اسلامياتثقافة إسلامية

حديث الرسول عن مدائن صالح

حديث الرسول عن مدائن صالح يبين لنا مدى جواز زيارتها من عدمه، حيث توجد تلك المنطقة في المملكة العربية السعودية وكانت موطن قوم ثمود الذين لم يستجيبوا لدعوة نبي الله صالح، وكانت من أهم أماكن الأنباط بعد البتراء في الأردن، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم حديث الرسول عن مدائن صالح من خلال موقع البلد.

حديث الرسول عن مدائن صالح

تعرف مدائن صالح بأنها من المواقع الأثرية الموجودة في المملكة العربية السعودية بالجزء الشمالي الغربي منها بمنطقة العلا، والتي تتبع محافظة المدينة المنورة.

في القدم كانت تعرف مدائن صالح بديار ثمود، على الرغم من أنها تظهر كمنطقة عادية، ولكنها من الأماكن التي نهى النبي –صلى الله عليه وسلم- بزيارتها لأنها من مواطن العذاب، كما يكره المرور بها، وعلى من يفعل ذلك أن يمر في خشوع وبكاء.

يظهر ذلك في حديث الرسول عن مدائن صالح حيث قول” لا تَدْخُلُوا علَى هَؤُلَاءِ المُعَذَّبِينَ إلَّا أنْ تَكُونُوا بَاكِينَ، فإنْ لَمْ تَكُونُوا بَاكِينَ فلا تَدْخُلُوا عليهم، لا يُصِيبُكُمْ ما أصَابَهُمْ” رواه عبد الله بن عمر.

أتى ذلك النهي عندما مر الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه على الحجر الخاص بديار ثمود خلال الذهاب إلى تبوك، وهنا أمرهم الرسول الكريم بالتخلص من المياه التي حصلوا عليها من تلك المنطقة عدا الذي حصلوا عليه من البئر التي كانت تردها الناقة وأن يطعموا الإبل العجين الذي تم عجنه بها؛ لأن مثل تلك الأماكن فقط من أجل الحصول على العبرة والعظة لا الحصول على الشراب والطعام.

على من يزور أو يمر بذلك المكان أن يشعر بحكمة الله تعالى وتدبر خلقه، والتفكير فيما تم مع القوم الكافرين ونهايتهم، من أجل التوصل إلى العبرة والحكمة التي جاءت جراء عذاب ذلك القوم، على الرغم من تمكينهم لفترة طويلة.

أهمية مدائن صالح

بعد أن تناولنا حديث الرسول عن مدائن صالح، فإن لتلك المدينة الموقع الاستراتيجي المتميز، فهي تجمع بين بلاد الشام ومصر وبلاد الرافدين إلى جانب شبه الجزيرة العربية.

مما يضفي ذلك الموقع التجاري المتميز بين السعودية وبقية تلك الدول، وتتميز المدائن باحتوائها على أكبر المستوطنات بعد منطقة البتراء في المملكة الأردنية الهاشمية بالمملكة الغربية، وكانت تعود على الأنباط وبينهم فقط مسافة 500 كم.

كما أن التاريخ الحضاري لتلك المنطقة يرجع إلى فترة ازدهار الدولة النبطية بالقرن الأول الميلادي قبل أن تسقط من خلال الإمبراطورية الرومانية بعام 106م، لكن تعرضت تلك المنطقة للإهمال؛ بسبب تفضيل الرومان للموانئ البحرية التي توجد بالبحر الأحمر عن الطرق الخاصة بالقوافل البرية.

ظلت المنطقة تقوم بلعب دورها بمثابة طريق القوافل قبل مجيء الإسلام، وبعد ذلك أصبح طريق للحج إلى مكة المكرمة، وفي بداية القرن العشرين تم بناء سكة الحديد بها.

أهم الآثار في مدائن صالح

من خلال الحديث عن حديث الرسول عن مدائن صالح، سوف نذكر المعالم الأثرية في تلك المنطقة، وذلك في الفقرات التالية:

1- مدفن جبل المحجر

تتكون تلك المنطقة من ثلاثة كتل صخرية تتضمن أربعة عشر مدفنًا خاص بأنباط المنحوتين بها، وتعرف تلك المنطقة باسم أ.

2- مدافن قصر البنت

توجد في تلك المنطقة جبلين وكل جبل يتضمن 31 مدفن، ويكون ممتدًا من الشمال على الجنوب، أما الجبل الثاني فيكون بالحجم الصغير، ويحتوي على مدفنين ويوجد في الجهة الشمالية الغربية من الجبل الأول، وتعرف تلك المنطقة باسم “منطقة ب “.

3- مدافن الجبل الأحمر

تعرف تلك المنطقة بأنها عبارة عن صخرتين، الأولى منها تتضمن 18 مدفن، أما الثانية فتتضمن مدفن واحد فقط، وتعرف تلك المنطقة بالمنطقة ج.

4- مدافن الخريمات

في تلك المنطقة توجد تسعة جبال تتضمن 53 مدفن، الجبل الأول يتضمن خمسة مدافن في الرقم 40 إلى 54، أما الجبل الثاني فيحتوي على 49 مدفن فقط.

الجبل الثالث يتضمن مدفن واحد فقط ويكون في الرقم 55، أما الرابع فيتضمن سبعة مدافن بداية من الرقم 56 إلى 62، والجبل الخامس يحتوي على ستة عشر مدفن، والسادس يتضمن مدفن واحد فقط.

أما الجبل السابع فيتضمن ستة عشر مدفنًا، والثامن يحتوي على خمسة مدافن، ولكن الجبل التاسع يتضمن مدفن واحد فقط.

5- مدافن المنطقة د

في تلك المنطقة يوجد جبلين يتضمن كل منهما على مدفن واحد، وتوجد بمنطقة قصر الصانع.

6- قصر الصانع

تحتوي تلك المنطقة على كتلتين صخريتين، فالصخرة الغربية تتضمن مدفن واحد معروف بشرفته العالية المدرجة والتي تنتهي في الأسفل بكورنيش، كما أنها تتضمن تيجان فاصل ونبطية.

7- قصر الفريد

عرف ذلك المكان بذلك الاسم بسبب وجوده وحيدًا بالكتلة الصخرية المستقلة، كما أنه متميزًا بالبناء المعماري النبطي ذو الأعمدة الجانبية والواجهة الصخرية.

فتوى مدائن صالح بالوقت الحاضر

بينما نتناول حديث الرسول عن مدائن صالح، ففي وقتنا الحالي أجاز علماء الفتوى بالمملكة العربية السعودية إمكانية زيارة مدائن صالح، بعد أن قامت اللجنة الدائمة للإفتاء بزيارة ذلك المكان مع الديوان الملكي من أجل تحديد موقعه؛ ليكون مصدر رزق الفقراء في مدائن صالح.

إن مدائن صالح من المناطق التي أثير الجدل فيما يخص زيارتها، خاصة بعد نهي الرسول الزيارة لها بسبب أنها منطقة شهدت العذاب، وأنه على من يمر بها البكاء والخشوع للاتعاظ عما حدث بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى