ثقف نفسك

نسبة الفقر في السعودية

نسبة الفقر في السعودية لا يمكن تحديدها دون إجراء مسح عام على المملكة، حيث إن المملكة العربية السعودية واحدة من أغنى البلاد بالذهب الأسود وهو النفط، بل هي الأغنى نفطًا على مستوى العالم.

لكن هل يا ترى تتوافق نسبة الفقر في السعودية مع نسبة البترول الموجود بها أم العكس هو الصحيح؟ هذا ما سنعرفه اليوم على موقع البلد في موضوع اليوم.

نسبة الفقر في السعودية

شكلت السعودية نسبة متدنية عالمًا في مستوى الفقر الموجود بها، حيث أظهرت البحوث الدولية أن السعودية تتوج المركز التاسع في مستوى الفقر على العالم أجمع، بنسبة تصل إلى 12.5%.

فقر السعودية بالنسبة الصعيد العالمي

أتت السعودية بعد كندا التي سجلت المركز الثامن عالميًا في مستويات الفرق بنسبة 9.5% وهولندا في المركز السابع بنسبة 9%، وأيرلندا في المركز السادس بنسبة 8.5%.

تايلاند في المركز الخامس بنسبة 7.5%، وسويسرا في المركز الرابع بنسبة 7%، والنمسا في المركز الثالث بنسبة 5%، والبرازيل في المركز الثاني بنسبة 4%، وصولًا للصين التي شكلت أقل نسبة فقر على مستوى العالم أجمع، بنسبة فقر تصل إلى 3.3%

ويعتبر هذا تقدمًا هائلًا للسعودية على مستوى العالم العربي وعلى مستوى العالم كله، حيث إنها بالطبع على قمة الهرم على مستوى الوطن العربي في نسبة الفقر.

نسبة الفقر في المملكة على الصعيد العربي

على الصعيد العربي تلي السعودية في نسبة الفقر الضفة الغربية بنسبة فقر تصل إلى 20%، ثم العراق والجزائر بنسبة فقر 25%، ثم مصر بنسبة فقر تصل 26% تليها لبنان بنسبة فقر تصل إلى 29%.

ثم قطاع غزة بنسبة فقر تصل إلى 30% ثم السودان بنسبة فقر تصل إلى 47%، وجنوب السودان بنسبة فقر تصل إلى 50%، ثم اليمن بنسبة فقر تتعدى نصف تعداد السكان أي 55%، وتتربع في قاعدة الهرم سوريا بنسبة فقر تصل إلى 83% نتيجة الحرب التي خربت أرض سوريا الحبيبة.

أساس بناء تقديرات نسبة الفقر في السعودية

بنيت تقديرات نسبة الفقر في السعودية على أساس الضمان الاجتماعي والمستفيدين منه على مستوى المملكة العربية السعودية.

توضح الاحصائيات أن عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي التابع لوزارة الشئون الاجتماعية في المملكة يصل عدهم إلى مليونان ونصف مواطن، والذين يشكل 12% فقط من تعداد السكان جميعًا.

لم تكن نسبة المستفيدين من الضمان الاجتماعي كبيرة حتى عام 2006، إلا أنها زادت مؤخرًا بسبب زيادة عدد المرافقين، حيث أتاحت الوزارة فرصة أن يأخذ الشخص خمسة عشر مرافق له، حيث ارتفع عدد المرافقين من خمسمائة ألف إلى مليونان.

زيادة نسبة الفقر في المملكة العربية السعودية

تقول التقارير غير الرسمية أن نسبة الفقر الحقيقة في المملكة العربية السعودية قد تصل إلى 25%، أي ما يعادل ربع عدد السكان، بينما تزيد نسبة البطالة وكذلك الدخل الشهري لمواطني المملكة، وتوضح الاحصائيات أن هناك ما يقارب الخمسة مليون فرد يكون دخلهم الشهري هو خمسمائة دولار فقط.

ذكرت تلك التقارير أن منطقة جازان الواقعة في جنوب غرب السعودية هي المنطقة الأكثر فقرًا على مستوى المملكة العربية السعودية كلها، وهي منطقة تقع على البحر الأحمر، لكن الفقر لا يقتصر على المناطق البعيدة النائية بل يوجد مناطق في المدن الكبيرة مثل الرياض يوجد بها أحياء في غاية الفقر مثل حي الشميسي وحي السويدي وحي الجرادية.

زيادة نسبة الفقر عند الإناث في المملكة العربية السعودية

يوجد زيادة كبيرة في معدلات الفقر لدى النساء، لأن المرأة في السعودية صعب عليها تكوين ثروة كالتي يكونها الرجل.

حيث إن السبب الرئيسي لفقر النساء هو الترمل وموت الزوج، حيث بلغت الإناث المترملات الفقيرات حد 35%، وتزيد نسبة الأرامل في مكة المكرمة بنسبة 24%، وفي الرياض بنسبة 16%، والمنطقة الشرقية بنسبة 10%، وكذلك أثبتت الدراسات أن نسبة الاناث العاطلات عن العمل تتعدى نسبة الـ 65% بينما نسبة الإناث العاملات تصل إلى 16% فقط.

العشوائيات في السعودية

قد يعتقد البعض أن السعودية بلد لا يوجد بها أماكن عشوائيات، إلا أن هذا غير صحيح بالمرة، حيث تكثر في مدن عسير وجازان ونجران التي تعاني من أكبر نسبة فقر بالنسبة لبقية مدن السعودية، وتشير التقارير إلى أن نسبة البطالة عند الرجال تصل لـ 13%، بينما تصل البطالة عند الإناث إلى 35% في عام 2016.

إن الفقر علامة منتشرة في وطننا العربي كله، تخفض جودة العيش وتسرق رفاهية الحياة من الإنسان، وهذا اتضح بعد أن عرضنا نسبة الفقر في السعودية وفي الوطن العربي، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى