شخصيات ودول

الشراري وش يرجع

الشراري وش يرجع وما هي أقسامها؟ حيث أن هي إحدى القبائل العربية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، يرجع أصلها إلى آلاف السنين، وينتمي إلى نسبها الكثير من الأشخاص المرموقة الذين يمثلون علامة مميزة في التاريخ العربي، ومن خلال المقال سوف نوضح بعض التفاصيل عن أصولها عبر موقع البلد.

الشراري وش يرجع

تعود أصول قبيلة الشراري إلى قبيلة كلب القحطانية، حيث تتمسك القبائل بأصول ثابتة ومتوارثة عبر آلاف السنين فكانت المنازل القديمة التي مكث بها سكان قبيلة القحطان، هي المنازل التي سكنها أهل قبيلة الشراري حاليا.

حيث توصل إلى هذا النسب العديد من المؤرخين وكان على رأسهم الشيخ حمد الجاسر، فقام بذكر أصل القبيلة وما يتميز به أهلها من خلال كتابه الشهير شمال غرب الجزيرة.

فتتميز هذه القبيلة بأنها تتكون من عدة عشائر، كما أن أفراد القبيلة تربطهما علاقة قوية، فيختارون إقليما ويقيمون به جميعا ويصبح وطن لهم ويمتلكون لهجة خاصة وثقافة متعددة تجمعهم بالقبائل الأخرى.

تعد الشراري من القبائل المعمرة التي حافظت على وجودها وتاريخها، على عكس القبائل الأوروبية الأخرى التي اندثرت مع مرور الزمن مثل الجرمانيين، ومنها من استطاعت أن تستمر رغم العديد من الصعوبات التي واجهتها مثل قبائل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية وقد يكون السبب في اختفاء بعض القبائل هو ظهور المجتمعات الحضرية الحديثة.

ما هي بطون قبيلة الشراري

تنسب الشرارات إلى شرار بن هلال بن كلب، واستمرت في التوارث بين زعماء القبيلة حتى انتهت عند نسب بنو كلب بن وبرة.

تحتوي قبيلة الشراري على أربعة بطون أساسية، يتمركز أغلب أهلها في الجزء الشمال الغربي من الجزيرة العربية.

أقسام قبيلة الشراري

أما ما يخص أقسام قبيلة الشراري فهي كالتالي:

  • تتكون القبيلة من أربعة قبائل كبيرة يتمثلون في قبيلة الجلسة وأفخاذهم هم: العجيلات، الصوالحة، الدعاجينن، الهلاكين، الصبيح، الدباوين، والقوينات.
  • والقبيلة الثانية هي الضباعين وأفخاذهم هم: الخميس، الضبيعانيين، الظاهرة، الدعيجا، والعويمرة.
  • القبيلة الثالثة هي الفليحان وأفخاذهم: السليم، الصوالحة، الحميد، الجوابرة، المعالقة، اللحاوي، والدليهان.
  • وأخيرا قبيلة العزام وأفخاذهم: الخيال، السنيد، الرويلان، الهموش، الدوكة المضي، الخضير، والنصيري.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الشراري وش يرجع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى