الأم والطفلالحمل والولادة

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل؟ وما علاقته بعلاج تكيس المبايض؟ الجلوكوفاج أحد الحبوب التي تُستخدم لعلاج مرض السكر، حيث إنه يُساعد على الحفاظ على نسبة الجلوكوز في الجسم، كما يُستخدم لعلاج تكيس المبايض، وهي أحد المشاكل الأساسية لتأخر الحمل، لذلك فسوف نقوم بالرد على سؤال متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل من خلال موقع البلد.

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل

بعد الزواج، كل ما تتطلع له الزوجة هو إنجاب طفل، والكثير من النساء قد تُعاني من مشاكل تأخر الحمل ومن أحد الأسباب التي تكون سببًا في ذلك هو تكيس المبايض، وتعد تلك المُشكلة من المشاكل الشائعة والسهل علاجها لدى أطباء النساء والتوليد.

مشكلة تكيس المبايض من أحد أعراضها هو زيادة قدرة الجسم على مقاومة الانسولين، ولذلك يستخدم الكثير من الأطباء الجلوكوفاج لعلاج تكيس المبايض.

أثبتت الدراسات الطبية أن مفعول الجلوكوفاج يبدأ بعد ستة أشهر من الانتظام على تناول الدواء، فيُساعد على تنظيم الدورة، وهي أحد المؤشرات الصحية لإمكانية الحمل.

الجلوكوفاج له علاقة وثيقة بعلاج تكيس المبايض والقدرة على الإنجاب، ولمعرفة ذلك يجب أن نعرف ما هو تكيس المبايض وعلاقة الجلوكوفاج بحل تلك المشكلة.

نبذة عن تكيس المبايض

تظن الكثير من النساء أن تكيس المبايض له علاقة بزيادة الوزن والسمنة، ولكن في حقيقة الأمر ليس الأمر متعلق بزيادة الوزن على الإطلاق فقد تجد امرأة نحيفة وتُعاني من تكيس المبايض.

يُعد تكيس المبايض هو خلل في الهرمونات لدى المرأة، ويؤثر ذلك الخلل على عملية التمثيل الغذائي للجسم، كما يعمل على اضطراب الدورة الشهرية والقدرة على الإنجاب.

قد تجد المرأة التي تُعاني من تكيس المبايض، أكثر من 25 كيس على المبيض، وقد تكون أحد الأسباب في ذلك هو العامل الوراثي.

أعراض تكيس المبايض

هناك كثير من الأعراض التي تظهر على المرأة التي تُعاني من تكيس المبايض ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • تلاحظ الكثير من السيدات عدم انتظام في الدورة الشهرية، أو تكون نسبة كثافة الدم مُختلفة من شهر لآخر، وفي بعض الحالات النادرة تجد انقطاع في الدورة دون حدوث حمل.
  • الشعور بآلام في منطقة أسفل البطن والحوض.
  • تلاحظ الكثير من السيدات زيادة نسبة نمو شعر الوجه عن الطبيعي.
  • ظهور بعض الحبوب في الوجه.
  • بعض النساء تجد زيادة ملحوظة في الوزن.
  • تظهر بعض البقع الداكنة اللون على الجلد.

علاقة الجلوكوفاج بتكيس المبايض

جديرًا بالذكر عند الإجابة على سؤال متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل، الإشارة للعلاقة بين تلك الحبوب التي تُستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني والحمل.

من إحدى المشاكل التي تُسببها التكيسات على المبايض، هي مقاومة الجسم للأنسولين، من هنا فيعمل الجلوكوفاج على تقليل نسبة السكر التي يقوم الكبد بإفرازها وبالتالي تقل نسبة السكر التي تمتصها الأمعاء من خلال الغذاء فيستجيب الجسم للأنسولين.

تُعد المواظبة على تناول حبوب الجلوكوفاج مهمة جدًا لزيادة فرص الحمل، كما أن بعض الأطباء يُفضلون للمرأة الحامل تناوله أثناء الحمل حتى لا تُعاني من ارتفاع نسبة السكر خلال فترة الحمل، حيث إن زيادة نسبة السكر قد تؤذي الحامل والجنين.

كما أنه يعمل على تقليل نسبة تعرض الحامل للإجهاض أو حدوث ولادة مُبكرة، لذلك يُعد من الادوية المهم تناولها أثناء الحمل، بعد توجيه الطبيب المُعالج.

علاقة الجلوكوفاج والتبويض

أثبتت الكثير من الدراسات أن الجلوكوفاج له دور فعال في تحسين عملية إنتاج البويضات والعمل على تحفيزها مما يُساعد بشكل فعال في علاج حالات تأخر الإنجاب، فيُعد ذلك العلاج هو أحد بروتوكولات علاج تأخر الحمل.

الجرعة الخاصة بالجلوكوفاج

استرسالًا في الإجابة عن سؤال متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل، يجب توضيح الجرعة الخاصة بتناول ذلك الدواء، حيث تكون الجرعة المتوسطة للعلاج هي 1500 مليجرام في اليوم، وغالبًا ما يبدأ الأطباء بكتابة جرعة أقل في البداية تكون 500 مليجرام، ثم تتزايد بالتدريج لتصل للجرعة الطبيعية.

يبدأ المفعول بعد بدء تناول الجرعة بستة أشهر وخلال سنتين من تناوله، وتختلف الاستجابة من امرأة لأخرى، ويجب التنويه إلى أهمية الانتظام في تناول جرعات العلاج بوقتها المُحدد.

فإذا كنت تتناولين جرعتين من الدواء خلال اليوم الواحد، وفاتتك إحدى الجرعات يجب تناولها في حين تذكرتِها، وإذا جاء موعد الجرعة الثانية فتجاهلي الجرعة الأولى، ثم حافظي بعد ذلك على تناول الجرعات في مواعيدها.

الأعراض الجانبية لتناول الجلوكوفاج

هناك بعض الأعراض الجانبية التي تؤثر على الجسم أثناء تناول الجلوكوفاج، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي تُسبب الإصابة بالإمساك وآلام البطن.
  • تُصاب بعض النساء بفقدان الشهية.
  • تشعر بعض النساء بطعم معدني (ميتا ليكي) في الفم.
  • تناول حبوب الجلوكوفاج على مدى طويل يؤثر بشكل ملحوظ على نقص فيتامين ب 12، ولذلك يُمكنك أثناء تناول جرعات العلاج تناول بعض المكملات الغذائية التي تُساعد على تعويض نقص الفيتامين.

تلك الأعراض التي تم ذكرها تختلف من سيدة لأخرى، من حيث الشعور بكل الأعراض أو لا، وكذلك بقوة الإصابة بتلك الأعراض، وغالبًا ما تختفي تلك الأعراض بالتدريج مع الانتظام في تناول العلاج.

يجب التنويه بأهمية الالتزام بالجرعة التي يُحددها الطبيب، وأن يتم تناول العلاج تحت إشراف الطبيب وذلك لخطورة الأعراض التي قد تحدث نتيجة زيادة الجرعة.

الأعراض التي يجب استشارة الطبيب عند ظهورها

استرسالًا لحديثنا للإجابة عن متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل، يجب الإشارة لبعض الأعراض التي قد تظهر ويجب التوقف عن تناول العلاج لحين استشارة الطبيب عند ظهورها ومن تلك الأعراض:

  • ظهور طفح جلدي أو احمرار في بعض مناطق الجسم أو أي نوع من الالتهابات الجلدية.
  • الإصابة بضيق في التنفس أو بأي نوع من أنواع الحساسية، بسبب مادة الميتوفورمين، وهي المادة الفعالة للدواء.

حالات يُمنع فيها استخدام الجلوكوفاج

هناك بعض الحالات التي لا يستوجب استخدام حبوب الجلوكوفاج في العلاج ومن تلك الحالات ما يلي:

  • إذا كانت السيدة مُصابة بأحد أمراض الكلى فلا يجب أن تتناول حبوب الجلوكوفاج، سواء كانت تستخدمها لعلاج تأخر الحمل أو لنقص الوزن أو السكر.
  • الإصابة باضطراب في عملية التنفس أو الشعور بضيق في التنفس.
  • لا يُمكن للمصابين بمرضى السكري من النوع الأول تناول تلك الحبوب.
  • لا يُسمح بتناوله للأطفال أقل من عشر سنوات.
  • الأشخاص المصابين بمرض القلب الاحتقاني.
  • الأشخاص كبار السن أكثر من 80 سنة.
  • لا يُمكن تناول الحبوب أثناء الرضاعة.
  • الأشخاص الذين يشربون الكحوليات لا يُمكنهم تناول تلك الحبوب لأنها تُسبب ما يُسمى بالحامض اللبني، والذي يؤثر على حياة الشخص بشكل مباشر ويُعد من أخطر الأعراض الجانبية لتلك الحبوب.

سعر الجلوكوفاج

إكمالًا لحديثنا عن متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل، يجب توضيح الأسعار المتداولة في مصر لتلك الحبوب، حيث تحتوي علبة الجلوكوفاج على 30 قرص بجرعة (1000 مليجرام للقرص) وسعره 27 جنيه.

أما بالنسبة لعلبة الجلوكوفاج التي تحتوي على 50 قرص بجرعة (500 مليجرام) سعرها 28جنية.

الجلوكوفاج من العلاجات الفعالة في حالات تكيس المبايض وتأخر الحمل، وهناك الكثير من الحالات التي شُفيت تمامًا بعد الانتظام عليه ولكن يجب التأكيد على أن تناول الدواء يكون تحت إشراف الطبيب وبالجرعات التي يُحددها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى