُ أَنْ يَتَحَدَانِي أَحَدٌ كُنْتُ أُرِيدُ أَنْ أَلْعَبَ مَعَ أَحَدٍ وَلَا أُرِيدُ أَنْ أَبْنِي عَدَاوَةً مَعَ أَحَدٍ، فَلَمْ يُجِيبْنِي أَحَدٌ سِوَى أَنْتِ.
فِي هَذَا الْيَوْمِ ظَلَلَتْ طَوَالَ اللَّيْلِ لَا اسْتُطِيعَ النَّوْمَ مِنْ الْفَرْحَةِ، أَخِيرًا سَيَلْعَبُ أَحَدٌ مَعِي، وَعِنْدَمَا رَأَيْتُكِ فِي الصَّبَاحِ عِنْدَ خَطِّ الْبِدَايَةِ ظَلَلْتُ أَضْحَكُ مِنْ الْفَرْحَةِ، وَذَهَبْتُ لِتَحْتَ الشَّجَرَةِ لِأَتْرُكَ لَكَ الْمَجَالَ حَتَّى لَا أَفُوزَ عَلَيْكَ بِطَرِيقَةٍ مُهِينَةٍ لَكَ، إِلَّا أَنِّي نِمْتُ دُونَ قَصْدٍ.
كُنْتُ أَتَمَنَّى عِنْدَمَا أَخْسَرُ أَنْ تُصَافِحَنِي وَنُصْبِحُ أَصْحَابَ إِلَّا أَنْتُمْ كُلُّكُمْ ظَلَلْتُمْ تَضْحَكُونَ عَلَيَّ وَتَنْعِتُونِي بِالْبَطِيءِ
بَكَتِ السُّلَحْفَاةُ وَقَالَتْ لَهُ: أَنَا آسِفَةٌ لَمْ أَكُنْ أَعْلَمُ ذَلِكَ، مِنْ الْيَوْمِ سَنَكُونُ أَصْحَابَ لَكِنْ لَا تُحَاوِلُ السُّخْرِيَةَ مِنِّي.
ابْتَسَمَ الَارْنَبْ وَقَالَ: اتَّفَقْنَا .. أَنَا ذَاهِبٌ لِأُحَذِّرَ الْحَيَوَانَاتِ.
الأرنب ينقذ حيوانات الغابة
جَرَى الْأَرْنَبُ بِسُرْعَةٍ شَدِيدَةٍ وَدَارٍ عَلَى كُلِّ بُيُوتِ الْحَيَوَانَاتِ لِيُحَذِّرَهُمْ، وَبِسَبَبِ أَنَّهُ لَمْ يَكْذِبْ أَبَدًا عَلَيْهِمْ قَبْلًا صَدَّقُوهُ وَهَرَبُوا إِلَى الْجَانِبِ الْآخَرِ مِنَ النَّهْرِ الَّذِي كَانَ ضَيِّقًا وَالْمِيَاهُ فِيهِ قَلِيلَةٌ بِسَبِّ الْجَفَافِ وَكَانَ الْقُنْدُسُ يَبْنِي لَهُمْ سَدًا لِيَحْجِزَ لَهُمُ الْمِيَاهَ لِيَشْرَبُوا مِنْهَا فَعَبَرُوا عَلَيْهِ.
بِذَلِكَ نَجَّى كُلُّ الْحَيَوَانَاتِ مِنْ الْحَرِيقِ مِنْ بِفَضْلِ سُرْعَةِ الْأَرْنَبِ، وَمِنْ بَعْدِهَا اصْبَحُوا أَصْدِقَاءَ وَيَلْعَبُونَ مَعَ بَعْضِ كُلِّ يَوْمٍ وَلَا يَسْخَرُ أَحَدٌ مِنْ الْآخَرِ فِي الْغَابَةِ.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصص هادفة للطلاب قصيرة
الدروس المستفادة من قصة الأسرع الحقيقي
تعلمنا من القصة عدد من الدروس مثل:
- أن التنمر على الضعفاء فعل سيء.
- القوي يجب أن يدافع عن الضعيف ويساعده.
- الكسل يتسبب في الفشل.
- يجب النوم مبكرًا حتى نستيقظ مبكرًا.
- الاجتهاد والمثابرة يؤتي نتيجة.
- لا يجب أن نسخر من الخاسرون في الرياضة.
- الحق يجب أن يقال حتى لو لم يكن على هوانا، فغذا كان شيء نعلم إنه حقيقي يجب الاعتراف به.
- مهما كنا في خصام مع أحد في وقت الخطر يجب تنحية الخلافات الشخصية جانبًا ومساعدة المحتاج.
- يجب علينا الصدق في كل وقت حتى يصدقنا الناس دومًا.
بذلك نكون قد قدمنا لكم نصوص عربية مشكولة للأطفال من الشعر الذي يحمل معاني تربوية يتعلم منها الأطفال، كما قدمنا قصة نثرية بها العديد من الدروس المستفادة للأطفال، نرجو أن نكون قد أفدناكم.